بالصور: وضع حجر أساس معهد كونفوشيوس النموذجى بجامعة القاهرة بحضور نائبة رئيس مجلس الدولة الصينية


تاريخ الخبر :2016-03-27 16:14:38 على موقع جامعة القاهرة 

نصار : حضور نائبة رئيس مجلس الدولة الصيني ليو يان دونج مراسم وضع حجر الأساس للمبنى الجديد لمعهد كونفوشيوس دليل على عمق العلاقات المصرية الصينية

قام الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة بوضع حجر الأساس لمعهد كونفوشيوس الجديد بجامعة القاهرة ، بحضور نائبة رئيس مجلس الدولة الصينية ليو يان دونج، ورؤساء الجامعات المصرية والصينية، وذلك على هامش منتدى رؤساء الجامعات المصرية الصينية 2016 الذي عقد بجامعة القاهرة  السبت 26 مارس الجارى، لمناقشة أوجه التعاون بين الجامعات المصرية والصينية في العديد من المجالات التعليمية والبحثية.

وقالت ليو يان دونج، نائب رئيس مجلس الدولة الصينية، خلال كلمتها أثناء وضع حجر الأساس لمعهد كونفوشيوس الجديد بجامعة القاهرة، أن هناك علاقة قوية بين مصر والصين في مختلف المجالات، مشيرًا إلى أن مصر أول دولة أقامت علاقات ثنائية مع الصين.

وأضافت دونج أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للصين في ديسمبر 2015 دليل على صدق العلاقات بين البلدين، وكذلك زيارة الرئيس الصيني لمصر في يناير الماضي لتوطيد أواصر التعاون بين مصر والصين في المجالات الثقافية والسياسية والإقتصادية.  وأكدت نائبة رىْيس مجلس الدولة الصينية أن معهد كونفوشيوس بجامعة القاهرة يأتي لخدمة التعاون الثقافي بين مصر والصين من خلال مايقدمه المعهد من أجل تعليم الشباب المصرى اللغة الصينية. وأضافت دونج أنها تشعر، فى هذا اليوم ، بحالة من السعادة وتملك إحساسا كبيرا من الترحاب الشديد خاصة بعد العروض التى قدمها الطلاب فى وضع حجر الأساس للمعهد، موضحة أن الشباب المصرى يشعرها بالحيوية.

وتابعت دونج، قائلة : هنا يقول  المثل المصرى “يخاف الإنسان من الزمن والزمن يخاف من الأهرامات”، وهذا طريقنا للعلاقات مع مصر. وقالت، أن العلاقات بين البلدين ستصمد حتى تصبح أهرامات خالدة فى قلوب الشعبين.

ومن جانبه، رحب الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة  بناىْبة رىْيس مجلس الدولة الصينية والوفد الصيني المرافق، موضحا انه تم انشاء معهد كونفوشيوس بجامعة القاهرة بدعم من المكتب الوطني الصيني وجامعة بكين بموجب اتفاقية موقعة في 2007. وقال أن المعهد ولد عملاقا وأصبح من أكبر معاهد كونفوشيوس في المنطقة العربية وأفريقيا. واضاف نصار أن المعهد يقوم بتعليم اللغة الصينية للعرب والمصريين. وأضاف أن العلاقات بين مصر والصين تاتتمتد لتاريخ طويل بين الشعبين والحضارتين اللتان هما الأقدم والأعظم على مستوى العالم . وأشار إلى أن معهد كونفوشيوس له دور هام وفاعل في التبادلات الثقافية والإنسانية في مصر والعالم العربي.

وقال نصار أن زيارة نائبة رئيس مجلس الدولة الصيني ليو دونج واهتمامها بحضور مراسم ووضع حجر الأساس للمبنى الجديد لمعهد كونفوشيوس، هو دليل على عمق العلاقات المصرية الصينية، مؤكدآ أن الصين تمثل مربعا هاما في التعاون الدولي ولابد من تدعيم أواصر التعاون بين البلدين.

وأعلن نصار أنه أصدر قرارًا بتعيين منسق بجامعة القاهرة للعلاقات بين الجامعة والجامعات الصينية، يتحمل إدارة ملف التعاون العلمي والثقافي بين جامعة القاهرة والجامعات الصينية.

من ناحية أخرى وقع الدكتور حابر نصار رئيس جامعة القاهرة مع رئيس جامعة شاندونج الصينية على هامش منتدى رؤساء الجامعات المصرية الصينية 2016، اتفاقية تعاون تنص على تفعيل وعقد ورش العمل وبرامج التدريب والتعاون فى مجالات التعليم والبحوث المشتركة بين الجامعتين في مجالات محددة ومجتمعية، إضافة للتبادل الطلابى.

وشهدت مراسم وضع حجر أساس معهد كونفوشيوس، عروضًا فنية مصرية وأخرى صينية نفذها الطلاب، كما شهدت معرضًا للصور الفوتوغرافية للتعليم العالى فى الصين ومعهد كونفوشيوس.

وكانت فاعليات منتدى رؤساء الجامعات المصرية الصينية قد انطلقت بقاعة المؤتمرات بجامعة القاهرة، بمشاركة رؤساء الجامعات المصرية والصينية، حيث تم بحث أوجه التعاون بين الجامعات المصرية والصينية في العديد من المجالات التعليمية والبحثية وتدعيم أوصر العلاقات العلمية بين مصر والصين، من عدة محاور ترتبط بالتبادل الشبابى والتعاون البحثى والإبتكارات التكنولوجية.

 

الأوسمة:

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: