دعوة لزرع شجرة فى عيد الشجرة


مقال د باسمة موسى فى جريدة اليوم السابع 20-12-2009م

عيد الشجرة يوافق فى التاريخ المصرى القديم 15  كيهك الموافق 24 ديسمبر هذا العام.  حيث كان المصرى القديم يعرف قيمة الشجرة ويعتبرها مصدر الخير والنماء  ولهذا خصص لها يوما للاحتفال بقيمتها واعادة زرع شجيرات صغيرة اخرى , واصبح عيد شجرة أوزيريس عيدا لعمل الخير ومساعدة المحتاجين . تحكى الاسطورة القديمة أن إيزيس في رحلتها للبحث عن جثة وتابوت زوجها أوزوريس , تتبعت النهر الذي أوصلتها مياهه بمياه البحر المتوسط حتى شواطئ لبنان , فوجدت جثة زوجها قد إحتوتها شجرة “الطرفاء” الكبيرة بأوراقها الضخمة , وأن الملكة  عشتروت قد أعجبتها الشجرة فأمرت بقطعها وإحضارها لتزيين قصرها  , واستطاعت ايزيس  بمواهبها ان تعود  بجثة زوجها إلى مصر داخل الشجرة , فعاد معها الخير , ونبتت المزروعات التي جفت , وأزهرت الورود مرة اخرى.

ظل المصرييون القدماء يحتفلون  فى مثل هذا اليوم  من كل عام بعيد شجرة أوزوريس في العاصمة “أبيدوس”, أمام معبده , فيأتون بأكثر الأشجار إخضراراً لنصبها وزرعها في وسط الميدان , الذي كان  يكتظ بالرجال والنساء , الأطفال والشباب , الفقراء والضعفاء , إنتظارا للهدايا والعطايا , حيث يُلقون بطلباتهم وأمنياتهم مكتوبة على البرديات , تحت قدمي تمثال الإله أوزير و شجرته , فيحققها لهم الكهنة , قدر الإمكان.

يقول “وليم نظير” في كتابه  العادات المصرية بين الأمس واليوم  ” آمن المصريون أن أوزوريس هو القوة التي تمدهم بالحياة وتعطيهم القوت في هذه الدنيا , وأنه هو الأرض السوداء التي تخرج منها الحياة المخضرة , فرسموه وقد خرجت سنابل الحبوب تنبت من جسده , كما رمزوا للحياة المتجددة بشجرة خضراء , وكانوا يقيمون في كل عام حفلاً كبيراً ينصبون فيه شجرة يزرعونها ويزينونها بالحلي ويكسونها كما يفعل الناس اليوم بشجرة الميلاد” .

الطريف أن هذا الجزء من الأسطورة الشهيرة , يوجد أمثلة متطابقة منه في الثقافتين البابلية والإغريقية , فقد سمى البابليون هذه الشجرة بشجرة الحياة , وكانوا يعتقدون بأنها تحمل أوراق العمر في رأس كل سنة , فمن إخضرت ورقته كتبت له الحياة , والعكس صحيح. ثم صار الإحتفال بعيد الإله أوزوريس الذي تحول إلى شجرة للخير والعطايا , إحتفالاً دولياً يجلب البهجة والسعادة , يتم إحياؤه شعبياً ورسمياً في الكثير من بلدان العالم , وإن كان العالم الغربي هو الأكثر إحتفاءاً الآن بذلك العيد , حيث تقترن إحتفالاته بتنفيذ الأمنيات للكبار والصغار , الذين يترقبون الهدايا والعطايا مع الشجرة , رمز الخير والنماء.

والى نظرة ايجابية لهذه الاسطورة فى عالمنا اليوم وما يحدث به من تغييرات مناخية منذرة بعواقب وخيمة , افردت لها 16 صحيفة عالمية مقالة مشتركة بعنوان ” الجنس البشرى فى خطر”  , بل و ينعقد لها مؤتمرات دولية كبيرة وياتى كل ملوك ورؤساء العالم للنظر فيما فعله الانسان من تدمير للطبيعة التى ابدعها الله الخالق والمنظم لهذا الكون وكان من ضمنها قطع اشجار الغابات التى كانت تنقى الهواء وتستجلب الامطار الطبيعية ذات المياه العذبة  وتمتص غاز ثانى اوكسيد الكربون . فهل المصرى القديم كان بدرجة عالية من الفكر والرقى العلمى لقيمة الشجرة ونحن الان فى القرن الواحد والعشرون لا يزال بنى الانسان يتصرفون فى موارد بلادهم الطبيعية غير عابئين بما قد يساهم بهذا من تدمير بيئة الارض واحداث تغييرات مناخية تاتى على الاخضر فى بلاد اخرى وتجعله يابسا  قاحلا بلا ماء,  ويموت الاطفال جوعا وعطشا وفقرا  ومرضا , ونجد العديد من المنظمات الدولية والافراد تحاول ان تجد حلولا مؤقتة بتوفير الغذا والماء لهؤلاء,  ولكن الحلول الجذرية لابد ان تاتى من ملوك وحكام الارض فهل يتخلى هؤلاء  ولو قليلا عن مصالح بلادهم  الخاصة ,  ليس فقط للمصلحة العالمية والشعوب المتضررة الاخرى ولكن من اجل شعوبها  ايضا لانه اذا استمرت التغييرات المناخية سوف تستعدى ثورة الطبيعة والتى سوف تصيب كل دول العالم بلا تفرقة فى صور متعددة من فياضانات واعاصير وغيرها.  فرفقا بالارض ورفقا بالطبيعة الساحرة ياأولى امور العالم فلا يكفى ضخ الاموال لسد الجوع والعطش  للدول الفقيرة المتضررة من جراء استمرار   التغييرات المناخية  التى تحدثها تكنولوجيا الدول الصناعية الكبرى, فهذا غير كاف بالمرة لمحاربة التغييرات المناخية  . فاذا كما تعلمنا ان حقوق الانسان هى حزمة واحدة تطبق معا , اذا اين الحق فى العيش فى بيئة نظيفة خالية من التلوث خالية من التغييرات المناخية, سؤال اوجهه من اجل جميع الاطفال فى العالم والذين سيشهدون للاسف  فى بكورة اعمارهم  ما سوف تجلبه هذه التغييرات من تدمير للطبيعة , سؤال الى ملوك ورؤساء العالم  الى اين يتجه العالم فى ظل المحافظة على المصالح الفردية وتنحى جانبا  النظرة الى عالم  موحد يعيش فيه الجنس البشرى ارضا بلا حدود؟؟؟

 

ولان الطفل هو مستقبل العالم لذا اتمنى ان نعلم الاطفال من الصغر كيفية المحافظة على الطبيعة, علموهم ان زراعة الشجرة ليست فقط لنستظل بظلها بل لانها ايضا  تحدث توازن بالطبيعة وتنقى الهواء وتجلب الثمر  الذى نتغذى به حيث اثبتت الابحاث العلمية اهمية كل ماهو اخضر ايضا كالخضروات والفاكهة, حيث انها قلوية بطبيعتها وتساهم فى وقف انتشار اى فيروس مثل الانفلونزا  حيث يعيش وينمو الفيروس فى مناخ حمضى ويفرز مادته الحمضية ليخترق خلايا الانسان  ولهذا الاكثار من اكل الخضروات  والفواكه  سوف يبعد عنا شبح انفلونزا الخنازير او غيرها.  وقد استضافت المذيعة الشهيرة اوبرا ويمفرى فى برنامجها الشهير احد الافراد وعمره 80 عاما ولم تظهر عليه اعراض  الانفلونزا طيلة حياتة وكان رده بانه صنع سياجا بين الفيروسات وجهازه المناعى وذلك بالتغذية على الخضروات والفاكهه  وان  قلوية هذه الماكولات تحول دون اختراق الفيروسات لجسده.  ومع مقدم العام الجديد  تذكروا شجرة الخير والأمنيات  التى تجدد الحياة و كل عام  ومصر والعالم بخير  وسلام .

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=168450&

Advertisements

الأوسمة: , , , , , , ,

3 تعليقات to “دعوة لزرع شجرة فى عيد الشجرة”

  1. امال رياض Says:

    الطبيعة هى سحر من الجمال صنعه الخالق العظيم فى روعة وانسجام بين خضرة الأشجار والوان الأزهار المبدعة مع زرقة السماء وسحر فضة النيل عند الشروق ولونه المدهب عند الغروب ….. جمال من جمال وروعة من روعة … اضم صوتى ومشاعرى اليكى وانادى بالحفاظ على ما وهبه الله لنا من نعم وجمال فالنزرع الأشجار حى نحافظ على بيئتنا وننعم بسحر جمالها
    ذكرت ما كتب من أغانى للأطفال عن البيئة عندما قلت :

    البيئة هى الزرع الأخضر … وزهور جوة الجنينة
    شجرة او نخله بتكبر …. فرعها يضلل علينا
    محلاه مكان يكون نضيف … الجو فيه هادى وظريف
    واحنا ممكن بأهتمامنا … نخلق الجو اللطيف

  2. Search Discounts Motels costs Says:

    Thank you for some other informative site. Where else may
    I get that type of info written in such an ideal approach?
    I have a challenge that I’m simply now operating on, and I have been on the look out for such information.

  3. Smile Rose Says:

    welcome in my blog

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: