مسئولة ملف مصر بمنظمة “هيومان رايتس ووتش” :الدستور ينتهك حرية الاعتقاد..وشعبان : لن نعترف بـ”البهائيين


نشر بصدى البلد 10-10-2012

هيومان رايتس ووتش

قالت هبة موريف، مسئولة ملف مصر بمنظمة هيومان رايتس ووتش” :إن الدستور الجديد انتهك حرية الاعتقاد بعدم النص عليها صراحة كما لم يضمن حق غير المسلمين فى إنشاء دور العبادة.
وأشارت خلال حوارها مع الإعلامى وائل الإبراشى فى حلقة برنامج ” العاشرة مساء” إلى أن البهائيين من حقهم أن يمارسو عقيدتهم وفقا للمواثيق الدولية وأنه يجب النص علي ذلك فى الدستور ,كما أن هناك تعنتا على حرية الرأى والتعبير من خلال عدم حق إنشاء الصحف إضافة إلى الابقاء على نص حبس الصحفيين.

ورد شعبان عبدالعليم عضو الجمعية التأسيسية للدستور والمشارك بالبرنامج قائلا لها ” كلامك ضد سلامة المجتمع وامنه.. و هناك صعوبات تحتم علينا الاعتراف بـ ” عبدة الشيطان” و”البهائيين ” تلك الديانات المحرمة، لافتا إلى أن الإسلام هو دين الدولة وحرية الاعتقاد مكفولة وفقا للديانات الثلاث الواردة فى الدستور.وقال عبدالعليم : إن حرية الصحافة ليست معناها إلصاق التهم وسب الآخرين بلا سند، مشيرا إلى أننا نحمى المجتمع من هذه الاتهامات وأنه ليس معنى حرية الرأى ان تكون هكذا بلا ضوابط أو قيود ومن حقنا ان نحمى المجتمع .

وعلق الدكتور عمرو حمزاوى نائب البرلمان السابق قائلا : إنه من الممكن أن ننص على حقوق المرأة والطفل وحرية الاعتقاد وفقا لسلامة المجتمع وامنه أيضا .. لكن عدم الاعتراف بحرية الاعتقاد هو الذى يعرض البلاد للخطر.

وقال حمزاوى خلال مشاركته بالبرنامج : اذا كنا نريد وضع ضوابط فهناك غرامات أو عقوبات مالية تجاه الصحيفة او الصحفى الذى يخطئ لأن كل دول العالم تضمن حرية الرأى والتعبير، واصفا راى التأسيسية فى حريةالصحافة بأنها تسيء للناس وأنه رأى شاذ وخاطئ.

الأوسمة: , , , , , , , , ,

رد واحد to “مسئولة ملف مصر بمنظمة “هيومان رايتس ووتش” :الدستور ينتهك حرية الاعتقاد..وشعبان : لن نعترف بـ”البهائيين”

  1. Awni Tamimi Says:

    الغريب والمريب والمثير للإستغراب والشفقة في آن واحد أن الأستاذ ( شعبان عبد العليم ) لايعلم شيئا عن الدديانة البهائية .. فوضع الديانة البهائية وما سيمى عبدة الشيطان في قفة واحدة ..هذا من جهة .. ومن جهة أخرى حدد بسلامتة عدد ألأديان بثلاثة أديان .. وسماها السماويه .. ولم يعلم ان كل أتباع ألأديان يعتبرون ان دينهم سماويا . فاليهود والمسيحيون لا يعنرفون بالديانة الإسلامية كدين سماوي، ولكنهم وفي كل الدول التي أكثريتها من المسحيين يوجد تسامح ديني ويعترفون ان لديهم مواطنين مسلمين بغض النظر عن اعتراف الدولة بدينهم ام لم تعترف ..ومن ناحية أخرى من قال الديانات السماوية ثلاثة ديانات فقط .. ام ان الأستاذ ( شعبان عبد العليم ) لم يطلع على القرآن الكريم ؟؟ ومن ناحية ثالثة وأثناء تعرضه ( شعبان ) لموضوع حرية الصحافة ، قال .( إن حرية الصحافة ليست معناها إلصاق التهم وسب الآخرين بلا سند، مشيرا الى أننا نحمي المجتمع من هذه الإتهامات …. الخ .. الكيل بمكيالين او ثلاث مكاييل او أكثر وحسب الحاجة ، ويريد من العالم إنصافه وتصديقه .. إذا اردت ان نصقك ويصدقك الآخرون فعامل الناس بمثل ما تحب ان يعاملوك .. فتخيل لو حرم المسلمون في الدول غير الإسلامية من حقوقهم الوطنية كونهم غير مسحيين !!! فما الذي سيحصل ؟؟ سؤال يحتاج الى إجابة .

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: