صورة يجب ان تختفى ( اطفال الشوارع )


 

 

 

 

920_11333075750

صور اطفال الشوراع الذين لا يجدوا العدل والكرامة من المجتمع و راى ان حل هذه المشكلة من خلال : الدولة اولا والمجتمع المدنى ثانيا
الدولة بتوفير الاراضى لبناء دور تاهيل يتبنى رعاياتها جمعيات خاصة لهذا الشان وترعاهم فى التعليم والصحة والاسكان مثل تجربة مستشفى سرطان الاطفال 5757 التى تتولى جمع الاموال لاستمرار عمل المستشفى وان تستثنى الدولة اى ضرائب على عمل الجمعيات الحاضنة لهذا المشروع من الضرائب.

وان يرعى هؤلاء الاطفال مدربين متخصصين فى اعادة تاهيلهم مجتمعيا وتوفير المشروعات التى يتعلم فيها الاطفال كيفية المشاركة فى خدمة المجتمع الى جانب التعليم
وان تكون هذه الدور مفتوحة للمتطوعين من الشباب للعمل جنبا الى جنب مع الاداريين بها . من فضلكم اطرحوا معى افكارا اخرى لحل هذه المشكلة التى يجب ان تختفى من شوارعنا .فمجتمع العدل الذى نرنو اليه جميعا يجب ان تختفى منه هذه الصورة .

“إنّ العلوم والفنون والصّنائع تؤدّي إلى رقيّ عالم الوجود وسموّه، العلم بمثابة الجناح للإنسان والمرقاة لارتقائه، يلزم على الجميع اكتسابه، ولكن العلوم التي ينتفع بها أهل الأرض، لا العلوم التي تبدأ بالكلام وتنتهي بالكلام… والكنز الحقيقيّ للإنسان، في الواقع، علمه وهو العلّة لعزّته وتنعُّمه وفرحه ونشاطه وبهجته وانبساطه طوبى لمن تمسّك به وويل للغافلين”.

  • مجموعة من ألواح حضرة بهاء الله (نزّلت بعد الكتاب الأقدس ) طبع عام 1980 الصّفحة 149

طرحت هذه الفكرةعلى اصدقائى بالفيس بوك وكان لهم هذه الردود  المحترمة :

يجب.على.كل.المستلمين..السلطة..في..هذه..العالم.ان.يجتمعون..لفرض..قانون..عالمي..والكل..ملزم..فيه..وهو..التعليم الاجباري للاطفال واعطاءهم.مصروف شهري محدد لكل طفل وطفلة حتى..لو كانو الاهل يعملون وكذالك الكبير في السن او المريض وكذالك يحق لهم العلاج والدواء كذالك ويجب..ان…يتجداد القانون كل مدة للمصلحة العالم ؟؟

واضاف اخر

مشكلة أطفال الشوارع هى مشكلة عالمية وموجودة حتى فى أكثر الدول تحضراً وجوهرها أن أكثر من 90% من أطفال الشوارع إختاروا الشارع طوعاً كنوع من التمرد ضد التركيبة الإجتماعية التى يرفضونها بقوانينها وتقاليدها وأقل من 10% هم من وجدوا أنفسهم فى الشارع قسراً لأسباب إجتماعية أو إقتصادية.
وبالنسبة لدور الرعاية والجمعيات فهناك الكثير منها فى مصر ولكن للأسف غالبيتها قد أسست فى الأصل كنوع من الإستثمار بواجهة إجتماعية وبالتالى فلم تقدم حلول ولن تقدم لأن هدفها الرئيسى هو جمع التبرعات المحلية والدولية فقط وغالبية من يعمل فى هذا النشاط هدفه الوجاهة الإجتماعية.
أنا أعتقد أن أصل المشكلة يبدأ من المسمى “أطفال الشوارع” لأن غالبيتهم قد تعدى مرحلة البلوغ ومن المعروف أن تلك المرحلة السنية سيكولوجياً وفسيولوجيا هى مرحلة التمرد وهى لا علاقة لها بالطفولة إلا من المنظور القانونى البحت والذى هم يرفضوه فمن المفترض تغيير هذا المسمى أولاً وهذا ما يذكرنا بمشكلة “المعاقين” سابقاً والتى لم تستطع الدولة البدء فى حلها إلا بعد تغيير المسمى إلى “ذوى الإحتياجات الخاصة”.
ثم تأتى المرحلة الثانية وهى التعامل معهم ورعايتهم بحسب مرحلتهم السنية كما يروها خارج المنظومة الإجتماعية والقانونية التى يرفضوها حتى ولو ظاهريا لفترة مؤقتة حتى يتم إعادة تأهيلهم ويتم إستخدام أخصائيين إجتماعيين ونفسيين مهرة فى تلك المرحلة.
ثم تأتى المرحلة الثالثة وهى مرحلة إعطائهم هدف صالح فى الحياة يعملون من أجله وهو تدريبهم وتثقيفهم على بعض المهن والحرف صناعية كانت أو زراعية ثم منحهم ميزة التملك المستقبلى للمشاريع التى سيعملون بها لترسيخ مفهوم الطموح داخلهم لإنهم إن عملوا بأجر فقط فسيروا أن الشارع أفضل لهم.
ومن المؤكد أنه لو طبقت هذه الخطوات فلن تقضى على هذه الظاهرة ولكنها ستقلصها لأدنى درجة

الأوسمة: , , , ,

2 تعليقان to “صورة يجب ان تختفى ( اطفال الشوارع )”

  1. روشن مصطفى Says:

    هذا مشروع هام جدا إنسانيا قبل كل شيء. أعتقد أن الخطوة الأولى هي إيجاد أفراد متفرقين في أكبر عدد من الأحياء مستعدون لتبني الفكرة. كل فرد في حيّه يكوّن نواة من المستعدين للتبرع للمشروع ، ونواة من المستعدين للعمل كموجهين ومنشطين الذين قد يحتاج البعض منهم إلى تكوين، ومكان يكون بمثابة المركز لهذه العملية. بعد الحصول على هذه الاستعدادات يتم إقامة جلسة عامة بحضور كل المتطوعين والمستعدين للتبرع إلخ.. ويبدأ العمل في إقامة الإطار للأطفال وللشباب الناشئ. ولعل تكون البداية متواضعة من حيث الحجم حتى لا يواجه المشروع نكسات في أوائل مراحله. والله معين كل مخلص كريم.

  2. Smile Rose Says:

    شكرا استاذ روشن لافكارك النبيلة

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: