الدكتورة بسمة موسى فى حوارها ل”حقوق دوت كوم “: لا حل للأزمات الطائفية إلآ بإطلاق حرية الأعتقاد كما نص دستور 23


حوار:ماريان سعيد على موقع حقوق دوت كوم اليوم 4-12-2010

ما رأيك في وضع الأقليات الدينية في مصر؟

سأتحدث عن وضع البهائيين لأن الاوضاع الأخري تختلف عن البهائيين تماما،لأن الجميع في مصر سواء إن كانوا أغلبية أو أقلية يحملون بطاقة رقم قومي . أما البهائيون هم فقط من يعانون من مشكلة استخراج الرقم القومي ، وأستمر ذلك حتى بعد أصدار الحكم القضائي بأن يوضع شرطة في ألأوراق الثبوتية (قرار رقم 520لعام 2009). و أن من يريد استخراج شهادة ميلاد يستطيع استخرجها في نفس اليوم . أما البهائي فيستغرق الأمر منه ستة أشهر إلى عام ونصف ومن الممكن أن تطول هذه المدة إلى أكثر من ذلك.

وما هو السبب لكل هذه المدة؟

السبب هو الإجراءات المعقدة فهناك مكان واحد بالجمهورية (مصلحة الأحوال المدنية) نستخرج منه الأوراق ،فيأتي البهائيون من جميع أنحاء الجمهورية لتبدأ الإجراءات فبعد تقديم الورق يحول إلى المباحث الجنايئة والتى تقوم بعمل محضر ،ومن ثم للأحوال المدنية ،وبعدها أمن الدولة الذى يقرر هل نستخرج شهادة ميلاد أم لا ، أما المعاناة الأخري في اثبات بهائيتك.

هل مررتي بهذه التجربة شخصياّ؟

نعم . فحين أردت استخراج شهادة الميلاد  تم أصدرها بعد حوالي ستة أشهر، وأردت استخراج البطاقة الشخصية (بطاقة الرقم القومي) وكانت جميع ألأوراق مختومة ،ولكن فوجئت بالرد (أسفين يا دكتورة ممكن نطلعهولك اعزب) (فالدولة لا تعترف بالزواج البهائي) فقلت لهم ( من أمتي الدولة اعترفت بالزواج البهائي ولا البهائيين اصلا ، أعتبرنا زي عقد الزواج العرفي مش أنتوا بتطلعوا لأولادهم بطاقات وأوراق

وماذا بعد؟

لا شيئ فحتى الآن لم أستطع استخراج بطاقة الرقم القومى وذلك منذ أكثر من عام .

هل هناك مشاكل أخري كمواطنة في الدولة؟

نعم فهناك بعض التعصبات في الجامعة منذ بداية عملي وتعد مشكلة الأوراق الثبوتية أهم المشاكل ،فمثلاّ سوف تحول مرتبات الجامعة على البنك ، وعندها ماذا يكون موقفي

بالنسبة للمشاكل كمواطنة في المجتمع؟

كمواطنة في المجتمع أشعر وكاني مواطنة درجة أولى ولدي أقتناع تام بهذا .

إذن ما هو أول صدام بالمجتمع كبهائية؟

أول صدام في المرحلة الأبتدائية . في حصة الدين حين أكتشفت المدرسة أنى بهائية ، فكان رد فعلها عصبي ،وذهبنا للمديرة ، وتم أستدعاء ولي أمري و خيروه ما بين مادة الدين الأسلامي ومادة الدين المسيحي ، و أختار والدي أن أدرس الدين الإسلامي .

إذن ما رأيك في تدريس مادة الدين في المدارس؟

ليس هناك مشكلة في تدريس مادة الدين ، فنحن كبهائيين ندرس كل الأديان فالمجتمع المصري لا يستطيع أن يستغني عن الدين ، فنحن كمصريين  ( بدون دين منقدرش نعيش)  ولكن يدرس الدين في الأماكن الخاصة به.

فتدرس مادة الأخلاق لكل الأطفال وتدرس مواد الدين في الأماكن الخاصة بها.

إذن انت ضد تدريس مادة الدين في المدارس؟

أن كانت ستدرس في مدارس تتاح للطلبة التعرف علي الأديان الأخري كما حدث في الهند مدرسة لتدريس الأديان .

هل تجربة كهذه ستنجح في مصر في ظل الظروف الراهنة؟

نعم هذه المدرسة بدأت في الهند في وقت كانت الهند محتقنة طائفياّ ، و حين قامت الأحداث الطائفية مرة أخري بالمقاطعة التي بها هذه المدرسة لم تتعرض لأذى  ، مما يوضح أن النشئ هو البداية لنبذ التعصب.

قرأت في مدونتك عن متحف الأديان ومدى رغبتك في إيجاده في مصر فحدثيني عنه؟

أردت فعلا وجود مثل هذه التجربة في مصر فهي تتيح للجميع التعرف على الآخر بدلاّ من أن يطلق الجميع أحكاما عن جهل ، فالجميع يقع في الخطأبسبب الجهل بالأشياء .

هل ترين أن تجربة مثل مدرسة الهند أو متحف الأديان من الممكن وجوده في دولة تعترف بثلاثة أديان فقط؟

الدستور المصري لا يعترف بثلاثة أديان فقط ،والقرآن الكريم ليس به نصوص تنص على هذا ولكن ما يحدث هو بداخل القوانين.

إذن ما رأيك في المادة الثانية من الدستور؟

(الدين الاسلامي دين الدولة ومبادئ الشريعة الأسلامية هي مصدر رئيسي للتشريع)

أولاّ كلمة المبادئ الإسلامية تتفق وكل المبادئ في جميع الأديان فالحق والعدل والخير، كل هذا مشترك بين جميع الأديان.

وثانيا قوله  مصدر رئيسي للتشريع  إذن هناك مصادر أخري للتشريع

وثالثاّ أن هذه المادة تخاطب المشرع وليس المواطن العادي

إذن كمصرية تدين بالبهائية المادة الثانية من الدستور لا تمثل لديك أي مشكلة؟

لا تمثل أى مشكلة

هل هناك حرية لممارسة العبادة؟

أنا بحمد ربنا لأن العبادة عندنا في المنزل وليست في أمكان عبادة، فالمحفل لتنظيم أحوال البهائيين وليس العبادة ،ومنه 6 فقط في العالم كله ،أما بيوت العبادة البهائية مفتوحة للعالم كله .

هل يحتاج البهائون لقانوان أحوال شخصية خاص بهم؟

نعم فعدم وجود قانون أحوال شخصية للبهائيين يمثل مشكلة كبيرة، فنحن نختلف في أحكام الشريعة ، وقد قمنا بالفعل بتقديم مشروع قانون الذي قدم بالأصل في عام 1932 وقتم إعادة تقديمه حين طرح وزير العدل كلمة قانون الأحوال الشخصية لغير المسلمين في هذا العام.

والحل؟

قانون مدني للجميع تكون إجرائته عن طريق المحاكم ، ومن أراد عقد ديني يذهب لمكان عبادته للحصول عليه.

ما رأيك في قضايا المتحولين دينياّ منذ 2007 ؟

أنا مع حرية العقيدة حرية مطلقة ، ومنع هذه الحرية يساهم بإيجاد تزوير فأنا من أحدد علاقتى بربنا ليس احد غيري، فكيف تجبرني بغير ذلك، فالأنسان الذي يستخدم الدين الصحيح هو من نريد التعامل معه.( أنا نفسي الإنسان ميغتصبش حق الله) (وأما كل واحد يكفر التاني يبقى سابوا لربنا إيه ) الحل هو إطلاق حرية العقيدة كما نص دستور 23 ولذلك كانت هناك حرية . فالمحفل البهائي بني في مصر سنة 25 وفي سنة 34 خرج الحكم من المحاكم المختلطة بإيجازة هذا المكان وفي عام 42 كان أفتتاح أول مبني إداري للبهائيين ،و كان هذا في ظل وجود دستور.

ما رأيك في أحداث العمرانية الأخيرة؟

شيئ محزن أن دور عبادة يكون به أقتتال (فأنا بعتبر أن أى إنسان قتل أو أذي أو حتى ناله من الحزن عشان بيت عبادة يخلي الواحد يحن)وليس لدي تعليق سوى أن كلنا وطن واحد ولايمكن للأهل أن يتم هذا بينهم.

ولكن المشكلة لم تكن بين أهالي ولكن بين الأمن والمسيحين؟

من هم رجال الأمن ومن هم المسؤولون ، هم أهلنا نحن كمصريين كلنا أهل، أنا أتمنى أن تمر الأزمة على خير ونسمع أجراس هذه الكنيسة قريبا وأتمني ألا تتكرر مرة أخري .

هل هناك مشكلة بالنسبةلعدم وجود تمثيل للبهائيين في المجالس النيابية؟

نحن كبهائيين لا نشترك في العمل السياسي فالسياسة لها أهلها ونحن لسنا بأهل للسياسة فالعقيدة البهائية تمنع العمل بالسياسة  وهذا لأن العقيدة البهائية ضد الأحزاب فهناك وحدة والعضو هو منتمي لحزب وأن كان متقل فهو (له عزوته) وهذا ضد ما تنص علية الشريعة البهائية فالعضو يمثل المصريين جميعاّ

والمشاركة السياسية؟

إن كان هناك بهائيين يحملون بطاقة رقم قومي يستخرجون بطاقة إنتخابية ويشاركون في الإنتخابات فالبهائيين يشاركون في الإنتخابات في كل أنحاء العالم .

واخيراّ ما الحل للمشكلات التي تواجه الأقليات الدينيه في مصر من وجهه نظرك؟

لا حل للأزمات الطائفية إلآ بإطلاق حرية الأعتقاد كما نص دستور 23 (عايزين نرجع لدستور 23) .

 

الأوسمة: , , , , , , , , , , , , , ,

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: