زعماء «بهائيي أمريكا» يطالبون الحكومة بتنفيذ حكم «الشرطة» في البطاقات الشخصية.. ويقدّرون عدد البهائيين في مصر بـ «٢٠٠٠»


كيت بيجلو- مدير العلاقات الخارجية

كتب احمد عز الدين فى جريدة المصرى اليوم  31 يوليو 2008 ص 5

عاد اللغط من جديد حول البهائيين، خاصة بعد الحكم الذي أصدرته محكمة القضاء الإداري في يونيو الماضي، الذي قضي بعدم تسجيل البهائي كمسلم في البطاقة الشخصية.

لم تكن مصر مصدر اللغط هذه المرة، ولكن تطل مشكلة هذه الفئة – التي لا يتجاوز عدد أفرادها من المصريين الألفين – من آن لآخر كلما حان موعد النظر في الدعوي أو الاستئناف ضد الحكم الصادر، من الخارج وتحديداً من الولايات المتحدة التي تضم ما يقرب من ١٦٠ ألف بهائي.

«المصري اليوم» التقت بعدد من زعماء البهائيين في الولايات المتحدة بمكتبهم المحاط بحوائط زجاجية، رمزاً للشفافية – علي حد وصفهم – في الطابق السابع من مبني بشارع ١٩ في العاصمة الأمريكية.

زعماء البهائية الأمريكيون «شكوا» من أن الحكومة المصرية «لم تنفذ حتي الآن» الحكم الصادر من قبل محكمة القضاء الإداري بحق «بهائيي مصر» في استخراج بطاقة شخصية مع عدم الإشارة إلي ديانتهم.

وقالت كيت بيجلو، مدير العلاقات الخارجية للجمعية الروحية للبهائيين في الولايات المتحدة: إن البهائيين لا يطلبون شيئاً من الحكومة المصرية سوي أن تسمح لهم بأن يحصلوا علي بطاقات الهوية، مثلهم في ذلك مثل أي مواطن مصري، معربة عن أملها في أن تنفذ الحكومة الحكم «حتي يمارسوا شؤون حياتهم بشكل طبيعي».

وأضافت: «حتي الآن لم يتمكن أي بهائي من استخراج بطاقة هوية، إلا إذا ادعي اعتناقه الإسلام أو المسيحية»، مؤكدة أن البهائيين سيكونون «ممنونين» في كل الأحوال سواء وضعت الحكومة في خانة الديانة «شرطة» أو تركتها فارغة أو كتبت الديانة الحقيقية لهم، أو وضعت كلمة «أخري».

وقدرت بيجلو عدد البهائيين في مصر بحوالي «الألفين»، وفي الولايات المتحدة بنحو «١٦٠ ألفاً»، لافتة إلي أنه – بحسب التعاليم البهائية – «يحرم علي البهائيين الانضمام إلي أي أحزاب سياسية، إلا أنهم يصوتون في الانتخابات».

وقالت: «كل طموح البهائيين يكمن في توحيد الأسرة الدولية حتي توقف الحروب»، لكنها أشارت إلي حرص البهائيين علي «عدم الانخراط» في أي صراعات سياسية أو عسكرية.

وأعربت عن أملها في أن تتم «تسوية الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي، حتي يتوقف سفك الدماء والمعاناة للبشر»، مؤكدة حرص البهائيين علي «عدم الانحياز» لهذا أو ذاك في هذا الصراع.

ونفي البهائيون أنهم انشقوا عن الإسلام، لكنهم يعتقدون أن عقيدتهم تشكل «تطوراً طبيعياً للأديان».

وفي هذا الصدد يقول آرون إيميل، المسؤول عن حقوق الإنسان لدي الجمعية الروحية للبهائيين في الولايات المتحدة: «مثلما كانت شريعة المسيح عيسي (عليه السلام) تطوراً لرسالة موسي، فقد كانت رسالة البهاء تطوراً ومصداقاً لشريعة محمد (عليه الصلاة والسلام)، لأنه لكل رسول وعداً ينبغي الوفاء به».

وأضاف: «إن وعد نبي الإسلام بأن العالم سيتوحد هو الوعد الذي يعمل البهاء علي تحقيقه».

وقد عاش مؤسس هذه الديانة، الميرزا حسين علي النوري، الملقب بـ«بهاء الله» في القرن التاسع عشر في الفترة من ١٨١٧ إلي ١٨٩٢، وحسب روايات البهائيين فقد تلقي بهاء الله «الوحي من الله»، وهو في السجن بإيران، ثم ما لبث أن تم نفيه إلي بغداد، ثم إلي القسطنطينية، ثم إلي أدرنة، ومنها نفاه السلطان العثماني إلي بلاد الشام، حتي استقر في «عكا» .

ودفن الميرزا حسين في شمال حيفا، التي أصبحت مقراً للبهائية، كما أضحت القبلة التي يتوجه إليها البهائيون في صلاتهم.

ويعتقد البهائيون أن بهاء الله ليس آخر الأنبياء، بل إن النبي القادم سيأتي بعد نحو ٨٥٠ عاماً، وذلك مصداقاً لقول نبيهم المزعوم بأنه علي العالم أن «يتوقع مجيء نبي كل ألف عام»، وأن كل من يدعي النبوة قبل مرور هذه المدة فهو «دجال كذاب».

وتنتقي البهائية من كل الأديان وتعدل ما تشاء، بحيث تتسق تعاليمها في النهاية مع الهدف الأعظم الذي تدعيه، وهو «توحيد العالم في مجتمع مسالم».

ويجاري البهائيون، أو يتكيفون مع، القوانين والتقاليد السائدة والثقافات في المجتمع الذي يعيشون به، ولا يحاولون أن يشذوا عنه، ولذا فرغم تدخل الجمعية الروحية للبهائيين في حسم مسائل الزواج والطلاق بين البهائيين، إلا أنها تؤطر قراراتها بتكريس سلطة القوانين الأمريكية التي لا تسمح للجمعية، علي سبيل المثال، بأن تكون الجهة المُحكِّمة النهائية في إقرار الطلاق بين أصحاب هذه العقيدة. ولا يشترط البهائيون لزواج المطلقة أو الأرمل انقضاء العدة.

وليست هناك سلطة دينية في البهائية، لكن بيت العدل الأعظم، الذي يتخذ من حيفا مقراً له، يعد المرجعية الدينية التوجيهية الأعلي للبهائيين في العالم، وقد حرّم بيت العدل علي البهائي إنكار دينه، إلا في حالات القمع والاضطهاد، عملاً بمبدأ التقية الشيعي.

وفيما يتعلق بقوانين الميراث في البهائية، قالت كيت بيجلو – التي تتحدث باسم البهائيين في المحافل الدولية، خاصة الأمم المتحدة وجلسات الكونجرس -: علي الشخص أن «يكتب وصيته» قبل وفاته، بحيث يمكنه أن «يوزع ثروته بالشكل الذي يختاره»، دون وجود نسب ملزمة، وفي الوقت الحالي لا تفرض البهائية علي أتباعها أن يلتزموا بهذا الأمر، إذ يعتقد البهائيون أنه في المستقبل غير البعيد ستكون هناك «حضارة تلتزم بهذه المبادئ»، إلا أنه في الوقت الحاضر علي البهائيين أن يسيروا أمورهم، حسب القوانين الوضعية السائدة.

وشكل «الكتاب الأقدس» الذي يعتبره البهائيون المصدر الأم لشريعتهم، مزيجاً من القوانين والرشاد الروحي، وقدرّت بيجلو عدد البهائيين في العالم كله بحوالي ستة ملايين شخص، موضحة أن البهائيين يطبقون كل المسائل الخاصة بالزواج والصيام والطلاق حالياً، فيما عدا قوانين الميراث التي تتضمن أنصبة للأبناء والبنات والأقارب المعلمين الذين يتمتعون بمكانة عالية في البهائية، ولذا يكون لهم نصيب في ميراث المتوفي.

وهناك عدد محدود للغاية من المعابد البهائية، التي تتسم في هيكلها المعماري بسمات رمزية، وهي أنها جميعاً تتألف من «تسعة أضلاع»، وهو رقم يشير إلي وحدة الرب والإنسانية – حسب عقيدتهم – كما يحيط بها جميعاً حدائق، ويقع المعبد البهائي الوحيد للبهائيين في الولايات المتحدة في شمال شيكاغو، لكن هناك مراكز محلية للعبادة وتجمع البهائيين في مختلف الضواحي.

ويصوم البهائيون شهراً بهائياً واحداً هو شهر «العلا»، الذي يبدأ من ٢ إلي ٢١ مارس، وهو آخر الشهور البهائية التي يطلق عليها أسماء الله الحسني مثل «العلا»، «الجلال» و«الرحمات». والجهاد «محرم» في البهائية، وكذا حمل السلاح.

بيجلو أكدت أن البهائيين «ليس لهم أي تطلعات سياسية»، إذ تُحرِّم عقيدتهم عليهم أي ممارسات سياسية، سوي الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، مشددة علي أن البهائيين «ينكرون» أن محمداً هو خاتم الأنبياء والرسل.

ويجتمع البهائيون في مجتمعاتهم في بداية كل شهر لبحث أوضاعهم وشؤونهم، ولا يقبلون تبرعات إلا من المؤمنين بهذه العقيدة، وتستخدم هذه الأموال – حسب قول بيجلو للأغراض الإنسانية، مؤكدة أنه علي البهائي أن يدفع سنوياً ما يسميه البهائيون «حقوق الله» وهي تعادل ١٩ في المائة من صافي الدخل السنوي، بعد خصم جميع المصروفات الأساسية

تعقيب على المقال:

اولا اشكر كاتب المقال لهذا الحديث الهام وثانيا لكن لى بعض التعقيبات التى جانبها الصواب مثل:

1. البهائييون ليس عندهم تقي مثل الشيعة فنحن نعلن عن هويتنا الدينية ولا نخشى سوى الله

2. بالنسبة لتحريم الجهاد وحمل السلاح فهو فعلا محرم فى لنشر الدعوة الالهية ولكن فى الدفاع عن الاوطان فالبهائييون يدافعون عن اوطانهم وكان اول شهيد فى حرب فلسطين هو تحسين بشير كان بهائيا عام 1948م

3. بالنسبة لحضرة بهاء الله فقد كانت اقامته فى عكا اقامة جبرية فقد ذهب الى هناك عام 1868 مسجونا ومنفيا بامر من السلطان العثمانى حيث كانت عكا سجنا عتيا وكانت عكا من حدود الدولة العثمانية يعنى لم يكن هناك فلسطين ولا اسرائيل وكتب التاريخ تؤكد ذلك فارجعوا الى تاريخ فلسطين لتقرأوا ذلك.

4.بالنسبة للطلاق فانه للبهائى عدة 12 شهر ميلادى او مايقابلهم 19 شهر بهائى يحدث انفصال تام بين الزوج والزوجة  وتجرى اثنائها محاولات للصلح واذا لم يحدث تصالح يقع الطلاق ويصير من حق اى من الطرفين الزواج لذا اردت التنويه ان العدة بالمعنى المتعارف عليه فى البهائية يساوى عام كام .

الأوسمة: , , , , , ,

4 تعليقات to “زعماء «بهائيي أمريكا» يطالبون الحكومة بتنفيذ حكم «الشرطة» في البطاقات الشخصية.. ويقدّرون عدد البهائيين في مصر بـ «٢٠٠٠»”

  1. اسرة بهائية Says:

    بالنسبة لما ذكر فى المقال حول الطلاق:
    (ولا يشترط البهائيون لزواج المطلقة أو الأرمل انقضاء العدة.)

    توضيح:
    يشترط لحصول الطلاق ان يتم انقضاء فترة سنة كاملة (تسمى سنة الاصطبار) يكون الزوجان منفصلين فيها جسديا،ويتم خلال هذه السنة محاولات للصلح اذا لم تفلح يحدث الطلاق

  2. مروى Says:

    1-ذكر فى المقال : ( وقد حرّم بيت العدل علي البهائي إنكار دينه، إلا في حالات القمع والاضطهاد، عملاً بمبدأ التقية الشيعي.)
    هذا خطأ
    توضيح: لا يوجد مبدأ اسمه مبدأ التقية، فالبهائيين فى جميع انحاء العالم يعلنون عن دينهم بكل شجاعة حتى ولو كان جزاء ذلك هو الاعدام او الاضطهاد ، فالبهائيون صادقون لا يخادعون واضحون.

    مثال: لا تستخرج الحكومة المصرية ايه اوراق رسمية للبهائيين المصريين ،الا اذا كتبوا فى خانة الديانة “مسلم او مسيحي” يرفض البهائيون ذلك تماما باعتبار ان هذا كذب وتزوير وخداع ونفاق ، ولا يهمهم كم المعاناة التى يتحملونها فى سبيل صدقهم

    فاين هو مبدأ التقية ؟؟!! الم يكن اسهل للبهائيين ان يكتبوا بكل بساطة وسهولة (مسلم او مسيحى) اذا كانوا فعلا يتبعون هذا المبدأ
    نكرر : لايوجد مبدأ تقية فى الديانة البهائية بل الصدق والوضوح التام والاعلان عن هويتنا البهائية بدون تردد

    2-ذكر فى المقال ان :(والجهاد «محرم» في البهائية، وكذا حمل السلاح)

    أ-اذا كان المقصود الجهاد كوسيلة لنشر الديانة البهائية: هذا محرم فقد اوصى حضرة بهاء الله اتباعه من البهائيين ان ينشروا الدين بالكلمة الطيبة والأخلاق المرضية والأعمال الحسنة بدل السلاح وذلك لأن تأثيرها في القلوب أمضى

    اما الجهاد كدفاع على النفس ، فمع ان الدين البهائي يـُحرّم حمل السلاح للأفراد وهو مثل باقي الأديان يـُحرّم القتل وهناك آيات تنص على “ان تـُقتلوا خير لكم من ان تـَقتلوا” فإنه لا ينهى عن الدفاع على النفس . والنص في الكتاب الأقدس عن تحريم حمل السلاح هو: “حرم عليكم حمل الات الحرب الا حين الضرورة” والضرورة تكون ايضا كالدفاع عن الوطن ضد المعتدين

    نتمنى تصحيح الكلام الذى ذكر فى المقال، والذى لايمكن ان تكون قد قالته السيدة كيت مسئولة العلاقات الخارجية للمحفل الروحانى المركزى للبهائيين بالولايات المتحدة وليس( الجمعية الروحية للبهائيين كما ذكر فى المقال)

  3. منتديات ليبية Says:

    شكرا جزيلا علي المعلومه

  4. عماد عبد الله Says:

    لكل نبى معجزة وعلامات تدل على صدق نبوته هناك ختم فى الجسد يسمى ختم النبوة وكان موسى صلى الله عليه وسلم له تسع ايات ظاهرة لفرعون وانشقاق البحر امام بنى اسرائيل وكان عيسى بن مريم له ايات ومنها انه ذكر فى الكتب القديمة لدى اليهود انه سوف يولد طفل من غير اب وانه يتكلم فى المهد وعندما كبر كما قيل فى القران انه يخلق لكم من الطين كهيئة الطير فينفخ فيه فيكون طيرا باذن الله وهو مقيد برو ح القدس واما عن محمد صلى الله عليه وسلم هناك معجزات اذكر لكم منها معجزة انشقاق القمر وهزم الجيوش باعداد قليلة من الموسلمين ونبع الماء من بين اصابع ايديه انطفاء نار الفرس عند ولادته التى كانت مشتعلةطول قرون والقران اكبر واعظم المعجزات واذكر لكم انه فيه تعرف كل شيئ عن الدنيا والاخرة الى بذال تكلم عنه داود وموسى وعيسى فماذعن البهائ الذى ادعئ نه رسول ثم ادعا الاولاهية ماهى معجزاته

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: