أمل حياتى


طفلة صغيرة كلمتنى بالتليفون  وقالت لى النهاردة عيد ميلادى  و انا عمرى  الان  4 سنوات  وكنت فرحانة قوى علشان حروح كى جى وان  لكن ماما قالت لى للاسف مش عارفين نقدم لكى بالمدرسة علشان معندكيش شهادة ميلاد لاننا بهائيين  وانا  سالت يعنى ايه ياماما  هى الشهادة دى يعنى ايه  ماما قالت تعنى انكى موجودة .. طيب مانا موجودة .. لكن امى بكت وقالت لى اتصل اسال حضرتك امتى حتطلع شهادة الميلاد  تفتكرى ياتانت ممكن نطلع شهادة ميلادى قبل مالسنة الدراسية تبدا دانا نفسى قوى اروح المدرسة وماما جابت لى كراسة وقلم . دى هدى بنت الجيران قالت لى انها قدمت فى مدرسة اللى فى اخر الشارع  والنبى ياتانت طلعيها لى بسرعة علشان عاوزة ابقى مدرسة واعلم العيال أ ب ت ث ج ح خ   مسكت نفسى  وانا عمالة ارد عليها ان شاء الله قريبا  حاتطلع الشهادة  وحتكبرى وتكونى مدرسة  . نخيلوا ده كل طموح هذه الصغيرة حاجة تحزن وهى لا تدرى انه بدون هذه الورقة فهى غير موجودة…. يعنى ملهاش رقم فى التعداد الكلى للسكان ….. يعنى ملهاش تطعيم ضد الامراض المعدية…  يعنى مفيش تعليم …. يعنى مفيش تامين صحى .. .يعنى منتهى الظلم ..وتدخل فى حق الحياة

وهى تودعنى سمعت فى الراديو سيدة الغناء العربى ام كلثوم تشدو ” امل حياتى ” واسترجعت كلمات الطفلة البريئة التى حملت الهموم فى صغرها فحتى الان هذه الصغيرة لم تصدر لها مصلحة الاحوال المدنية شهادة ميلاد   وبالتالى حرمت من حق الحياة والوجود فى بلدها مصر . حق الحياة الذى وهبه الله لها  تمتنع مصلحة الاحوال المدنية عنه مع ان عند ملا البيانات مكتوب بيانات المواطن لكن مطلوب من البهائيين  الاختيار بين الدين والوطن ؟ اختيار صعب اصبح مفروضا على البهائيين المصريين ، وهو الاختيار بين حقهم في التمتع بالمواطنة وحقهم في الثبات على دينهم ، فأن تبقى بهائيا معناه أن يتم حرمانك من استخراج أي أوراق رسمية لك لتصبح محروما من كافة الحقوق التي تتطلب إثبات جنسيتك أو مصريتك نفسها .  أو أن تتخلى عن ديانتك وتسطر في الأوراق انتمائك لإحدى الديانات الثلاثة ، لتحصل على الوثائق الرسمية التي تثبت ميلادك وجنسيتك وهويتك .

 اننا نرحب بموقف الحكومة المصرية بادراج مبدأ المواطنة  كمادة اولى فى الدستور المصرى والتى مهدت الطريق لحلول فهم جديد لحقوق المواطنة والحريات الدينية في مصر؛ فهم طليق من قيود التعصب وعقال التمييز بين أبناء الوطن الواحد بسبب انتماءاتهم الدينية وعقائدهم الخاصة، ونأمل أن يمتد هذا الفهم ليحول دون التمييز بين أفراد بني الإنسان عموماً.

وإلى أن تضع مصلحة الأحوال الشخصية هذا المبدأ موضع التنفيذ، وتجعله واقعاً ملموساً على أرض الكنانة، لن يمكننا التخلص من الحيرة     والتساؤل عن علّة تردد مصلحة الأحوال المدنية في إصدار أوراق الهوية للبهائيين وقعودها في صمت مطبق عن مسايرة التفسير الصحيح لقانون الأحوال المدنية كما انتهى إليه القضاء الإداري.

غدا يتم النظر فى الاستشكال المقدم من احد المحامين والذى اوقف تنفيذ حكم استخراج البطاقات للبهائيين.,وللاسف تاجلت الى  اول نوفمبر 2008  فعفوا طفلتى فقد حكم عليكى بعدم دخولك المدرسة !!!!!!

الأوسمة: , , ,

9 تعليقات to “أمل حياتى”

  1. نغم Says:

    يارب عن قريب نفسي اصرخ والكل يسمعني ان اللي بيحصل مع البهائيين ده حرام وظلم لينا كافراد

  2. smile rose Says:

    فعلا نغم موت مدنى كامل الله يصبرنا

  3. آمالي Says:

    امل حياتنا جميعآ نحن البهائيون ان يشعر كل ابناء هذا الوطن بما يملأ قلوبنا من حب وولاء لأرضنا الحبيبة وأبنائها من أصدقاء وزملاء عمل وزملاء دراسة وجيران فكلنا نعيش فى أحضان تلك الأم الحنونة وننعم فى رحاب الأرض الطيبة ,,, كل الأمل وكل الرجاء ان تتساوى البشر على هذه الأرض ونرى أطفالنا لا يسألون هذا السؤال البرىء الذى لا يعرفون له اجابة ولكن إجابتة عند المنصفون ,, لعل تشرق انوار العدل والأنصاف يارب العالمين على البشر ويتمتع الكل بحريته التى وهبها الله له فقد خلقنا الله أحرار وسوف يحمى هذه الحرية التى انعم بها على خلقه

    امل حياتى وقفة صادقة من قلب نقى برىء ,,,تحياتى

  4. smile rose Says:

    فعلا
    امل كل بهائى وحدة عالمية ووطن يسع الجميع

  5. fosho Says:

    لقد أعتصر قلبى بالألم من كلمات الصغيرة التى ستفتح عينها على الدنيا بواقع شديد القسوة ترى ماذا ستقول لها أمها ؟ وماذا ستفهم الصغيرة؟ قلبى معكى يانور العيون . وأقرئي معي هذا الدعاء ( هل من مفرج غير الله قل سبحان الله هو الله كل عباد له وكل بأمره قائمون ) عل الشمس تشرق قريبا .

  6. fosho Says:

    أتمنى أن يضع الجميع أنفسهم مكاننا ليشعرون بما نشعر ويحسون كم نقاسى ومع ذلك فإيماننا بالله كبير وبرحمته الواسعة .
    http://fosho.wordpress.com/

  7. thelightway Says:

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    ان شاء الله تتحل جميع الامور واود ان اقول للطفلة الجميلة ان ده حال الكثير من الاطفال والشباب ولكن من نحن حتى نحزن علينا, بالصبر الجميل في سبيل ربنا الجليل

    http://thelightway.wordpress.com/ دع الشمس تشرق

    http://thepromiseday.wordpress.com/ قد جاء اليوم الموعود

  8. سامح Says:

    لدي شعور غريب ، هو مزيج من الارتياح المؤقت و الحزن العميق ، فالارتياح سببه أننا كما يحلو للبعض التعبير ( في الهم سواء ) ، و الحزن مدعاته إنكار الإنسان إنسانيته .
    في الحقيقة ، كنت أبحث في جنبات الإنترنت عن المزيد لمعرفة أقرب للدين البهائي ، و لكن شاءت الأقدار ( للأسف ) أن أتعثر بهدا المقال ، لقد ولدت الإنسانية و في يدها بذرة الشقاق منذ قابيل و هابيل ، مرورا بعصر ظهور الأديان ، وحتى بين أتباع الديانة نفسها ، حتى أن كثيرا من المسلمين ليسوا بأسعد منكم حالا حتى في البلدان الإسلامية ( و خل الطابق مستور ) .
    لقد تحدثت في هذا التعليق كثيرا لدرجة الثرثرة ، و آخر ما سأتفوه به أن اصبروا و صابروا ، و قريبا سيقر الآخرون بحقكم ، فما ضاع حق وراءه مطالب .
    و السلام خير ختام
    مسلم مقر بحقكم و ربما معان مما تعانون

  9. Smile Rose Says:

    شكرا لك سامح لتعليقك الراقى ةتفهمك لما يمر به الاطفال وهم فى عمر الزهور بدون اى جناية يرنكبوها وكما قلت ليس لنا الا الصبر

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: