عيد الام


كل عام وانتى بخير يامى ياست الحبايب  ياحلوة ياجمل غنوة eo-6022_200x225 واهديكى باقة من الورد البلدى الاحمر الذى تحبينه.  ان الام هى المربية الاولى للبشربة لذا اوصى الله فى الدين البهائى بتعليم البنت وتفضيلها عن الولد اذا كان رب الاسرة لا يستطيع ان يعلم غير طفل واحد. وعن الاحتفال بهذا العيد اليكم نبذة عنه:

من ضمن الاحتفالات التى يوجه إليها العالم اهتمامآ خاصآ “يوم الأم أو عيد الأم” وعلى الرغم من اختلاف هذا اليوم في تاريخه وعاداته من بلد لأخرى علي مستوى العالم إلا أنه هناك اتفاق عالمى علي الاحتفال به. و يحتفل  به فى مصر يوم 21 مارس حيث بداية الربيع ويتوافق مع احتفال البهائيين بعيد النيروز وبداية السنة البهائية الجديدة وايضا عيد الارض , وكان الكاتب الصحفى الراحل على امين هو الرائد فى وضع عيد الام عيدا سنويا كل عام واختار له هذا اليوم حيث تتفتح الزهور عرفانا بان الام هى التى تساعد على تفتح عقوق ابنائها بالتربية السليمة والمحبة ودفء المشاعر مثل حلول الربيع على الارض . وللمزيد عن هذا اليوم زوروا هذا الموقع :

موقع فيدو:

http://www.feedo.net/LifeStyle/Occasions/MothersDay.htm

 

وسنبدأ في رواية قصة أو أسطورة هذا العيد. بدأت عادة تكريم الأمهات فيما مضى منذ آلاف السنين، مع بداية نسج الأساطير بأن هناك إله وإلهة قاما بتحريك قرص الشمس في السماء، وجعلا النجوم تتلألأ ليلآ … وأضيفت أقاويل لهذه الأسطورة سنة بعد سنة.
– وكان من أول الأساطير المعروف حكايتها والتى تم تناقلها بخصوص هذا اليوم، تلك الأسطروة التى قصها شعب (فريجيا Phrygia) بآسيا الصغرى. حيث كانوا يعتقدون أن أهم إلهة لهم هى (سيبيل Cybele) ابنة السماء والأرض .. وكانت أم لكل الآلهة الأخرى، وفى كل عام يقوم شعب فريجيا بتكريمها وهذا يعد أول احتفال حقيقى من نوعه لتكريم الأم.
– ثم جاء اليونانيون القدامى ليكون ضمن احتفالات الربيع، وفازت الإلهة (رهيا Rhea) بلقب الإلهة الأم لأنها كانت أقواهم علي الإطلاق وكانوا يحتفلون بها ويقدسونها.

– وبالمثـل أيضآ الرومانيون، كان لهم أم لكل الآلهة تسمى باسم (ماجنا ماتر Magna Mater) أو الأم العظيمـة كما كانوا يطلقون عليها. وتم بناء معبد خاص تل بالاتين (Palatine Hill)، وكان الاحتفال بها يوم 15 مارس من كل عام وتستمر هذه الاحتفالية لمدة ثلاثة أيام. وكان يطلق عليه “مهرجان هيلاريا Festival Of Hilaria” وتجلب الهدايا وتوضع في المعبد حتى تبعث السرور علي نفس أمهم المقدسة.

– وبمجيئ المسيحية أصبح الاحتفال يقام علي شرف “الكنيسة الأم Mother Church ” في الأحد الرابع من الصوم الكبير عند الأقباط (Fourth Sunday In Lent) ويتم شراء الهدايا كل لكنيسته التى تم تعميده فيها.

 

– وبدأ في العصور الوسطى شكلآ آخر من الاحتفالات. ارتبط هذا الشكل الجديد عند غياب العديد من الأطفال عن أسرهم للعمل وكسب قوت يومهم وكان من غير المسموح لهم بأخذ إجازات إلا مرة واحدة في العام وهو الأحد الرابع من الصوم الكبير، يعود فيه الأبناء إلي منازلهم لرؤية أمهاتهم وكان يطلق عليه أحد الأمهات ” Mothering Sunday”. وعندما غزا المستعمرون أمريكا لم يكن هناك وقت للاحتفال بالعديد من المناسبات لذلك تم التوقف عن الاحتفال “بأحد الأمهات” في عام 1872.

– وكانت العودة للاحتفالات مرة أخرى علي يد الكاتبة المشهورة “جوليا وارد هاوى” وهو الاحتفال الخاص بعيد الأم، وعلي الرغم منه لم يأخذ اقتراحها هذا بشئ من الجدية إلا أنه كانت هناك محاولات عدة من أشخاص آخرين تدعم وتنادى بفكره هذا الاحتفال ومنهم المعلمة “مارى تاويلز ساسين” باقتراحها أن يقوم الطلاب بإعداد برنامج موسيقى لأمهاتهم من كل عام للاحتفال بهن.
لكن المؤسسة الفعلية لهذا اليوم في أمريكا هى إمرأة تسمى “آنا جارفيس”. ولدت في عام 1864 وعاشت في “جرافتون Graftin” غربى ولاية فيرجينيا خلال فترة شبابها. وكانت تبلغ من العمر عامآ واحدآ عند انتهاء الحرب الأهلية إلا أنه كان يوجد كره كبير بين العائلات وبعضها في غربى فيرجينيا. وكانت تسمع دائمآ أمها تردد العبارة التالية: “في وقت ما، وفي مكان ما، سينادى شخص ما بفكرة الاحتفال بعيد الأم” وتترجم رغبتها هذه في أنه إذا قامت كل أسرة من هذه الأسر المتحاربة مع بعضها بتكريم الأم والاحتفال بها سينتهى النزاع والكره الذي يملأ القلوب، وعندما توفيت والدة “آنا” أقسمت لنفسها أنها ستكون ذلك الشخص الذي سيحقق رغبة أمها ويجعلها حقيقة. وبناء علي طلبها قام المسئول عن ولاية فيرجينيا بإصدار أوامره بإقامة احتفال لعيد الأم يوم 12 مايو عام 1907، وهذا هو أول احتفال لعيد الأم في الولايات المتحدة الأمريكية.
واستمرت في كتابة الخطابات التى تنادى فيها بأن يصبح هذا العيد عيدآ قوميآ بكل ولايات أمريكا ويكون في الأحد الثانى من مايو. وبحلول عام 1909، أصبحت كل ولاية تقريبآ تحتفل بهذه المناسبة إلي أن جاء الرئيس ويلسون في 9 مايو عام 1914 بتوقيع إعلان للاحتفال “بعيد الأم” في الأحد الثانى من مايو في جميع الولايات. ولم تكتف “آنا” بذلك بل استمرت في كتابة الخطابات، وإلقاء الكلمات التى تنادى فيها بأن يكون هذا العيد عيدآ عالميآ تحتفل به كل شعوب العالم وليس أمريكا فقط، وقبل وفاتها في عام 1948 تحقق حلمها الذي كان يراودها وانتشرت الفكرة في جميع أنحاء العالم حيث أخذت تحتفل به أكثر من 40 دولة علي مستوى العالم الغربى والعربى.

– وهناك قصة أخرى عن بداية هذا الاحتفال فى ألمانيا، حيث روجت الشائعات أن “هتلر Hitler” الزعيم النازى هو أول من نادى بالاحتفال بعيد الأم ليكون هو نفس اليوم الذي يحتفل فيه بعيد ميلاد والدته، وقد تم استغلال هذه المناسبة بعد ذلك لتشجيع السيدات الصغار علي إنجاب أطفالآ كثيرة من أجل الاحتفال بهذه المناسبة!!!
ويختلف تاريخ الاحتفال من دولة لأخرى كما تختلف العادات المتبعة للاحتفال به:
– النرويج ـــــــ الأحد الثانى من فبراير
– الأرجنتين ـــــــ الأحد الثانى من أكتوبر
– لبنان ــــــ أول يوم في فصل الربيع
– جنوب أفريقيا ــــــ أول أحد من مايو

– الهند ـــــــ أوائل شهر أكتوبر
ويستمر الاحتفال لمدة عشرة أيام ويسمى “درجا بوجا Durga Puja”، وهذه أم قديسة لديهم وهى أهم إلهة هندوسية، ويمثلونها علي أنها طويلة للغاية ولها عشرة أذرع وتحمل في كل ذراع سلاح لكى تدمر الشر.

– البرتغال ــــــ 8 ديسمبر
أسبانيا ـــــــ 8 ديسمبر
وفى كلتا البلدين يرتبط الاحتفال بالكنيسة لكى ينصب على تكريم السيدة العذراء (مريم أم المسيح)، كما أنه يوم للاحتفال بالأمهات بوجه عام.

فرنسا ــــــــ آخر أحد في مايو
ويتم الاحتفال به علي أنه عيد ميلاد للأسرة، وتلتف الأسرة بجميع أفراد أعضائها حول المائدة لتناول العشاء وعند نهاية الوجبة تقدم تورتة أو كيك لذيذ للأم.

– السويد ـــــــ آخر أحد في مايو
وهذا اليوم أجازة في السويد ويطلق عليه أجازة العائلة، وقبل فترة قصيرة من الاحتفال بهذا اليوم كان الصليب الأحمر السويدى يقوم ببيع زهور بلاستيكية صغيرة ويتم الاستعانة بهذه الأموال لإعطاء إجازات للأمهات التى لهن أطفال كثيرة.

– اليابان ــــــ الأحد الثانى من مايو
– أمريكا ــــــ الأحد الثانى من مايو
حيث يقام في هذا اليوم معرضآ للصور يرسمها الأطفال بين أعمار 6-14 ويعرف هذا المعرض باسم “أمى” ليشارك بدوره في معرض آخر يسمى “بالمعرض الجوال” وهذا المعرض يقام كل أربعة سنوات، وكما يتضح من اسمه يتجول في العديد من الدول المختلفة، وبتفحص الصور يتم معرفة الحياة التى يحياها البنين والبنات تحت رعاية الأمهات في مختلف بلدان العالم.

–  إثيوبيا أكتوبر ــــ نوفمبر
لا يوجد يوم محدد للاحتفال به في إثيوبيا، والارتباط بتحديد اليوم عندما ينتهى الموسم الممطر، ويأتى البنات والبنين من كل مكان لزيارة والديهم حاملين معهم مكونات اللحم المفرى الذي تعده الأمهات. وتدهن الأمهات والبنات أنفسهن بالزبد ويتغنون بالأغنيات الجميلة للاحتفال بالعائلة كما يقوم رؤساء القبائل وأبطالها بالغناء ويستمر من يومين إلي ثلاثة.

– يوغسلافيا ــــــ عيد الطفل وعيد الأم ـــــ ديسمبر ثلاثة أيام قبل بداية الكريسماس
يقوم الآباء في أول أحد من بداية شهر ديسمبر بربط أبنائهم في يوم أوعيد الطفل أو كما يطلقون هناك اسم ( Dechiyi Dan) ولا يطلقون صراحهم حتى يعترفون بطاعتهم للأوامر. وفي الأحد الذي يليه يتم الاحتفال بعيد الأم أو كا يطلقون عليه (Matrice)، ويقوم الأبناء في المقابل بتقييد الأمهات ولا يطلقون سراحها إلا إذا أعطيت لهم الحلوى والهدايا، وفي الأحد الثالث يكون الاحتفال بعيد الأب أو(Ochichi – Ocevi)، ويربط الأبناء أيضآ آبائهم في الفراش أو في كرسى ويطلقون سراحهم بعد وعدهم بشراء الملابس أو الأحذية أو أى شئ آخر غالى في الثمن، وتكون هى نفسها فيما بعد هدايا الكريسماس.

– المكسيك وأمريكا الجنوبية ـــــ 10 مايو
ومشهور عنه أنه أكبر احتفال لإرسال الكروت وبطاقات المعايدات.

تواريخ أخرى:
– الدنمارك
– فنلندا
– إيطاليا ــــــ الأحد الثانى من مايو
– تركيا
– استراليا
– بلجيكا

– البحرين
– هونج كونج
– ماليزيا ـــــــ 10 مايو
– عمان
– باكستان
– قطر
– السعودية
– سنغافورة
– الإمارات

– مصر ـــــــ 21 مارس

 

 

Advertisements

الأوسمة: , , , , , , , , , , ,

28 تعليق to “عيد الام”

  1. fosho Says:

    كل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد النيروز المبارك أعاده الله على العالم وهو ينعم بالأمن والسلام
    http://fosho.wordpress.com/

  2. wal556 Says:

    كل عام وكل ام بخير وبصحة وكل ابن او ابنة بار بوالديه
    WAL556.WORD PRESS.COM

  3. Top Posts « WordPress.com Says:

    […] عيد الام كل عام وانتى بخير يامى ياست الحبايب  ياحلوة ياجمل غنوة  واهديكى […] […]

  4. Smile Rose Says:

    wal556
    شكرا لك

  5. mohanadkadro Says:

    ارق كلمة واحن كلمة هي الام الام مدرسة

  6. فـــــؤاد الــزبـيــري Says:

    الام مدرسة اذا اعددنها … اعددت شعبا طيب الاعراق

    هكذا قال شوقي

    شكرا لتناولك هذا الموضوع

  7. Smile Rose Says:

    اهلا مهند بك فى مدونتى وشكرا لك

  8. عبد الهادى مرجان Says:

    عيد الام فى بعض الاصوات تنادى بان عيد الام هو من اعياد اليهود و النصارى وليس مناعياد المسلمين ونحنوا ليس فى حاجة مثل تلك الاعياد, لان الم مكرمة فى ديننا الحنيف وزكرت فى بعض الاحاديث قال من قال امك قال ثم من قال امك و الجنة تحت اقدام الامهات وهى المكانة الرفيعة التى كرم فيها الام وقال الشاعر احمد شوقى الام مدرستا اذا اعدتها اعدت شعبنا طيب الاعراق, نحنوا فى مجتمعنا الاسلامى وبوجة الخصوص الدين وضع الام فى مكانة رفيعة وكل الايام اعياد للام لان لدينا حياة اجتماعية تتبنى على دور الام ومتماسكة

  9. تيويتى Says:

    السلام عليكم
    كل سنة وامهات المسلمين بالف خير وصحة
    الغرض من عيد الأم مش تقليد لليهود ولاكن لكى نحسسها انها دوما فى بالانا وفى اعماقنا وهى اغلى شى لدينا ولا يمكن تعويض الام وحنانها وخوفها عليا باى شخص اخر مهما بلغت معزتة لدينا وكل ايام السنة هى عيد للأم
    ولكل ام خالص التقدير والإحترام

  10. fosho Says:

    الاستاذ عبد الهادى
    عيد الام هو عيد انسانى لتفعيل ماورد بالاديان كلها تجاه الام المربية الاولى للبشرية
    كل عام وكل ام بخير وسلام

  11. السندريلا Says:

    عيد الام بل هو يوم الام لان الام كل يوم لها عيد وعيد الام يقال عند الاجانب فقط

  12. zeinab osseily Says:

    معظم الاديان اوصت بالام.و مكانت الام عند الله سبحانه وتعالى.هذا لايمنع ان نكرمها ونخص لها يوم في السنة نحتفل فيه بعيد الام . وفاء للجميل مقابل تضحباتها الكثيرة.
    من اجمل ما قيل.
    الجنة تحت اقدام الامهات.
    الام مدرسة اذا اعددتها اعددت ****اعددت شعبا طيب الاعراق.
    الام التي تهز السرير بيمينها تهز العالم بيسارها.

  13. Smile Rose Says:

    عجبتنى جدا اخر كلمة قلتيها يازينب

  14. سمر شيخ احمد Says:

    امي

    امي يا بسمة الصباح

    يا ضحكة الحياة

    يا اجمل ما انادي

    امي

    لكِ مني كل القبلات

    وكل عامٍ وانتِ بالفِ الفِ خير

    من ابنتكِ الغالية سمر

  15. roro Says:

    لا ادري ماذا سأقول لك يا أمي في عيد ميلادك….فأنتي الان لست بجواري ولن استطيع التعبير عن مدى حبي واشتياقي لك….فقد تخونوني الكلمات….ولا استطيع ان اعطيكي حقك…فقط اقول لك رضاك عني يا امي….

  16. balqees Says:

    الااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
    شووووووووووو حلو وووووووووووووووووووو الرسالههههههههههههههههههه

  17. balqees Says:

    ان لام شي حلو فابتمن ان لكل يحب لام ولا يعصب عليه لانه تعبت من لاجل

  18. balqees Says:

    ست الحبايب يا حبيه
    اغلى من روحي ودمي

  19. feno Says:

    كل عام كل لمهات بخير ما اروع لام

  20. atef el-faramawy Says:

    ردا على ماورد بشأن أن عيد الأم بأنه تقليد مسيحى يهودى نقول نحن نستورد الطعام من على موائد الفرنجة ونستورد منتجات وابتكارات الحضارة الحديثة دون المشاركة فيها نحن مستهلكون غير منتجون نركب السيارات التى صنعها الفرنجة والطائرات والسفن ونستخدم الكمبيوتر والتليفون والتلفزيون والغسالة الكهربائية والثلاجة والمكنسة . انظر لكل المنتجات الصينية فى الاسواق المصرية تشعر اننا فى قمة التخلف والفقر والمرض .
    بعد كل ذلك لماذا لا نستورد عيد الأم ونستورد الديمقراطية ونستورد حقوق الانسان وحقوق المواطنة واحترام الاخر وكل القيم الجميلة التى لم تتفتق أذهاننا عن صنعها وابتكارها
    انه الفكر الوهابى المتخلف الصحراوى ضيق الأفق الذى يقول ليس فى الاسلام سوى العيدين الأعظمين عيد الفطر وعيد الأضحى وكل الأعياد بدعة .أليست هناك بدعة حسنة يؤجر صاحبها ومن عمل بها الى يوم القيامة . ماذا نفعل أمام الفكر الوهابى ضيق الأفق الذى ييتحكم فى عقول النخبة الدينية فى بلادنا ؟ إنها البلادة وضيق الأفق

  21. اسيل الراجحي Says:

    يا كل الحب…
    إني أحتاج إليك أماه ، بكل نبض يجري في قلبي ،
    أحتاج إليك ، فأنت الحضن الدافي الذي لطالما ضمني إليه
    وأحسسني بالأمان في دنيا المخاطر…
    كم أنا بحاجة إليكِ الآن يا أماه اكثر..
    أحتاج إليكِ الآن بشوق عارم ، إني أحتاج إليكِ بمعنى آخر ،
    ليس كاحتياجي إليكِ وأنا طفلة…
    فعندما كُنت طفلة كنتِ يا أم لي كل شئ …
    كنتِ مصدر الحنان والتدليل…
    أما الآن فأنا أريدك صديقة يا أمــي قبل كل شي.
    فلنجعل لها كل يوم عيد للأم
    فلنقبل يديها فهي أغلى من أن نهديها أغلى شيئا ثمنا
    فهي أغلى شئ في الوجود
    وليقل كلا منا لأمه :::

  22. Smile Rose Says:

    رائع شعرك يااسيل ربنا يخلى لكى والدتك

  23. بوابة بدر Says:

    كل عام وانتى بخير يامى ياست الحبايب

  24. نموش Says:

    الى امي الحبيبه ……..
    شكرا لك على كل ما قدمته لي من عنايه واهتمام ..
    حفظك الله لي …
    ابنتك الحبيبه …

    احبك ^_^

  25. Smile Rose Says:

    بوابة بدر كل سنة وكل الامهات بخير

  26. Smile Rose Says:

    نموش الله يخلي لك امك العظيمة

  27. عهود العبادي Says:

    الى امي الغاليه ………. شكر ا يا امي يا احلى الحابيب يا احلى امي في العلم واللله بحبك يا الغاليه والله والله والله بحبك سماحيني يا احلى امي ماما بحبك الله يخليك يا ماما لك مني كل القبلال وكل عام وانتي بخير

  28. وعد اعبادي Says:

    هاتي الى امي الغيالي…
    ….بحبك والله نو احن من الام احن امي في الدنيا والله بحبك اكتبو كلمات سوف اقول احبك احبك احبك احبك
    اشكرالك على ما قدمته لي ابنتك الحبيبه
    ارق كلمة واحن كلمة هي الام الام مدرسةبحبك يا الغاليه والله والله والله بحبك سماحيني يا احلى امي ماما بحبك الله يخليك يا ماما لك مني كل القبلال وكل عام وانتي بخير

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: