انذار السرطان


مقال د باسمة موسى فى جريدة الصباح 

لاربعاء 14 نوفمبر 2012 , 03:17 م
سؤال دائمًا يتوارد إلى أفكارنا وأحيانًا يصيبنا الهلع عند سماع اسمه أو أن أى إنسان عزيز لدينا قد مرض به. والسؤال الآخر ما الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة بهذا المرض؟ وهل له طرق وقاية؟. وفى الحقيقة ظهور السرطان فى جسد شخص ما، ما هو إلا إنذار.. إنذار بأنه لا يعيش حياة صحية سليمة، وترك جسده لتراكم السموم عامًا بعد عام. وتتراكم السموم لأسباب غير صحية مثل التعرض للبيئة الملوثة بالهواء المحمل بالغازات المضرة، وسوء التغذية التى تحرم الإنسان من فيتامينات وعناصر غذائية أخرى تزيد من مناعته وتقاوم الأمراض، ومنها السرطان، أو تناول مواد غذائية مشبعة بالعناصر الكيمائية من مواد حافظة وألوان صناعية والتدخين، وأيضا تلوث المياه وما يحتويه من نسب متفاوتة من الكلور، والضغوط النفسية، والحزن، وضغط العمل غير المجدى الذى لا يعود عليه بالفخر بتنفيذه، وعدم الثقة بالنفس، وعدم تقدير الشخص ولومه الدائم لنفسه. فعندما يصاب الجسم بمرض السرطان فهذا يعنى فقدان المناعة، وفقدان السيطرة على أى مرض أيضا وبالتالى لا يستطيع محاربة هذه التراكمات من السموم. فالجهاز المناعى للإنسان هو جيش الدفاع الأول وحائط الصد أمام كل الأمراض، فإذا وهن هذا الجهاز دخلت إليه الأمراض بكل رحب وسعة. إذن ماذا نفعل لكى نحافظ عليه ؟.

أولاً: علينا أن نوقن بأنه كما وجد المرض فى الطبيعة فأيضا العلاج فى الطبيعة وأن الأمراض التى تسببها عوارض جسمية تعالج بواسطة الأطباء والإنسان نفسه، أما الأمراض التى تسببها أمور روحانية مثل الأمراض الناتجة عن الحزن والخوف والآثار العصبية للإنسان فيمكن إزالتها عن طريق الأسباب الروحانية، فإن العلاج الروحانى له أثر أكبر من العلاج الجسمانى. ولهذا علينا بالعلاج بهاتين الطريقتين ولا يمنع أحدهما العلاج بالآخر.

ثانيًا: يحتاج مريض السرطان وأى إنسان أن يعدل من مسار حياته، فطريقة تربيتنا الغذائية لأطفالنا من الصغر مهمة جدّا لإحداث حالة التوازن الكيميائى للجسد.

ثالثًا: على المريض أن يصل للأسباب التى أوصلت إليه المرض، وكذلك دراسة أسلوب حياته وعلاقته مع الآخرين. وأن يضع يده على كل ما هو سلبى ويؤثر عليه سلبا، خصوصا الأفكار ثم يعمل على طردها من تفكيره، ويضع مكانها الأفكار الإيجابية الجميلة. وعليه أن يبحث عن ما يسعده وعن الأشياء التى يستطيع أن يعملها بشغف والدعاء الدائم لله سبحانه وتعالى، فالعامل النفسى جانب مهم جدّا لمقاومة السرطان أو أى مرض ونقطة انطلاق للشفاء بإذن الله تعالى.

رابعًا: على الجانب المادى، على المريض أن يسعى للتخلص من السموم العالقة بجسده بالغذاء السليم الذى يهب الطاقة والقدرة لإعادة بناء الخلايا. فالأكل الصحى والأكسجين يساعد خلايا الدم إلى أن ترجع إلى لونها الوردى بدلا من اللون الذى يميل للسواد بسبب تراكم الأكسدة والسموم. فالأكسجين مهم جدّا لخلايا الدم وإذا شح يحدث المرض. لذلك يوصى المريض بأن يتجول فى الحدائق والأماكن المفتوحة المشمسة البعيدة عن التلوث وأن يتنفس بعمق.

خامسًا: العودة إلى الطبيعة التى تمدنا بالأغذية الغنية بفيتامين «أ» و «ج» المقاوم للسرطان والخضراوات الورقية الطازجة التى تساعد الخلايا للحصول على الأكسجين مثل الجرجير والخس وقشر الخيار والفلفل الأخضر وأيضا البروكلى والكوسة والفاصوليا والبسلاء والجزر والقرنبيط والإكثار من الثوم والبصل. والبعد عن الدهون والزيوت بكل أنواعها إلا زيت الزيتون وزيت بذر الكتان ويؤكل على البارد. والبعد عن اللحوم والدهون الضارة وتعويضها بالأطعمة المشعبة بالزيوت مثل اللوز، فهو مقاوم للسرطان.

سادسًا: استخدام الرياضة التى تخلص الجسم أولاً بأول من السموم عن طريق العرق، وتساعد على فتح الرئتين لاستقبال الأكسجين المطلوب للخلايا وترسيب الكالسيوم فى العظام. كما تنقى العقل من الأفكار السلبية، لأن السموم فى الجسم تؤثر على وضوح التفكير. فإذا تخلص الجسم من السموم يلاحظ المريض أن فكره أصبح أكثر وضوحًا.

وأخيرا على المريض بالسرطان ألا ينصعق بأنه أصيب بالمرض، بل عليه أن يبدأ فى تغيير نمط حياته وتفكيره ويسعى للنشاط والسعادة. فالسرطان ضعيف فى مراحله الأولى وممكن التخلص منه. والروح المقبلة للشفاء تلتجئ للتأمل والصلاة والحياة الروحانية العالية التى تبعد الروح عن المشاكل الترابية الفانية. وعلى أقارب المريض أن يساعدوه فى انتقاء الأغذية السليمة ومساعدته على الشفاء بالمحبة والإخلاص فى مساعدته، لأن مريض السرطان عليه حمل كبير لرعاية نفسه ومتابعة الغذاء الصحى والحياة الهادئة ويحتاج مساعدة من حوله فى إعداد هذه الأمور. ويا رب يديم على الجميع كامل الصحة.

الأوسمة: , , , , , ,

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: