البنا يرحب بالديانة البهائية ومن يرغب في إعتناقها


1_7البنا يطالب بوضع التراث فى المتحف :

تحت هذا العنوان كتب المهندس عماد توماس فى الاقباط متحدون 24-11-2008

جمال البنا:  
. 90% من التراث لم يعد صالحاًَ.
. أى شخص يفكر بإخلاص ويتحول إلى دين آخر فليس عليه عقوبة دنيوية.
. من يقول أن الأديان ثلاثة فقط … فهذا منتهى الحماقة.
. حسن البنا كان ليبرالياًَ.
.  في حالة وجود خلاف بين النص والمصلحة، فيجب تغليب المصلحة. 
تقرير -عماد توماس

شن الكاتب الإسلامي والمفكر المثير للجدل/ جمال البنا هجوماًَ غير مسبوق على كتب التراث وطالب بوضعها في المتحف، مضيفاًَ أنه لا يهمه “البخاري ولا غير البخاري” لأنه بشر وليس معصوماًَ.
وأضاف جمال البنا في ندوة “حرية الفكر في الاسلام” التي إستضافتها دار هفن للترجمة والنشر، مساء السبت 22 من نوفمبر، أنه لا يجب أن “نُوجع دماغنا ولا نُضّيع وقتنا” بالتراث فلدينا التراث الأصلي – القرآن – “مضيفاًَ” إذا أردنا تنقية التراث نحتاج إلى دهر من الزمن لكي نصل إليه مشبهاًَ التراث بـ “عرق دهب” في جبل حديد لابد أن “نهد الجبل كله” وتساءل “لماذا لا نشّغل عقولنا، فلدينا من الثقافة ووسائل التكنولوجيا ما لم يكن يحلم به الأسلاف”؟ ورفض- البنا- فكرة تنقية التراث، فـ 90% من التراث لم يعد صالحاًَ -على حد قوله.
حد الردة
شدّد البنا على أن القرآن ذكر الردة ولم يرتب عليها عقوب دنيوية، فأن يفكر أحد ويهتدى إلى دين آخر ليست جريمة لكنها حرية إعتقاد وإتفق -البنا- مع قول الفقهاء في أن أي شخص يفكر بإخلاص ويتحول إلى دين آخر فليس له حساب مستشهداًَ بالأية القرآنية ﴿لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا).
ترحيب بالبهائية 
رحب البنا بالديانة البهائية ومن يرغب في إعتناقها في إطار حرية الفكر، وطالب بإعطاء الحرية للبهائيين، مضيفاًَ أن الله لو أراد لكان خلق البشر أمة واحدة لكن الله خلق الأمم بهم طبيعة الإختلاف فيجب أن نتقبل التعددية، ونتقبل الإرتداد من الدين لآخر فالكل في النهاية يؤمن بإله واحد, وأضاف الكاتب الإسلامي من يقول إننا نؤمن بـ “ثلاثة أديان” فقط، فهذا منتهى الحماقة فدولة الصين بها أكثر من ثلاثة أديان وهي دولة متقدمة, وشدد على أنه بنص القرآن يوجد أنبياء لا نعلمهم.
حسن البنا
أضاف جمال البنا أن شقيقة الراحل/ حسن البنا – مؤسس جماعة الإخوان المسلمين- كان ليبرالًياًَ، وعبقرياًَ في تنظيم هيكل جماعة الإخوان التي بدأت من خلال 6 أفراد في مدينة الإسماعيلية عام 1928م وفي عام 1948 أصبحت “منهج للحياة”، وأضاف أن كل بنات الإخوان – في ذلك الوقت- كن غير محجبات. 
نجم الدين الطوفي 
إستشهد البنا، بالفقية الحنبلي نجم الدين الطوفي، في حالة وجود خلاف بين النص والمصلحة، فيجب تغليب المصلحة فـ “المصلحة هي المقصد الأسمي للشارع، ويجب الأخذ بها إذا حدث تعارض ما بين المصلحة والنص، لا من باب الإفتيات على النص، ولكن من باب تأويله” وجعل الهدف “أكبر منفعة لأكثر عدد”.
وفي معرض حديثه عن حرية الفكر وموقف المؤسسات الدينية منه، قال البنا “من يُصدق أن المسيحية ديانة المحبة، تقوم الكنيسة في العصور الوسطى بعمل محاكم تفتيش لأتباعها”
هناك علاقة وثيقة بين حرية الفكر والأديان، فالأديان يجب أن تكون دعوة للحرية وليس للتعصب، والحرية في الإسلام هي جزء من الآلية التي قال عنها العقاد أنها “فريضة إسلامية” وأضاف البنا أن كل آيات القرآن تدعو إلى حرية الفكر وسوء فهم الدين هو سبب تخلف الشعوب.
 تحدث جمال البنا في الندوة عن مشروعه النهضوي الكبير، الذي أسسه تحت عنوان “الإحياء الإسلامى” والذي يعود إلى خمسين عاماًَ مضت من خلال كتابه “ديمقراطية جديدة” الذي صدر عام 1946 وتضمن فصلاًَ تحت عنوان “فهم جديد للدين” تضمن نواة فكرة مشروعه النهضوي، الإيمان بالإنسان “لا تؤمنوا بالإيمان، ولكن آمنوا بالإنسان” وتطورت الصياغة إلى “إن الإسلام أراد الإنسان ولكن الفقهاء أرادوا الإسلام” فالفكرة الرئيسية في هذه الدعوة هي إعادة الإسلام لما كان عليه منذ أربعة عشر قرناًَ ثورة لتحرير الناس وإخراجهم من الظلمات إلى النور، وإرادة تغيير مجتمع يعبد ما كان عليه الأباء والأجداد وإشاعة للقيم النبيلة

  لقطات 
. أدار الندوة المستشار الدكتور حسن هند, وقام بالتنسيق الدكتورة عفاف عبد المعطي مديرة الدار.

.  أهدى الكاتب الإسلامي جمال البنا، ثلاثة كتيبات هدية للسادة الحضور منهم كتيب موضوع  الندوة “حرية الفكر في الإسلام”.

. حظيت الندوة بتغطية إعلامية مكثفة للعديد من المواقع الإليكترونية والصحافة المصرية والعربية.

. الندوة القادمة لدار هفن المتعلقة بحرية الفكر والعقيدة ستكون عن حقوق المرأة في ظل قضايا الأحوال الشخصية يوم السبت 27 ديسمبر 2008.

http://www.copts-united.com/08_copts-united_08/nrep.php/2008/11/24/13853.html

تغطية اليوم السابع:

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=52408

الأوسمة: , , , , , , ,

11 تعليق to “البنا يرحب بالديانة البهائية ومن يرغب في إعتناقها”

  1. sniper Says:

    من يقول أن الأديان ثلاثة فقط … فهذا منتهى الحماقة نعم ولاكن يجب عليك ايها البنا ان تغير دستور الدولة اولا قبل ان تتكلم بكلام عن الحماقة والدولة هي من تقرر وليس انت ولا شك ان المحكمة تعدل بين الناس ولا تفرق بين بهائي ومسلم من ناحية الحق الذي يكفله الدستور وانا اسال هل البنا تفكيره تفكير المسلمين وكما يدعي انه مسلم اين دليلك على كلامك هذا ؟ ان انه كلام بلا منطق وتفكير

  2. ناهيد Says:

    البنا بعظمة روحه العالية و شفافيتها المتناهية يرى الإنسان فيّ و فيك و فيه, إنه يتحدث من منطلق الإنسانية المشتركة بين كافة أبناء آدم على اختلاف أشكالهم و مشاربهم. تلك الإنسانية التي رشحتنا جميعا و بلا استثناء لأن نكون أفضل خلق الله و أشرفه بغض النظر عما نختلف فيه أو نتفق.
    إن البنا بنظرته الثاقبة و بصيرته النافذة ينظر إلى ما وراء الشكل و المظهر و المشرب و المذهب ليرى الإنسانية التي قوّمها الله أحسن تقويم و اختصها من بين جميع مخلوقاته لتكون أجلّ دليل على عظمته و وحدانيته و أسمى آية تحكي عن صفاته و كمالاته من حب و رحمة و حلم و كرم و علم و سمع و بصر و ……
    إنه يتحدث من واقع اهتمامه البالغ بتلك الإنسانية التي كلفت بحمل الأمانة و انفردت بتقبل المسئولية……
    إنه يتصرف من منطلق انسانيته المحضة الخالصة التي ماطمستها التابوهات المصطنعة و لا تقاليد الأسلاف المتحجرة و لا فتاوى أدعياء العلم الموهومة و لا المطامع و المصالح و الأهواء و ما أكثرها في هذه الأيام التي تكاد الإنسانية تفقد معالمها في زحمة هذه المغريات مجتمعة, باسم الدين تارة و باسم الوطن تارة و حتى باسم الإنسانية تارة!!!

    إن كان للشيخ محمد عبده خلف صالح في العالم العربي أجمع فهو البنا بلا جدال و لا نزاع , فما يشهد به البنا اليوم لا يقل عظمة و لا شجاعة عما شهد به أستاذه العظيم من قبل مع فارق هو في صالح البنا بلا تردد. فإذا كان الشيخ رحمه الله قد شهد شهادة خير بحق حضرة عبدالبهاء في بعض رسائله و حلقات درسه, فإن البنا ينادي بإعطاء الحرية للبهائيين و عدم التضييق عليهم في إطار حرية الفكر, هكذا جهارا و بدون خوف أو وجل على مرآى و مسمع مسلمي العالم بشجاعة لا يجود بها الله إلا على الخاصة من أتقياء خلقه الورعين.

    أيها الشيخ الجليل و الشهم البارع الأصيل, لا أجد من الكلمات ما أشكرك و أجلك بها, و لا من الألفاظ ما أعبر بها عن مبلغ امتناني لك لتمسكك بقول الحق و لو على حساب تعرضك للإهانة و القدح من قبل أناس يجدر بهم البحث عن إنسانيتهم قبل أن يفتقدوها إلى الأبد. و صفحات التاريخ لا تشرق إلا بأقوال العظماء و أعمال الشرفاء ممن يليق بهم مسمّى الإنسان.

    سيدي الفاضل الكريم
    حقا أقول:
    إنها للحظة تحبس فيها الأنفاس و يتعطل الكلام …..
    و إنه لموقف ترفع فيه الأقلام و تجف الصحف.

  3. رسالة الى جمال البنا « بـا قــــة و ر د Says:

    […] https://basmagm.wordpress.com/2008/11/24/%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%86%d8%a7-%d9%8a%d8%b1%d8%ad%d8%a8-%d8%… […]

  4. آمالي Says:

    باقة رود لكل قلم منصف فى عصر أختفى فيه الأنصاف والعدل

    نحن نعيش وقت يسود فيه الزيف بل يتحلى به الكثيرون .. متوهمين ان أصوات

    النعارات الكاذبة هى والشعارات المزيفة هى دليل الصلاح

    لا يتأسس الصلح والصلاح إلا عندما تنتعش الروح بالصدق والنقاء

    تحياتى وكل عام والكل بألف خير وسلام ومحبة

  5. The Muslim Network for Baha’i Rights » Blog Archive » بهائيو مصر ينتظرون الأحكام النهائية بتلهف Says:

    […] ونشرته فى جريدة اليوم السابع 23 نوفمبر 2008 وكتبت عنه فى مدونتى […]

  6. Smile Rose Says:

    الى كل الاصدقاء
    الله يكتر من امثال الاستاذ جمال البنا

  7. Egypt’s Baha’is anxiously await final verdicts « بـا قــــة و ر د Says:

    […] ونشرته فى جريدة اليوم السابع 23 نوفمبر 2008 وكتبت عنه فى مدونتى […]

  8. اسلام محمدمنصور Says:

    حرية الاعتقاد قبل دخمل الاسلام .اما اذا كانت عنده مشكلة فله كما عليه وعلى العلماء توضيح ما عليه عدم الفهم.
    1. هل يرضى البهائي ان يكون ابنه بهائي وابنته مسيحية و ابنته الثانيةيهودية وهكذا!!!!!!!!!!!
    2.هل يرضى البهائي المصري العربي الاصلي ان تتزوج ابنته البهائية من شاب بوذي!!!!!

  9. Smile Rose Says:

    فى الدين البهائى نؤمن بجميع الاديان وان البوذية ايضا دين والكل يعبد الله الواحد والبهائى عندما يصل الى سن 15 سنة له حق اختيار الدين هذا بنص كتاب الاقدس فممكن يختار دين اخر هذا حقه المهم ان ظل صله الدم كعائلة واحدة لا تفرقنا الايام

  10. Nameer Ali Says:

    (احب الاشياء عندي الانصاف لا تغب عنه ان تكن الي راغبا ولا تغفل عنه لتكن لي امينا) حضرة بهاء الله
    اكبر في الشيخ البنا الانصاف وله من الله التوفيق

  11. Smile Rose Says:

    السيد نمير
    هو فعلا منصف الله يطول فى عمره

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: