مشروع قانون جديد يسمح بزواج البهائيين (دون الاعتراف بهم)


نشر صابر مشهور –هذا الخبر فى الشروق اليوم 27-12-2010

المستشار مقبل شاكر نائب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان 

يتقدم المجلس القومى لحقوق الإنسان بمشروع قانون إلى مجلس الشعب، يسمح بزواج البهائيين، دون الاعتراف بهم كطائفة دينية، أو بمعتقداتهم، حسبما كشف المستشار مقبل شاكر، نائب رئيس المجلس.

وقال شاكر لـ«الشروق» إن مشروع القانون الجديد سيسمح للبهائيين بتوثيق عقود زواجهم أمام مكاتب التوثيق بمصلحة الشهر العقارى بحيث يمكن لهم استخراج بطاقات شخصية تثبت فيها حالاتهم الاجتماعية كمتزوجين.وأوضح شاكر أن مشروع القانون الجديد يأتى فى إطار سعى المجلس إلى حل مشكلة الزواج لدى البهائيين، حيث إن قانون الأحوال المدنية الحالى لا يسمح لهم بالزواج أمام مكاتب الشهر العقارى.

وحصلت «الشروق» على نص المذكرة الإيضاحية للقانون التى أعدها المستشار هانى محمد يوسف، وتقترح المذكرة إصدار قانون يعدل المادة الخامسة من قانون الأحوال المدنية التى تمنع زواج البهائيين.وتؤكد المذكرة أن البهائية تتبع سياسة معادية للإسلام والمسلمين والعرب، إلا أن الشريعة الإسلامية توجب السماح لهم بالعيش فى دار الإسلام آمنين على أنفسهم، دون السماح لهم بممارسة شعائرهم الدينية بشكل علنى وظاهر، لأنها ليست ديانة، حيث إن الأديان هى فقط الإسلام والمسيحية واليهودية، ويحق لأتباع الديانات الثلاث ممارسة شعائرهم علنا، وعلى الدولة أن تكفل لهم ذلك.

وأضافت المذكرة أن المستفاد من نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ونصوص الدستور وأحكام القضاء أنه يحق لأهالى المعتقدات المختلفة كالبهائية العيش بحرية ودون إكراه على اعتناق أى دين، بشرط ألا تكون شعائرهم علنية.

وأوضحت المذكرة أن المادة 5 من قانون الأحوال المدنية رقم 143 لسنة 1994 نصت على توثيق عقود الزواج بين المواطنين فى المحاكم الشخصية إذا كان الزوج والزوجة يعتنقان نفس الديانة أو نفس المذهب فى الديانة الواحدة، بعد أن يتم عقد القران على يد القس أو الكاهن، أو بالعرف داخل الطائفة الدينية المعترف بها بالنسبة للأديان السماوية الثلاث.

كما نص القانون نفسه على أن مكاتب الشهر العقارى تختص بتوثيق عقود الزواج فى 3 حالات على سبيل الحصر هى أن يكون أحد الزوجين أجنبيا، والحالة الثانية هى أن يكون الزوجان مصريين لكنهما من ديانتين سماويتين مختلفتين، والحالة الثالثة هى أن يكون الزوجين يعتنقان نفس الديانة السماوية ولكن ينتميان لمذهبين مختلفين داخل الدين الواحد.
وواصلت المذكرة بأنه يمكن إباحة توثيق زواج البهائيين من خلال إضافة كلمتين على المادة هما «أو اتحدا فى المعتقد».وأوضحت المذكرة أن إضافة الكلمتين ستسمح بتوثيق عقود البهائيين على اعتبار أن ديانتهم «معتقد» وليس ديانة، وهو ما يسمح بتمييز أهل كل ديانة ومعتقد حتى يكون كل مواطن على بينة بهوية من يتعامل معه خصوصا فى المجال الاجتماعى.

واستندت المذكرة إلى تصريح الدكتور محمد سيد طنطاوى شيخ الأزهر الراحل فى إحدى الصحف من أن «كتابة البهائية كمعتقد فى خانة الديانة أمر ممكن ولا ضرر منه بل تمييز واجب لمن هو خارج عن الديانات السماوية».واقترحت المذكرة إلغاء المادة 134 من تعليمات الشهر العقارى التى تنص على أنه «لا يجوز توثيق عقود زواج البهائيين فيما بينهم أو بين غيرهم من معتنقى الديانات الأخرى المعترف بها فى جمهورية مصر العربية».

وتناولت المذكرة أحكام المحكمة الإدارية العليا بأن البهائية ليست ديانة سماوية، بل معتقد فكرى يخرج معتنقيه من الإسلام، وأنه يجب تمييزهم عن غيرهم من أصحاب الديانات السماوية، بعدم ذكر ديانتهم فى خانة الديانة ببطاقة الرقم القومى، وأن يتم وضع علامة (ــ) فى خانة الديانة.

تعقيب: الدين البهائى يعترف بالاسلام ويجله و ارفض ماجاء بالخبر من ان البهائية تعادى الاسلام فهذا خطأ كبير وحض على الكراهية
ثانيا  لم نطالب فى اى وقت بالاعتراف بالديانة لان هذا هو حق لله وحده

الأوسمة: , , , , , , , , , ,

4 تعليقات to “مشروع قانون جديد يسمح بزواج البهائيين (دون الاعتراف بهم)”

  1. سعد سالم Says:

    ولو ان المبادرة مشكورة ألا انها تحتوي على أخطاء كثيرة وكبيرة. البهائية دين سماوي حالها كعيرها من الاديان السماوية وان الدين, أو علاقة الانسان بالخالق, لا يحدد بإعتراف المحاكم والمؤسسات الشرعية حيث كما جاء في القرآن الكريم “لي ديني ولكم دينكم” كما ان البهائية ليست عدوا للاسلام والمسلمين والعرب بل على العكس , وكتب البهائية متوفرة لاثبات ذلك, حيث ان للاسلام مقام عظيم عند البهائية وكذلك للعرب وأحث القارء ان يقرأ “لوح الاعراب” لحضرة بهاء الله وان يشهد لهذا المقام بنفسه. أما عن ما أقره الحكام المصريين بأن الاديان السمواية هي ثلاثة فهذا أيضا يناقض ما جاء به القرأن الكريم “ومنهم من قصصننا ومنهم من لم نقصص” وهذا دليل واضح بأن عدد أنبياء ورسل الله غير معروف ولا يقتصر على ثلاثة ولو ان الاسلام والمسيحية واليهودية هم آخر ثلاثة أديان يعرفها البشر إلا ان الرسالة مستمرة ولن تنقطع علاقة الله عز وجل بخلقه حيث هو الذي قال “يا بني آدم إما ان يأتينكم رسل منكم يقصون عليكم آياتي فمن إتقى وأصلح فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون”. لاحظ بأن الفعل “يأتينكم” هو فعل مضارع ويدل على المستقبل. وهناك العديد من الايات المباركة التي تدل على إستمرار الرسل وسأختصر بثلاثة منها “يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم على فترة من الرسل” و “جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس” و “لكل أمة أجل” و “لكل أجل كتاب” و و و و و و و والموضوع طويل وسأكتفي بهذا الاختصار.

  2. ر وشن مصطفى Says:

    إنّ مبادرة المجلس القومي لحقوق الإنسان عمل جليل ومشكور والأمل أن يتم ما جاءت به المبادرة. ولي كلمة وجيزة أرجو أن يقبلها حضرات أعضاء المجلس وهي أنّه من حق كل هيئة أو إدارة أو حتى شحص أن يصف البهائيّة بأنها ليست دين، بصرف النظر عما إذا كان هناك ما يبرر مثل هذا الوصف، ولكن أن يكون التبرير على شكل الاتهام بما هو غير صحيح، فهذا لا يليق بهيئة مثل هيئة المجلس القومي لحقوق الإنسان بمصر العظيمة. فبجانب عدم وجود أي دليل لا نقلي ولا عقلي ولا فعلي على أن البهائيّة تتبع سياسة معادية للإسلام والمسلمين والعرب، يوجد ما هو عكس ذلك تماما، فكاتب هذه السطور وعمره 82 سنة، بهائي عربي مصري من أصل مسلم وأشهد أن لا إلله إلاّ الله وأن محمدا عليه صلاة الله وسلامه رسول الله، وأن الإسلام دين الله الحق والقرآن الكريم كتاب الله المبين. هذه عقيدتي وعقيدة أولادى وأحفادي ووالديّ. والسلام على من اهتدى بالعدل والإحسان.

  3. فوزى مرعى Says:

    أشعر وأحس أنكم تحاولون فى الحقيقه ايجاد حل لمشكلة الحاله الاجتماعيه للبهاشيين كمواطنين مصريين ولاشك أن ذلك الهدف جميل – ويستحق الشكر كل من يدعو اليه يصدق وعدل – وأضيف أن البهائيون لايعادون أحدا ويحبوا جميع بنى الانسان ويؤمنون بكل الرسل والانبياء الكرام وبالاسلام كدين عظيم وبمحمد رسول الله وبالقران الكريم وينبذ دينهم التعصب والكراهيه والظلم بكافة أنواعه

  4. “البيضة ..ولا ..الدجاجة” …. وإشكاليةالبهائيين فى مصر « Wizeman90's Blog Says:

    […] سالم يقول:27-12-2010 عند 10:40 ولو ان المبادرة مشكورة ألا انها تحتوي على أخطاء كثيرة […]

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: