ادارة التعددية الدينية “الاقباط نموذجا ”


دراسة تحليلة لللاستاذ سمير مرقص الصحفى الكبير  الاستاذ سامح فوزى

رقة بحثية جديدة
 
إدارة التنوع
حزيران/ يونيو 2012
إدارة التعددية الدينية:
 الأقباط في مصر نموذجا

سامح فوزي و سمير مرقس
 
يعد التنوع أحد أهم ملامح القوي الناعمة التي يمتلكها المجتمع المصري منذ آلاف السنين، حيث لم تؤد خبرة التعايش بين المصريين المختلفين في المعتقد الديني إلي مشكلات كبري تظل عالقة بالذهنية الجمعية المتوارثة للشعب المصري، وإن لم يمنع ذلك من وجود خلافات تظهر ثم تخبو. وقد كان للتوترات الدينية، التي تكاثرت في العقود الأربعة الأخيرة أثرها في تهديد وحدة النسيج الاجتماعي المصري، وسمحت بظهور خطابات انقسامية، وتحركات طائفية، وحالات من المواجهة المباشرة علي الصعيد الاجتماعي بين مسلمين ومسيحيين علي خلفية سوء إدارة التنوع الديني.
انطلاقا مما سبق، فإن هذه الدراسة لا تعني فقط- مثل غيرها- برصد التوتر الديني، المظاهر، الأسباب، التداعيات، فضلا عن أنها لا تعيد إنتاج حديث بات مكررا في المشهد المصري وهو التركيز علي وجود مشكلات أو هموم للمواطنين المسيحيين، البعض يهون من شأنها، والبعض الآخر يضخم منها، لكنها في نهاية المطاف تظل موجودة، تتراكم علي بعضها بعضا، وسط شعور من غالبية المسيحيين أنها لا تحل، بل تتفاقم.
هذه الدراسة- تنطلق من منحي مختلف- وهو النظر إلي مشكلات إدارة التنوع الديني مباشرة في سياق السياسات العامة Public Policies، من خلال اقتفاء سيرة المشكلات، والعوامل المختلفة التي أسهمت في تفاقمها، الحلول التي أتبعت في فترات سابقة للتعامل معها، بيان أوجه الفعالية والقصور فيها، وأخيرا طرح حلول ذات طبيعية برنامجية وإجرائية للتعامل مع المشكلات القائمة في ضوء المستجدات التي طرأت علي الملف الديني، ومواقف الأطراف المتباينة علي الساحة السياسية. يٌعد ذلك مساحة مختلفة للتعامل مع الشأن الديني في المجتمع المصري، يخرجه من الأحاديث العاطفية حول الوحدة الوطنية، ووحدة النسيج المصري، وينقله إلي خارج مساحة اجترار الهموم وسط مشاعر استقطابية بالتأكيد عليها من جانب البعض ونفيها من جانب البعض الآخر، ويدشن لمنهجية جديدة للتعامل مع هذا الملف ليس بوصفه علاقات بين مسلمين ومسيحيين فقط، ولكن- وهذا هو الأهم- باعتباره مجالا مهما للسياسات العامة التي تحقق الإدارة الرشيدة للتعددية والتنوع الديني.
لقراءة الورقة كاملة، اضغط هنا 
تابعوا أخبارنا وجديد أبحاثنا أولا بأول على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك و تويتر  
تمثل “مبادرة الإصلاح العربي” شبكة مراكز بحثية وسياسية عربية مستقلة، ومتشاركة مع نظيرات لها من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا. هدف المبادرة هو تحفيز القدرة البحثية العربية، لتقديم ما تملكه هذه المنطقة من معرفة بالموضوع ولتطوير برنامج للإصلاح الديمقراطي في العالم العربي يتميز بالواقعية وبأصالة المنبت. وتهدف المبادرة كذلك إلى إنتاج مقترحات سياسية يمكنها المساعدة في تقدم الإصلاح في المنطقة.
 
Governance of Diversity
June 2012
 
Governance of Religious Diversity:
 The Copts of Egypt as Example

Sameh Fawzi , Samir Morkos
 
RTR2QY00.jpgDiversity is a main element of soft power in Egyptian society. Religious tensions have posed a threat to the country’s social fabric and allowed divisive discourses and incidents of direct confrontation between Muslims and Christians to take place against a backdrop of poor governance of religious diversity.
This study examines the governance of religious diversity in Egypt, from public policy perspective, through revisiting different problems and the solutions adopted, and proposing programmatic solutions in light of recent developments in the religious domain, especially that Egypt is passing through a new stage of history following the January 25, 2011 Revolution.
To read the whole paper, click here
Follow our news & stay up to date with all our papers & activities on the social media. Find us on Facebook & Twitter cid:image020.jpg@01CC8D25.33D38BB0 cid:image018.jpg@01CC8D25.33D38BB0
The Arab Reform Initiative is a consortium of fifteen key policy research centers from the Arab world with partners from Europe and the United States, working to mobilize the Arab research capacity to advance knowledge and promote a home grown program for democratic reform.
 

الأوسمة: , , , ,

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: