ايادى امر الله


مصطلح “ایادی امر الله” فى الدين البهائى

یمدح حضرة بهاءالله فی الکتاب الاقدس (معشر العلماء فی البهاء) والذی استنادا الی تبیین حضرة شوقی افندی فی 4 نوفمبر1931 یراد بهم “ایادی امر الله” وفی مقام اخر یشمل “المبلغین وناشری الامرالغیر منضوین فی سلک الایادی ولکنهم فی المرتبه الاولی من حیث التبلیغ”.

جاء فی لوح الاقتدارات وصف ایادی امر الله بانهم “الذین ما منعتهم ضوضاء الانام عن التقرب الی الله رب الارباب ونبذوا ما سواه واقبلوا الیه باستقامة انکسر بها ظهر الاشرار” حیث تم التاکید عی صفة الاستقامة. وفی لوح (الدنیا) فان ایادی امر الله هم اشخاص “بهم اشرق نور الاصطبار وثبت حکم الاختیارلله المقتدر العزیز المختار” حیث بالاضافه للصبر والتحمل فان تجلی المشیئة الالهیة فی وجدانهم هو محل عنایة جمال القدم. وفی لوح اخر جاء فی کتیب  “ارکان النظم البدیع” تم تعریف ایادی امر الله علی انهم “الذین طافوا حول ارادتک وما تکلموا الا باذنک وما تشبثوا الا بذیلک”حیث یبدو بوضوح  ان ایادی امرالله هم منفذو الارادة الالهیة ، ونری فی   مقطع اخر من نفس اللوح ما نصه”قد کانت اذانهم مترصدة لاصغاء امرک وعیونهم منتظرة لانوار وجهک”. ومن حیث وظیفة ایادی امر الله – حسبما ذکر فی الواح الوصایا –  فهما حفظ امر الله ونشر نفحات الله حیث نراهم فی ذلک اللوح یقومون بخدمة الامر ونصرته ویرفعون اعلام التوحید فی المدن والدیار و رایات التقدیس فی ارجاء المعموره.

یعرف حضرة عبد البهاء ایادی امر الله بشکل عام بما مضمونه” ایادی امر الله هم ایدی الحق ،اذا فکل من نصر وخدم الامرفهو ید الحق، المقصود هو هذا المعنی ولیس ظاهر العبارة”.

نجد فی الادیان السابقة بان مصطلح الایادی موجود ایضا . اذا بحثنا عن علة اطلاق مصطلح ایادی امر الله علی تلک النفوس لوجدنا امامنا عدة نقاط : سواء فی العربیة او العبریة فان مصطلح ید یحمل معنیین :المعنی الظاهری المتمثل فی عضو البدن و المعنی الباطنی المتمثل فی القدرة حیث اتی فی القران “ید الله فوق ایدیهم”.

فی مختلف الثقافات فان الید هی عنوان للحرکة و ایضا للقدرة و احیانا السلطة و الجبروت .

  فی التوراة و الانجیل فان الید هی تجسید القدرة و السلطة ، و عندما تلمس ید الله الانسان فمعناه ان الانسان قد حصل علی قوة الهیة . علی هذا النحو تلمس یدا “یهوه ” فم ” جرمیا”

ویهیئه للوعظ و التعلیم الدینی . کما یری “ایلیا ” علی جبل الکرمل سحابا لطیفا و یحس حینئذ بید الله فوق نفسه .

عندما عرض ملک “سدوم” علی ابراهیم هدایا رفع ابراهیم یدیه نحو السماء طالبا حمایة الله و لیوضح ان الله فقط هو مالک کل شیئ.

فی کتب العهد العتیق اتی معنی ید الله کدلالة علی قدرة الله و من ضمنها “ید موسی البیضاء” فید الله تخلق و تحمی فی آن معا و لکنها تقضی ایضا علی کل ما هو مخالف لرضاها.کما نری فی اثارجمال القدم نفس المعنی بخصوص ایادی امر الله ” وهم القائمون لدی بابه ویطردون من لم یکن اهلا للدخول الی فنائه”، کما یتفضل فی لوح الاقتدارات سالف الذکر بما نصه” اقبلوا الیه باستقامة انکسر بها ظهر الاشرار” حیث انه بعد صعود حضرة ولی امر الله اتحد جمیع ایادی امرالله وکسروا باستقامتهم ظهرناقضی  العهد وطردوا من لم یکن لائقا لدخول المدینه الالهیه. کما ان مصطلح “مصابیح الهدایه” الذی جاء فی وصف ایادی امر الله فی لوح اخر یحمل فی طیاته معنیین: الاول انارة  سراج الهدایه من اجل تبلیغ امرالله والثانی انارة طریق الهدایه لمن لهم الحق فی دخول مدینة الله.

یدعو حضرة عبدالبهاء ایادی امر الله الی التحلی بالتقدیس والروحانیة وحسن الاخلاق وحسن النیه والعدل و الانصاف ویتفضل بما مضمونه”کل من نصر وخدم کلمة الله فهو ید الله” حیث نراه یؤکد علی المعنیین اللذین سبق الاشارة الیهما وهی حرکة الید و قدرة الید.

اما مصطلح” الامر” و”امر الله”فان له قصة طویلة لیس هنا مجال ذکرها. ولکن اجمالا فان مصطلح الامر هو بمعنی الحکم والفرمان وفی اصطلاح اهل البهاء فان عالم الامر هو الواسطه بین الحق والخلق ای بمعنی ملکوت المظاهر المقدسه الالهیه.  کما یطلق مصطلح امرالله ایضا علی دین الله وشریعة الله.    اذا  فی الاثار المبارکه بدل ان یاتی مصطلح  ید الله کما ورد فی القران فان کلمة ید او ایادی امر الله قد حلت محلها بما یعنی ایادی الشریعه الالهیه او الفرمان الالهی اوالمشیئة الالهیه، حیث نقلنا فیما سبق استنادا الی احد الواح جمااال القدم بان ااایادی امر الله ” طائفون حول الاراده الالهیه ومتکلمون باذنه ومتشبثون بذیله”

الأوسمة: , , , , , , , ,

2 تعليقان to “ايادى امر الله”

  1. روشن مصطفى Says:

    نقرأ في ألواح و صايا حضرة عبد البهاء في الصفحة 13 طبعة مصر 1948: ووظيفة أيادي أمر الله هي نشر نفحات الله وتربية النفوس بتعليم العلوم وتحسين أخلاق العموم والتقديس والتنزيه في جميع الشؤون. وفي مكان آخر من نفس الوثيقة يتضح أن من مسؤولياتهم أيضا المحافظة على وحدة البهائيين. هكذا يصبح من وظائف أيادي أمر الله نشر نفحات الله والمحافظة على وحدة دين الله وتربية النفوس بتعليم العلوم. هذه الوظائف انتقلت الآن إلى المشاوَرين، ومن الوظيفة الثالثة أي تعليم العلوم يستمدّ المشاوَرون وأعضاء هيئات المعاونين شرعية مسؤولياتهم في مؤسسة المعهد.

  2. Smile Rose Says:

    شكرا جزيلا للاضافة استاذ روشن

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: