باقة ورد فى عيد الام


مقال د باسمة موسى يوم 21 مارس فى اليوم السابعيوم 21 مارس ملىء بالمناسابات والاعياد فهو يوم الاعتدال الربيعى اى بداية الربيع حيث تتفتح الازهار وتنمو الاشجار وتغرد البلابل . وهو ايضا عيد الام الذى عرف فى العديد من دول العالم وعادة ما كانت تقدم الهدايا للأمهات في هذا اليوم. وطرحت فيه ايضا فكرة يوم الارض الام الكبيرة التى تحتوينا بتعددنا وتنوعنا نحن البشر.
تحتفل عدد من البلدان فى العالم بعيد الأم في أيام مختلفة من السنة وكان هذا اليوم قد ابتدع من يوم كان مخصصا لعبادة الأم في عصر الرومان وهو لتكريم أم كبير آلهة اليونان في 15 مارس . وقد عقد مثل هذا المهرجان ايضا في جميع أنحاء آسيا الصغرى. وعادة ما كانت تقدم الهدايا للأمهات في هذا اليوم.
اما فى مصر فقد نشأت فكرة عيد الام حين تلقى الصحفى الكبير المصرى الراحل علي أمين رسالة من أم تشكو له جفاء أولادها وسوء معاملتهم لها، و نكرانهم للجميل.. ثم حدث أن قامت إحدى الأمهات بزيارة للراحل مصطفى أمين في مكتبه وقصت عليه قصتها وكيف أنها ترمَّلت وأولادها صغار، ولم تتزوج، وكرست حياتها من اجل أولادها، وظلت ترعاهم حتى تخرجوا في الجامعة، وتزوجوا، واستقلوا بحياتهم، وانصرفوا عنها تماماً.


طرح علي أمين في مقاله اليومي ‘فكرة’ عن اقامة احتفال للأم قائلا: لم لانتفق علي يوم من أيام السنة نطلق عليه ‘يوم الأم’ , يكون بمثابة يوم لرد الجميل والتذكير بفضلها , ونجعله عيدا قوميا في بلادنا وبلاد الشرق.. وفي هذا اليوم يقدم الأبناء لأمهاتهم الهدايا الصغيرة ويرسلون للأمهات خطابات صغيرة يعبرون عن مشاعرهم الحلوة تجاهها ، لماذا لانشجع الأطفال في هذا اليوم أن يعامل كل منهم أمه كملكة. ويتولوا هم في هذا اليوم كل أعمالها المنزلية بدلا منها وطرح سؤال للقراء لاختيار يوم في السنة ليكون ‘عيدا للام ” ؟.
وبعد نشر المقال بجريدة ‘الأخبار’ انهالت الخطابات تشجع الفكرة، واقترح البعض أن يخصص أسبوع للأم وليس مجرد يوم واحد، ورفض آخرون الفكرة بحجة أن كل أيام السنة للأم وليس يومًا واحدًا فقط، لكن أغلبية القراء وافقوا على فكرة تخصيص يوم واحد، واختار القراء تحديدا يوم 21 مارس وهو بداية فصل الربيع ليكون عيدا للأم ليتماشي مع فصل العطاء والصفاء والخير و تفتح المشاعر الجميلة. وخرج الى النور هذا العيد فى 21 مارس 1956م وبعدها خرجت الفكرة من مصر وانتشرت فى بعض دول الشرق الاوسط. تحية اعزاز واكبار الى روح الكاتب الراحل على امين .
الى اغلى ما فى الوجود امى التى حملتنى وهن على وهن وعلمتنى حب الناس وعلمتنى كيف اخدم اهلى بلدى وناسى , وجعلتنى اتسامح مع كل من حولى وعلمتنى ان الانسان لا يستطيع ان يعيش بمفرده بل يتعاون الجميع للوصول لحياة افضل. اليها اهدى باقة من الورد البلدى الاحمر والوردى ذو الرائحة العطرة الجميلة و الذى تعشقه لانه من ارض مصر الغالية. الى كل ام سهرت الليالى تربى وتتعب وتلقن اطفالها الفضائل والآداب فالأم هى المربية الاولى للبشرية.
والى امى الكبيرة مصر التى هى ليست فقط وطن نعيش فيه بل وطن يعيش فينا, الى مصر التى اعشق حبات رمالها وسمائها وبحارها وجبالها وصحرائها وازهارها وخيرات ارضها ونيلها الذى يروينا منذ الاف السنين . امى وطنى الغالى الذى امضيت فيه احلى سنوات طفولتى وشببت وترعرعت على تقاليده الجميلة وسط شعب يتسم بالمحبة والكرم , وطنى الذى احلم ان يكون اعظم وطن , اتمنى له الرفعة والتقدم الى الامام. اليه اقدم باقة ورود مختلفة الالوان والاشكال والرائحة فالجمال فى التنوع والتعدد.
الى امى الكبيرة الارض التى تحتوينا جميعا بكل أجناسنا وأعراقنا ولغاتنا وآلواننا وأطيافنا وأدياننا وعقائدنا والتى تذكرنا دائما بأننا اثمار شجرة واحدة واوراق غصن واحد, فتحية الى امنا الكبيرة الارض. اتمنى ان يشفق بك اهل الارض وان تزول الحروب وان يتبدل حزنك بالسرور وان تخضر كل صحاريكى وان تعمر اراضيكى وأن يرفع الانسان كل اسباب التلوث من سمائك ومياهك وهوائك . اليكى اهدى باقة من فل وورد وياسمين واجمل الرياحين.

الأوسمة: , , , , , , , , , ,

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: