دعوة لحضور يوم التسامح العالمى 16 نوفمبر


احتفالية اليوم العالمي للتسامح

دعوة

يتشرف “نادى خريجي مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان” بالتعاون مع “مركز أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف” و”التحرير لاونج” بمعهد جوته الثقافي أن يدعوكم للمشاركة في الاحتفال باليوم العالمي للتسامح، وذلك يوم الأربعاء الموافق 16 نوفمبر بمقر التحرير لاونج في 5 شارع عبد السلام عارف المتفرع من طلعت حرب – منطقة وسط البلد. يبدأ الحفل في تمام الساعة الخامسة مساء على أن ينتهي في الثامنة مساء.

يرجع الاحتفال باليوم العالمي للتسامح إلى العام 1995 عندما أعلن المؤتمر العام لليونسكو في دورته الثامنة والعشرين بباريس يوم 16 نوفمبر من كل سنة يومًا عالميًا للتسامح.

يقام الاحتفال في جميع أنحاء العالم بهذا اليوم لإذابة الخلافات بين الناس و نشر ثقافة التسامح بعيدًا عن أي اتجاهات ثقافية أو دينية أو سياسة، ونحن ندعوكم فى هذا اليوم إلى الاحتفال بالمبادئ الجميلة التي اجتمعت عليها شعوب الأرض كلها في ميثاق الأمم المتحدة والذي جاء فيه نحن شعوب الأمم المتحدة، قد آلينا في أنفسنا أن ننقذ الأجيال المقبلة من ويلات الحرب… وأن نؤكد من جديد إيماننا بالحقوق الأساسية للإنسان وبكرامة الفرد وقدره… وفي سبيل هذه الغايات اعتزمنا أن نأخذ أنفسنا بالتسامح وأن نعيش معًا في سلام وحسن جوار.

 

كما ندعوكم إلى الالتفاف حول مبادئ التسامح التي وردت في إعلان اليونسكو الذي أعتمده المؤتمر العام لليونسكو في دورته الثامنة والعشرين، وأهمها أن التسامح يعني الاحترام والقبول والتقدير للتنوع الثري لثقافات عالمنا ولأشكال التعبير وللصفات الإنسانية لدينا ويتعزز هذا التسامح بالمعرفة والانفتاح والاتصال وحرية الفكر والضمير والمعتقد. ويضيف الإعلان أن التسامح علي مستوي الدولة يقتضي ضمان العدل وعدم التحيز في التشريعات وفي إنفاذ القوانين والإجراءات القضائية والإدارية وهو يقتضي أيضًا إتاحة الفرص الاقتصادية والاجتماعية لكل شخص دون أي تمييز، فكل استبعاد أو تهميش إنما يؤدي إلي الإحباط والعدوانية والتعصب.

يتشرف الحفل بمشاركة عدد من طلبة المدارس الألمانية في مصر في أنشطة مختلفة تتعلق بالرسم علي القماش، ويُلقى كلمة الافتتاح بهي الدين حسن – مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان.

تبدأ فعاليات الحفل بصوت الفنان الشاب “محمد محسن”، ويشارك في الاحتفال أيضًا الشاعر “زين العابدين فؤاد” الذي تغني بأشعاره العديد من المطربين منهم الشيخ إمام، أما الختام فيكون مع فرقة “إسكندريلا”.

يستضيف الحفل عدد من النشطاء الحقوقيين للنقاش حول مفهوم التسامح، حيث تتحدث ماجدة عدلي -مديرة مركز النديم لإعادة تأهيل ضحايا العنف- عن الفرق بين التسامح والتنازل عن الحقوق المدنية والسياسية، أما الناشطة الحقوقية سالي سامي فتدير نقاش حول الفرق بين التسامح والتنازل عن الحقوق الشخصية ، ويتحدث عن مسببات الحملات المطالبة بإلغاء عقوبة الإعدام محسن كمال نائب المدير التنفيذي بمركز أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف، أما “جمال عيد” –مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان- فسيبحث مع الحضور حقوق الأقليات الدينية وعلاقاتها بمفهوم التسامح.

نرحب بكافة أرائكم من خلال فقرة “تعبير حر” التي سيقوم بتنظيمها فريق “مشروع المريخ”، والذي يمكنكم التواصل معه بإرسال إيميل إلىmashrou3almareekh@gmail.Com بعنوان TASAMO7. كما يمنكم التعبير عن أرائكم من خلال الرسم و الكتابة علي حائط الحرية المخصص له مكان في مقر التحرير لاونج.


تجدون الدعوة ملحقة بهذه الرسالة، وأيضاً في صفحتنا علي موقع فيسبوك.

للتواصل أو الاستفسار:

·        مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان http://www.cihrs.org/Arabic

·        مركز أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف http://www.andalusitas.net/AR

·        التحرير لاونج  http://www.facebook.com/TahrirLounge

·        لينك الحملة  http://www.facebook.com/tami.wa7ed

·        المدونة  http://tamiwa7ed.wordpress.com

·        الإيميل tami.wa7ed@gmail.com

·    تويتر #Tasamo7day

الأوسمة: , , , , , , , , , ,

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: