وضع “البهائية” فى خانة الرقم القومى فى مؤتمر “حول الدستور


” الثلاثاء، 13 مارس 2012 – 18:05 جامعة القاهرة

كتبت شيماء حمدى  اليوم السابع :نشب خلاف بين عدد من الأساتذة والحضور خلال مؤتمر “جامعة القاهرة تقترح دستوراً جديداً”، والذى عقد صباح اليوم الثلاثاء بالجامعة حول المادة الثانية من الدستور، الذى أعده عدد من أساتذة كلية الحقوق، والتى نصت على أن الإسلام دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريع، وتسرى بالنسبة لغير المسلمين كافة شرائعهم، فيما يتعلق بممارسة شعائرهم الدينية وأحوالهم الشخصية. وجاء الاختلاف بين الحضور حول غير المسلمين، فرأى البعض ضرورة أن يحل محلها أصحاب الديانات السماوية الأخرى، حتى لا يدخل فيها من يعتقدون بديانات غير السماوية، مثل البهائيين وعبدة الشياطين. وقال الدكتور جابر نصار، وكيل كلية الحقوق لشئون التعليم والطلاب بجامعة القاهرة، وأحد الأساتذة المشرفين على مشروع الدستور الجديد، إن نص الدستور على إطلاق حرية الاعتقاد أمر يتعلق بإشكالية الأمن القومى والإنسانى، موضحاً أنه لابد أن يذكر فى البطاقة أن هذا الشخص بهائى، حتى لا تكتب ديانته أنه مسلم أو مسيحى فيتزوج من أبناء هذه الأسر وتحدث المصائب قائلا، “أنا محام، وتأتى لدى قضايا يتم اكتشاف أن الزوج بهائى، ولم يعلن ذلك، وقام بالزواج من مسلمة، محاولا جرها لاعتناق البهائية، مما يخل بالأمن والقومى”، مؤكداً أنه ضد إلغاء خانة الديانة من البطاقة. وأضاف نصار، أنه وفق المحكمة الدستورية العليا والنصوص الدستورية، فإن عبارة غير المسلمين يشار بها إلى أصحاب الديانات السماوية، مشيراً إلى أنه يمكن أن يأتى القانون ليجرم الشعائر والعبادات التى تخرج عن النظام العام، مثل عبادة البقر أمام الناس، قائلا، “لا ينبغى أن نفعل مثل الدب الذى قتل صاحبه، فالبهائى مصرى، والدستور يكفل وجوده”.

الوفد 

تب– محمود فايد:الاربعاء , 14 مارس 2012 01:09

أثارت المادة الثانية فى الدستور الجديد ووضع القوات المسلحة خلافا حادا بين الخبراء القانونيين في مؤتمر نظمتة كلية الحقوق جامعة القاهرة تحت عنوان “جامعة القاهرة تقترح دستورا جديدا”.

حيث نشب خلاف بين عدد من الأساتذة والحضور  حول بقاء المادة الثانية من الدستور والتي تتعلق بهوية الدولة الاسلامية ولغتها العربية.
فرأى فريق من الخبراء ضرورة أن يحل محلها أصحاب الديانات السماوية الأخرى، حتى لا يدخل فيها من يعتقدون بديانات غير السماوية، مثل البهائيين وعبدة الشياطين، خاصة وأنها لابد أن تقول صراحة أن غير المسلمين هم أصحاب الديانات السماوية فقط، أما الأخرون أصحاب الديانات غير السماوية مثل البهائيين فهم تهديد للأمن القومى .
فيما رأي أحد الحضور بأن المادة الثانية لابد أن تنص صراحة علي أن غير المسلمين هم أصحاب الديانات السماوية فقط، أما الآخرون مثل البهائيين فوصفهم بأنهم يهددون الأمن القومي لمصر.
وفيما يتعلق بالقوات المسلحة، أكد الحضور بأنه لابد أن يتضمن أى مشروع دستور نص واضح بأنه لا يحق للجيش أن يتدخل فى شئون البلاد لا إدارياً ولا تنظيمياً، لأن مهمته هى حماية حدود مصر الخارجية، ولا يُستدعى داخل مصر إلا بقرار من رئيس الجمهورية وبموافقة رئيس مجلس الوزراء وبموافقة المحكمة الدستورية، كما أنه ليس من مهام الجيش أن يبنى لنا مصانع بيض ولا أن يوزع علينا أنابيب بوتاجاز.
وفى تعقيبه على هذه الأزمة، قال الدكتور جابر نصار وكيل كلية الحقوق لشئون التعليم والطلاب بجامعة القاهرة وأحد الأساتذة المشرفين على مشروع الدستور الجديد، إن نص الدستور على إطلاق حرية الاعتقاد أمر يتعلق بإشكالية الأمن القومى والإنسانى، موضحا أنه لابد أن يذكر فى البطاقة أن هذا الشخص بهائى حتى لا تكتب ديانته أنه مسلم أو مسيحى فيتزوج من أبناء هذه الأسر وتحدث المصائب قائلا، “أنا محام، وتأتى لدى قضايا يتم اكتشاف أن الزوج بهائى، ولم يعلن ذلك، وقام بالزواج من مسلمة، محاولا جرها لاعتناق البهائية، مما يخل بالأمن والقومى”، مؤكداً أنه ضد إلغاء خانة الديانة من البطاقة.

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد – المادة الثانية للدستور تثير أزمة بحقوق القاهرة

الأوسمة: , , , , , , , , , ,

2 تعليقان to “وضع “البهائية” فى خانة الرقم القومى فى مؤتمر “حول الدستور”

  1. آمالي Says:

    الغاء خانة الديانة هو الحل الأمثل طبعآ ولكن ماذا لو اتفقنا على اننا ابناء وطن واحد واعمالنا تحسم اى فعل يشىء او يكون منفعة للوطن … نعم البهائى مصرى وله حرية المواطنة والدستور يكفل له هذا وقبل ذلك لقد كفل الله تعالى لكل انسان حرية المعتقد وقد صرح عز وجل أسمه ان من شاء فاليعرض ومن شاء فاليؤمن .. فإذا الله جل جلاله يسمح بحرية الأعتقاد لماذا نخرمها نحن البشر ؟؟؟

  2. فنان سات Says:

    منتديات فنان سات
    فنان سات
    منتدى فنان سات
    فنان سات الجديد
    فنان سات الاصلى
    فنان سات
    جديد فنان سات

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: