الاحتفال بالذكرى الستين للاعلان العالمى لحقوق الانسان


2-12-2008-confence-nchr-60-_year-_udhrاقام المجلس القومى لحقوق الانسان المصرى بالاشتراك مع هيئة اليونسكو احتفالية خاصة جدا بفندق كونراد القاهرة وذلك فى الذكرى الستين للاعلان العالمى لحقوق الانسان من 1-4 ديسمبر  . افتتحته سيدة مصر الاولى  والرئيس السنغالى السابق عبدة ضيوف وشارك به عدد من ا عضاء ورئيسة البرلمان الافريقى وممثلين لحقوق الانسان بالدول العربية والافريقية  ونشطاء حقوق الانسان والاعلاميين .استعرض الحضور اهم انجازات الاعلان العالمى لحقوق الانسان مثل العنصرية والتطرف الدينى والمنازعات المسلحة  واتفق الحضور على مكافحتها من خلال دور التعليم والاعلام والمجتمع المدنى. ثم تم استعراض قضايا الفقر والعنف ضد المراة .

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان: وثيقة نابضة بالحياة

الإعلان العالمي
لحقوق الإنسان
النص الكامل

يمكن أن يقال الكثير بشأن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. فهو أساس القانون الدولي لحقوق الإنسان، كما أنه يمثل أول بيان عالمي بشأن المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان غير القابلة للتصرف، فضلا عن كونه معيارا مشتركا للإنجاز لدي كافة الشعوب والأمم. ومع إقتراب هذا الإعلان من عيد ميلاده الستين، ينبغي تأكيد مالهذه الوثيقة النابضة بالحياة من أهمية دائمة، إلي جانب عالميتها وتضمنها لكل مانحتفي به جميعا. واليوم، يعد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ذا أهمية أكثر من أي وقت مضي.

العالمية

إن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان هو الذي أقر لأول مرة، منذ حوالي 60 عاماً، ما أصبح يسمى اليوم القيم الاجتماعية: فحقوق الإنسان تشكل حقوقاً متأصلة للجميع كما أنها موضع لاهتمام كل المجتمع الدولي. وهذا الإعلان، الذي سبقت صياغته على يد ممثلي كل المناطق والأعراف القانونية، قد صمد للزمن وقاوم تلك الاعتداءات التي تستند إلى “النسبية”. وهذا الإعلان وقيمَه الأساسية، التي تتضمن عدم التمييز والمساواة والعدالة والعالمية، تنطبق على الجميع في كل مكان وزمان. والإعلان العالمي لحقوق الإنسان يخصنا جميعاً.

وفي عالم تهدده الانقسامات العنصرية والعرقية والاقتصادية والدينية، يجب علينا، أكثر من أي وقت مضي، أن نصون ونبرز تلك المبادئ العالمية، التي تكرست لأول مرة في هذا الإعلان، وهي المبادئ المتصلة بالعدالة والإنصاف والمساواة ، والتي يحتفظ بها السكان عبر جميع الحدود في قرارة أنفسهم.

الأهمية الدائمة

إن حقوق الإنسان ليست مجرد تراث مشترك لقيم عالمية تتسم بتجاوز حدود الثقافات والتقاليد، بل إنها تشكل أساساً قِيَماً محلية والتزامات قومية تستند إلى معاهدات دولية ودساتير وقوانين وطنية.

والإعلان يمثل عقداً بين الحكومات وشعوبها، حيث يحق للشعوب أن تطالب باحترام هذا العقد. وجميع الحكومات لم تصبح أطرافاً في كافة معاهدات حقوق الإنسان. ومع هذا، فإن الإعلان كان موضع قبول لدى كل البلدان. ولايزال هذا الإعلان يؤكد الكرامة الإنسانية المتأصلة وقيمة كل شخص في العالم، دون تفرقة من أي نوع.

الكفاح المستمر

يتولى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان حمايتنا جميعاً، كما أنه يكرس حقوق الإنسان بكاملها. وصائغو هذا الإعلان قد تصوروا مستقبلاً خلواً من الخوف وبعيداً عن العوز أيضاً. وهم قد وضعوا كافة حقوق الإنسان على قدم المساواة، وأكدوا أن جميع هذه الحقوق ضرورية لحياة تتسم بالكرامة.

وكان ثمة إلهام من جانب رؤية مصممي الإعلان العالمي لحقوق الإنسان للكثير من المدافعين عن هذه الحقوق ، ممن ناضلوا خلال العقود الستة الماضية لتحقيق هذه الرؤية. ومن الواجب أن يحتفل بما أتاحه الإعلان العالمي من صرح شامخ ومعاصر لحقوق الإنسان على الصعيد الدولي. وإن كان ينبغي أن تستفيد الإنسانية بكاملها في هذا الصدد على نحو منصف.

والكفاح لايزال بعيداً عن الإنتهاء. وعلينا أن نقوم بتنقيح الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وأن نجعله من مقتنايتنا، فنحن القيّمون عليه والمستفيدون منه. ونحن جديرون بحقوق الإنسان، ومع هذا فإنه يجب علينا أيضاً أن نحترم حقوق الإنسان لدى الآخرين، وأن نعمل على جعل حقوق الإنسان العالمية حقيقة واقعة بالنسبة للجميع. وفي إطار جهودنا تكمن قوة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان: فهو وثيقة نابضة بالحياة تتميز بالمضي في إلهام الأجيال القادمة.

http://www.un.org/arabic/events/humanrights/2007/udhr.shtml

الأوسمة: , , , , , , , , , , ,

2 تعليقان to “الاحتفال بالذكرى الستين للاعلان العالمى لحقوق الانسان”

  1. merav Says:

    شكرااا للمقال الرائع والجدير بالقراءة والعمل بما على حفظ حقوق الانسان وكرامته وخصوصايتة دون فرق في البلد والدين والجنس
    وان شاء الله يستمر هذاا الجهد
    ويسرني دعوتك لزيارة مدونتي
    http://www.merav.jeeran.com
    من اكبر المدونات محتوى في جيران من خواطر صور كليبات و مسابقات ومتفرقات شيقة متجددة مرورك يسعدني وردودك وتعليقك في دفتر زواري يهمني فاهلا بك

  2. رياض جاسم محمد فيلي Says:

    { [ ( « ” إستذكاراً لصدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وإستمراراً لحملة التضامن مع الكرد الفيليين ” » ) ] }

     رياض جاسم محمد فيلي – كاتب وإعلامي / Riyadh Faylee
     النقال / 7702754010 (00964)
     البريد الإلكتروني : riyadhfaylee@gmail.com
     البريد الإلكتروني : riyadhjasim@yahoo.com

    إبتهاجاً بالذكرى الثانية والستون لصدور « الإعلان العالمي لحقوق الإنسان » لإعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة بموجب قرارها رقم : 217 ألف (د–3) المؤرخ في 10 كانون الأول/ديسمبر 1948 ، و « إتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها » بمقتضى قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم : 260 ألف (د–3) المؤرخ في 9 كانون الأول/ديسمبر 1948 ، وتزامناً مع صدور بيان الحكومة العراقية بشأن بإعتبار قضية إبادة وتهجير الكرد الفيليين جريمة دولية محرمة من جرائم الإبادة الجماعية بكل المقاييس والأعراف في الجلسة (48) لمجلس الوزراء بتأريخ 8/12/2010 … إقيمت برعاية المركز الفيلي للدراسات والبحوث ندوة بحثية وإستذكارية تحت عنوان : { الضمانات الوطنية والدولية لحقوق المكونات } ، وذلك في الساعة العاشرة صباحاً في يوم السبت الموافق 11/12/2010 ، على قاعة فندق السدير الدولي الواقع في تقاطع ساحة الأندلس / قرب وزارة الزراعة / بغداد ، والذي جاء إقراراً بكرامة الإنسان وقدره ، وتمتع البشر جميعاً بحقوق متساوية وثابتة على أساس الحرية والعدل والسلام ودون أي تجاهل وإزدراء في عالم حر ومتحرر من الخوف والفاقة في ظل الحماية القانونية وبعيداً عن الطغيان والإضطهاد ، والسعي من أجل التقدم الإجتماعي والنهوض بالحياة الحرة الكريمة وضمان تعزيز الإحترام والمراعاة العالميين لحقوق الإنسان وحرياته الأساسية وتوطيدها ، وبوصف هذا الإعلان العالمي المثل الأعلى المشترك لبلوغ الشعوب والأمم كافة ، وكانت الندوة تتضمن ثلاثة محاور مع مدخلات الحضور ، وكما يأتي : ـ
     المحور الأول : صدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان إنجاز إنساني عظيم / المحاضر { حازم إبراهيم } – مدير قسم الحقوق المدنية والسياسية في وزارة حقوق الإنسان .
     المحور الثاني : نبذة مختصرة عن حقوق الإنسان في الدستور العراقي ، وإنتهاكات حقوق الإنسان / جريمة إبادة الكرد الفيليين أنموذجاً / المحاضر { رياض جاسم محمد فيلي } – إعلامي وباحث مُتخصص بحقوق الإنسان وقضايا المجتمع المدني والمكونات الأثنية والمجموعات العرقية والشؤون الدستورية ومبادىء القانون الدولي .
     المحور الثالث : دور وسائل الإعلام في ترسيخ مفاهيم حقوق الإنسان / المحاضر { حيدر القطبي } – إعلامي ونشاط مدني وإستاذ جامعي في كلية الإعلام / جامعة بغداد ومدير إذاعة صوت الطلبة ومراسل إذاعة راديو سوا .
     التوصيات ، وهي كما يأتي : ـ
    1. إصدار مجلس النواب تشريع خاص لإعادة الإعتبار إلى الكرد الفيليين إستناداً إلى قرار المحكمة الجنائية العراقية العليا القاضي بإعتبار قضية الكرد الفيليين من جرائم الإبادة الجماعية وقيام الحكومة العراقية بواجباتها القانونية والدستورية والدولية من أجل رفع جميع الآثار القمعية والأضرار الجسيمة عن هذا المكون العراقي الأصيل بصفته جزء لا يتجزأ من مكونات الشعب ، وأسوةً بالقانون رقم (39) لسنة 2007 المُتعلق بإنصاف الشهداء والمُضطهدين المنتمين إلى حزب الدعوة الإسلامية ، وقرار مجلس النواب رقم (26) لسنة 2008 الذي أعتبر الجرائم المرتكبة في إقليم كردستان من جرائم الإبادة الجماعية ، ليتسنى للمجتمع الدولي ومنظماته الإعتراف بها إدراجها ضمن أرشيفه وسجلاته ووثائقه الخاصة بالجرائم الدولية والإحتفال بها سنوياً ضمن مناسباته ومؤتمراته الرسمية ، وإتخاذ الإجراءات اللازمة تنفيذاً للإلتزامات الدولية السائدة .
    2. العمل على إصدار تشريع خاص لتحريم الكراهية وشعور البغضاء وبث التفرقة بين الأجناس والأعراق والقوميات والمكونات المختلفة ومنع إثارة النعرات الدينية والطائفية والمذهبية ومناهضة التمييز العنصري والتكفير والإرهاب والتطهير العرقي والإثني بمختلف أنواعه وأشكاله وأعماله وتحت أي مُسمى أو كيان أو حزب أو تنظيم أو نهج كان ، ومُعاقبة من كل يبرر لها أو يروج أو يحبذ أو يتستر أو يمجد أو يمهد أو يحرض على هذه الجرائم والمُمارسات والتصرفات والأفعال بأقسى العقوبات الجزائية العادلة ودون شموله بأي عفو كان .
    3. إجراء التعداد العام للسكان ، لغرض معرفة العدد الحقيقي والفعلي للمكونات العراقية وأعداد المُهجّرين والمُهاجرين في خارج الوطن ، وحشد الجهود والطاقات والإمكانيات المتاحة والمتوفرة وإقامة حملات الدعاية والإعلام والتثقيف لدعم وتشجيع المشاركة في التعداد بشكل مُكثف ودون حرمان المُهجّرين بشروط تعجيزية .
    4. تفعيل تطبيق المادة (125) من الدستور ، بما يكفل قيام مجلس النواب بتشريع القانون الذي ينظم الحقوق الإدارية والسياسية والثقافية والتعليمية لمكونات الشعب العراقي .
    5. قيام جمهورية العراق بالإنضمام إلى جميع الإتفاقيات الدولية المُتعلقة بأوضاع الجنسية بوجه خاص وحقوق الإنسان عموماً من أجل توفير الضمانات الموثقة رسمياً في سبيل عدم تكرار مأساة التهجير القسري مستقبلاً ، والإعتراف الكامل والصريح بجميعها ووجوب التصديق عليها وتطبيقها بإعتبارها إلتزام أدبي وإخلاقي تجاه المجتمع الإنساني الدولي ، ودعائم أساسية وجوهرية للمكونات الإثنية والمجموعات العرقية ، ولتثبيت الحقوق والحريات العامة ، والتأكيد على الثقة والمصداقية وترسيخ الضمانات الدستورية والقانونية والقضائية في العراق الإتحادي الديمقراطي التعددي ، وخاصةً التي لم ينضم إليها العراق لحد الآن ، ومنها ما يأتي : ـ
     الإتفاقية الخاصة بوضع اللاجئين لعام / 1951 ، إتفاقية بشأن جنسية المرأة المتزوجة لعام / 1957 ، إتفاقية بشأن وضع الأشخاص عديمي الجنسية لعام / 1954 ، إتفاقية بشأن خفض حالات إنعدام الجنسية لعام / 1961 ، البروتوكول الخاص بوضع اللاجئين لعام / 1966 ، البروتوكول الإختياري المُلحق بالعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد لعام / 1966 ، إتفاقية جنسية الأشخاص الطبيعيين في حالة خلافة الدول لعام / 2000 ، البروتوكول الإختياري لإتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة لعام / 2003 ، إلغاء جميع التحفظات على بعض النصوص المُتعلقة بأوضاع الجنسية وحقوق المواطنة في المعاهدات الدولية لحقوق الإنسان المبرمة من طرف جمهورية العراق ، تعديل قانون الجنسية العراقية رقم (26) لسنة 2006 بإضافة النص الآتي : « تعد نافذةً ومُلزمة جميع أحكام المُعاهدات والإتفاقيات والمُواثيق الدولية الخاصة بأوضاع الجنسية وحقوق المواطنة التي أبرمت أو تبرم بين جمهورية العراق والدول الأجنبية والهيئات الدولية ، وأن خالفت أحكام قانون الجنسية العراقية رقم (26) لسنة 2006 أو أي تشريع أخر يحل محله بعد إقرارها بالمُصادقة عليها أو الإنضمام إليها وفق أحكام الدستور » .
    6. تفعيل آليات حقوق الإنسان في الأمم المتحدة التعاقدية والمصادق عليها من قبل جمهورية العراق ، وكما يأتي : ـ
     لجنة القضاء على كافة أشكال التمييز العنصري (CERD) المُشكلة بموجب الإتفاقية الدولية للقضاء على كافة أشكال التمييز العنصري ، اللجنة المعنية بحقوق الإنسان (HRC) المُشكلة بموجب العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية ، اللجنة الخاصة بالحقوق الإقتصادية والإجتماعية والثقافية (CESCR) المُشكلة بموجب العهد الدولي الخاص بالحقوق الإقتصادية والإجتماعية والثقافية ، الفريق الثلاثي لقمع جريمة الفصل العنصري والمعاقبة عليها المُشكل بموجب الإتفاقية الدولية لقمع جريمة الفصل العنصري والمعاقبة عليها ، اللجنة الخاصة بالقضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة (CEDAW) المُشكلة بموجب إتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة ، اللجنة المعنية بحقوق الطفل (CRC) المُشكلة بموجب إتفاقية حقوق الطفل ، لجنة مناهضة التعذيب (CAT) المُشكلة بموجب الإتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب ، اللجنة المعنية بحالات الإختفاء القسري المُشكلة بموجب الإتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الإختفاء القسري .
    7. تفعيل منظومة مراقبة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة غير التعاهدية بشأن العراق ، وكما يأتي : ـ
     الإجراء 1503 ( نظام الشكاوى / الإجراء السري ) ، الإجراء 1235 ( نظام المقررين الخاصِّين / الإجراء العلني ) .
    8. التعاون والتنسيق مع المنظمات الإنسانية والحقوقية الدولية ، وتوثيق العلاقات والتواصل معها ، والمشاركة في المؤتمرات الإقليمية والعالمية ورفع التقارير الدورية إليها بشأن حقوق وأوضاع حقوق الإنسان ، وتوجيه الدعوات إلى المقررين الخاصِّين لزيارة العراق بشكل دائم ومستمر ، لغرض الإطلاع على أوضاعه الإنسانية وتقييمها ومراقبتها ، ورصد الإنتهاكات والتحقق منها والكشف عنها ، المقررين هم كما يأتي : ـ
     الفريق العامل الحكومي الدولي المنشأ لتقديم توصيات بهدف التنفيذ الفعلي لإعلان وبرنامج عمل ديربان ، الخبير المستقل المعني بحقوق الإنسان والتضامن الدولي ، المقرر الخاص المعني بالأشكال المعاصرة للعنصرية والتمييز العنصري وكره الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب ، المقرر الخاص المعني بحالات الإعدام خارج القضاء أو بإجراءات موجزة أو تعسفاًً ، المقرر الخاص المعني بإستقلال القضاة والمحامين ، المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير ، المقرر الخاص المعني بمسألة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة ، المقرر الخاص المعنية بمسألة العنف ضد المرأة وأسبابه وعواقبه ، الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان ، الفريق العامل المعني بالإحتجاز التعسفي ، الفريق العامل المعني بحالات الإختفاء القسري أو غير الطوعي ، المقرر الخاص المكلفة بإجراء دراسة مفصلة حول التمييز في نظام العدالة الجنائية ، المقرر الخاص المكلف بإجراء دراسة مفصلة عن تنفيذ المعاهدات الدولية لحقوق الإنسان على نطاق العالم ، المقرر الخاص المكلفة بإجراء دراسة عن حقوق الإنسان والمجين البشري ، المقرر الخاص المكلف بإجراء دراسة عن مسألة عدم التمييز في العهد الدولي الخاص بالحقوق الإقتصادية والإجتماعية والثقافية ، الخبير المستقل المعني بقضايا الأقليات ، المنتدى المعني بحقوق الإقليات ، الخبير المستقل المعني بمسألة حقوق الإنسان والفقر المدقع ، المقرر الخاص المعني بحقوق الإنسان للمهاجرين ، المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية في سياق مكافحة الإرهاب .
    نود أن التوضيح بأنه حملة التضامن مع الكرد الفيليين مستمرة وأن صدر قرار المحكمة … يرجى تأييد هذه الحملة مع نشرها وتعميمها بشكل مُكثف وبعد إكتساب الحكم الدرجة القطعية ، وعلى موقع الحوار المتمدن على عنوان الرابط الإلكتروني الآتي : ـ
    http://www.ahewar.org/camp/i.asp?id=253
    تم نشر المقابلة الصحفية التي أجراها معي الزميل الكاتب والصحفي { يوسف مُحسن } ، والتي تدور محاورها حول مفهوم المواطنة تأريخياً ودولياً وعراقياً ودستورياً ، وتعريف الجنسية العراقية في إطارها القانوني ، وغيرها من الموضوعات ذات الصلة في ” مُلحق ديمقراطية ومجتمع مدني ” / زاوية حوار ، الصفحتين (8) و (9) في جريدة الصباح العدد : (2119) والمؤرخ الثلاثاء الموافق 30/11/2010 ، وعلى موقع جريدة الصباح على عنوان الرابط الإلكتروني الآتي : ـ
    http://www.alsabaah.com/paper.php?source=akbar&mlf=interpage&sid=112216
    { [ ( « ” الكرد الفيليين وجريمة إبادتهم الجماعية ومنع تكرارها ” » ) ] } … يرجى الإطلاع على هذه المقالة لطفاً … مع نشرها وتعميمها .
    { [ ( ” ملاحظات حول قرارات المحكمة الجنائية العراقية العليا عن جرائم الإبادة الجماعية بحق الكرد الفيليين ” ) ] } لقد أصدرت محكمة الجنايات الأولى التابعة إلى المحكمة الجنائية العراقية العليا قراراتها ، بشأن إدانة المتهمين في قضية إبادة وتهجير الكرد الفيليين في جلسة النطق بالحكم المنعقدة يوم الأثنين الموافق 29/11/2010 ، راجين الإطلاع الملاحظات بصدد الموضوع المرافقة طياً .
    … وتقبلوا منا وافر الإحترام والتقدير والإعتزاز ، وأسمى آيات الإعتبار والمحبة .

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: