“قلينى” تطالب بمادة تنص على حرية العقيدة فى الدستور الجديد و إضافة كلمة “بهائي” فى بطاقة الرقم القومى الخاص بهم بخانة الديانة


تصريح جرىء ورائع للدكتورة قلينى  فهى مثال رائع للتسامح والوطنية , نشر باليوم السابع  و موقع  البلد 3 سبتمبر 2012 كتب مايكل فارسجورجيت قلينى

شددت جورجت قلينى، عضو مجلس الشعب الأسبق، على ضرورة أن يضمن الدستور الجديد حرية العقيدة، وليس حرية الديانات السماوية، لأن فى مصر أصحاب معتقدات أخرى كالبهائيين، مشيرة إلى وجود بهائى مصرى ضمن أعضاء اللجنة التأسيسية لدستور 1923.

وطالبت بوجود مواد فوق دستورية، إضافة للدستور، معتبرة أن ذلك ليس اختراعًا، بل هو موجود فى جميع دساتير العالم لتأكيد حرية العقيدة، خاصة أن مصر ليست منعزلة، بل فى مجتمع دولى، وعليها الالتزام بالمواثيق والعهود الدولية التى صدقت عليها.

وأضافت “قلينى”، خلال مؤتمر ائتلاف أقباط مصر، الذى عقد مساء أمس، الأحد، بمقر الائتلاف، أن أهم أسس الدولة المدنية هو مبدأ المواطنة.

وطالبت “قلينى” بالفصل بين السلطات بشكل واضح، بحيث لا يجوز لأى سلطة أن تجمع بين السلطات، فالسلطة التنفيذية لها دور، والسلطة التشريعية لها دور، مشيرة إلى أن استفتاء مارس 2011 أعطى شرعية للمجلس العسكرى، وسمح له بإصدار إعلانات دستورية فيما بعد، وهو ما أكدته انتخابات مجلسى الشعب والشورى.

وأكدت قلينى أن الدكتور محمد مرسى، رئيس الجمهورية، اغتصب السلطة التشريعية بإلغائه الإعلان الدستورى المكمل، وإصدار إعلان دستورى جديد، معتبرة أن اغتصاب السلطة بجرة قلم أمر يدعو إلى القلق والخوف على مستقبل البلاد، موضحة أن عودة “الطوارئ” عار على الجمهورية الثانية، ويثير الشكوك حول الهدف من عودته الآن.

موقع البلد
http://www.el-balad.com/255136
“قلينى”: يجب إضافة كلمة “بهائي” فى بطاقة الرقم القومى الخاص بهم بخانة الديانة
الأحد 02.09.2012 – 10:46 م
جورجيت قلينى

كتبت ماجدة بدوى وعبد الخالق صلاح :

أكدت الدكتورة جورجيت قلينى عضو مجلس الشعب السابق،أن المواطنة حق أصيل لكل المصريين ولن يستطيع أى فصيل سياسي فرض قيود على المواطنة.

جاء ذلك خلال مشاركتها فى ندوة “مقومات بقاء الدولة المدنية”مساء اليوم بمقر ائتلاف أقباط مصر حيث أشارت قلينى إلى أن البهائيين مواطنون مصريون يدفعون الضرائب ولهم ما لنا وعليهم ما علينا ،ويجب أن تضاف كلمة بهائى فى بطاقة الرقم القومى الخاص بهم فى خانة الديانة ،ولا نفرض عليهم كتابة الدين المسيحى أو الإسلامى أو اليهودى فى بطاقتهم الشخصية.

الأوسمة: , , , , , , ,

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: