احراق منازل بهائيين فـي صعيد مصر


كتبت جريدة الراى الاردنية هذا المقال 9-4-2009 raai

القاهرة – ا ف ب – قام سكان قرية بمحافظة سوهاج في صعيد مصر باحراق منازل يقطنها مواطنون من الاقلية البهائية بعد برنامج اذاعته احدى القنوات التلفزيونية المصرية الخاصة تضمن هجوما على الطائفة، بحسب ما افادت امس مصادر امنية وحقوقية.
واكدت المصادر ان اربعة منازل تقطنها اسر بهائية احرقت اثناء الاحداث التي شهدتها قرية الشورانية الاثنين والثلاثاء بعد البرنامج التلفزيوني الذي اتهم البهائيين بممارسة سلوكيات تتعارض مع الاخلاقيات العامة والدين الاسلامي.
وقالت مصادر امنية ان تهديدات بالقتل وجهت الى البهائيين الذين يقطنون القرية، وعددهم قرابة ثلاثين، ما دفعهم الى المغادرة بعد هذه الاحداث.
واكدت ست منظمات حقوقية في بيان مشترك اصدرته الخميس ان ”الاعتداءات على البهائيين في الشورانية بدأت عقب عرض” برنامج تلفزيوني على احدى القنوات المصرية الخاصة السبت الماضي تضمن، وفقا للبيان ”تحريضا” ضد البهائيين. واضافت المنظمات الست، ومن بينها مركز القاهرة لحقوق الانسان والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية والشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان، انه وفقا للتحقيقات التي اجرتها فان ”الاعتداءات بدأت مساء السبت الماضي في قرية الشورانية حيث تجمهر عشرات من سكان القرية خارج منازل تقيم بها أسر بهائية وقاموا بترديد هتافات من بينها (لا إله إلا الله، البهائيين أعداء الله)، ثم بدأوا في قذف هذه المنازل بالحجارة وتحطيم نوافذها ومحاولة اقتحامها”.
واضافت المنظمات انه ”ورغم وصول قوات الشرطة إلى القرية بعد تلقي بلاغات من ضحايا الاعتداءات، إلا أن الشرطة اكتفت بصرف المتجمهرين دون إلقاء القبض على أي من المتورطين في هذه الجرائم”.
وتابع البيان ان ”اعتداءات مشابهة تكررت في اليومين التاليين ثم تصاعدت مساء الاثنين حين قام بعض سكان القرية بقذف كرات نارية وزجاجات حارقة على منازل الأسر البهائية الخمس المقيمة في القرية”.
ونقلت المنظمات الست عن سكان المنازل التي احرقت ان ”المعتدين قاموا بتحطيم أو تعطيل مواسير المياه المتصلة بمنازلهم لمنعهم من إطفاء النيران المشتعلة في ممتلكاتهم”.
واكدت المنظمات الحقوقية ان ”الشرطة امرت صباح الاربعاء من تبقى من البهائيين من أهل القرية بمغادرتها فورا”.
وبدات النيابة العامة المصرية تحقيقات في الحادث مع ستة اشخاص القي القبض عليهم للاشتباه في تورطهم في الاعتداءات على البهائيين، وفق مصدر قضائي. وطالبت المنظمات الحقوقية الست النائب العام المصري عبد المجيد محمود باجراء تحقيق فوري ”يشمل تحديد المسؤولين عن التحريض المباشر على ارتكاب هذه الجرائم لمساءلتهم”.
ووافق القضاء المصري اخيرا على منح البهائيين حق اصدار بطاقات هوية لا تقيد فيها اي ديانة في حين كان يرفض حتى الان اصدار اي بطاقات هوية لمن لا ينتمون الى واحدة من الديانات الثلاث المعترف بها في مصر وهي اليهودية والمسيحية والاسلام.وظهرت البهائية في ايران في العام 1863.ويعتبر البهائيون ان بهاء الله، الذي ولد في العام 1817، هو اخر الرسل.وتم نفي بهاء الله لمدة 40 عاما وتوفي في العام 1982 ودفن بالقرب من مدينة حيفا.
Advertisements

الأوسمة: , , ,

رد واحد to “احراق منازل بهائيين فـي صعيد مصر”

  1. ابراهيم Says:

    مكتوب في الكتاب المقدس (الانجيل )
    سياتي انبياء كثيره بعدي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: