تهنئة بعيد الغطاس


اهنىء اخوتنا فى الانسانية المسيحيين بعيد الغطاس وهو احتفال دينى مسيحى بذكرى تعميد حضرة المسيح فى نهر الأردن. يتم الاحتفال به يوم 19 يناير. بيحتفل به فى مصر فى 11 طوبه ، و ذكر المؤرخين ان المسلمين المصريين كانوا بيشاركوا المصريين المسيحيين فيه و كانوا بيخرجوا كلهم يتفسحوا بالالاف على النيل و يركبوا مراكب و يغنوا و يعملوا موسيقا و طبل و كانت من اسعد ليالى مصر (المقريزى).
مصر القديمه عرفت عيد يشبهه هو عيد الانقلاب الشتوى و كان المصريين بيغطسو فى مياه النيل و ذلك بمناسبة حرت الارض و نثر البذور.
و

1329081128.jpg

اعتاد الأقباط في هذا العيد الاحتفال به بتناول وجبات القلقاس والقصب، وهى من العادات التى توارثتها الاجيال . ويأكل الأقباط القصب كنبات ينمو في الأماكن الحارة، ربما يذكرنا ذلك بأن حرارة الروح تجعل الإنسان ينمو في القامة الروحية ويرتفع باستقامة كاستقامة هذا النبات ونبات القصب ينقسم إلى عقلات وكل عقلة هي فضيلة اكتسبها في كل مرحلة عمرية حتى نصل إلى العلو، وعندما نداخل القصب نجد القلب الأبيض والقلب الأبيض مملوء حلاوة أما القلقاس فيرمز للمعمودية فيجب، وضعه في الماء أولا وتنقيته ليخرج بمادة فائدة للطعام وبداخله اللون الأبيض رمزا للنقاء.
هذا العيد سمى أيضا بعيد الأنوار، حيث كانت الكنيسة ترمز إلى مفهوم الأنوار الإلهية في عيد الغطاس بالشموع الكثيرة في طقس هذا العيد ونفس الشيء كان في البيوت أيضا، حتى إن بعض الكنائس الغربية أطلقت عليه عيد الشموع،

الأوسمة: , , , ,

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: