بهائيون في الكويت 100 منتمٍ… ومحفل يديره تسعة أشخاص


نشر على موقع جريدة الراى الكويتية 18 ابريل2015م

ثلاثة من أعضائه تحدثوا لـ «الراي» عن التاريخ والمعتقدات والرؤى وأسلوب العمل

• البهائيون الكويتيون لا يتمركزون في منطقة معينة بل ينتشرون في جميع أنحاء الكويت

• نعلم حجمنا في الكويت ونتحرك وفق الأوضاع الاجتماعية والثقافية السائدة في المجتمع

• بعض الكويتيين ورثوا البهائية عن آبائهم وآخرون اقتنعوا بها واعتنقوها

• عددنا القليل في الكويت يدفعنا إلى عدم التسرّع في طلب دور عبادة

اتصال هاتفي أجرته «الراي» مع أحد البهائيين الكويتيين لطلب حوار صحافي يدور حول أفكار البهائية وما يثار حولها من جدل، لتكون الإجابة طلب مهلة لأخذ رأى «المرجعية» التي يتبعها المواطن، ولم يتأخر الرد كثيراً، بدعوة في اليوم نفسه للقاء في منزل البهائي الكويتي (ع.ف) الذي ازدانت حوائطه بلوحات من التراث البهائي.

اللقاء، الذي استمر قرابة الساعتين، حضره إلى (ع.ف)، بهائي إيراني (ك.ح) وبهائية بحرينية (ن.م) مقيمان في الكويت حيث طلب الجميع عدم ذكر أسمائهم وعدم التقاط صور لهم.

وأكد الثلاثة البهائيون في حديثهم مع «الراي» ان ثمة مئة بهائي كويتي، مشيرين إلى وجود محفل يديره تسعة أشخاص من البهائيين لا يشترط أن يكونوا من الكويتيين، لكنهم شددوا في الوقت ذاته على ان هذا المحفل ليس سوى مؤسسة إدارية واجتماعية لإدارة شؤون البهائيين في الكويت ومن بينها شؤون الزواج والاحتفال بالأعياد وغيرها.

وشددوا على أنهم يعلمون حجمهم في الكويت ويتحركون وفق الأوضاع الاجتماعية والثقافية السائدة في المجتمع، لافتين إلى ان البهائيين الكويتيين لا يتمركزون في منطقة معينة بل ينتشرون في جميع أنحاء الكويت.

وفي ما يلي نص اللقاء:

● هل فعلاً البهائية دين سماوي؟

– معتقدنا، كما هو معتقد الجميع، ان الرحمة الإلهية دائمة ولا تتوقف وأعظم رحمة إلهية هي هداية البشر، وأعظم هداية تأتي عن طريق الرسل والأنبياء، وبالتالي نحن نؤمن بتسلسل الأديان وأن جميع الأديان عند الله هي دين واحد وأصله لا يتغير، وإنما ما يتغير هي البيئة الاجتماعية. ونحن نؤمن بجميع الأديان السابقة وأن ثمة أديانا أخرى ستأتي في المستقبل لأن الوضع الاجتماعي سيتغير، وبالتالي فإن البهائية هي دين ورسوله حضرة بهاء الله.

● كيف تؤمنون بالإسلام والنبى محمد صلى الله عليه وسلم وفي الوقت نفسه تعتقدون ان ثمة دينا أتى بنبي جديد بعد نبي الإسلام؟

– البهائية دين يؤمن بأن أديانا أخرى ستأتي بعده وفقاً لمبدأ تسلسل الهداية البشرية التي هي عملية مستمرة، وهذا أساس الفكر والعقيدة البهائية القائمة على ان الهداية الإلهية لا تنقطع.

تحريم الحجاب

● هل صحيح ان البهائية تحرّم الحجاب؟

– الحجاب هو حجاب النفس والحفاظ عليها، وليس قطعة من القماش يتم وضعها لمنع الناس من مشاهدة شعر المرأة، بل حجاب النفس عن التصرفات الخاطئة. ودعوة تغطية المرأة لنفسها حتى لا تتسبب في ارتكاب الرجل لذنوب غير صحيحة، فالرجل مسؤول عن نفسه وعن محاسبتها، بل ان الرجل نفسه يجب ان يكون لديه حجاب النفس. ومن لديه استعداد لارتكاب الخطأ سيفعل ذلك دون ان يعدم مبررا لذلك. وإذا أرادت المرأة البهائية ان تغطي شعرها فإن أحداً لا يستطيع منعها، فالبهائية لا تفرض نزع الحجاب، وثمة نساء بهائيات محجبات وهذه حرية شخصية لا يتدخل أحد فيها. البهائية أعطت الحرية للمرأة ولكن ألزمتها بحجاب النفس الذي هو أصعب من حجاب الرأس.

تبادل الزوجات

● هل تجيز البهائية تبادل الزوجات؟

– بالتأكيد لا تجيز البهائية مسألة تبادل الزوجات، ومن شروط الزواج في البهائية موافقة والدي العروسين وليس فقط العروسين. ويجوز لدينا للبهائيين الزواج من غير البهائيين بغض النظر عن ديانة الطرف الآخر لكن الشرط عندنا في الزواج هو موافقة والدي العروسين، وهذا يدل على ما تدعو له البهائية من الوحدة والألفة ونحن لسنا مجتمعاً مغلقاً بل منفتح لآخر درجة. البهائية تقدس الكيان العائلي وتعتبر الأسرة أساس بناء المجتمع الصالح، ويمنع تعدد الزوجات لكنه يسمح بالطلاق.

● هل توجب البهائية طاعة الحكومات طاعة عمياء؟

– لا توجد لدينا طاعة عمياء سوى لله سبحانه وتعالى فقط، حتى هذه (طاعة الله) تكون عندنا عن قناعة. أما بالنسبة لطاعة الحكومات فطاعتنا لها تأتي من منطلق الحفاظ على مبدأ الوحدة والألفة في المجتمع، أما إذا أمرتنا الحكومات بحمل السلاح أو التخلي عن معتقدنا فهذا لا يُقبل بأي وجه من الوجوه. أما الادعاء بأننا نطيع الحكومات لأننا نخاف فهو أمر عار عن الصحة، والدليل على ذلك ما يحدث للبهائيين في إيران فقد قيل للشباب البهائي اكتبوا في خانة الديانة «الإسلام» حتى نمكنكم من الدخول للجامعات والحصول على وظائف فرفضوا رغم حصولهم على المراكز الأولى بين آلاف من الطلبة. البهائيون لا يخافون ولدينا أكثر من مئة سجين سياسي بهائي في إيران. وطاعتنا للحكومة تأتي من منطلق إيماننا بأنه إذا لم يُطع الرأس يفلت النظام، ولكن الرأي يجب ان يقال والفكر يجب أن يطرح. لدينا القدرة على الانتقاد لكن بالطريقة التي تُصلح المجتمع. البهائية تمنع أعضاءها من العمل بالأمور السياسية والحزبية وتشجعهم على الولاء والصدق والصفاء في العلاقات مع الحكومات وخدمة أوطانهم ورفع شأن مواطنيهم.

ولدنا بهائيين

● ما الذي جذبكم لاعتناق البهائية؟

– ولدنا بهائيين لآباء وأمهات بهائيين، وأصل الأديان واحد، لكن ما أتت به البهائية أنها قطعت الطريق أمام إساءة تفسير النصوص الدينية.

● هل تتعرضون لمشاكل كونكم بهائيين؟

– هذا أمر يتوقف على مدى تشدد الطرف الآخر، لكن نحن على المستوى الشخصي لم نواجه مشاكل لكوننا بهائيين، ولدينا أصدقاء مقربون من غير البهائيين.

● هل ثمة اعتراف من الأمم المتحدة بالبهائية؟

– ليس فقط اعترافا، وإنما لدينا كرسي في الأمم المتحدة، والبهائيون ممثلون في الأمم المتحدة عبر منظمة غير حكومية وهي الجامعة البهائية العالمية، ووجودنا في الأمم المتحدة ليس دفاعاً عن حق البهائيين فقط وإنما عن البشر جميعاً، فالجمعية الممثلة للبهائيين تسعى لإيجاد حل لقضايا حقوق الإنسان والتنمية الاقتصادية والبشرية المطروحة بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة.

البهائيون الكويتيون

● كم عدد البهائيين الكويتيين؟

– قرابة مئة بهائي كويتي من عوائل عدة، فيما يزيد عدد البهائيين غير الكويتيين الموجودين في الكويت على نظرائهم الكويتيين. ولابد من التأكيد هنا على ان البهائية لا تهتم بالجنسيات، فثمة هناك هنود وباكستانيون وإيرانيون وافريقيون بهائيون في الكويت.

● هل البهائيون الكويتيون ورثوا البهائية أم اقتنعوا بها واعتنقوها؟

– بعض منهم اقتنع بها والبعض الآخر ورثها عن والديه.

● هل لهم أماكن معينة يقطنون فيها داخل الكويت؟

– لا توجد لهم أماكن بعينها يقطنون فيها وانما هم منتشرون في أماكن مختلفة. ونود التوضيح أن التمركز في أماكن يتواجد بها البهائيون فقط ضد مبادئ البهائية التي تدعو للوحدة مع كل البشر، ولا يفرق لدى البهائي ان كان جاره بهائياً أو غير بهائي، وانما الفاصل لدى البهائي في الحكم على الأشخاص هو مدى دعمهم لإصلاح المجتمع، كذلك فإن اختيار البهائي لأصدقائه لا يتم وفق معيار الديانة، ولكن بناء على الشخصيات والأفكار والتفاهم والأهداف.

● هل لديكم مشكلة في التعبد في الكويت؟

– نحن نعلم حجمنا، ونتحرك وفق الأوضاع الاجتماعية والثقافية السائدة في المجتمع، ونعلم ان الدول الإسلامية لا تعترف بالبهائية، ولكن عدم الاعتراف له جوانب مختلفة من درجات التعامل فهناك من يتشدد وهناك المعتدل وهناك المتساهل. وعددنا القليل في الكويت يدفعنا إلى عدم التسرع في طلب دور عبادة بهائية، فنحن نعبد الله في بيوتنا ولا نحتاج لأماكن للعبادة. ويجب توضيح ان مفهوم دور العبادة في البهائية يختلف عن دور العبادة في المسيحية والإسلام، فالعبادة في البهائية نشاط فردي أكثر من كونه نشاطا جماعيا، فنحن لدينا صلاة واحدة يوميا وتكون فردية وليست جماعية.

لدينا دورعبادة بهائية (تسمى مشرق الأذكار) في كل قارة من قارات العالم، ففي آسيا ثمة مشرق أذكار في الهند وهذا هو أقرب مكان للتعبد لنا، ولكن أود التوضيح ان مشرق الأذكار ليس مكانا للتعبد للبهائيين فقط وانما لأي شخص من أي ديانة أخرى يريد ان يذهب لمكان فيه روحانية. ونود التوضيح أننا عندما نذهب لمشرق الأذكار لا نذهب للصلاة وإنما للدعاء فضلا عن النشاطات الأخرى التي تهم المجتمع. حتى لو تم السماح لنا بإقامة مشرق للأذكار في أي مكان، فلن نقدم على تلك الخطوة حتى نتأكد من ان الناس لديهم قناعة بفكرة خدمة المجتمع التي تقوم عليها البهائية وأحبوا وجود معبد بهائي في منطقتهم وطلبوا هم ذلك من أجل إصلاح المجتمع وخدمته، فدور العبادة في البهائية ليست مجرد مبنى إسمنتي بل أمر ينبع بشكل طبيعي من فعاليات المجتمع.

عددنا كبهائيين في الخليج قليل ولذلك ليس محط اهتمامنا السماح بمعبد بهائي في الخليج. لدينا مرجعيتنا وهي مؤسسة بيت العدل الأعظم في جبل الكرمل بحيفا، وهي من تدير شؤون البهائيين في العالم وتقوم بين الحين والآخر بمخاطبة قادة العالم وشعوبه برسائل تدور حول جعل العالم خال من التعصب والمشاكل.

● هل لديكم رجال أو علماء دين في البهائية؟

– لا، ليس لدينا علماء أو رجال دين بالمفهوم الإسلامي والمسيحي واليهودي، ولكن من الطبيعي ان يكون هناك أناس لديهم معلومات أكثر من الآخرين، وبالتالي يقومون بتأليف الكتب أو الترجمة أو إلقاء المحاضرات. ليس لدينا شخص له الحق ان يقول لنا ما تفسير النصوص الدينية ولا يوجد لدينا مفتٍ بهائي ولكن لدينا نظام إداري منتخب منظم جدا يضرب به المثل من النواحي الإدارية في كيفية توحد العالم. ولكن يجب توضيح أنه لا يقوم أحد بترشيح نفسه في الانتخابات البهائية، وانما يقوم البهائيون باختيار من يرونه مناسبا بشكل سري من دون ان يعلم الشخص الذي تم انتخابه والذي لا يحق له التسويق لنفسه أو عمل دعاية انتخابية، ولا يعرف الناجحون في الانتخابات من قام بانتخابهم لأن الناخب لا يضع اسمه في ورقة الاقتراع.

أميركا وإسرائيل

● هل فعلا تدعم أميركا وإسرائيل البهائيين؟

– إذا كنت تقصد التقارير الدولية فتلك تتحدث عن الأقليات المضطهدة في كل مكان وليس البهائيين فقط.

● وهل البهائيون مضطهدون؟

– في بعض الدول نعم، وأكثر دولة بالعالم تضطهد البهائيين هي إيران التي لا تعترف بالبهائية رغم كونها أكبر أقلية دينية بعد المسلمين في إيران، فممنوع على البهائيين في إيران دخول الجامعات أو الحصول على وظائف عمل حتى في القطاع الخاص. وفي اليمن أصدرت منظمة هيومن رايتس ووتش أخيراً بيانا تضامنيا مع بهائي يمني قالت انه تم تلفيق اتهامات له بعد 14 شهرا من الحبس والتعذيب.

● من رأس البهائية في العالم؟

– ليس لدينا أفراد وإنما لدينا مؤسسات، أما إن كنت تسأل من الناحية التاريخية فلدينا حضرة الباب الذي بشّر بظهور حضرة بهاء الله ثم بعد وفاته تولى نجله عباس أفندي (ولقبه عبد البهاء) خلافته وهو الوحيد الذي أعطاه بهاء الله صلاحية تفسير كلامه، وبعد وفاة عبد البهاء خلفه شوقي أفندي الذي توفي في لندن. بعد وفاة شوقي أفندي لم يعد هناك أفراد بل مؤسسات وعلى رأسها بيت العدل الأعظم وهي مرجعيتنا التي نعتبر أنها مؤسسة معصومة، ثم نجد في كل دولة محفلا روحانيا مركزيا يدير شؤون البهائيين في تلك الدولة.

● وهل هناك محفل روحاني للبهائيين في الكويت؟

– نعم.

● وهل المسؤول عنه شخص كويتي؟

– المحفل يديره تسعة أفراد، ونود التوضيح أن هذا المحفل مؤسسة من أجل إدارة شؤون البهائيين بشكل إداري واجتماعي وديني، فعلى سبيل المثال ينظم الاحتفال بالعيد أو يتيح فرصة التشاور لمن يريد الإقدام على الزواج. وليس بالضرورة ان يكون المسؤولون عن هذا المحفل من الكويتيين، ولكن التسعة يتم انتخابهم من أجل تحفيز البهائيين لخدمة المجتمع والمناطق المتواجدين فيها، ولا يشترط ان يكون لهذا المحفل مكان معين، وتجرى انتخابات المسؤولين عن المحفل بشكل سنوي.

● كم عدد البهائيين في العالم؟

– لا ننظر لأنفسنا كرقم، فنحن ماضون في خطوات بناء مجتمع جديد وعالم جديد، وبالتالي من يعمل معنا في هذا الأمر نعتبره واحداً منا حتى وان لم يكن بهائيا.

● أين أكبر جالية بهائية موجودة في العالم؟

– أكبر جالية بهائية موجودة في إيران، وفي الهند وأميركا وبنغلاديش ومصر وأميركا الجنوبية ثمة جاليات كبيرة أيضاً، وستجد بهائيا في أي نقطة في العالم تزورها.

● ما أهم الأعياد لديكم في البهائية؟

لدينا عيد النوروز الذي يعني يوما جديدا، وعيد الرضوان في 21 أبريل وعيد ميلاد بهاء الله وعيد ميلاد الباب وعيد إعلان دعوة الباب بالإضافة لمناسبات أخرى.

● من أشهر الشخصيات البهائية من السياسيين أو الفنانين؟

– ليس لدينا شخصيات سياسية لأن مبدأنا هو الوحدة، أما السياسة فتقتضي العمل لصالح حزب أو جماعة معينة.

● وهل هذا يعني ان ما يقال حول انتماء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (أبو مازن) للبهائية غير صحيح؟

– طبعا غير صحيح، أما من الشخصيات الفنية فهناك عازف الترومبيت البهائي ديزي غريسبي وفي مصر كان هناك الفنان التشكيلي حسين بيكار.

● ما كتاب البهائية؟

– كل كتابات بهاء الله نعتبرها مقدسة وهي قرابة مئة مجلد، وهناك كتاب يسمى الكتاب الأقدس، وهو بمثابة كتاب الشريعة في البهائية ويضم أحكام الأحوال الشخصية من زواج وطلاق، وهناك كتاب آخر يسمى كتاب الإيقان وهو يدور حول مفهوم استمرارية الهداية الإلهية للبشرية، فضلا عن وجود مجموعة كبيرة من الأدعية والأذكار.

● هل تترك الأم البهائية حرية اختيار الديانة لأطفالها أم تجبرهم على اعتناق البهائية؟

– كل أم تكون حريصة على تعليم أبنائها ما ورد في ديانتها من قيم أخلاقية وعبادات روحانية، والأم البهائية لا تختلف عن غيرها في هذا الأمر، وكذلك الأب البهائي فدورهما كل لا يتجزأ، ونحن لدينا ما يسمى بدروس الأخلاق في البهائية وهي مخصصة للأطفال ابتداء من سن السادسة.

أما قضية إلزام الأبناء بالبهائية، فنحن لدينا مبدأ تحري الحقيقة، ومسؤولية كل فرد عندما يصل سن الرشد ان يقرر هل يرغب في ان يكون بهائيا أم لا؟ وحتى نكون صريحين اختياره لطريق آخر غير البهائية يكون مصدر انزعاج للوالدين لكن لا يكون هذا الأمر سببا للقطيعة.

● هل من كلمة ختامية؟

– نحن موجودون في الكويت منذ قرابة ستين عاما ولا نعمل بالسياسة ونهدف لخدمة المجتمع، والحكومة الكويتية تعلم ذلك، ونشعر ان ثمة تسامحا أكثر من قبل الجهات الحكومية، وإن كنا نأمل بتسهيل أمور قضايا الأحوال الشخصية مثل الإرث والزواج والطلاق عملاً بمبدأ حقوق الإنسان.

نؤمن بالجنة والنار لكن بتفسير خاص

وجهت «الراي» سؤالا حول صحة ما يقال بأن البهائيين ينكرون الجنة والنار ووجود الملائكة ومعجزات الأنبياء ؟ وكانت الإجابة: ثمة الكثير من الأفكار المغلوطة عن البهائية المبنية على أساس سمعت من فلان كذا وكذا، ولكن من يريد معرفة الحقيقة فعليه ان يتحرى تلك الحقيقة من مصادرها ومن خلال الاقتناع المنطقي.

بالتأكيد نؤمن بالجنة والنار والثواب والعقاب، ولكن تفسيرنا لمفاهيم الجنة والنار تختلف عن بعض التفاسير الإسلامية، فنحن نرى ان الجنة هي القرب من الله والنار هي البعد عن الله وليست أمورا محسوسة. الجنة بالنسبة لنا شعور أكثر من كونها شيئاً حسيا، ولكن نؤمن ان ثمة روحا وجسدا والجسد يموت وتبقى الروح.

البهائيون يصومون في «مارس»

سألت «الراي» البهائيين متى تصومون ؟ فكان الرد: التقويم البهائي يشمل 19 شهراً في السنة في كل منها 19 يوماً، ونصوم في شهر مارس. وتبدأ السنة البهائية في 21 مارس وتحمل الأشهر في التقويم البهائي أسماء عربية الشهر الأول الذي يسمى البهاء ثم يليه شهر الجمال فالجلال فالكمال فالعظمة فالمشيئة وهكذا، والشهر الأخير الذي يسمى العلاء وهو شهر الصيام.

قبلتنا عكا وليس مكة

بسؤال البهائيين عن سبب عدم حجهم لمكة ؟ أجابوا بالقول: البهائي يحترم الإسلام لكنه لا يعتبر نفسه مسلماً، فالبهائية مستقلة، وكذلك نحترم المسيحية لكننا لسنا مسيحيين. قبلتنا هو المكان الذي دفن فيه حضرة بهاء الله في عكا، حيث كان سجينا هناك وهذا موجود أيضاً في كتبنا المقدسة ان المكان الذي يدفن فيه حضرة بهاء الله هو قبلتنا.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: