منظمة العفو الدولية :مسودة الدستور تجاهلت البهائيين والمرأة


السبت, 01 ديسمبر 2012 – 02:04

قالت منظمة العفو الدولية إن المسودة النهائية للدستور التي وافقت عليها اللجنة التأسيسية فشلت في حماية حقوق الإنسان، وتجاهلت بصفة خاصة حقوق المرأة، وقيدت حرية التعبير باسم حماية الدين، وسمحت بالمحاكمات العسكرية للمدنيين.

وقالت حسيبة حاج صحراوي نائب مدير منطقة العفو الدولية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن “هذه المسودة ستخيب آمال الكثير من المصريين، الذين خرجوا للشوارع لإسقاط الرئيس مبارك، والمطالبة بحقوقهم”.

وأضافت المنظمة، أن المسودة “تقصر حرية التعبير على معتنقي الأديان الثلاتة الإسلام والمسيحية واليهودية، مستبعدة الأقليات مثل البهائيين والشيعة المسلمين”

وأشارت إلى أن الدستور فشل في إقرار سيادة القانون الدولي على القانون المحلي، مما يثير شكوكا حول التزام مصر باتفاقيات حقوق الإنسان الدولية.

وأوضحت العفو الدولية، أن المسودة أيضا، فشلت في ضمان الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، مثل الحماية ضد الطرد التعسفي و السماح بعمالة الأطفال.

وقالت صحراوي، إن “عملية صياغة الدستور معيبة منذ البداية، إلى حد أنها أصبحت لا تمثل الجميع”، مشيرة إلى أن منظمة العفو الدولية تحث الرئيس محمد مرسي على إعادة مسودة الدستور والاستفتاء إلى المسار الصحيح “الذي يشمل كل أطياف الشعب ويحترم سيادة القانون، وينتج عنه دستور يكرس حقوق الإنسان والمساواة والكرامة للجميع”

الأوسمة: , , , , , , , , , , , , , ,

رد واحد to “منظمة العفو الدولية :مسودة الدستور تجاهلت البهائيين والمرأة”

  1. ahmed abdalla Says:

    هذا التقرير لا يدع مجالا للشك فى العوار الذى يشوب كتابة الدستور

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: