ملف كامل.. “البهائية”.. اعتنقها الآلاف واقتصرتها الدولة بـ”شَرطة


ملف كامل عن الدين البهائى فى مصر تناولها عدة شباب من مركز الاندلس للتسامح   ومن خلال راديو حريتنا  الملف حيادى متعدد الرؤى  وادعوكم لقراءته 87404_large

التاريخ 10 نوفمبر 2013 – 04:54 م
  حريتنا: أحمد صلاح – أميرة سيد – فاطمة رشاد – سوزان حسني – نيرة حشمت – يمنى بدر – شيماء الخولي

تصميمات- محمد بيلي

 بطاقاتهم لا تحمل مسمى ديانتهم التي يعتنقونها، تصارعوا مع الدولة في إثبات هويتهم الدينية عبر كلمة في بطاقاتهم الشخصية ولكن كانت الضربة الموجعة عندما قضت الحكومات المتعاقبة -دون سند قانوني- بـ إلزام مصلحة الأحوال المدنية بعدم الاعتراف إلا بالديانات السماوية الثلاث الرسمية.

 

أُغلِقت المحافل الدينية الخاصة بهم أيام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بحجة أنها تُدار للتجسس على الأمور العليا للدولة، “وِحِدة العالم الإنساني والسلام العالمي” أبرز ما قامت عليها مبادئ الديانة البهائية، وبالرغم من عدم اعتراف الدولة المصرية بها أو بمعتنقيها حتى الآن، لم يمنعهم تعنت الدولة من ممارسة شعائرهم أو آداء عباداتهم.

 

البهائية “ديانة الوحدة الإنسانية”

“الغائب المُتبع الذي لا يُدرك إلا برُسله” بهذا النص تكون البهائية قد أكدت على إيمانها بالله وبجميع رسله، فالديانة البهائية هي إحدى الديانات التوحيدية، والتي أسسها “حسين على النوري” المعروف باسم “بهاء الله” في إيران في القرن التاسع عشر، فهو دين مستقل له كتبه المقدسة وعباداته وأحكامه كالصلاة والصوم والحج، ويعتمد على العديد من الأفكار ومنها وحدة العالم الإنساني، السلام العالمي، نبذ التعصبات، التعليم الإجباري، المساواة بين الرجل والمرأة، وتمثل فكرة المحبة شقًا أساسيًا في الدين البهائي، ولا بد من نشرها في أنحاء العالم.

لمزيد من التفاصيل، اضغط هنا.

 

بهائيو مصر.. موت مدني وانتحار دستوري

بدأ إنكار الدولة للبهائيين منذ قررت مصلحة الأحوال المدنية -دون سند قانوني- التوقف عن إصدار أو تجديد الوثائق الرسمية للمصريين البهائيين, ما لم يقبلوا بتغيير ديانتهم المثبتة في السجلات إلى إحدى الديانات الثلاث المعترف بها رسميًا “الإسلام – المسيحية – اليهودية”.

لمزيد من التفاصيل، اضغط هنا.

 

أعياد ومحافل بهائية

نشأ الطفل على عقيدة و تعاليم البهائية، لم يعرف سوى أن عقيدته منعت معتنقيها التطلع لمناصب سياسية أو قيادية؛ و اهتمت فقط بالشئون التي تخدم السلام العالمي؛ فكثيراً ما احتفل مع عائلته بأعياد الأديان الأخرى سواء الإسلامية أو المسيحية، وبقيت مضيفة بيوت كبار البهائيين، و صالون بيتهم هما محفلهم الخاص للتعبد و التواصل مع الرب وأداء صلاتهم والاحتفال بأعيادهم.

لمزيد من التفاصيل، اضغط هنا.

 

البهائية.. أزمة دولة

سمعنا كثيرًا عن تحريم بعض الممارسات التي تتعارض مع سماوية الأديان وشرائعها ولكن أن يصل الأمر لتحريم عقائد وأديان آخرين.. فهذا أمر لم نسمعه إلا منذ عام 1960.. فسواء اعترض بعضنا أو اتفق مع فرض الأديان السماوية الثلاثة دون غيرها على جموع المصريين، إلا أن هناك حقيقة لا يمكن إغفالها وهي كفالة الدستور لحرية المعتقدات قبل الأديان، بل ومن قبله الأديان الثلاثة التي لم ترغم أحد على الدخول فيها وثمة مثال على ذلك، خطبة  الوداع للرسول “ص” حينما قال “أيها الناس”، أي مؤمنون وغير مؤمنون.

لمزيد من التفاصيل، اضغط هنا.

 

تعرف بهائي؟!

هم أتباع لإحدى الديانات التوحيدية التي ظهرت بإيران في القرن التاسع عشر على يد “حسين على النوري”، المعروف باسم “بهاء الله”.

فمنذ ما يقرب للمائة وخمسون عامًا، دخلت البهائية مصر على يد إثنين من التجار الإيرانيين، حيث عمد أتباعها على نشر أفكارهم التي تتأسس على الإيمان بالأديان السماوية الثلاثة والتأكيد على الوحدة الروحية بين البشر.

لمزيد من التفاصيل، اضغط هنا.

 

البهائية.. اختلاف العقيدة لا يعني الكراهية

حرية الفرد في المجتمع تأتي من حرية الإيمان والاعتقاد للدين أو المبدأ أو الفلسفة التي يريدها دون التعرض لأي ضغوط لتغيير ما يؤمن به أو يُقهر على ذلك، ولكن الوضع يختلف كليًا في مجتمعنا المصري فنجد خطاب تحريضي من قِبل البعض ضد الأقليات ممن يعتنقون ديانات أخرى غير الديانات الثلاثة المعترف بها مما يوسع من دائرة الخلاف ويؤدي إلى حدوث فتنة طائفية.

لمزيد من التفاصيل، اضغط هنا.

 

صفحات من التاريخ البهائي

على أرض إيران، بالقرن التاسع عشر، ولد الميرزا حسين علي، المعروف بـ “بهاء الله” ورسول البهائية، تلقى منذ صغره كتب الصوفية والشيعة، كما ربطته علاقة بالميرزا علي الشيرازي، صاحب الدعوة البابية، التي تنبأت بقرب رسالة عالمية تدعو للسلام، ليعتقد بذلك البهائيون أنها تبشير برسالة “بهاء الله”.

لمزيد من التفاصيل، اضغط هنا.

 

http://horytna.net/Articles/Details.aspx?AID=87404&ZID=177

الأوسمة: , , , , , ,

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: