مقابلة مع الأستاذ عطية اللة روحاني


نشرت الشبكة الاسلامية للدفاع عن حقوق البهائيين هذا اللقاء مقابلة مع الأستاذ عطية اللة روحاني  وهو البهائى الذى اختير عضو فى مراقبة حقوق الانسان فى البحرين :

November 30th, 2008

قبل عدة أسابيع، أفدنا بأنه قد تم انتخاب بهائي لمجلس جمعية البحرين لمراقبة حقوق الانسان لأول مرة في تاريخ البحرين. تفضل الاستاذ عطية اللة  روحاني باجراء مقابلة معنا، و ما يلي نصها

في البدء، هلا تعرفنا بنفسك؟

ج – عطية اللة حسن محمد روحاني

من اسرة بحرينية بهائية عريقة ومن مواليد البحرين سنة 1953

متزوج من بهائية ولدي اطفال

ناشط نقابي منذ السبعينات في شركة الامنيوم البحرين ألبا

مدير دائرة الحقوق العمالية والرصد

بجمعية البحرين لمراقبة حقوق الانسان

كيف تصف تجربتك كبهائي في البحرين

ج – تجربة ممتازة وغنية جدا, حيث انني جزء من المجتمع البحريني ونحنوا مواطنين لنا كافة الحقوق والواجبات ونحترمها ونعزز مع الاخرين المواطنة الصالحة ولكوني ناشط نقابي منذ السبعينات ومملكة البحرين عززت فيها القيادة السياسية روح وشعور التسامح والتعايش كبير بين الجميع وعميق وتتسم بتعايش الديانات كلها.

في العموم، لا يعرف مواطنوا الدول ذات الأغلبية المسلمة الكثير عن الديانة البهائية، و للأسف الذي يردد عنها مضلل و غير صحيح. فكيف تتعامل مع ذلك، و كيف تعرف المسلمين و المنتمين الى الديانات الأخرى الى البهائية؟

ج – اتعامل معها بكل شفافية وحرية وضوح ودون خوف ومواربة وأبين حقيقة الديانة البهائية ونعرف الجميع الي حقيقة التعاليم السامية للديانة البهائية لازالة الغموض عنها خصوصا أنة مع منصبي الحالي بجمعيتي فمساحة التحرك ستكون اكبر واوسع.

بالمقارنة مع دول المنطقة، توفر البحرين ملاذا آمنا للبهائيين لممارسة دينهم. الى ماذا تعزو هذا الفرق؟

ج – السبب لان مملكة البحرين بها قيادة سياسية تحترم الجميع وهي مع المواطنين يتسمون بروح التسامح والتعايش الديني وهي واحة للديمقراطية وحقوق الانسان وبها قوانيين تحترم وتساوي بين الجميع.

كيف كانت ردات الفعل لانتخابك لمجلس جمعية البحرين لمراقبة حقوق الانسان؟

ج – فرحة واشادة وتعاون ودعم من وبين الجميع خصوصا في اوساط البهائين وفي جمعيتي الحقوقية والاعلام والمجتمع المدني المحلي والدولي

الأوسمة: , , , ,

4 تعليقات to “مقابلة مع الأستاذ عطية اللة روحاني”

  1. ناهيد Says:

    عطاء الله روحاني …. إ
    نه بحق عطية السماء المتجسدة في وجود إنسان بمعنى الكلمة, إنسان يفيض حبا و حنانا و يمتاز بالصدق و الأمانة والإخلاص, و يتصف بالإحساس بالمسئولية تجاه التزاماته الأخلاقية و الاجتماعية مع أدب جم و تواضع يندر أن تلمسه فيمن هو في مثل موقفه و مكانته. و هو مع هذا جرئ جرأة الإنسان المؤمن الذي لا تثنيه عن قول الحق و فعل الحق لومة لائم أيا كان و أينما كان.

    إنه بحق روحانية متقمصة في آدمي ٍ نقي ٍ نقاوة سماء البحرين الصافية, واضح وضوح الإنسان العربي الأصيل المترعرع في الصحراء, غني بما يتحلى به من جواهر الشيم الكريمة و الأخلاق الفاضلة التي تفوق في قيمتها جلّ ما تزخر به مياه البحرين الجميلة من لؤلؤ و مرجان.

    و فوق هذا و ذاك فهو محظوظ لاختياره رفيقة درب صالحة و امرأة فاضلة تسير معه جنبا إلى جنب تسانده و تشجعه و تدعمه في مسيرته لتثبت أن بجانب كل رجل عظيم تسير امرأة عظيمة لتشاركه في بناء حاضر أفضل و مستقبل أكثر إشراقا لهما و للآخرين من حولهما.

    تهنئة من الأعماق للزوجين العزيزين و دعوات خالصة بمزيد من النجاح و التوفيق في خدمة الإنسان و عالم الإنسان.

    ناهيد

  2. bhrws Says:

    نثمن دور الأخ روحاني وجمعيتة البحرينية لمراقبة حقوق الانسان في تعزيز روح واهداف حقوق الانسان في عالمنا المعاصر دون تمييز أو تهميش أو أقصاء لأي طرف او أي ديانة, فهي بحق هذة الجمعية نموذج مهم وقوي للتعايش بين جميع الديانات فهم يمثلون ” البهائية والمسيحية والاسلام واليهودية والهندوسية” بجمعيتهم في البحرين وهي نموذج هام لجمعيات حقوق الانسان في منطقة الشرق الاوسط والعالم , وقد شهدت موخرا فعالية حقوقية للجمعية في دولة اوروبية وكانت جدا ممتازة عكست بحق روح التسامح والمحبة بينهم وكان هدف فعاليتهم زرع هذة الروح الايجابية بين الحضور والجمهور, نتمنا لة ولجمعيتة الحقوقية كل التوفيق والنجاح.

    حقوقي عربي في المهجر

  3. smile rose Says:

    شكرا الاستاذ bhrws
    ان الله اساس العدل والمساواة وجاءت الاديان كدساتير للبشر تنظم حياتهم المدنية وتحسهم على العيش سويا على اختلاف الوانهم واجناسهم . شكرا لك ايها العربى الشهم الذى يدافع عن حقوق الانسان فى المهجر ودعنا نتشارك سويا فى حملة الامم المتحدة ومنظمة العفو الدولية ” لكل انسان حق ” حتى يتساو الجميع واهلا بك دائما فى مدونتى

  4. smile rose Says:

    استاذة ناهيد
    شكرا لكى اضافة معلومات جديدة لنا بهذه الشخصية الكريمة

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: