الدين لله والوطن للجميع .. خانة الديانة فى التعداد السكانى تتضمن 5 اختيارات لأول مرة : مسلم أو مسيحى أو يهودى أو أخرى أو غير مبين..


بجريدة اليوم السابع الأحد، 19 فبراير 2017 04:36 م
الدين لله والوطن للجميع .. خانة الديانة فى التعداد السكانى تتضمن 5 اختيارات لأول مرة : مسلم أو مسيحى أو يهودى أو أخرى أو غير مبين.. جهاز التعبئة والإحصاء: الإجابات اختيارية.. ولن نعلن نتائجها نهائيا اللواء أبو بكر الجندى رئيس جهاز الإحصاء واستمارة التعداد

كتبت هبة حسام

كشفت استمارات التعداد السكانى، الذى يجريه الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء خلال العام الحالى، عن تضمن بند “خانة الديانة”، اختيار المواطن واحدًا من 5 خيارات، وذلك لأول مرة فى التعدادات الرسمية منذ 30 سنة فيما يخص سؤال الديانة، ولأول مرة على صعيد توفير هذا الكم من الخيارات.

وأظهرت الاستمارات، التى حصل “اليوم السابع” على نسخة منها، أن خانة الديانة تتضمن الخيارات: “مسلم أو مسيحى أو يهودى أو ديانات أخرى أو غير مبين”.

استمارة التعداد (7)

أبوبكر الجندى: الإجابة على سؤال الديانة اختيارية

فى هذا الإطار، كشف اللواء أبو بكر الجندى، رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، عن أن الإجابة على “خانة الديانة” فى استمارات التعداد السكانى، التى يستوفيها المواطنون خلال مرحلة “حصر وعد السكان”، اختيارية، وذلك اتباعًا للمفاهيم والأعراف الدولية فى عمليات التعداد.

وقال “الجندى” فى تصريح خاص لـ”اليوم السابع”، أن اللجنة الإحصائية بالأمم المتحدة، أقرت فى تسعينيات القرن الماضى أن تكون خانة الديانة فى التعدادات السكانية اختيارية، لافتًا إلى أن آخر تعداد شهد رصد خصائص السكان طبقا للديانة، كان فى العام 1986، وبعدها أقرت الأمم المتحدة أن تكون الإجابة على سؤال الديانة “اختيارية”.

رئيس جهاز الإحصاء: قيمة البشر لا تحددها الديانة

وعلى صعيد مسار المعلومات الواردة فى الاستمارات، أكد رئيس جهاز التعبئة والإحصاء، أن النتائج الواردة ضمن إجابات المواطنين على هذا التساؤل لا يتم رصدها بشكل منفصل، أو إعلانها، وذلك إعلاء لقيمة البشر التى لا تحددها الديانة، لافتًا إلى أن عدم الإجابة على سؤال “الديانة” فى استمارتى “المبانى والسكان” فى التعداد، يتم من خلال اختيار كلمة “غير مبين”، الموجودة ضمن اختيارات الإجابة.

مصدر بـ”الإحصاء”: التعداد الإلكترونى فرض وضع مزيد من الخيارات

فى سياق متصل، قال مصدر مسؤول بجهاز الإحصاء، إن وضع خانة “الديانة” فى التعداد السكانى الحالى، ليس أول مرة، إذ كانت موجودة فى التعدادات السابقة، ولكن ما تم وضعه لأول مرة فى التعداد الحالى، هو اختيارات الإجابة على هذا التساؤل، وذلك نظرًا لأن التعدادات السابقة كانت ورقية، ويمكن ترك التساؤل بدون إجابة، إذ من كان يرغب فى الإجابة كان يكتب نوع ديانته، أما من يرفض فكان يترك الخانة فارغة دون إجابة.

وأضاف المصدر، فى تصريح خاص لـ”اليوم السابع”: “فى التعداد الحالى الإلكترونى، يصعب ترك أى تساؤل بدون إجابة، نظرًا لطبيعة جهاز التابلت المستخدم فى التعداد الجارى، الذى يرفض قبول الاستمارات ذات الإجابات الناقصة أو المتناقضة، لذا كان علينا وضع عدة اختيارات، تشمل اختيارا لرافضى الإجابة على التساؤل والإفصاح عن دياناتهم.

وأوضح المصدر، أن الاختيارات المتاحة كإجابة على تساؤل “الديانة” ضمن استمارة “السكان”، تتضمن 5 إجابات، هى: “مسلم، مسيحى، يهودى، أخرى، غير مبين”، لافتًا إلى أنه تم وضع هذه الاختيارات بناء على الديانات السماوية الثلاثة، واختيار “أخرى” لمن يعتنق ديانة غير الديانات السماوية، أما اختيار “غير مبين” فهو لرافضى الإجابة على السؤال.

وأشار المصدر، الذى رفض الكشف عن هويته، إلى أن اختيار “أخرى” فى الإجابات، غالبًا سيكون خاصًا بالأجانب المقيمين فى مصر، من غير المسلمين والمسيحيين، أما اختيار “غير مبين” فهو خاص بالممتنعين عن الإجابة، مشدّدًا على أن نتائج هذه “الخانة” لن تكون معلنة، خاصة أنها لا تتخذ صفة الشمول، من حيث أن الإجابة غير إجبارية، وبالطبع سيوجد ممتنعون عن الإجابة، ومن ثمّ لن يكن هناك حصر دقيق، كما أنه يمكن فهم وترجمة هذه النتائج بشكل خاطئ فى حال إعلانها.

 

وعلى ويكيبديا تبين الديانات فى مصر

 

 

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: