التناغم بين الحضارات – معرض فنان تونسى


 

نشرت هذه المقالة د باسمة موسى فى اليوم السابع اقيم باتيليه القاهرة  المعرض الثانى للوحات الفنان التونسى الجنسية والمصرى الهوية عمارة غراب بعنوان ” انعكاسات الروح”  من 21 مارس لمدة اسبوعين و اشتمل العرض31 لوحة منها  11 لوحة زيتية و20 لوحة مائية و “باستال”. و دشن المعرض السيد محمد دياب المسئول بقطاع الفنون التشكيلية فى وزارة الثقافة المصرية والسيد خليل التازركي الملحق الثقافي بسفارة تونس في القاهرة. تناول عمارة الأشكال والألوان من خلال رؤية رمزية و روحانية، فهو يرمي إلي إبراز العالم الداخلي النقي، والتعبير عن صحوة الروح الإنسانية ورؤية جمالية تنتج عن قدسية الإنسان في هذا الكون.

في أعمال الفنان عمارة غراب يمكنك أن تلمح العديد من العناصر والمفردات المتباينة.. مفردات كثيرة تنتمي لحضارات وثقافات مختلفة، فهو يجمع على سبيل المثال بين الخط العربي، وعناصر مستقاة من الحضارة المصرية القديمة حيث انبهر بها فى زيارته المتعددة لمصر وزواجه من  سيدة مصرية فاضلة ، كذلك يمكنك أن تلمح تأثره بدراسة الهندسة في شكل الفراغات والأبنية التي يغزلها بمهارة على سطح العمل مشكلا بها صورا كثيرة لشوارع وأحياء ومدن خيالية تسبح فى أجواء كالحلم. أما جمعه بين رموز الحضارات والثقافات المختلفة، فهو إنعكاس لإيمانه وقناعته العميقة بوحدة الحضارة الإنسانية رغم تعدّد ملامحها ووجوهها.

وقد عرض للوحة بعنوان “رموز متبادلة ومتناغمة”واخرى بعنوان ” منحدر البحر الأبيض المتوسط “تعالجان موضوع التقارب والتآلف بين الحضارات والشعوب  و حيث تتشابه هندسة المعمار بحوض البحر الابيض المتوسط .  يعتبر عمارة  أن مهمة الفن هى رفع مستوى الاحساسات الجمالية النبيلة  المبدعة فبذلك يكون له تأثير ايجابى فى مجتمعنا الحضرى المعاصر، إذ ان الفن هو تراث عالمى للإنسانية يعالج أساسا قضايا الإنسان هادفا للوحدة والمحبة والسلام، و تظهر قناعة هذا الفنان  ان مستقبل المجتمع الإنسانى هو روحاني فى طبيعته وان الفنان له دور في بلورة التبادل بين الشعوب والمجتمعات والعمل من اجل السلام والأخوة. وقد تأثر عمارة باستاذ الهندسة المعروف حسن فتحى بعد ان زاره فى الثمانينيات ويظهر هذا  ببعض لوحاته حيث تجد عمارة القباب .

ولد عمارة غراب  في جانفي 1945 بمدينة جرجيس بتونس. سرعان ما لاحظ أساتذته مواهبه الفنية و شجّعوه على صقلها و المشاركة في المسابقات.. قام بأوّل معرض فردي له عام 1967 بالمركز الثّقافي الإيطالي بتونس, و شارك في تأسيس اتّحاد الفنّانين التّشكيليّين بتونس, لإضفاء صبغة بنية مستقلّة للفنّانين و للمساهمة في تطوير الثّقافة التّونسيّة. ثم حصل على منحة دراسيّة بفرنسا وحصل على الشّهادة العليا للفنون التّشكيليّة من مدرسة الفنون الجميلة بباريس و شهادة  اخرى  في الفنون التّشكيليّة بالسّربون. واستغل فترة اقامته بباريس فى عرض لوحاته ؛ و قد رسم كذلك العديد من الملصقات للعروض و التّظاهرات الثّقافيّة. ورغبة منه في خدمة تحسين البيئة المعيشيّة للفرد و المجتمع  فى تونس  حصل على شهادة الهندسة المعماريّة من مدرسة الهندسة المعماريّة بباريس لافيلات, و اخرى في التّخطيط العمراني من جامعة باريس. وعند عودته إلى تونس, اصرّ على المساهمة في تنمية بلاده , لذا عمل كمهندس معماري وصمّم و أنجز العديد من المشاريع في مجال التّعليم والبناء . وعمل مدرسا للهندسة المعمارية من أجل تثقيف أجيال من الطلبة فى زمن العولمة للانفتاح على حركات الفكر المعاصر الدولي فى مجال فنون المعمار لبلوغ المستوى المطلوب فى هذ  العصر النوراني وللانسجام مع الحضارة العالمية .

 وعن السبب وراء تسمية المعرض بهذا الإسم “انعكاسات الروح” يقول عمارة : “انعكاسات الروح عنوان يعبّر عن وجهة نظري ورؤيتي للعمل الفني، من حيث كونه انعكاسا للجوانب الروحية، وترجمة شكلية ولونية لما هو في باطن الفنان أو الإنسان بشكل عام، فالأعمال التي تراها هي بحث في حقيقة الإنسان بعيدا عن كل التعقيدات المادية التي طغت على أسلوب التعامل بين البشر والشعوب خاصة في عصرنا الحالي،لذا أنا أدعو من خلال المعرض إلى التقارب بين البشروالعمل من اجل السلام وتنحية المؤثرات المادية التي تطغى على تعاملاتنا والرقي بها إلى مناحي أرحب وأكثر إنسانية.

تحية تقدير لهذا الفنان الذى سعى ويسعى عمليا  لخدمة بلاده ومحاولته لتحسين البيئة بها , ومحاولته الجادة لتبادل الثقافة والحضارة من خلال لوحاته . فالفنون هى مرآة صافية لامعة للتقدم الحضارى فى اى مجتمع حيث انها ترقى بالذوق العام  وتؤدى الى السلام الداخلى للنفس البشرية فالجمال والسلام توآمان لا يفترقان. وقد ذكرنى بالفنان الكبير الراحل الاستاذ حسين بيكار الذى كنا نشاهد فى خطوط لوحاته تناغما رائعا بيت النفس البشرية والروح .  اهلا بك فى بلدك الثانى مصر وكل معرض وحضرتك  طيب.

وقد نقلت الصحافة اخبار المعرض مثل عرب نت وجريدة اخبار اليوم و الاهرام العربى
ومن المعروف ان الفنان من بهائى تونس

الأوسمة: , , , , , , , , , , , , , , , , , ,

رد واحد to “التناغم بين الحضارات – معرض فنان تونسى”

  1. bahlmbyom Says:

    عنوان المعرض رائع وملهم..ماأشد احتياج البشر فى تلك الأونة للأعتماد على الروح الانسانية التواقة الى الجمال والمعرفة والأبداع,,موضوع رائع

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: