معابد البهائيين على لائحة اليونسكو


 تضم 26 مبنى في 11 موقعاً في فلسطين المحتلة

 مقر الهيئة العليا للبهائية في مدينة حيفا على جبل الكرمل ويبدو الميناء الشهير وفيه دار التبليغ ومركز دراسات النصوص ودار الآثار

نشرت جريدة القبس الكويتية يوم 23 يوليو خبرا عن اختيار حدائق الكرمل وقصر البهجة بحيفا وعكا فى قائمة التراث العالمى ذو القيمة العالية

 كتب حمزة عليان:
أعلنت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونيسكو في اجتماعها الذي عقدته في كندا يوم 8 يوليو 2008، اختيارها المقامات البهائية في حيفا وعكا وضمها الى قائمة التراث العالمي. ويعني ذلك ان المعابد والأماكن البهائية أدرجت على لائحة المواقع العالمية مثل سور الصين والأهرامات، وما تبقى من تماثيل في منطقة باميان في أفغانستان.


تضم تلك الأماكن 26 مبنى في 11 موقعا في الجليل الأعلى في فلسطين المحتلة، وتتميز المواقع المقدسة عند البهائيين بالحدائق المحيطة بهما ذات التصميم المستمد من الحضارات الإنسانية، الذي يجذب السياح اليه و«الحجاج» من الطائفة البهائية. يذكر ان منظمة اليونيسكو أعدت قائمة التراث العالمي سنة 1972 بهدف تشخيص وحماية وصيانة أماكن لها «أهمية ثقافية وطبيعية عالمية رائعة».
يعتبر البهائيون ان الحدائق المعلقة على سفح جبل الكرمل «هدية إلى الإنسانية»، حيث صار معلما من معالم مدينة حيفا، وفيه «بيت العدل الأعظم» ويرتبط بمؤسس البهائية ويأخذ الجبل شكل مثلث وأعلى قمة فيه هي قمة «عين الحايك» ويبلغ ارتفاعها حوالي 550 مترا.
يقع المركز الإداري للطائفة البهائية ومقر الهيئة العليا في جبل الكرمل، ويضم دار التبليغ ومركز دراسات النصوص ودار الآثار.
ولد بهاء الله مؤسس الدين البهائي سنة 1817 في شيراز بإيران، وتعرض للنفي عام 1852 الى بغداد وهي تحت السيطرة العثمانية، ثم نفي مرة ثانية الى مدينة أدرنة في تركيا عام 1863 ومن هناك الى السجن في مدينة عكا وتوفي هناك سنة 1898. اما «حضرة الباب» فقد ولد عام 1819 واسمه السيد محمد علي في شيراز في ايران، واطلق على نفسه لقب «البهاء» بعدما قالوا عنه انه «الباب» وعرف فيما بعد باسم بهاء الله، اعدم في تبريز عام 1850، وفي عام 1899 نقلت رفاته الى جبل الكرمل في حيفا، حيث انشئ له مقام وسط حدائق متدرجة.
يذكر ان الرقمين 9 و19 لهما دلالة معينة عند البهائيين وصلة بالتقويم البهائي، فالسنة عندهم 19 شهرا، والشهر 19 يوما، وهناك أيام زائدة (4 أيام) وتسمى أيام «الهاء»، لذلك يوجد في «المقام الأعلى» 19 شرفة، 9 شرفات فوق و9 شرفات تحت، والعاشر هو ضريح الباب أو «القبة الذهبية».. الموسوعات العالمية تشير إلى ان تواجد البهائيين في فلسطين المحتلة يعود إلى فترة الاحتلال العثماني. يبلغ طول مشروع الشرفات التسع عشرة حوالي كيلو متر واحد، اشرف عليها المهندس فريبرز صهبا، بينما كان المهندس حسني امانت هو المخطط. اما عرض المشروع فيصل إلى 450 متراً وفرق الارتفاع من مستوى الشارع إلى الطبقة الأخيرة رقم 19 هو 250 متراً. ومساحة أرض المباني التي تجمع «بيت العدل» و«دار الآثار» وبنيت على شكل قوس، حوالي 90 ألف متر مربع. 

تعقيب:
اولا اهدى باقة من ورد البلدى المصرى الى كاتب هذا المقال المنصف
ثانيا: ازيد عليه ان هذه الحدائق الفائقة الجمال هى مفتوحة للزيارة لكل البشر من كل الاجناس والاعراق والديانات والالوان بدون تمييزا وللدخول على رابط الجريدة الاصلى اذهب الى هذا الرابط
http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=415393&date=23072008

الأوسمة: , , , , , , , , ,

7 تعليقات to “معابد البهائيين على لائحة اليونسكو”

  1. امال رياض Says:

    نشكر كاتب المقال فى الحقيقة مقال رائع

    ماأجمل هذا المكان وما أروع تلك الحدائق لقد ذكرها اشعيا النبى بقوله ( يكون فى أخر الأيام ان جبل بيت الرب يكون ثابتآ فوق الجبال ويرتفع فوق التلال وتجرى اليه كل الأمم وينصف لشعوب .فيطبعوب سيوفهم سككا ورماحهم مناجل . لا ترفع امة على امة سيفآ ولا يتعلمون الحرب فيما بعد ) اشعيا اصحاح 2 ,, وكما ذكر انجيل يوحنا اصحاح 4 ( انه تأتى ساعة لا فى هذا الجبل ولا فى اورشليم تسجدون للآب ) هكذا صدق كلام الرب وجاء حضرة بهاء الله يمنع الحروب ويدعوا للسلام والطمأنينة بين البشر وهاهو جبل بيت الرب يرتفع فى جلال فوق الجبال لعل البشر بعين البصيرة ينظرون

  2. الجواهر Says:

    تحية تقدير لكاتب تلك السطور ولكن احببنا تصحيح بعض الاشياء.
    1- صعد حضرة بهاء الله الى الرفيق الاعلى عام 1892 ميلاديه.
    2- لم يدعى حضرة الباب انه البهاء او بهاء الله ولكن فى1844م كشف السّيد علي محمّد لضيفه النّقاب عن حقيقة كينونته: إنّه هو الباب – وهو لقب يبيّن أنّه مقدّمة لمجيء “من يظهره الله”.
    3- جاء فى كتاب اشعيا – الاصحاح الخامس والثلاثين هذه السطور ” تفرح البرية والارض اليابسة ويبتهج القفر ويزهر كالنرجس يزهر ازهارا ويبتهج البتهاجا ويرنم يدفع اليه مجد لبنان بهاء كرمل وشارون هم يرون مجد الرب بهاء الهنا” .

  3. Smile Rose Says:

    فعلا الصديقة امال
    المكان ساحر ويخطف الابصار وهذا البهاء والروعة على سفح الكرمل هو تراث لكل الانسانية ياتيه الناس من كل مكان ويشعر الجميع بانه مكانهم وكل يقرا من كتابه المقدس وادام الله اعمار القائمين على رعاية هذا المكان

  4. Smile Rose Says:

    الجواهر
    اشكرك للايضاحات القيمة التى ذكرتها وللبراهين المذكورة فى التوراة عن هذا المكان

  5. أيمن رمزي نخلة Says:

    حيث تم اختياره من اليونسكو كأحد أهم المعالم الأثرية في العالم ووزير الثقافة المصري الفنان فاروق حسني يخوض المعركة الوهمية على أمل أن يكون أمينا لليونسكو.
    والمصيبة الكبرى أن حكومته المصرية لا تعترف بالبهائيين كمواطنين ولا بالبهائية كديانة.

    فكرة يا دكتورة باسمة اكتبي فيها من فضلك كورقة ضغط عالمية. وأنا أعرف أن حضرتكِ مصرية أصيلة لكن هذه الفكرة أنا تناولتها لكن لم أضعها في جرائد بعد.
    لكي يكون لمصر قيمة عالمية على الحكومة أن تعترف بالبهائيين والبهائية. مع تحياتي.
    أيمن رمزي نخلة

  6. Smile Rose Says:

    الاستاذ ايمن اشكرك على كلماتك الرقيقة وياريت تحط لنا لينك مقالتك حتى يتسنى لنا قرائتها

  7. منتديات ليبية Says:

    شكرا علي الايضاح

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: