اعادة افتتاح مليكة الكرمل


باسمة موسى فى الحوار المتمدن 3-4-2011

تزامن يوم الثلاثاء 13-ابريل 2011 اعادة افتتاح مليكة الكرمل او الجمال الذى لا يخفى مقام حضرة الباب على جبل الكرمل بحيفا فى الشمال الفلسطينى والمعروفة باسم قبة عباس حيث هو ايضا مرقد عباس حسين على الملقب بحضرة عبد البهاء الابن الارشد لمؤسس الدين البهائى , وذلك مع قرب حلول عيد الرضوان فى 21 ابريل ولمدة 12 يوم والذى يعتبر اعظم الاعياد البهائية حيث اعلنت دعوة حضرة بهاء الله مؤسس الدين البهائى فى هذا اليوم فى بغداد 1863 وتزامن ايضا مع عيد بعثة حضرة الباب المبشر بالدين البهائى فى 5 جمادى الاول  1260 هـ الموافق 23 مايو 1844 م  ولذا عمت الفرحة جموع البهائيين فى العالم عند مشاهدة هذا الجمال الفائق الاناقة الساطع ببريق الذهب والنائم فى حضن البحر بمدينة حيفا بفلسطين.

تكلفت التجديدات الباهرة للعيان والتى دفعها البهائيون من كل اركان الارض حيث يقتصر التبرعات فقط على البهائيين و على الرغم انه الان تحت رعاية هيئة اليونسكو ولكن البهائييون يصرون على دفع كل التكاليف . وجزء كبير تم توفيره نتيجة تبرع الشباب البهائى بالعمل بكل محبة وبدون اجر ليظهر المبنى كأثر فريد يليق بان يكون واحد من اماكن التراث العالمى التى يجب الحفاظ عليها كما اعلنت ذلك هيئة اليونسكو عند ضمه لهذا الغرض  بالاضافة الى مقام حضرة بهاء الله بالبهجة – عكاء عام 2008 . حضر الاحتفال لفيف من كل الطوائف الدينية والسياسيين والمجتمع المدنى والصحفيين بحيفا .

استغرقت الترميمات سنتين ونصف أو ما يعادل 150 ألف ساعة عمل ، وعادت  من جديد لتزين حيفا كعروس متسربلة بشعاع الشمس  لنراها في ابهى حلة جديدة مرصعة بالذهب تتلألأ فى وسط جبل الكرمل والذى تعتبر قبته من معالم مدينة حيفا وتوضع صورها فى البرنامج السياحى للمدينة. والتى يتوقف السائحين بانبهار لرؤيتها ليللا اثناء رسو سفنهم بالبحر حيث يبدو الجبل كانه تورتة عيد الميلاد المزينة بالشموع كما ذكرت احدى السائحات فى يومياتها اثناء زيارة المدينة .


وقال نائب السكرتير العام للمركز البهائى بحيفا جلال حاتمي . وقد وضعت خلال أعمال الترميم نحو 11790 بلاطة ، بأحجام وأشكال مختلفة ، وقد طليت هذه البلاطات بماء الذهب الخالص ، كذلك تم تقوية قواعد البناء تحسبا للهزات الأرضية ، وتم تغيير شبكة الكهرباء والمجاري ، كما وتم تغيير البلاط الأرضي في داخل المعبد ، وأشار بأنه تم الانتهاء من العمل قبل الموعد المحدد بسنة ونصف. “وكن اول حجرة تمت بنائها فى هذا الاثر عام 1909  اثر دفن جثمان الباب بعد خمسون عاما من نقل رفاته من ايران مرورا بالعراق وبيروت ثم حيفا. وقد شرع بعد ذلك بالبناء حتى الانتهاء من القبة الذهبية عام 1953 فى  ذكرى اعلان الدعوة السرية لحضرة بهاء الله. تهاني الحارة لكل البهائيين فى العالم .

Advertisements

الأوسمة: , , , , , , , , , , , ,

رد واحد to “اعادة افتتاح مليكة الكرمل”

  1. الجواهر Says:

    الف مبروك للبهائيين فى العالم على افتتاح ملكة الكرمل.

    بعد ترميم واسع من أكثر من عامين، لمعبد البهائيين في حيفا، ولقبته الذهبية الشهيرة أفتتح للعالم مرة أخرى في أبهىة وروعة القديمة لمرئية من الحجاج البهائيين ،والزوار من جميع أنحاء العالم ، ولسكان مدينة حيفا.

    المعبد على جبل الكرمل، بقبته الذهبية والجدران الرخامية الإيطالية وأعمدة من الجرانيت أربعين مترا عالية هو مكان يعتبر مقدس بالنسبه للبهائيين.

    لقدجاء البلاط مذهب على قبة أصلا من هولندا، ولكن بعد استعادة محله 12000 بلاط جديد من البرتغال.

    لكن ما يزال هناك لمسة الهولندية على كامل الوجة منذ أجريت استعادة بما في ذلك من المتطوعين الهولنديين. وقد فعلوا ذلك جنبا إلى جنب مع متطوعين من استراليا وكندا والصين وألمانيا والاكوادور والهند وكينيا ومنغوليا ونيوزيلندا وجنوب أفريقيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وفانواتو. وتم تدريب جميع المتخصصين في مجال ترميم المباني التاريخية ويسترشد فريق غرض بناء التصميم.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: