التربية والتعليم وجهان لعملة واحدة


 مقال جديد د باسمة موسى اليوم السابع والحوار المتمدن

         جائنى بالمستشفى  طفل عمرة احد عشر عاما مع والدته وكان يعانى من كسر مضاعف بالفك السفلى لوجهه من اليمين واليسار واجراء طبيعى ان اسال الطفل عن سبب الكسر  لتحديد مكانه  وبكى الطفل بكاءا ٌمرا اثار حزنى وحزن من حولى من الاطباء والمساعدين ولم ينطق بكلمة وفاجائتنى والدته بان والده سبب هذا الكسر العنيف بعد ان ضربه بقدمه فى وجهه بسبب شقاوته  مع اخته الصغيرة . وبعد تهدئة الطفل قمت بتضميد وتثبيت كسور فكه التى شوهها والده. ولكن هذا العلاج الذى قمت به هو لعلاج جزء من جسد الطفل سيندمل بعد اسابيع ولكن هل جرح كرامة هذا الطفل ورعبه ورعب والدته سيندمل ؟  اعتقد انه على الاقل بالنسبة للطفل سيصبح ذكرى اليمة سيستدعيها وعيه دائما عندما يرى والده . الى هنا والقصة هى حكاية تحدث كل يوم  فى اماكن متفرقة ولكن ؟.

 علمت للاسف  ان الاب  مدرس لغة عربية  وكانت حجته  عندما سألته ان الظروف صعبة فى بداية العام الدراسى , وسألته  متعجبة اذا ابنك فلذة كبدك احدثت به كسرا بالفك لعصبيتك الشديدة وعدم التحكم فى ردود افعالك حول شقاوة اطفالك  فماذا ستفعل  فى تلاميذ المدرسة التى تقوم بالتدريس فيها ؟ فلم يستطع الرد على سؤالى ولكن بدأ يشكو من قسوة الحياة والعمل . سرحت بعد ان اتممت عملى لماذا لا يتدرب المدرسين والاباء على دورات   تربوية واخلاقية  وعلى فهم نفسية الاطفال كل عام وذلك  لاعادة النظر فى التربية فى المنزل والمدرسة  و لخلق جيل جديد من الاطفال بدون خوف وعصبية.

فى مثل هذه الاحوال يمكن  معاقبة الاب لان هذا العمل   يعد جريمة ويمكن ملاحقته قانونيا  لان علاج هذا الطفل  او اى طفل معنف اكثر من ثلاثة اسابيع بعد الجراحة,  ولكن للاسف لان الام لا تعمل والمجتمع يضغط عليها الا تتكلم لانه هو الذى ينفق على الاسرة  ففى النهاية  تقهر الام  وتضطر للسكوت ويعانى الاطفال ودى حكاية بنعيشها كل يوم وبالتالى ان افلات الجانى من العقاب يجعله يكرر فعلته مرة اخرى  وهو يعلم جيدا ان المجتمع سيتركه لانه الذى ينفق على المنزل .  وكطبيبة لا اجد طريقة لمنع تكرار ذلك الا ان اتحدث مع الاب مباشرة  واثير فيه انسانيته التى فطره الله عليها كانسان من المفترض ان يعمل بما امره  الله سبحانه وتعالي , لان الله احبب خلقنا فخلقنا لكى نذكره ونتعبده وليس لقهر وضرب انسان مثلنا وخاصة الاطفال احباب الله , وان عامل هو طفله جيدا الان سيجد هذا الطفل يوما ما بارا به عندما يهرم  لان الحياة دوارة فالان يحتاج  الطفل لرعاية الاباء وبعد غدا سيحتاج الوالدين لبر الابناء    , واطلب منه  الا يكرر فعلته فلسان الشفقة جذاب للقلوب حتى تستمر حياة الاسرة فى سلام  ويشب الاطفال اسوياء فى الحياة .

الكثير من الناس يظنون   ان على الاطباء اتخاذ قرار قانونى يحفظ للطفل حقوقه  ولكن للاسف كطبيبة  نحن نعالج النتائج ولا نعالج الاسباب  رغم ان هذه أفعال  غير مقبولة إطلاقا تجاه العالم الإنساني وبالأخص من أب الى ولده فأي إنسان يفعل ذلك مع أي طفل فهو عديم من الشفقة وهو مسئول أمام الله و المجتمع ومسئول تجاه عائلته ويلزم مراجعته لأحد الأطباء المتخصصين لأن الحدة والغضب يجب معالجتها طبيا وأخلاقيا حتى يسكن ويمتنع عن تكرارها فنسأل الرحمن الرحيم أن يصلحه ويمنحه العناية والشفقة. اما الشق القانونى  هو من حق اسرة الطفل ان تطلب هذا الحق او تتنازل عنه لاستمرار الحياة .

اننا بحاجة لمفاهيم التربية الصحيحة وتغيير  موروثات عتيقة فى التربية ولا نعتمد فقط على المدرسة فالمدرسة دورها  ان تنمى عقل الطفل ولكن التربية بالمنزل تقود هذا العقل الى الطريق السليم والا ستكون النتيجة انتشار العنف والجريمة وسببا لانتشار جحود الوالدين ..وسبب اكتر فى فقدان  الانسانية والكرامة التى جبل عليها الانسان . مرة اخرى اقولها ان كل طفل يولد فى هذا الوطن هو امانة على الجميع  له حق الحياة الكريمة وحق التعليم والاستقرار فى اسرة تحميه ومجتمع يٌنمى قدراته ليصبح موردا بشريا يخدم بلده  بكل وجدانه.

الأوسمة: , , , , , , , , , , , , , ,

2 تعليقان to “التربية والتعليم وجهان لعملة واحدة”

  1. سراج Says:

    الدكتورة المحترمة موسى
    لكى كل تقدير والشكر للاشارة لما حدث فى مكان عملك لبذل الجهد لمعالجة الطفل بالاضافة لتوعيتك للوالدين فى معاملة اطفالهم.
    أن ماحدث بين الاب والطفل الضعيف يحزننا كثيرا ولم اعلم لمتى يقف المختصيين بعدم التدخل واتخاذ القرارات لمنع هذا العدوان على الاطفال من قبل الاباء أو حتى توعية الاباء بكيفية معاملة اولادهم والطلاب. الحدث قد وقع فعلى الاب ان يبذل قصارى جهدة لتعليم ابنة وزرع الثقة به من جديد ويجب ان يفهم ان وظيفة المعلم يجب ان تتصف بالمحبة والصدق تجاة طلابه فعليك أن تنثر بذور محبة الله عليهم وتكون صبور ورحيم عليهم . وتساعد على تنمية مواهب طفلك فالطفل بمثابة معدن ملئ بالأحجار الكريمة وعليك ان تكتشفها وتنميها.

  2. Smile Rose Says:

    شكرا سراج لتعليقك الرائع وهذا واجبى

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: