اكثر عدد من البهائيين فى العالم يوجدون فى 10 دول أولها الهند

16-05-2019

من قبل 9 اشهر   :

1 .الهند

2. كينيا

3. فيتنام

4.  الكونجو

5. الفلبين

6.ايران

7. زامبيا

8. جنوب افريقيا

9. بوليفيا

10 تنزانيا

Top 10 Countries With Highest Baha’i Population

 

 

 

أجمل التهانى بشهر رمضان الى كل البشرية

05-05-2019

Image result for ‫صور رمضان‬‎

تهنئة ببهجة إلى مليارات المؤمنين بعدة أعياد عالميةوهى عيد الفصح وعيد القيامة وعيد الرضوان ثم عيد العمال و شم النسيم

24-04-2019

هذه المعلومات لهذه الاعياد  مدونة فى الموسوعة الحرة  الوكييبديا

Resurrection (24).jpg

عيد القيامة (باليونانيةΠάσχα)، ويعرف بأسماء عديدة أخرى أشهرها عيد الفصح والبصخة[1] وأحد القيامة، هو أعظم الأعياد المسيحية وأكبرها،[2] يستذكر فيه قيامة المسيح من بين الأموات بعد ثلاثة أيام من صلبه وموته كما هو مسطور في العهد الجديد، وفيه ينتهي الصوم الكبير الذي يستمر عادة أربعين يوماً؛ كما ينتهي أسبوع الآلام، ويبدأ زمن القيامة المستمر في السنة الطقسية أربعين يوماً حتى عيد العنصرة.[3]

 

تاريخ عيد الفصح متنقل، المسيحيون الأوائل ناقشوا ثلاث فرضيات في الإحتفال بالفصح وأقرّوا في مجمع نيقية المنعقد عام 325 تاريخ الفصح بوصفه الأحد الأول بعد اكتمال القمرالربيع الأول – أي 21 مارس؛ وهو ما يدفع تاريخ الفصح بين 22 مارس و25 أبريل، أما الكنائس التي تتبع التقويم اليولياني، فعدم تصحيح حساب السنوات في القرن السادس عشر جعل موعد الإنقلاب على التقويم الحالي هو 3 أبريل، هذا ما جعل موعد الفصح خلال القرن الحادي والعشرين بين 4 أبريل و8 مايو لمتّبعي التقويم الشرقي.

يرتبط عيد القيامة المسيحي عضوياً عيد الفصح اليهودي في كثير من رمزيته إلى جانب عن مكانته عن أتباع الديانة،[4] وبخلاف اللغة الإنكليزية والألمانية لم تٌشتق كلمة عيد القيامة “Easter” و”Ostern”، من فيساح أو بيساك أي الكلمة العبرية للفصح، ولكن من الاسم القديم لشهر أبريل Eostremonat Ostaramanoth. بكل الأحوال، فإنه وغالباً ما يتوافق عيد الفصح اليهودي مع عيد الفصح الغربي. تختلف عادات الفصح في مختلف أنحاء العالم المسيحي، غير أن الهتاف بتحية عيد الفصح، وتزيين المنازل، وعادة البيض، ووضع قبر فارغ في الكنائس، وأرنب الفصح، هي من العادات الإجتماعية المرتبطة بالفصح، أما رتبة القيامة الدينية فتتمثل بقداس منتصف ليل أو قداس الفجر، يسبقه في البعض الليتورجيات المسيحية الشرقية رتبة الهجمة.[5][6]

الخلفية اليهودية[عدل]

يعود انفصال المسيحيين عن الأعياد اليهودية إلى العصور الأولى المبكرة للمسيحية، ولكنهم ظلوا لفترة من الزمن يحتفلون بالفصح المسيحي في نفس توقيت احتفال الفصح اليهودي في اليوم الرابع عشر من نيسان. فالمسيح قام من بين الأموات في يوم الأحد الذي تلى فصح اليهود لذلك ارتبط العيدان إلى مجمع نيقيا حيث انفصل المسيحيون عن اليهود.

وقد جرت مراجعة توقيت عيد الفصح المسيحي في مجمع نيقية الذي دعا إليه الإمبراطور قسطنطين في عام 325 بعد الميلاد، وأثبت المجمع قانوناً لم يزل مطبقاً حتى الآن وهو أن عيد الفصح يقع في الأحد الأول الذي يلي بدر القمر الواقع في أول الربيع، فكان هناك عنصران لتعيين الفصح، عنصر شمسي وهو 21 آذار يوم التعادل الربيعي وعنصر قمري وهو 14 من الشهر القمري، وهذا يعني أن يكون الأحد الذي يلي بدر الربيع هو عيد الفصح عند جميع المسيحيين.

احتفالات عيد القيامة في الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية.

وممّا جاء في رسالة الإمبراطور قسطنطين إلى الأساقفة المجتمعين في نيقية ما يلي: (إنه لا يناسب على الإطلاق، وخاصةً في هذا العيد الأقدس من كل الأعياد، أن نتبع تقليد أو حساب اليهود الذين عميت قلوبهم وعقولهم وغمسوا أيديهم بأعظم الجرائم فظاعةً، وهكذا إذ نتفق كلنا على اتخاذ هذا الأسلوب ننفصل أيها الإخوة الأحباء عن كل اشتراك ممقوت مع اليهود). وأعطى المجمع لكنيسة الإسكندرية الحق في تعيين يوم الفصح، نظرا لشهرتها البالغة في العلوم الفلكية، وقدرتها على الحساب الدقيق، فكان أسقف الإسكندرية يعين تاريخ عيد الفصح، مباشرةً بعد عيد الغطاس، ويُعلم بذلك أساقفة الكراسي الأخرى فيما كانت تعرف برسالة الفصح. وقبل انعقاد هذا المجمع كانت كنيسة الإسكندرية قد غضت النظر عن الحساب اليهودي، واتخذت لنفسها قاعدة خاصة جعلت عيد الفصح يقع بعد أول بدر بعد اعتدال الربيع في الحادي والعشرين من آذار، وهو ما اعتمده مجمع نيقية وتتبعته جميع الكنائس في العالم الآن.

حساب العيد[عدل]

يقع عيد القيامة دائماً عند المسيحيين الغربيين في الأحد من 22 مارس إلى 25 أبريل، واليوم الذي بعده أي الإثنين يعتبر يوم عطلة رسمية في الكثير من البلدان. بحسب الكنيسة الشرقية يقع عيد القيامة بين 4 أبريل و 8 مايو بين سنة 1900 إلى 2100 حسب التقويم الغريغوري. يعتبر عيد القيامة والأعياد المرتبطة به أعياد متغيرة التواريخ حيث يرتبط موعد عيد القيامة بموعد عيد الفصح اليهودي، وحيث أن الأشهر العبرية هي أشهر قمرية فهي متحركة بالنسبة للتقويم الجريجوري المعمول به فيتحرك عيد القيامة بين يومي 22 مارس و25 أبريل لدى الكنائس الغربية التي تعتمد التقويم الغريغوري، بينما يتحرك التاريخ بين 4 أبريل و8 مايو لدى الكنائس الشرقية التي تعتمد التقويم اليولياني.

موقع عيد القيامة[عدل]

يبدأ التحضير لعيد القيامة ببدء الصوم الكبير وهو عبارة عن 55 يوم مقسم إلى ثمانية أسابيع كل أسبوع يطلق علية اسم ويبدأ بأحد الرفاع مرورا بأحد السامرية والمخلع والتناصير وأحد الشعانين وأحد ال العيد سبت لعازر يشارف زمنالصوم الكبير على الإنتهاء على الرغم من أن الصوم يستمر لأسبوع آخر. بعد سبت لعازر يأتي أحد الشعانين – الأسبوع المقدس (أسبوع الآلام)- يكون هذا الأسبوع تمهيداً ليوم القيامة في هذا الأسبوع تتجلى آلام المسيح وعلى طيلة الأسبوع تكون هنالك صلوات، قبل القيامة بثلاثة أيام هنالك من لا يأكل شيئا تضامنا مع آلام المسيح ويتناولون في سبت النور الذي بعده بيوم يكون عيد القيامة.

وهناك بعد الأقوام من يصوم الجمعة والأربعاء, أي عكس ماذكر سابقا كما هو مشهور في الفليبين وتايلاند وبعض دول شرق آسيا بالأضافه إلى بعض دول أمريكا الجنوبية.

الطقوس والإحتفالات[عدل]

في المسيحية الغربية[عدل]

هناك عدة طرق للإحتفال بعيد القيامة عند المسيحيين الغربيين، من حيث الإحتفال الكنسي ” الليتورجي” في عيد القيامة، نرى بأن الرومان الكاثوليك واللوثريين والأنغليكان يحتفلون بقيامة المسيح في ليلة سبت النور. في أهم احتفالية كنسية من السنة كلها تبدأ في الظلام وحول لهب النار الفصحية المقدسة، حيث يتم إشعال شمعة كبيرة تدل على قيامة المسيح، وإنشاد الترانيم. بعد ذلك يتم قراءة أجزاء من العهد القديم من الكتاب المقدس : قراءة من قصة الخلق وتضحية إسحق وعبور البحر الأحمر والتنبؤ بقدوم المسيح. يليه ترنيم الهليلويا وقراءة إنجيل القيامة، تلي الموعظة قراءة الإنجيل. قديما كان يٌعد وقت عيد القيامة من أهم الأوقات التي يكون تلقي المعمودية للناس الجدد الذين ينظمون للكنيسة، تقوم الكنيسة الرومانية الكاثوليكية بهذا الطقس. سواء كان هناك اشخاص للعماد ام لا، لكن هذا التقليد هو لتجديد مواعيد المعمودية. ويٌحتفل بسر التثبيت أيضاً في ليلة سبت النور. ينتهي احتفال سبت النور بذبيحة القربان المقدس. ممكن أن نرى بعض الإختلافات بالطقس الديني : بعض من الكنائس تقرأ من العهد القديم قبل أن توقد الشمعة الفصحية ويتم قراءة الإنجيل بعد الترانيم مباشرةً.

بعض الكنائس تحبذ الإحتفال بعيد القيامة في صباح الأحد وليس في ليلة السبت هذا يحصل في الكنائس البروتستانتية، حيث إن النساء ذهبوا إلى قبر المسيح في فجر الأحد وكان المسيح قد قام، ويٌقام هذا الإحتفال عادةً في ساحة الكنيسة.

في المسيحية الشرقية[عدل]

بيض الفصح الملّون وهي من تقاليد العيد الموروثة.

يٌعتبر عيد القيامة من أهم الإحتفالات الدينية عند الشرقيين والأرثوذكس الشرقيين أيضَاً. نرى ذلك في البلدان الذي يشكل الأرثوذكس النسبة الغالبة من سكانها. لكن هذا لا يعني بأن الأعياد والاحتفالات الأخرى هي غير مهمة، على العكس بل إن الأعياد تعتبر تمهيدية لتصل إلى عيد القيامة. إن عيد القيامة هو تحقيق رسالة المسيح على الأرض، لهذا يتم ترنيم هذه الكلمات:

المسيح قام من بين الأموات ووطئ الموت بالموت ووهب الحياة للذين في القبور.

يقوم الأرثوذكس إضافة إلى الصوم وإعطاء الصدقات والصلاة في زمن الصوم الكبير بالتقليل من الأشياء الترفيهية والغير مهمة، وتنتهي يوم جمعة الالام. تقليدياً يتم الإحتفال حوالي الساعة 11 مساءً من ليلة سبت النور وحتى الساعات الأولى من صباح الأحد، ويبدأ الإحتفال بعيد القيامة بصلاة تسبحة العيد عصر السبت ثم باكر عيد القيامة مع حلول الظلام وأخيرا قداس عيد القيامة مع انتصاف الليل وتختم مع الساعات الأولى من يوم أحد القيامة.

عادات وتقاليد[عدل]

مائدة عيد الفصح التقليديّة في بولندا.

يترافق عادات العيد زيارات عائلية وتناول غداء الفصح معاً. اللون الأصفر والطاغي لم يرتبط تاريخياً بالفصح، إنّما ارتبط بنظرية الخصوبة وخصوصاً عودة الدجاج لوضع البيض وتفقيس الفراخ وتكاثر أرنب الفصح في الأساطير الشعبية.

الزينة بألوان زاهية تطبع أجواء المتاجر والبيوت بما تحمله من رمزية للفصح، فالبيض بألوانه المختلفة ومفارش طاولات السفرة والمحارم بألوان الربيع هي عادات موغلة في القدم، تكثر العادات وتتعدد الألعاب التي غالباً ما ينتظرها الصغار صبيحة عيد الفصح.

ما تزال عادة تلوين البيض مستمرة حتى يومنا، فتعج المتاجر الخاصة ببيض طبيعي وغيره من الصناعي واليدوي بأسعار باهظة، بينما يقدم للأطفال بيض فصح مصنوع من الشوكولاتة. يرتبط أرنب الفصح أيضاً بقصص شعبية عن أنه يأتي بالبيض للأطفال، ومنذ عام 1600 ارتبط الأرنب بالفصح في لعبة انتقلت من ألمانيا تسمى لعبة “البحث عن الكنز”. تلك لعبة يمارسها شعب دول الشمال الإسكندنافي في الفصح متنقلين في الغابات القريبة من سكنهم مع العائلة والجيران لإمتاع الأطفال بالبحث عن الكنز الذي عادة ما يحتوي على بيض وشوكولاتة لهم مربوطة بما يضعه الأرنب هناك.

وفي العالم المسيحي يرتبط لحم الضأن بالفصح ارتباطاً وثيقاً لا يمكن أن يمر بدونه. والحمل مرتبط بعديد القصص لكن أهمها تبني المسيحية في أوروبا المسيحية لقصة الفصح اليهودي والتي تقول بأن النبي موسى طلب من اليهود في مصر دهن دم الخراف على أبواب بيوتهم حتى ينجوا من عقاب الله المنزل ضد مصر. لكن الحمل أيضاً ارتبط لاحقاً بالكنيسة التي رأت فيه رمزية للمسيح الذي ضحى بنفسه لأجل الإنسان

تهنئة بعيد الرضوان الى كل البهائيين فى العالم

06-04-2019

عيد الرضوان هو العيد الكبير للبهائيين يبدأ من 21 ابريل الى 2 مايو يعنى 12 يوم  اوله اعلان الدعوة وفى 29 ابريل يوم دخول اسرة حضرة بهاء الله  الى حديقة الرضوان وينتهى يوم 2 مايو اخر العيد . وفى الصورة القادمة هذه جزء من كتاب الاقدس عن عيد الرضوان .

ridvan (1)

 

يوم الارض 30 مارس

31-03-2019

يوم الأرض هو يوم يستهدف نشر الوعي والاهتمام بالبيئة الطبيعية لكوكب الأرض. أسسه السيناتور الأمريكي غايلورد نيلسون كيوم بيئي تثقيفي عُقد لأول مرة في 22 أبريل 1970. وبينما كان تركيز يوم الأرض الأول على الولايات المتحدة، لكن دينيس هايس Denis Hayes، والذي كان المنظم المحلي في أمريكا في 1970، أسس منظمة The Bullit Foundation التي جعلت هذا اليوم دوليا وأقامته عام 1990 في 141 دولة.[1] تنظم يوم الأرض حالياً شبكة يوم الأرض، وتحتفل به سنوياً أكثر من 175 دولة[2].[3] وبعض البلاد تحتفل تسميه أسبوع الأرض وتحتفل به على مدار أسبوع كامل. يمثل يوم 22 أبريل فصل الربيع في نصف الكرة الأرضية الشمالي وفصل الخريف في نصف الكرة الأرضية الجنوبي. لا يزال اليوم العالمي للبيئة، الذي يتم الاحتفال به في 5 يونيو هو المناسبة البيئية الرئيسية للأمم المتحدة.[4]

السماحة والتعايش مؤتمر بمدرسة القديس يوسف

29-03-2019

$name_subcatالسماحة والتعايش مؤتمر بمدرسة القديس يوسف

http://www.cairo-now.com/show-2,N-1107389.html

نظمت مدرسة القديس يوسف الكاثوليكية بمصر الجديدة، مؤتمر عن قيم المحبة والسلام والعيش والسماحة في الأديان، وذلك بمقر المدرسة.

جمع المؤتمر بين كثير من الشخصيات التى أثرت الحوار فى ظل التحدث بالنزعة الإنسانية المجردة على التمييز أو الميل أو المحاباة التى تصل إلى طريق معبأ بالضباب.

حرص المحاضرون على تبنى مبدأ الآخر وثقافة أنا وأنت بدل من ( أنا يا أنت ) وقد ألقى المحاضرة نخبة من رجال الفكر المستنير، فى ظل ما تحرص عليه الإدارة متمثلة فى الأم الفضلى مارى ليزا التى تسير دائمًا فى درب السلام تحت ظل السماحة.

وكان من بين الحاضرين:ـ الأب الدكتور كميل سمعان أستاذ العهد القديم بكليات اللاهوت،الراهبة ليزا زكى عبد الملاك مديرة المدرسة، دكتور قس ثروت قادس رئيس مجلس الحوار والعلاقات المسكونية بالكنيسة الانجيلية بمصر، القس رفعت فتحي الأمين العام لسنودس النيل الإنجيلي بمصر،الدكتور القس جوهر عزمى الأمين العام لمجلس الحوار والعلاقات المسكونية، الدكتور القس إكرام لمعى رئيس مجلس الإعلام بالكنيسة الإنجيلية بمصر، الدكتور أحمد درويش أستاذ بجامعة الأزهر، دكتور باسمة موسى أستاذة بكلية طب الإسنان جامعة القاهرة.

السماحة والتعايش مؤتمر بمدرسة القديس يوسف

29-03-2019

15 مارس 2019 $name_subcat

موقع القاهرة الان :15-3-2019

نظمت مدرسة القديس يوسف الكاثوليكية بمصر الجديدة، مؤتمر عن قيم المحبة والسلام والعيش والسماحة في الأديان، وذلك بمقر المدرسة.

جمع المؤتمر بين كثير من الشخصيات التى أثرت الحوار فى ظل التحدث بالنزعة الإنسانية المجردة على التمييز أو الميل أو المحاباة التى تصل إلى طريق معبأ بالضباب.

حرص المحاضرون على تبنى مبدأ الآخر وثقافة أنا وأنت بدل من ( أنا يا أنت ) وقد ألقى المحاضرة نخبة من رجال الفكر المستنير، فى ظل ما تحرص عليه الإدارة متمثلة فى الأم الفضلى مارى ليزا التى تسير دائمًا فى درب السلام تحت ظل السماحة.

وكان من بين الحاضرين:ـ الأب الدكتور كميل سمعان أستاذ العهد القديم بكليات اللاهوت،الراهبة ليزا زكى عبد الملاك مديرة المدرسة، دكتور قس ثروت قادس رئيس مجلس الحوار والعلاقات المسكونية بالكنيسة الانجيلية بمصر، القس رفعت فتحي الأمين العام لسنودس النيل الإنجيلي بمصر،الدكتور القس جوهر عزمى الأمين العام لمجلس الحوار والعلاقات المسكونية، الدكتور القس إكرام لمعى رئيس مجلس الإعلام بالكنيسة الإنجيلية بمصر، الدكتور أحمد درويش أستاذ بجامعة الأزهر، دكتور باسمة موسى أستاذة بكلية طب الإسنان جامعة القاهرة.

إطفاء ساعة الارض يوم 30مارس من 8 ونصف الى 9 ونصف

23-03-2019

30مارس.. مصر تشارك العالم بـ”ساعة الأرض” من العاصمة الإدارية الجديدة.. إطفاء أنوار المعالم السياحية لمدة ساعة للدعوة للحفاظ على الكوكب.. الكهرباء مسئولة عن 40 % من أسباب الاحتباس الحرارى والتغيرات المناخية.

ف

أغنية عربية للنيروز عيد النيروز 2019

18-03-2019

NORUZ 2

النوروزُ عيدُنا *
النوروز عيدنا
** عيدٌ بعيدينِ يا فرحتُنا النوروزُ بَهجتُنا
*** والكونُ يُشارِكنا مرحا مرحا يا أهلَ البهاء
*** عيدُنا بعيدينِ يا للهناء طاعتُنا لك يا بهاء
*** صيامٌ وحنينٌ باللقاء مرحا مرحا يا أهلَ البهاء
*** عيدُنا بعيدينِ يا للهناء مولانا منك القبول رجاء
*** مولانا منك الرضاء دعاء طاعتنا لك يا بهاء
*** صيام وحنين باللقاء مرحا مرحا يا أهلَ البهاء
*** عيدُنا بعيدين يا للهناء النوروزُ عيدُنا
*** عيدٌ بعيدينِ يا فرحتُنا النوروزُ بَهجتُنا
*** والكونُ يُشارِكنا الأرضُ والبحرُ والسماء
*** تشع نوراً وسناء صيامنا طاعةٌ يا بهاء
*** رضاؤك بهجةٌ يا بهاء النوروزُ عيدُنا
*** عيدٌ بعيدينِ يا فرحتُنا النوروزُ بَهجتُنا
*** والكونُ يُشارِكنا يامولى أهل البهاء
*** مرحا مرحا رضاؤك يا بهاء نوروزنا عيدنا بعيدين يا للهناء النوروزُ عيدُنا
*** عيدٌ بعيدينِ يا فرحتُنا النوروزُ بَهجتُنا
*** النوروزُ بَهجتُنا

اليوم 16 مارس يوم المرأة المصرية كل عام وهى بخير

16-03-2019

Image result for ‫يوم المرأة المصرية 16 مارس‬‎

المرأة المصرية كافحت على مر التاريخ، وأثبتت أنها قادرة على التغيير والعمل، وتستطيع تحمل المسئولية وإثبات نفسها فى مختلف المجالات، ويأتى يوم 16 مارس من كل عام، وهو ما أطلق عليه “يوم المرأة المصرية” ليحتفى بالمرأة المصرية ونضالها على مر التاريخ.

وجاء اختيار يوم 16 مارس ليكون يومًا للمرأة المصرية لعدة أسباب تاريخية، ترجع بدايتها لثورة المرأة المصرية ضد الاستعمار ونضالها من أجل الاستقلال، بعد استشهاد حميدة خليل أول شهيدة مصرية من أجل الوطن، وتظاهرت فى هذا اليوم أكثر من 300 سيدة بقيادة هدى شعراوى رافعين أعلام الهلال والصليب كرمز للوحدة الوطنية.

يقدم “اليوم السابع” أسباب اختيار 16 مارس يومًا للمرأة المصرية:

1-  فى يوم 16 مارس 1919 سقطت مجموعة من الشهيدات المصريات هن: نعيمة عبد الحميد، حميدة خليل، فاطمة محمود، نعمات محمد، حميدة سليمان، يمنى صبيح

2- فى 16 مارس عام 1923 دعت هدى شعراوى لتأسيس أول اتحاد نسائى فى مصر، وكان على رأس مطالبه رفع مستوى المرأة لتحقيق المساواة السياسية والاجتماعية للرجل من ناحية القوانين وضرورة حصول المصريات على حق التعليم العام الثانوى والجامعى، وإصلاح القوانين فيما يتعلق بالزواج.

3- 16 مارس من عام 1956 حصلت المرأة المصرية على حق الانتخاب والترشيح، وهو أحد المطالب التى ناضلت المرأة المصرية من أجلها وهى التى تحققت بفعل دستور 1956.

4- فى التاريخ نفسه أصبحت المرأة المصرية عضوًا برلمانيًا ولها الحق أيضًا فى التصويت، ومنهن من اختير ليشغل مناصب رفيعة كوزراء وقضاة وسفراء.

كما حققت المرأة المصرية على مر التاريخ الإنسانى نجاحات كثيرة وأصبحت أول طبيبة وأول عالمة، وكانت هيلانه سيداروس أول مصرية تمارس الطب فى ثلاثينيات القرن العشرين.