مؤتمرالشباب البهائى مونتريال- كندا (4)


كندا 5-7 يوليو 2013
في يوم حار حارق اجتمع اكثر من 200 شاب في كلية جون أيون في سانت آن دو بليفيو ، وهي بلدة تقع في الطرف الغربي من جزيرة مونتريال . وكان هذا المؤتمر هو الاول من سلسلة من مؤتمرات الشباب التي تعقد في جميع انحاء العالم وعلى مدى الاشهر الاربعة القادمة. وجاء الشباب من مقاطعات في المحيط الاطلسي ومن نونافوت ومن مناطق كيبيك في كندا للتشاورفي موضوعات منها دور الشباب الفريد وتعزيز الدعم المتبادل، والمساهمة في تقدم المدنية.

من الصعب أن نتخيل التحديات التي يواجهها سكان نونافوت، الاقليم الشمالي من كندا، عند التخطيط لزيارة الاقليم المجاور، كان مصدر فرح عظيم، وإن أربعة من الشباب من نفس المنطقة كانوا قادرين على السفر لحضور المؤتمر. ساهم أحد الشباب الاربعة في تجربته للسفر الى جنوب مونتريال قال ” للوصول الى هناك أما للعثور على الحيتان او كي تتمتع بالسباحة او تطير لغرض الطيران فقط ” وكان القرار الطيران. اتصل بشركات الطيران المحلية في نفس يوم المؤتمر لمعرفة ما اذا كان بامكانه الحصول على سعر مخفض – الطريقة الوحيدة التي تمكنه من الوصول الى المؤتمر. وعندما شرح الغرض من المؤتمر حصل على خصم كبير، وبعد ساعتين كان على متن الطائرة.

بدأت ورش العمل بروح من الترقب والإثارة كما لاحظ أحد المشاركين ” أن الفرح في هذا المؤتمر هو شهادة … أن بناء المجتمع يجري في الواقع الان ” بالرغم من موجة الحر في غير موسمها في سانت أن بلفيو وعدم وجود تكييف الهواء في مكان انعقاد المؤتمر لكن روح الاثارة والحماس سادت بين الشباب.

وحين عقدت المجموعات في قاعة الرياضة وفي اركان المروج الفسيحة، تأمل الشباب في كيفية مواصلة بناء حياتهم بطريقة تقدم الخدمة الى المجتمع والدراسة والعائلة والعمل وهي جميعها جوانب تكمل وتعزز بعضها البعض. وعلق أحد المشاركين ” يمكن ان تكون الدراسة مصدر الهام  للمضي في الخدمة “.

بعد قضاء بعض الوقت معا ما بين الدورات، وعند الغداء والعشاء، اعاد الشباب تنظيم أنفسهم في ورش عمل لدراسة أوثق للقوى الإيجابية والسلبية التي تمتلك الخبرة في فضاءات مختلفة في المجتمع. لاحظ بعض المشاركين ، أن بعضا من اقرانهم ، تسود بينهم روح المنافسة وهذا متوقع بالغالب. وفي هذا الصدد، ناقش الجانبان أهمية التعاون وتعزيز روح العمل الجماعي . وقالت مشاركة أخرى، تعطي كل اسبوع درسا للاطفال في حديقة حيهم، تحدثت عن قوة العزم في الفهم. تحدثت عن الاطفال في صفها قالت:” جميعهم سعداء لأن الدروس تساعدهم في حياتهم اليومية وتمنحهم حكمة روحية. وانهم يتعلمون اشياء جديدة ويخلقون في اصدقائهم التعطش لنيل نفس النوع من المعرفة”.

وأعرب الشباب عن وجهات نظرهم من خلال الفنون ومن خلال تطوير التمثيليات الهادفة ومن خلال الجداريات والاغاني. وفي المساء، يمكن سماع الأغاني باللغة الفرنسية والإنجليزية والإنكتيتوتية (لغة السكان المحليين في كندا. المترجم ) التي يمكن سماعها عبر النوافذ المفتوحة في مبنى صالة الالعاب الرياضية. وفي وقت لاحق، احتفلت سلالات الكمان المشاركين في المؤتمر بيوم الموسيقى التفليدية في كيبيك.

عقدت روابط الصداقة قبل وأثناء المؤتمر وكان لها التأثير العميق في نفوس وعقول المشاركين. وبينما كان المشاركون يتحاورون في مفهوم الصداقة الحقيقية، ذكر أحد المشاركين ” لتشجبع الاخرين وللقيام بالخدمة معا وللمشاركة في حوار هادف وللالتقاء وجها لوجه، هذه هي الصداقة الحقيقية “. وقال مشارك آخر” الصداقة هي علاقة بين روحين، نحن هنا لنحمد الله، فقد أنشأنا روابط حقيقية للصداقة”.

قال احد المشاركين ” وجود الخدمة في صلب حياتك ، ان فترة الشباب محدودة فعليك واجب اخلاقي ان تهتم باولئك الذين هم اصغر منك سناً طيلة حياتك. لكن بصفة خاصة وانت شاب لأنك يمكنك الاتصال بالشباب أكثر من نفسك”.

على هامش المؤتمر

  • شاب عمره 18 سنة من كوت دي نييجس وهو حي في مونتريال ، اشار على أن مشاركته في انشطة بناء المجتمع قد ساعدته في رؤية الصفات الروحية في الشباب الاصغر سناً. قال ” علينا أن نثق بالله ونحب في سبيل الله “. واضاف ” أن الحب يأتي من الله ونحن ببساطة المرايا التي تعكس هذا الحب”.
  • الشباب في كيبيك يعملون معا لإكمال خارطة المنطقة بأسرها. بالرغم من ان الشباب يركزون في عملهم على المناطق الكبيرة مثل مونتريال إلا أن العديد من الشباب ينتشرون في المحافظات وان تعاونهما يعكس روح الدعم والمساعدة المتبادلة. ( من موضوع رئيسي في المؤتمر )
Advertisements

الأوسمة: , , , , , , , , , , , , ,

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: