حروف الحى وعيد بعثة حضرة الباب


حروف الحي

أن حروف الحي هم أول من امنوا بحضرة الأعلى وعددهم ثمانية عشر شخصا وتسعة عشر شخصا مع حضرة الأعلى وهم جميعا رجال ما عدا امرأة واحده وهي الطاهره الملقبه بـ قره العين وهي أول أمرأة خلعت الحجاب . وهناك ملا حسين بشروئ وهو اول من امن و لقبه باب الباب, وملا على بسطامي هو ثاني من امن.

أن حروف الحي كناية لأول ثمانية عشر شخص آمنوا بالباب حسب تنبأه بأنهم سيجدون طريقهم إليه ويؤمنون به فردًا فردًا دون أن يدلهم عليه أي أحد. وقيمة حروف الكلمة “حي” (أي الحاء والياء) في الأبجدية هو ثمانية عشر . 

وهم أوائل المؤمنين بحضرة الباب المبشر بحضرة بهاء الله و قد تعرض كل منهم للأستشهاد بمنتهى الشجاعة و القوة في سبيل نصرة الدين . و سوف يذكرهم العالم كله نظرا لشجاعتهم الفائقة وتحملهم صور وصنوف العذاب بمنتهى الفرح والصبر.

أسماء حروف حي:

1.جناب ملا حسين بشروئ قد لُقب بباب الباب.

2.جناب ملا على بسطامي ولقب بثاني من آمن.

3.جناب ميرزا محمد حسن.

4.جناب ميرزا محمد باقر.

5.جناب ملا يوسف اردبياي.

6.جناب ملا جليل اروميه.

7.جناب ملا محمود خوئي.

8.جناب ملا احمد ابدال مراغي.

9.جناب سيد حسين يزدي ملقب بـ سيد عزيز.

10.جناب ملا خدا بخش المعروف بـ ملا على.

11.جناب ميرزا محمد روضه خوان يزدي.

12.جناب شيخ سعيد هندي.

13.جناب ميرزا محمد على قزرينى.

14.جناب ميرزا هادى.

15.جناب ملا باقر تبريزي المعروف بـ حرف حي.

16.جناب ملا حسن بجستاني.

17.الطاهره ولُقبت بـ قره العين .(أشجع إمرأة فى التاريخ الحديث نادت بتحرير المرأة فى منتصف القرن التاسع عشر )

18.جناب ملا محمد على البارفروشي ملقب بـ القدوس (اختاره الباب ليرافقه فى حجه الى مكة المكرمة  حيث اعلن الباب عن رسالته الى شريفها. ) (1822- 1849م)

 

الطاهرة  وثائقيات عن حياتها

لا تستطيعون وقف تحرير المرأة”.

أقتطف ما قاله حضرة عبدالبهاء عنها وعن موتها. فقد كتب ذات مرة: “من بين نساء زماننا “الطاهرة”، أبنة المجتهد الاسلامي. أظهرت في وقت ظهور حضرة الباب قوة وشجاعة فائقة تعجّب منها كل من سمع عنها. لقد خلعت عنها الحجاب رغم العرف القديم عند الايرانيين، ورغم ان مجرد الكلام مع الرجال كان يعتبر عملا شائناً، فقد ناقشت هذه المرأة البطلة كبار العلماء، وكانت في كل مجلس تتغلب عليهم. وقالت عندما كانت في السجن: يمكنكم قتلي وقتما تشاؤون، إلا أنكم لا تستطيعون وقف تحرير المرأة”.
واقطف من مدونة  عن  الطاهرة :

من هى قرة العين

هى السيدة فاطمة الزهراء ولدت بايران 1817م . وهى بنت المجتهد الحاج الملاّ صالح، له أخوين يدعى الكبير منهما الحاج الملاّ محمد تقي وهو عدو لدود للباب، والأصغر يدعى الحاج الملاّ علي، وقد أصبح فيما بعد من أتباع حضرة الباب المخلصين. زُوجت جناب الطاهرة الى إبن عمها الملاّ محمد ابن الملاّ تقي فى عمر 13 عاما وانجبت ثلاثة اطفال ولدين وبنتا واحدة توفت وهى طفلة بعد استشهاد والدتها فى عمر 36 عاما. عندما كانت الطاهرة طفلة صغيرة كانت ذكية جداً، وكانت متشوقة جداً للمعرفة والعلم وتحفظ دروسها التي كان والدها يعلمها إياها بسرعة، . وقد فاقت أخوتها في تقدمها واجتهادها، واجتازت اختبارات صعبة في دراسة العلوم الدينية. لقد كان القليل من الرجال في زمانها يعرفون معاني القرآن والحديث والقوانين الاسلامية مثلما كانت تعرف هي. وبسبب كونها إمرأة، حجبوا عنها درجة الاجتهاد (مجتهد) التي كانت تستحقها بجدارة. وكان والدها يردد بحسرة دائماً: “من المؤسف انها لم تولد ذكراً. والا لكانت قد احتلت مكانتي بين علماء الامبراطورية المشهورين”.
من مشاهير التاريخ الذين كتبوا عن الطاهرة :

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: