مئوية بيكار آخر النبلاء – نعم الباز


مقالة للكاتبة نعم الباز نشرت بجريدة الاخبار 8 فراير الماضى

نعم الباز بريشة بيكار

 فــي الأربعينيات من القرن العشرين كنت أعود من مدرستي الحلمية الابتدائية والقي بالحقيبة بكل الكتب وأهرع الي كراسة المنزل التي أرسم فيها رسومه فقد كان يرسم مذكرات أسمهان التي كان يكتبها استاذنا محمد التابعي.. كانت رسومه من السهل الممتنع خطوطا حالمة ووجوة معبرة جميلة والوانا هادئة وكلها تنقل اليك ما يكتبه محمد التابعي استاذنا الجليل عن مذكرات أسمهان كانت هذه هي أولي معرفتي بالفنان الكبير حسين بيكار وحينما دخلت أخبار اليوم كنت متشوقة لمعرفته وتمنيت أن أراه وهو يرسم وعرفني به الفنان الكاتب كمال الملاخ رحمه الله وكانت سعادتي بمعرفتي مناسبة هامة في حياتي. إنه الاستاذ الفنان حسين بيكار ووجدته نبيلا عظيما هادئا مثل رسومه تماما وازددت سعادة حينما وثقت علاقاتي بالسيدة الجليلة حرمه وجدتهما ثنائيا شديد التميز وكأنهما توأم ولأنه من مواليد الاسكندرية فقد كانت المدينة تحتفل بعيد ميلاده وكان حريصا علي أن يأخذ مجموعة من رسومه كمعرض صغير هناك وكان عيد ميلاده بالاسكندرية في الستينيات واختار له محافظها في ذلك الوقت السيد نعيم ابو طالب الاحتفال في قصر أنطونيادس ودعاني من القاهرة مجموعة من أصدقائه وكان يومها شديد التأثر ويقول لنا ونحن في الطريق.

 

ـ أنا مش عارف أعمل لهم إيه…ولما وصلنا طلب (استاندات) ليعلق اللوحات التي أحضرها معه.. وعلق الصور وكانت مجموعة منتقاه من رسومه المبهرة.وبعد الاحتفال الذي كان مرتبا بعناية وقامت علي ترتيبه  الاستاذة وسام مرزوق مديرة الثقافة بالاسكندرية فوجئنا بالاستاذ بيكار يهدي المجموعة الي الاسكندرية وكانت هذه المجموعة لا يقل ثمنها عن مائة ألف جنيه وقال السيد نعيم أبو طالب.

 ـ ده علي كده نعمل أعياد ميلاد كل الرسامين هنا.. ورد احد الفنانين الحاضرين:

 ـ لا ياسيادة المحافظ اصل مش كلهم بيكار وقال الفنان الكبير بنبله وتواضعه.

 ـ لأ هم أحسن مني بكتير.

 أما آخر عيد ميلاد له أقامه محافظ أسوان ومدير ثقافتها في ذلك الحين الاستاذ حسن فخر الدين وقد جهزت فرقة النوبة رقصة علي أغنية ألقوها له خصيصا باللغة النوبية وعند المساء بعد انتهاء الحفل قال لنا ودموعه تغرق وجهه النبيل.

 ـ أنا مش عارف أعمل للناس دول كلهم إيه؟

 قلت له

 ـ يا استاذ بيكار انت فنان كبير وشرف لهم ان يحتفلوا بك فقال وهو في حالة نرفزة.

 ـ إيه ماما نعم..  إيه الحكاية بيكار بيكار علشان برسم شوية صور يعملوا لي ده كله!!

 ورد  أحد الحاضرين

 ـ يا أستاذ بيكار انت فنان كبير والاحتفال بك شرف والناس فرحانة بوجودك  معهم.

 قال

 ـ إيه يعني  شوية رسوم يعملوا لي ده كله.. ما كل المصريين بيرسموا ده إحنا من أيام الفراعنة نرسم ونعمل تماثيل..  مافيش بيت في مصر الا فيه فنان بيرسم او بيعمل تمثال والستات بتعمل حاجات جميلة جدا من شغل الكروشيه والكاناقاه.

 كان دائم التبسط في الكلام عن اعماله وكان حينما يفتتح معرضا لرسام أو رسامة يقول

 ـ يا ابن الاية؟ إيه الفن الجميل ده كله.

 كانت المعارض تبدو غير جميلة خصوصا اللوحات التجريدية ولكنه لابد ان يجد فيها جمالا سواء في الخطوط او الالوان.

 أما عن حواراته وعلاقته بالناس فقد كانت كلها لحظات من النبل والاخلاق الجميلة وكان الرسم عنده كالنهر المتدفق الجميل وكانت علاقته بالناس مثل رسمه تماما لا يجد في انسان حوله سوي أشياء جميلة وحينما يصف لك انسانا ويكون لك عنه تحفظات تجد نفسك منحازا لكلامه الجميل الملئ بالصدق والنبل. هذا العام مئوية بيكار رحمه الله رحمة واسعة وجعل مثواه الجنة فقد كان آخر النبلاء في عصره ولا يمكن ان يتصور احد ان صورتي اعلي المقال مرسومة يدويا لقد رسمها لي في ثلاث جلسات كل جلسة ساعتان واعتز بها وأضعها في معظم مقالاتي. لقد كان يرسم كل يوم جمعة ويكتب تحتها أبيات ابسيطة من الشعر تصب كلها في الأخلاق والمعاملات وفلسفة الحياة.

 رحمة الله بيكار الذي استطاع ان يخلد مصر في معظم رسومه وخلدها أكثر في تسجيله لمعجزة نقل معبد ابو سمبل تلك المعجزة التي مازال العالم يتكلم عنها وهي كنز سياحي بالنسبة لمصر.

 أما عن عشقه للصحافة فقد ترك منصبه استاذا في الفنون الجميلة وتفرغ للرسم في صحف ومجلات أخبار اليوم وكان رائدا وقدوة لكثير من الرسامين الذين التزموا بالصحف المجلات.

الأوسمة: , , , , , , , , , ,

رد واحد to “مئوية بيكار آخر النبلاء – نعم الباز”

  1. Salah elsaid Says:

    ( قول فصل ) حينما تسرد في مقالها الحبيبه الجميله ماما نعم عن خواطر مع أستاذنا بيكار. فحين تقول رحم الله بيكار الذي استطاع ان يخلد مصر في معظم رسومه وخلدها اكثر في تسجيله لمعجزه نقل معبد ابو سنبل تلك المعجزه التي مازال العالم يتكلم عنها وهي كنز سياحي بالنسبه لمصر. اذا بيكار الغائب الحاضر. وشكرا

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: