المعاملة بالمثل – مقال محمد سلماوى عن مادة 3 من الدستور


مقاال للاستاذ محمد سلماوى  فى جريدة المصري اليوم – 3 أكتوبر 2013

يتشدد البعض فى رفض السماح لأتباع بعض الديانات بالاحتكام إلى شرائعهم وممارسة شعائرهم، ويصر على أن يكون ذلك حكراً على أتباع الديانات السماوية وحدهم، بحيث لا يسمح لأحد من غير المسلمين باتباع شريعة الدين الذى يتبعه ولا أن يمارس شعائره إلا من يدينون بالمسيحية أو اليهودية.

والحقيقة أن عدد من يتبعون أدياناً غير الأديان السماوية فى العالم يزيد كثيراً على عدد المسلمين والمسيحيين واليهود مجتمعين، فهناك البوذية والهندوسية والكونفوشية، بالإضافة لبعض روافد الأقليات من الأديان السماوية الثلاث، وهذا الإصرار على النص فى الدستور على التمييز ضدهم قد يشكل ضرراً بالغاً بسمعة مصر وبالتزامها بواحد من الحقوق الأساسية المنصوص عليها فى وثيقة حقوق الإنسان الدولية.

من هنا فقد اقترح البعض أن ينص فى الدستور على أن لـ«غير المسلمين الاحتكام إلى شرائعهم» دون أن يقتصر هذا الحق على المسيحيين واليهود وحدهم كما قصره دستور ٢٠١٢ الذى وضعه الإخوان، فإذا كان مثل هذا الإقصاء مقبولاً فى فكر الإخوان وفى ممارساتهم، فهل يصح أن نتمسك به فى دستور يفترض أن ينقلنا من غياهم القرون الوسطى التى كان يسعى الإخوان وأتباعهم من السلفيين لإعادتنا إليها إلى رحاب القرن الـ٢١ بما يتميز به من تقبل للآخر والاعتراف بحقوقه أسوة بحقوقنا نحن؟

وهل يقبل ديننا مثل هذا التعصب الدخيل على الإسلام وعلى تعاليم نبيه الكريم؟ ألا يكون لنا فيما قاله محمد عليه الصلاة والسلام عن المجوس مثل يحتذى؟

ثم ماذا يحدث لو أن بعض الدول التى تدين بأحد الأديان غير السماوية مثل الصين أو الهند قررت أن تطبق المبدأ الدولى القاضى بالمعاملة بالمثل؟ ماذا لو قررت الهند مثلاً التى يزيد عدد المسلمين فيها على تعداد بعض الدول الإسلامية مثل باكستان وأفغانستان والعديد من الدول العربية، أن تقصر اعتراف دساتيرها على ديانتها وحدها ونصت فيها صراحة على حظر ممارسة الشعائر على غير الهندوسيين؟ ماذا يكون مصير ملايين المسلمين الذين يعيشون فيها؟

إن تقدم الأمم يقاس بدرجة قبولها للآخر، وبقدرتها على التعامل معه مهما كان الاختلاف بينها وبينه، لكن يبدو أننا لم نبرأ تماماً من النظام المتخلف الذى أسقطنا حكمه، لكنه ترك فكره يرتع فينا كما يريد.

http://today.almasryalyoum.com/article2.aspx?ArticleID=398750&IssueID=3007

Advertisements

الأوسمة: , , , ,

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: