“الدستور” ينفرد بتفاصيل لقاء الوفد البهائي مع رئيس القـومي لحقـوق الإنسان


IMG_39meeting with M fayek 2

بقلم علي رجب على موقع جريدة الدستور  الاربعاء 3 سبتمبر 2014 

ينفرد موقع الدستور بتفاصيل لقاء وفـد من البهائيين المصـريين بالدكتـور محمد فائق، رئيس المجلس القومي المصري لحقوق الإنسان، لمناقشة ومتابعة عدة ملفـات هامة تتعلق بمشاكل لا تـزال عالقـة بخصوص حقوق البهائيين المدنية وقد ضـم الوفد البهـائي الدكتور رءوف هندي البهـائي المعروف وصاحب قضية البهائيين المصريين، والدكتورة بـسـمة موسـى الناشطة البهائيـة، والدكتور لبيب حنا الأستاذ بجامعة القاهرة.

وقد تناول اللقاء عدة مشكلات لازالت تقف عائقا أمام البهائيين المصريين مما ينتقص من حقوقهم كمواطنين ويتعارض مع مواد الدستور التي أكـدت على عدم التمييـز بين المصريين بسبب الدين أو الجنس أو المعتقد .
ونالت مشكلـة “خـانة الحالـة الاجتماعية” حيّـزا كبيرا من التداول والنقاش حيث لا تزال مصلحة الأحوال المدنية ترفض إثبات حالات الزواج والطلاق في خانة الحالة الاجتماعية ببطاقة الرقم القومي للبهائيين وتصّـر المصلحة على وضع كلمـة ( أعزب) أو ( آنسـة ) للبهائيين المتزوجين وهو ما يسبب مشاكل بالجملة لهم.

وأكد الدكتور محمد فايق على ضرورة إيجاد حل لتلك المشكلة وأن الوقت باتَ مناسبا لحلها ووعد بالتواصل مع وزير العدالة الانتقالية وفي لقاء يجمعهم جميعا لإيجاد مـخـرج وخاصة أن هناك تصور قانوني كـان قد تم إنجازه من قبل ثلاث سنوات لحل تلك المشكلة، مشددا على ضرورة بذل كل الجهد لمواجهة هذه المشكلة وفي حالة تعذر إيجـاد مخرج فعلى البهائيين اللجوء للقضاء.
وتطرق الحوار مع الوفد البهائي لموضوع أُثيـر أخيرا بخصوص مسودة مشروع حذف خانة الديانة من الأوراق الرسمية، و أوضح الدكتور رءوف هندي، أن المشروع في ظاهره جيد ولكنه يفرض على كل مواطن استخراج شهادة هوية دينية وهنا مكمن الخطورة
واستطرد هندي قائلا ، أن المواطن المسلم سيستخرج تلك الشهادة من مشيخة الأزهر والمسيحي من الكنيسة ولكن ماذا عن بقية المواطنين من غير المسلمين والمسيحيين فليس لهم جهات رسمية تعترف بها الدولـة فمن أين يأتون بشهادة الهوية الدينية ؟ وهذا القانون بمسودتـه المعروضـة سيسبب مشاكل كثيرة لكل المواطنين وليس للبهائيين فقط وأوضح الدكتور فائق رئيس المجلس بأن مسـودة هذا القانـون قد تم صرف النظر عنه تمـاما فلا داعي للقلق .
وطالب الوفد البهائي في الجلسـة بضرورة وضع حقوق البهائيين كمواطنين مـوضع اعتبار في كل نقاش تشريعي يخص الأحوال الشخصية وطالبوا المجلس القومي بضرورة توجيه الدعوات لهم في كل حوار أو ملتقى يخص المواطنة والإصلاحات التشريعية المتعلقة بالأحوال الشخصيـة .
وقام الوفد البهائـي بـإهداء الدكتور فائق بعض الكتب البهائية التي تشرح طبيعة ديانتهم واتفق الجميع على ضرورة مواصلة الحوار ..
وقد وصف الدكتور رءوف اللقاء بأنه كان مثمـرا ووديـا ولاسيما أنهم كبهائيين يثـقـون ثقـةً مطلقة في المجلس القومي المصري لحقوق الإنسان بصفته مؤسسة مصرية عريقة تحاول إيجاد حلول لمشاكل كل المصريين وهذا ما أكـدّ عليه الدكتور محمـد فائق في حديثـه من أنَّ الهدف الرئيسي من إنشــاء المجلس القومي هو مساعدة كل المصريين لإيجاد حلول لمشاكلهم ..
وفي نهاية اللقاء قام الوفد البهائي بتوجيه الشكر للدكتور فائق ومن قبله الدكتور بطرس غالي على كل ما بذلوه من جهد من أجل إيجاد حلول لمشاكل البهائيين المدنية ويتمنون من المجلس القومي استمرار تلك الروح التي تعزز حقوق المواطن.

 

Advertisements

الأوسمة: , , , , , , ,

2 تعليقان to ““الدستور” ينفرد بتفاصيل لقاء الوفد البهائي مع رئيس القـومي لحقـوق الإنسان”

  1. فوزى مرعى Says:

    شكرا لكل من ينظر لحقوق المواطنه نظره ايجابيه ويعمل من اجلها وشكرا خاصا للدكتور محمد فائق لجهوده المتتابعه والتى ذكرها المقال لعموم ابناء الوطن فى مجال حقوق الانسان

  2. Smile Rose Says:

    شكرا استاذ فوزى لردك الكريم

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: