اعلان دعوة الباب


كل عام والبهائيين بخير فى جميع انحاء العالم اليوم عيد اعلان دعوة حضرة الباب.

 ففى الخامس من جمادى الاول من عام 1260 هجرية اعلن الباب انه المبشر برسول سياتى بعد اعوام قليلة برسالة جديدة للبشرية لتوحد العالم.

ويربط البهائيون بداية تاريخهم بوقت إعلان دعوة الباب في مدينة شيراز في إيران سنة 1844م/1260هـ. ،كانت البابية قد تأسست على يد الميرزا علي محمد رضا الشيرازي الذي أعلن أنه الباب لـ”من يظهره الله” . وكان قد سبق ذلك فترة قصيرة نمت فيها حركات كانت تترقب مجيء الموعود الذي بشرت به الكتب السماوية وأحاديث الأنبياء والأئمة. وكانت الفرقة الشيخية التي أسسها الشيخ أحمد الاحسائي إحدى تلك الفرق التي أكدت على وشك قدوم الموعود المنتظر و تتلمذ الـملا حسين بشروئي (وهو أول من آمن بالباب) على يد الشيخ أحمد الاحسائي ثم على يد السيد كاظم الرشتي بعد وفاة الشيخ أحمد.

ولقد امن بالباب بعد ايمان الـملا حسين بشروئي 17 شخصا اخرين من ضمنهم امرأة واحدة تعرف بالطاهرة أو قرة العين. ومنح هؤلاء الثمانية عشر شخصا لقب حروف الحي. ومن ضمن الذين أيدوا دعوة الباب وكان لهم تأثيرا بالغا في تطورها شاب من النبلاء يدعى ميرزا حسين علي النوري الذي عرف فيما بعد ببهاء الله، وهو مؤسس الديانة البهائية. ونتيجة لذلك فان هناك ارتباط تاريخي بين البهائية والبابية.

التقويم البديع يبدا من هذا الاعلان.

24 تعليق to “اعلان دعوة الباب”

  1. Hafsa Says:

    كل سنة و انتي طيبة يا دكتورة
    سعدت بلقائك في القاهرة و بجد كانت فرصة لاتعوض اننا كلنا عرفنا بعض

    تحياتي

    اعتقد الصورة دي في حيفا؟؟مش صح؟؟
    شفتي فلسطين حلوة ازاي
    بس لو العرب مسكوها حتخرب
    :)

  2. Smile Rose Says:

    ازيك ياحفصة
    متتصوريش فرحت قد ايه بتعليقك وتهنئتك الرقيقة وانا مبسوطة جدا من لقائك انتى والمجموعة والورشة كلها
    الصورة فى مدينة حيفا جبل الكرمل وهذا المكان مفتوح للزوار من كل الاعراق والجنسيات والاديان

  3. Nederlandse Altahirih Says:

    كل عام والبهائيين بخير فى جميع انحاء العالم اليوم عيد اعلان دعوة حضرة الباب.

  4. Smile Rose Says:

    thanks Nederlands Altahirih
    for the congratuation

  5. Nederlandse Altahirih Says:

    Welcome

  6. محمد Says:

    اذا لم تتوبوا ستعرفون الحق على ابواب جهنم
    لقد اقر النبى محمد صلى الله عليه و سلم انه النبى الخاتم
    فلا نبى بعده
    انتم ستعرفون الحق عند الموت اذا لم تتوبوا الى الله
    فلا يفيد الندم بعد ذلك و ستتمنوا لو رجعتم للدنيا و لو لدقيقة حتى تتوبوا و هذا من شدة العذاب الذى ستتقلبون فيه فى القبور حتى تحين الساعة التى فيها تدخلون جهنم وما ادراك ما جهنم والعياذ بالله
    ولكن الله اعطاك الفرصة انك الان حى وممكن ان تتوب
    فاعتبر انك مت وطلبت من الله ان ترجع وان يعطيك الفرصة بعد الموت فاجابك وانت الان رجعت للحياة فاغتنم الفرصة وتوب , الفرصة التى تركها كثيرون وماتوا على البهائية فلا حول ولا قوة الا بالله و الان والله يندمون ولكن لا يفيد الندم.و الحمد لله على نعمة الاسلام

  7. Smile Rose Says:

    الاستاذ محمد
    جهنم هى البعد عن الله ونحن والحمد لله تحت رعاية الله وحفظه ونؤمن بكل التعاليم التى ارسلها للبشر والندم سيكون من نصيب الانسان الذى يغلق ابواب رحمة الهية انزلها الله للبشر. انت محق فى قولك لانك لم تعتد ان تبحث بنفسك عن الحقيقة وتركت نفسك لاراء تسمعها شفويا ليلا ونهارا . هذه الرسالة المذهلة ارسلها الله للبشر لحفظ التوازن الروحانى فى عالم تسوده المادية البحتة فلماذا ياخى تحارب دين الله . عليك بالبحث عن الحقيقة ولا احد يكرهك على شيىء . والا سينطبق عليكم ما جاء فى القران الكريم “: ولن تجدوا لسنة الله تبديلا””
    اذهب الى المكتبة البهائية لتتحرى حقيقية الدين:
    http://reference.bahai.org/ar/

  8. الجواهر Says:

    على السّالكين سبيل الإيمان أن يطهّروا أنفسهم ويقدّسوها عن جميع الشؤونات العرضيّة – يعني ينزّهون السّمع عن استماع الأقوال، والقلب عن الظّنونات المتعلّقة.
    الايات التاليه دليل ان محبة الله تعالى تلمس حياتنا وان الطريقة التى تتدفق بها هذه المحبة نحونا هى بواسطة عهده وميثاقه الابدى. ووفق هذا العهد الابدى فان الله لايتركنا وشأننا أبدا وبدون هداية. فكلما تبعد البشرية عن الله وتنسى تعاليمه يظهر مظهر كلى الهى بامره ويجعل مراد الله واضحا من جديد. لان كلمات الله تعالى لاتنفذ ولا تنتهى بثلاث دينات. فلنقرأ ونتمعن فى أيات القران.
    قال الله تعالى:
    وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ.
    سورة لقمان – اية 27

    قال الله تعالى:

    قُل لَّوْ كَانَ البَحْرُ مِدَاداً لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ البَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدا.
    سورة الكهف – ايه 109ً

    يرجى زيارة المكتبه البهائيه على العنوان التالى:
    http://reference.bahai.org/ar

  9. محمد Says:

    الأدلة على أن محمد خاتم الانبياء كثيرة جداً منها ما رواه مسلم وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “وختم بيَ النبيًون”
    فما قولك فى هذا
    اذن كل من يدعى انه نبى بعد محمد صلى الله عليه و سلم ما هو الا كذاب وما يظلم نفسه فقط بل نفسه ومن اتبعه
    وقد أخبر عليه الصلاة والسلام في الحديث أنه سيأتي بعده كذابون كل منهم يزعم أنه رسول الله ووصفهم بانهم دعات على ابواب جهنم ومن هذا يا استاذ جاء قولى لكم ان من اتبع هؤلاء الكذابين سيتبع دعات جهنم اذن هو داخلها ولا حول ولا قوة الا بالله
    منكم من يقول انكم تقولون الشهادتين فلا تعارض بيننا اما هذا فاقول له كيف و انت تكذب النبى الذى تذكر اسمه فى الشهادة اى انك عندما تقول اشهد ان لا اله الا الله و اشهد ان محمد رسول الله فانت تكذب لانك تكذب محمد صلى الله عليه و سلم لانه اقر انه النبى الخاتم وحاش لله ان يكون محمد صلى الله عليه و سلم كذاب
    فانا والله لا اريد شيئ من حديثى لكم الا الفرصة التى ادعو الله ان يغتنمها احدكم و ينجو من عذاب الله الذى لا يتحمله التفكير
    ادعو الله الهداية لكم و ارجو ان تتمعنو التفكير و البحث عن الحقيقة فالجنة تستحق التعب و البحث ولا تضحوا بها من اجل اعتقاد فى يدك ان تتاكد وتبحث فى امره

  10. الجواهر Says:

    أولا:
    سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو اخر الانبياء ,(سورة الاحزاب أية 40)‏ “مَّا كَان مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا ”
    وفى هذة الاية لايوجد اى دليل على ان سيدنا محمد اخر المرسلين. كذلك قد ظهر فى عصر محمد(صلعم) من ادعى النبوه ولكن من ثمار الشجرة نعرف انها شجرة جيدة اما لا. أى نعرف الصدق من الكذب.

    ثانيا: حضرة بهاء الله هو رسول اتى بكتب مطهرة.
    وعلى السالك ان يبحث بنفسه ويقرا الكتب البهائيه فى مكتبة المراجع البهائيه على العنوان التالى
    http://reference.bahai.org/ar/
    وأذا اتى بأستفسار فنحن فى خدمة الجميع بالرد .
    تفضل حضرة بهاء الله
    “يَا ابْنَ الإِنْسَانِ
    قَدْ مَضَى عَلَيكَ أَيَّامٌ وَاشْتَغَلْتَ فِيهَا بِمَا تَهْوَى بِهِ نَفْسُكَ مِنَ الظُّنُونِ وَالأَوْهَامِ. إِلَى مَتَى تَكُونُ رَاقِدًا عَلَى بِسَاطِكَ، ارْفَعْ رَأْسَكَ عَنِ النُّومِ، إِنَّ الشَّمْسَ ارْتَفَعَتْ فِي وَسَطِ الزَّوَالِ، لَعَلَّ تُشْرِقُ عَلَيْكَ بِأَنوَارِ الجَمَالِ”.

  11. محمد Says:

    احب ان اوضح ان هناك ادلة على ان الرسول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم اخبرنا فى سنته انه خاتم الرسل وهذا هو الدليل

    الترمذى
    – حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّعْفَرَانِىُّ حَدَّثَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ – يَعْنِى ابْنَ زِيَادٍ – حَدَّثَنَا الْمُخْتَارُ بْنُ فُلْفُلٍ حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « إِنَّ الرِّسَالَةَ وَالنُّبُوَّةَ قَدِ انْقَطَعَتْ فَلاَ رَسُولَ بَعْدِى وَلاَ نَبِىَّ » . قَالَ فَشَقَّ ذَلِكَ عَلَى النَّاسِ فَقَالَ « لَكِنِ الْمُبَشِّرَاتُ » . قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا الْمُبَشِّرَاتُ قَالَ « رُؤْيَا الْمُسْلِمِ وَهِىَ جُزْءٌ مِنْ أَجْزَاءِ النُّبُوَّةِ » . وَفِى الْبَابِ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ وَحُذَيْفَةَ بْنِ أَسِيدٍ وَابْنِ عَبَّاسٍ وَأُمِّ كُرْزٍ . قَالَ هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ

    – حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ حَدَّثَنِى أَبِى حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ حَدَّثَنَا الْمُخْتَارُ بْنُ فُلْفُلٍ حَدَّثَنَا أَنَسٌ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « إِنَّ الرِّسَالَةَ وَالنُّبُوَّةَ قَدِ انْقَطَعَتْ فَلاَ رَسُولَ بَعْدِى وَلاَ نَبِىَّ » . قَالَ فَشَقَّ ذَلِكَ عَلَى النَّاسِ . قَالَ قَالَ « وَلَكِنِ الْمُبَشِّرَاتُ » . قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا الْمُبَشِّرَاتُ قَالَ « رُؤْيَا الرَّجُلِ الْمُسْلِمِ وَهِىَ جُزْءٌ مِنْ أَجْزَاءِ النُّبُوَّةِ »

    فما قولك فى هذا فهل تكذب الرسول الخاتم
    ان الكتاب و الحديث يكمل بعضهم بعضا و من ترك احدهما فقد كفر بالله فعلى سبيل المثال من عرفنا ان صلاة الظهر اربعة ركعات و ان المغرب ثلاثة ركعات الخ …..انه محمد صلى الله عليه و سلم
    من عرفنا طريقة الوضوء التى لا تصح تلك الصلاة و لا يقبلها الله بدونه انه محمد صلى الله عليه و سلم و كل هذا لا ياتى فى القرءان و لكن الله اعطى النبى الخاتم و الرسول الخاتم الحق فى التشريع لانه لا ينطق عن الهوى فان الذى يؤمن بالله ياخذ من القرءان و من الحديث النبوى الشريف
    و الحديث السابق ذكره يثبت ان محمد الرسول الخاتم فما وجه اعتراضكم
    لا اعتقد ان هناك اعتراض بعد هذا البرهان الواضح
    الا ان كنتم تكذبون محمد صلى الله عليه و سلم فهذا شئ اخر يسمى الكفر و العياذ بالله

  12. الجواهر Says:

    عن … عن… عن… عن…ز …
    ان هناك احاديث عديده لم يتأكد رجال الدين من صحتها ولذلك يجب العودة الى القران الكريم.

    رسالات الله تعالى غير منقطعة:

    قال تعالى” يابنى أدم اما يأتينكم رسل منكم يقصون عليكم أياتى فمن اتقى واصلح فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون – الاعراف ايه 34 .
    الا ترى صراحة هذه الاية فى تتابع رسل الله واستمرارها فيما بعد رسالة محمد صلى الله عليه وسلم.
    هذا الخطاب قد جاء عاما لبنى أدم وجاء بالفعل المضارع الدال على الدوام والاستمرار المحتمل للحال والاستقبال المنحصر ههنا فى لاستقبال فقط لصدوره من لسان رسول زمن نزول الاية زمن الحال اذا ذاك. وذكره “رسل” بالجمع يزيد فى ايضاح ذلك لان الجمع يدل على ارتقاب كثرة من الرسل.
    فرسالات الله لعباده اشبه شيئ بطلوع الشمس فى كل صباح وطلوع الشمس فى كل صباح امر محتم فكذلك امر الرسالة فى كل امد معين امر محتم.

  13. محمد Says:

    اولا الاية التى ذكرتها هى الاية 35 من سورة الاعراف ما علينا
    ثم ان تفسير ابن كثير لهذه الاية كان :
    أنذر تعالى بني آدم أنه سيبعث إليهم رسلا يقصون عليهم آياته وبشرهم فقال « فمن اتقى وأصلح » أي ترك المحرمات وفعل الطاعات « فلا خوف عليهم ولاهم يحزنون » ولم يقل اكثر من هذا
    ان هذه السورة تتكلم فى الاجزاء الاولى منها عن قصة سيدنا أدم فمن المفهوم هنا ان التحذير بان الله سيبعث رسلا كان هذا التحذير لبنى أدم كلهم اى من ابناء أدم قبل محمد وحتى اخرهم و ليس لابناء أدم بعد محمد فقط ولهذا جاء الفعل فى المضارع لانهم سينزلهم الله لابناء ادم و لكن من يفهم ان التحذير كان لبعد محمد فهذا خطأ
    اما ثانيا لا يوجد دليل بعد فهم هذا ان نزول الرسل لن ينقطع حتى مع وجود هذا الفعل المضارع
    ساضرب لك مثال:ان قلت لك سينزل المطر فهل فى كلامى ما يدل على ان المطر لن ينقطع؟
    بالطبع لا و هذا يحدث ان نزول المطر يتوقف اذن لا يوجد دليل فى الاية ان نزول الرسل لن ينقطع
    ولكن هناك دليل على ان الرسل ستختم بمحمد صلى الله عليه وسلم.
    ان الاية التى سبق و ذكرتها و فيها جملة
    رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ
    انت تقول ان خاتم النبيين يدل على انه لن يختم الرسل و لكن هذا خطأ
    و اليك الدليل :من كلام شيخ الاسلام ابن تيمية ان الرسول هو من أرسل إلى قوم كفار مكذبين ، والنبي من أرسل إلى قوم مؤمنين بشريعة رسول قبله يعلمهم ويحكم بينهم كما قال تعالى : (إنا أرسلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا ) فأنبياء بني اسرائيل يحكمون بالتوراة التي أنزل الله على موسى
    ان الرسالة تشمل النبوة و العكس غير صحيح بمعنى ان الرسول هو نبى ولكن النبى لا يستلزم ان يكون رسول وهذا واضح فى الفرق بين النبى و الرسول
    اذن لو كان اللفظ جاء خاتم الرسل لكان من الممكن ان ياتى بعده نبى لان النبى لا يستوجب ان يكون رسول
    و لكن اللفظ القرءانى جاء خاتم النبيين و بذلك لن يكون بعده نبى و هذا واضح من اللفظ المباشر ولن يكون بعده رسول لان الرسول هو ايضا نبى كما وضح وقد قال ابن تيمية فى هذا:
    وأما قوله تعالى : ( وخاتم النبيين ) ولم يقل خاتم المرسلين ؟ فلأن ختم الرسالة لا يستلزم ختم النبوة ، وأما ختم النبوة فيستلزم ختم الرسالة ولهذا قال عليه الصلاة والسلام : ” انه لا نبي بعدي ” ، ولم يقل لا رسول بعدي .
    فعُلم أنه صلى الله عليه وسلم لا رسول بعده ولا نبي بل هو خاتم النبيين والمرسلين عليهم الصلاة والسلام .
    اعتقد الان جاء الدليل من القرءان ان محمد صلى الله عليه و سلم هو خاتم الانبياء و الرسل
    انت اردت الدليل من القرءان و سبق و ذكرنا الدليل من الحديث (السنة) و هذا دليل ان لا تعارض بينهما والحمد لله

  14. الجواهر Says:

    قالى تعالى : وما يتبع أكثرهم الا ظنا ان الظن لا يعنى من الحق شيئا أن الله عليم بما يفعلون” صدق العظيم – سورة يونس- أيه 36
    أولا: هذا عنوان الغرفة البهائيه لحوار الاديان والعقائد: http://www.bahaichatroom.org/room1.htm
    مكتبةالمراجع البهائيه:
    http://reference.bahai.org/ar/
    ثانيا:
    إنَّ علماء العصر في كلِّ الأزمان كانوا سببًا لصدِّ العباد، ومنعهم عن شاطئ بحر الأحديّة، لأنَّ زِمام هؤلاء العباد كان في قبضة قدرتهم. فكان بعضهم يمنع النَّاس حبًّا للرّياسة، والبعض الاخر يمنعهم لعدم العلم و المعرفة. كما أنّه بإذن علماء العصر وفتاويهم قد شرب جميع الأنبياء سلسبيل الشّهادة، وطاروا إلى أعلى أفق العزَّة. فكم ورد على سلاطين الوجود، وجواهر المقصود، من ظلم رؤساء العهد، وعلماء العصر، الّذين قنعوا بهذه الأيّام المحدودة الفانية، ومنعوا أنفسهم عن الملك الّذي لا يفنى، كما حرموا عيونهم من مشاهدة أنوار جمال المحبوب، ومنعوا آذانهم عن استماع بدائع نغمات ورقاء المقصود. ولهذا ذكرت أحوال علماء كلّ عصر في جميع الكتب السّماويّة كما قال تعالى: ﴿يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَأَنتُمْ تَشْهَدُونَ – وكما قال “يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ” وكما قال تعالى في مقامٍ آخر “قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ -”
    ثالثا: إجابة للسائل نجدّد ذكرها في الكلمات التاليه ، لعلّ يهتدي بها عطاش صحارى البعد الى بحر القرب، ويصل اسالكون في فيافي الهجر والفراق الى خيام القرب والوصال.

    مَّا كَان مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ ما
    وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا
    صدق الله العظيم – (الاحزاب 40 )‏
    كتب الفقهاء و المفسرون الكثير في شرح معنى “الخاتم” (و يقرئها معظم
    القارئين بفتح التاء في هذه الآية). ومن معانيها الدارجة عند العموم ما
    يتضمن معنى الآخر والأخير والحلية والمهر الذي تغلق به الرسالة أو المهر
    الرسمي الذي يعطي شرعية للوثائق الرسمية, وحلية الاصبع …الخ. ويعتقد
    البهائيون بأن كل هذه التفاسير والمعاني ممكنة ومقبولة وتنطبق على الرسول
    محمد (ص). (ولو قد يبدوا للبعض وللوهلة الأولى تضارب بين ايمان البهائيين
    بختم النبوة في محمد(ص) من ناحية, و بين إتباعهم عقيدة جديدة من ناحية ثانية).
    ونرى في تاريخ الاديان وفي حولنا في الوقت الحاضر إن المسلمين ليسوا
    منفردين في إيمانهم بأن دينهم هو آخر الاديان. فأتباع كل عقيدة, ومنهم
    المسيحيون واليهود وغيرهم, وبناءاً على آيات ونصوص في كتبهم المقدسة,
    توصلوا أيضا الى نفس النتيجة. فنرى اليهود على سبيل المثال لم يؤمنوا
    بسيدنا المسيح (ع) الى يومنا هذا, ولا بالاسلام, بناءاً على مفهومهم
    وتفسير فقهائهم ورجال الدين لهذه النصوص وغيرها في العهد القديم – التوراة
    فيا ليت صدور العباد تتقدَّس وتتطهَّر من نقوش هذه التّحديدات والكلمات المظلمة، لعلَّ تفوز بتجلّي أنوار شمس العلم والمعاني، وجواهر أسرار الحكمة اللّدنّيّة.

  15. الجواهر Says:

    وأضافة لما سبق نضيف التالى:
    ويوفق البهائيون بين ختم النبوة واستمرار تنزيل الاديان بعدة نظريات يكفينا منها هنا واحدة الا وهى نظرية الدورات الدينيه. فكما ان للحياة الطبيعية دورات فكذلك للحياة الروحية أيضا دورات, تتمثل فى تعاقب الاديان ومايتبعها من حضارات.
    فلا يعقل أن يكون الجانب الروحى للحياة, وهو الاصل والجوهر, اقل دقة وتنظيما من جانبها العارض المادى. ولكل دورة من هذه الدورات اهدافها ومعالمها المميزة لها. فهى بمثابة الدورات التعلمية التى يتدرج فيها الطالب لتحصيل المعرفة من الابتدائية, ثانوية, وجامعية …الخ. والدورة التى بدأها أدم وكلن هدفها التعليم والتوحيد, ومن معالمها أحاديث الامثال والنبؤات, قد ختمها محمد بن عبد الله (صلعم) فختم النبوة, وفقا لهذا النظر, انما يعنى انقضاء مرحله من مراحل التطور الروحى للبشرية. مجئ حضرة بهاء الله هو أيذان بدخولها فى مرحلة جديدة تختلف عن سابقتها فى معالمها, وأسلوبها, وأهدافها وان كانت تربطها بها اوثق الروابط. ولهذا اذا كانت البهائية لاتناقش بتفصيل واسهاب أثبات وحدانية الله فمرجع ذلك أنها تأخذها كقضية مسلم بها, سبق أثباتها وتعليمها فى الدورة السابقة, ولكن البهائيه لا تبرح قيد شعرة عن مبدأ التوحيد, فأنه الأس المكين, واساس مقومات الدين. وألا كان ذلك نكوصا على الاعقاب مخالفا لقانون التقدم والترقى.

  16. محمد Says:

    من الواضح ان المتكلم (او المتكلمة) مثقف و كلامه مرتب و لكن اختلف معه كثيرا فيما يلى:
    اولا هناك فرق بين الدين و الديانة
    نعم فالكل يعلم ان الدين واحد و الديانات متعددة
    فنجد ان الدين هو شرع الله و هو دين واحد الا و هو الاسلام قال تعالى (إن الدين عند الله الاسلام)
    ولكن ما الديانة؟
    الديانة هى الرسالة التى نزلت على النبى ليبلغ شرع الله للناس
    اذن الرسالات(الديانات) متعددة فالمسيحية ديانة(رسالة) واليهودية ديانة(رسالة)
    ولما اراد الله ختم الرسالات سمى الديانة(الرسالة) الاخيرة على اسم الدين الواحد فسماها الاسلام
    اذن جائت الرسالات الثلاثة لشرح دين الله الواحد الاسلام و لكن الرسالة الاسلامية سميت على اسم الدين الواحدلانها الرسالة الخاتمة
    فوجب علينا الا نرمى كل هذا وراء ظهورنا ونقول ان بعد الرسالة المحمدية الاسلامية الخاتمة هناك رسالة اخرى
    فلقد اراد الله ذلك و ما علينا الا ان نقول صدقنا يا رب
    قال تعالى (ومن يبتغ غير الاسلام ديناً فلن يقبل منه) نجد ان الله قال دينا وهذا يوضح ان من مات على الرسالة اليهودية الصحيحة قبل ان ياتى سيدنا عيسى عليه السلام فقد قبل الاسلام دينا
    وكذلك من مات على الرسالة المسيحية الصحيحة قبل ان ياتى سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام فقد قبل الاسلام دينا
    و اخيرا من مات على الديانة الاسلامية من بعد محمد وحتى الساعة لانها الرسالة الخاتمة فقد قبل الاسلام دينا
    فلو لم يكن هناك فرق بين الدين و الديانة لكان معنى الاية ان كل من مات قبل محمد لن يقبل منه
    وهذا بالطبع خطأ
    هناك دليل اخر قوله تعالى (شرع لكم من الدين ما وصّى به نوحاً) فالله تعالى يخاطب الأمة بإفراد كلمة (الدين) فلم يقل الأديان ولا يجوز أن نتفرق في الدين وهذا الكلام من ايام سيدنا نوح لذلك فان كل الرسل جاؤا برسالات عديدة لدين واحد و هو الاسلام
    فى سورة آل عمران آية رقم 67 ” مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيّاً وَلاَ نَصْرَانِيّاً وَلَكِن كَانَ حَنِيفاً مُّسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ
    وفى سورة البقرة ( 2 : 140 ) ” أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطَ كَانُواْ هُوداً أَوْ نَصَارَى قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ
    وكلهم كانوا قبل محمد ولكنهم كلهم اجتمعوا على الدين واحد وهو الاسلام وجاء من ذلك وصف سيدنا ابراحيم انه مسلم و ذلك قبل نزول الرسالة الاسلامية ولكن الدين للمرة الالف واحد و هو الاسلام
    الا ترى ان كل هذا يدل ان الديانة (الرسالة) الاسلامية و المحمدية هى الرسالة الخاتمة
    و من ذلك فان الرسول الذى وكل بها هو الرسول الخاتم لان لا رسالة بعدها

  17. الجواهر Says:

    كلمة ” إسلام ” هي عربية الأصل وجذرها “سَلِمَ”. والكلمة بجميع أشكالها واشتقاقاتها تُرجمت على أنها استسلام لإرادة الله، وهي كلمة طاعة وسلام وعبودية لله وحده، فأجمع الانبياء والمرسلين أن الاسلام هو الاستسلام لله وحده والانقياد اليه والاخلاص له. فالايات القرانية تدل بوضوح على ان نوح وابراهيم ويعقوب ويوسف وموسى وعيسى عليهم السلام والحواريون كلهم كانو مسلمين ودينهم الاسلام وان تنوعت شرائعهم بدليل الايات التالية:
    فى قوله عن أبراهيم عليه السلام:
    “ومن يرغب عن ملة أبراهيم الا من سفه نفسه وقد اصطفيناه فى الدنيا وهو فى الاخرة لمن الصالحين أذا قال له ربه أسلم قال أسلمت لرب العالمين ووصى بها ابراهيم بنيه ويعقوب يابنى أن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن الا وانتم مسلمين” – سورة المائدة 111
    وفى قوله عن موسى عليه السلام:
    “وقال موسى ياقوم أن كنتم أمنتم بالله فعليه توكلوا أن كنتم مسلمين” سورة يونس 84
    وفى قوله عن بلقيس: “قالت رب أنى ظلمت نفسى وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين” سورة النمل 44.

    فأذا كان دين الاسلام هو الدين المحمدى فكيف كان أبراهيم وبنيه والحواريون وغيرهم مسلمين وقد ظهر جميعهم قبل حضرة الرسول محمد وشعائرهم تختلف عن شعائر الشريعه المحمدية؟
    أن دين الاسلام مبنى على أصلين أن نعبد الله وحده لاشريك له وأن نعبده بما شرع من دين جاء به اخر رسول ارسل لذلك الوقت فلذا كان أتباع موسى عليه السلام فى دورته العاملون بشريعته هم المسلمون.
    الامه المحمدية مسلمون بالفعل والاسم معا:
    لانهم أتباع أخر رسول لذلك الوقت وعاملون بشريعته. وهم أيضا مسلمون بالاسم لقوله تعالى: “ملة ابيكم ابراهيم هو سماكم المسلمين من قبل” – سورة الحج 78
    فلما جاء حضرة الباب برسالة وهو المبشر بحضرة بهاء الله لم يبق الا الاسلام الاسمى, بدليل الحديث: ” سيأتى زمان على أمتى لا يبقى من الرأن الا رسمه ولا من اللاسلام الا أسمه, يسمون به وهم أبعد الناس منه. مساجدهم عامرة وهى خراب من الهدى فقهاء ذلك الزمان أشر الفقهاء تحت ظل السماء منهم خرجت الفتنة وأليهم تعود”.
    كذلك فمن أمن بحضرة بهاء الله وأتبع ماجاء به كان مخلصا لله ومسلما وجه له. هذا من حيث وجوب الايمان بأخر مظهر عظيم ورسول كريم جاء الى ذلك الوقت. ومن انكر رسول زمانه فقد انكر الله سبحانه وتعالى الذى ارسله لقوله تعالى: ” أن الذين يكفرون بالله ورسوله ويريدون أن يفرقوا بين الله ورسله ويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض ويريدون ان يتخذوا بين ذلك سبيلا اولئك هم الكافرون حقا وعتدنا للكافرين عذابا مهينا” سورة النساء 150-151
    أذن على المؤمنين كى يكون مؤمنا بالله حقا ان يؤمن بالرسل كافة بما فيهم أخر رسول ارسله الله وهو فى هذا الدورحضرة بهاء الله ومبشره حضرة الباب. والايمان بأخر رسول أرسل هو الايمان باليوم الاخر.
    وهناك ايات قرأنية عديدة تدل على استمرارية الرساله وهى ماذكرت من قبل فى المقالات السابقة: ” يابنى أدم أما يأتينكم رسل منكم يقصون عليكم اياتى فمن أتقى وأصلح فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون” سورة الاعراف 35
    ولقد كتبت فى تعليقى الاسبق شرحها , ها هنا أوضح ثانيا: جوابا على الذي يذكرون أن بنى أدم كانو حضرة ادم وأولاده والانبياء الذين جاءوا بعده ولا دخل للمسلمين والعالم الاسلامى بهم نقول:
    تخاطب هذه الايه الامة الاسلامية بدليل الاية: ” يابنى أدم خذوا زينتكم عند كل مسجد” سورة الاعراف 31.
    فالمسجد مختص بالاسلام لان هذا الفظ لا يطلق على معابد اليهود والنصارى وغيرها حيث يتفضل ” أنما يعمر مساجد الله من أمن بالله واليوم الاخر, و لولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا – سورة الحج 30.
    حيث جاء فيها اسم معبد كل امه من الامم والمسجد اختصه بالاسلام.
    لقد جاءت هذه الايه مباشرة بعد قوله: ” ولكل امة أجل فأذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون” سورة الاعراف 34.
    أولا: وحتى لاتعطى عبارة (بنى أدم) صفة عامة فأنها أختصت بالاسلام بدليل ذكرها خطابا للمسجد المختص بالاسلام.
    ثانيا: أخبرت هذه الايه بأن لكل امة أجل ولان الاسلام أمه لذا فله دورة وأجل معين وتأكيدا لهذا جاء فعل(يأتينكم) بالمضارع ليفيد الاستقبال.
    مما تقدم يظهر أن للاسلام عمر معين وعند انقضائه يظهر رسول جديد ليؤسس أمة جديدة.
    وخلافا لأوهام الامة الاسلامية نرى حضرة الرسول(ص) قد اشار الى مدة وعمر الاسلام وعينهما بحساب دقيق. تأمل الايات التالية:
    1- “ولكل أمة أجل فأذا جاء أجلهم لايسـأخرون ساعة ولا يستقدمون”- سورة الاعراف 34. التى ذكرت سابقا تبين بأن لكل أمة اجل.
    ” ويقولون متى هذا الوعد أن كنتم صادقين قل لكم ميعاد يوم لا تسـاخرون عنه ساعة ولا تستقدمون” – سورة سبا 29 .
    واليوم يعد بألف سنة فى الحساب الاسلامى ويبدا عدها من وفاة الامام الثانى عشر – حسن العسكرى عام 260 هجرية.
    2- وجوابا على سؤال (يقولون متى هذا الوعد…) هناك حديث معتبر ورد فى بحار الانوار عن رسول الله:” أن صلحت أمتى فلها يوم وأن فسدت فلها نصف يوم”.
    3- ويظهر معنى (اليوم) فى سورة الحج 44: “وان يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون”.
    وفى سورة السجدة أية 5 : ” فى يوم كان مقداره الف سنة مما نعدون”.
    4- ” وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا”. سورة البقرة 143.
    5- تدل هذه الاية صراحة على أن الامة الاسلامية هى أمة وسط أذن يوجد هناك أمم أخرى قبلهم وبعدهم. هناك خطبة شهيرة للأمير المؤمنين فى باب (تحية حضرة الرسول) حيث يتفضل : ” الخاتم لما سبق والفاتح لما استقبل” وهذا دليل مبرم بأنه سيظهر رسل أخرون بعد سيدنا محمد(ص).

    سبب نزول اية 40 بسورة الاحزاب:
    ” ماكان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبين”.
    قد نزلت فى مناسبة معينة عندما تزوج حضرة الرسول مطلقة زيد بن حارثة ابنه بالتربية وهى زينب بنت أميمة بنت عبد المطلب. وقد زوجها الرسول لزيد وكان عبدا حرره وبعد طلاقها من زيد تزوجها حضرته, فطال لسان المنافقين والمشركين عليه لانه تزوج مطلقة ابنه مع انه حرم ذلك على المسلمين بدليل الايه ” حرمت عليكم أمهاتكم … الى قوله تعالى .. وحلائل ابنائكم الذين من أصلابكم” – سورة النساء . فنزلت الاية ( ما كان محمد…) أى ان زيدا لم يكن ابن حضرة الرسول. ولايحق للولد المتبنى نفس حقوق الولد الشرعى بل أن محمد ابو الامة الاسلامية بشكل عام.
    أنظروا كم من الاسرار مستورة فى سرادق العلم الالهى, ولكم من جواهر علمه مكنونة فى خزائن العصمة, حتى توقن بأن صنعه لم يكن له بداية ولن يكون له نهاية .وان تقديراته القدرية أكبر من أن تنتهى بأدراك نفس خلقه, موجود من الاول الذى لا أول له ألى الاخر الذى لا أخر له, ومظاهر جماله لم يعرف لها بداية, وستستمر الى نهاية ما لا نهاية له.

  18. الجواهر Says:

    بدليل الحديث: ” سيأتى زمان على أمتى لا يبقى من القرأن الا رسمه ولا من اللاسلام الا أسمه, يسمون به وهم أبعد الناس منه. مساجدهم عامرة وهى خراب من الهدى فقهاء ذلك الزمان أشر الفقهاء تحت ظل السماء منهم خرجت الفتنة وأليهم تعود”.

  19. محمد Says:

    “يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوءاتكم وريشا ولباس التقوي ذلك خير” “سورة الأعراف: 26”
    هذه الاية من نفس السورة اللتى كانت تتحدث عن قصة سيدنا ادم عليه السلام
    هل بنى ادم الذى انزل الله عليهم لباسا حتى يوارى كل منهم سوئته هم أمة محمد فقط
    لا طبعا فمن المؤكد ان الكلام لكل بنى ادم
    من الواضح ان كلمة بنى ادم لم تعنى ناس وناس لأ
    و لذلك فان ما قلته بخصوص ان الكلام بنزول رسل كان لامة محمد فقط كان خطأ لان بنى ادم لم تعنى امة محمد فقط
    ” وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا”. سورة البقرة 143.
    انت فسرت هذه الاية تفسيرا خطأ و بعيد جدا عن المعنى المرجو الا و هو ان الله جعل امة محمد امة وسطا اى امة وسطية اى انها لا تتشدد جدا و لا تتساهل جدا و ليس وسطا بمعنى قبل و بعد و اذهب الى اى كتاب تفسير ستجد ان هذا هو المعنى
    اما ان الله جعلنا شهداء على الناس فهذا معناه ان الله يوم القيامة يسأل كل نبى مرسل الى قوم ما فعلت بالرسالة التى انزلتها عليك و هو اعلم فيقول بلغتها لهم يا رب و تشهد امة محمد بذلك ويسأل الله امة هذا النبى المرسل فيكذبون و يقولون صدقناه يا رب و لكن امة محمد تشهد بكذبهم
    نعم لكل امة اجل ولا تعارض لان امة محمد اجلها عند الساعة
    الدليل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم <<لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق حتى قيام السّاعة». و ارجوك لا تنكر حديث صحيح
    وهذا معناه ان امة محمد مقدر لها ان تبقى حتى قيام الساعة و هذا اجلها اذن من اتى بعد توكيل محمد صلى الله عليه و سلم برسالته حتى يوم القيامة برسالة فهى مفتراة على الله
    و اظن الادلة كتير جدا على ان محمد صلى الله عليه و سلم هو النبى الخاتم و الرسول الخاتم و رسالته رسالة خاتمة
    لقد اراد الله ان يختم الرسالات فلماذا انتم معترضين فهل ندبر الامور بدلا من الله حاش لله
    ان الله بيده الامر كله فان اراد شيئا ليس لنا ان نختبر ذلك هل يوافق المنطق ام لا فليس لك الحق ان تتدخل في ما ليس لك به علم
    لقد خلقنا الله لعبادته و عمارة الارض الخ …. و ليس لنتدخل فى تدبير الامور فهذا من امره
    اما عن سؤالك ان الدين الاسلامى دين محمدى
    انا لم انطق بهذا و عندك كلامى لتراجعه انا كلامى محدد الديانة الاسلامية المحمدية لان صفة محمدية تطلق لاعلى الديانة وليس على الدين و لقد وضحت الفرق بين الدين و الديانة
    فالدين واحد و هو الاسلام و انت مشكورا جبت ادلة كثيرة على هذا(ان ابراهيم كان مسلما و اسماعيل كان مسلما و………….)وكل هذا قبل محمد لان الكلام هنا عن الدين الاسلام و ليس عن الديانة (الرسالة) الاسلامية المحمدية
    ولكن الديانة بمعنى الرسالة مثل اليهودية و المسيحية و الاسلامية فكل هذه ديانات وليست اديان
    لان الدين لا يجمع فهو الاسلام و لكن الديانات عديدة
    ان ما اردت ان اعرفك من هذا ان الديانة الوحيدة التى سميت على اسم الدين الواحد (الذى اسمه الاسلام) هى الديانة الاسلامية لماذا؟
    لان الله اراد ختم الرسالات فسمى اخر رسالة على اسم الدين
    اما بالنسبة الى الحديث الذى ذكرته فيوضح ان العصر الذهبى للدين الاسلامى كان فى عهد النبى و اصحابه و كلما تقدم بنا الزمان ترك النس الدين و انشغلوا بالدنيا و قلت الاخلاق و المبادئ وتركوا تعاليم القرءان
    فلا يبقى من القرءان الا رسمه و الدين الا اسمه و لكن اين فى قلوب العباد
    ان المعنى واضح يا سيدى بدليل ان الرسول قال سيأتى زمان على أمتى اى ان الامة موجودة بالفعل و لكن لا تعمل بالقرءان و لا بالاسلام ,الامة ستكون موجودة و لكن العصاة منها كثيرون فما ذنب الدين
    وهذا بالطبع لا يعنى ابدا ان الله سيرسل رسالة اخرى و انا الصراحة مش شايف حاجة بتقول كدة خالص

  20. محمد Says:

    اوضح ان كلمة محمدية تصاحب كلمة الديانة وليس الدين
    واسف لانى وضعت كلمة لا قبل كلمة الديانة فهذا خطأ منى

  21. الجواهر Says:

    “فَكُلَّمَا جَاءكُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ” – سورة البقرة.

    على العباد في حين ظهور أيّ مظهر من مظاهر شمس الحقيقة، يقدّسون ويطّهرون السّمع والبصر والفؤاد من كلِّ ما سمعوه وأبصروه وأدركوه، حتى لا يمنعوا عن حرم القرب والوصال للمطالع القدسيّة.
    فالانفس ذات الإدراكات المحدودة، يهيمون في وادي الكبر والغرور، ويسيرون في بيداء البعد، ويتأسّون بظنوناتهم، وبما استمعوه من علمائهم. لهذا لم يكن عندهم أمور غير الإعراض، ولا بغية الاّ الإغماض،.
    سبحان الله فإنّ العلماء الّذين لا يزالون إلى الآن في ظنّ وشكّ في المسائل الشّرعيّة كيف يدّعون العلم في غوامض مسائل الأصـول الإلهيّة، وجواهر أسرار الكلمات القدسيّة،.

    مرجعى هى الكتب البهائيه وتفسيرات حضرة بهاء الله.

  22. محمد Says:

    اقرأ رحلة الاسراء و المعراج. ستعرف عن من تتحدث باستهتار و تترك كل ما قال
    واتحدى ان تأتى بمعجزة واحدة لمن تتدعون انه رسول

  23. Smile Rose Says:

    السيد محمد
    اولا اهلا بك فى مدونتى
    ثانيا الجواهر لم يقل شيئا به استهزاء لاحد فلماذا اخذت الامور بهذه الحمية . اما معجزات الرسالة البهائية فهى ملا السمع والبصر والعالم اجمع اليوم ياخذ من تعاليم الله الالهية فى البهائية لحل المشكلات المستعصية به. وكتاب الله دائما هو المعجزة .
    انت تعرف جيدا ان اول تنزيل الهى على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان :”اقرا”
    ولذا ادعوك للقراءة اذا كنت باحث عن الحقيقة فى هذه الكتب لتعرف معجزة الله فى محكم اياته فى الكتاب الاقدس على هذا الرابط
    http://reference.bahai.org/ar/

  24. محمد Says:

    يا سيدى انا اقترحت عليه قراءة رحلة الاسراء و المعراج لانها حقيقة لا احد ينكرها و على حد علمى انكم لا تنكروها فهى فى الصحيح ولا يختلف عليها احد من العلماء و الائمة التى استهزأ بهم صديقك
    ففيها اصطحب جبريل عليه السلام سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم حتى وصلوا الى المسجد الاقصى واذا بجبريل عليه السلام ياخذ محمد و يدخل المسجد فيفاجأ محمد عليه الصلاة و السلام بأن المسجد يكتظ بأناس كثيرون و لكن يعلم محمد بان هذا ليس وقت صلاة فيسأل محمد صلى الله عليه جبريل عليه السلام من هؤلاء فأسمع جيدا ما قاله جبريل عليه السلام:
    قال جبريل عليه السلام انهم انبياء الله من لدن أدم حتى عيسى عليهم السلام
    فيفاجأ النبى بهذا وهو ينظر الى سيدنا ادم و سيدنا ابراهيم و سيدنا نوح و سيدنا موسى و سيدنا عيسى و سيدنا شعيب و …………………………….. عليهم السلام
    ثم تصطف الانبياء جميعا و يعلم محمد انهم سيصلوا ركعتان ولكن ينتظر محمد من سيؤمهم
    (اسمع جيدا) فاذا بجبريل عليه السلام يقول تفضل يا محمد
    عليه الصلاة و السلام اى تشريف هذا
    لقد نزل الانبياء كلهم للارض لاستقبال النبى محمد صلى الله عليه و سلم و لكى يصلى بهم امام
    انه محمد امام الانبياء و المرسلين خاتم الانبياء و المرسلين و كيف لا يكون امامهم و خاتمهم و قد صلى بهم اجمعين اماما , ارأيت كيف صلى سيدنا موسى عليه السلام صلاة المسلمين وراء محمد ,ارأيت كيف صلى سيدنا عيسى عليه السلام صلاة المسلمين وراء سيدنا محمد
    الا يعنى كل هذا انه النبى و الرسول الخاتم؟
    كل هذا لم يحدث لاحد قط غير محمد صلى الله عليه و سلم
    بلى و الله انه امامهم و خاتمهم عليهم و على نبينا محمدالصلاة و السلام
    كل هذا فى الاسراء فقط وانا اخذت جزأ صغير منه ولم اذكره كاملا
    لو اردت شيئا اعظم انظر الى المعراج فهى رحلة الصعود الى الله
    يكفى ان اقول لك ان النبى صعد السموات و معه جبريل و قابل انبياء اثناء الصعود و رأى الجنة و دخلها واكل من اكلها و شرب من شربها ورأى النبى فيها ما لا عين رأت ولا اذن سمعت و لا خطر على قلب بشر, ورأى ورأى ورأى ………….. ووصل لمستوى من الصعود سمع فيه صريف الاقلام و هو صوت الاقلام التى تكتب بها الملائكة فى اللوح المحفوظ فما اعظم مكانتك عند الله يا رسول الله
    وأخذ يصعد و يصعد حتى وصلوا الى صدرة المنتهى فتوقف جبريل عليه السلام فسأله سيدنا محمد لماذا توقفت؟
    فقال له انه لا يستطيع ان يمر ويصعد اكثر من هذا وقال له تقدم انت يا محمد
    ارأيت مكانة النبى محمد صلى الله عليه و سلم ,انه وصل لمكانة لا يستطيع جبريل عليه السلام الوصول اليها لقد وصل الى مكانة لم يصل اليها مخلوق غيره
    واخيرا كيف لايكون خاتم الانبياء و الرسل و خير خلق الله وقد وصل لمكانة لم يصل اليها غيره
    كيف لايكون خاتم الانبياء و الرسل و قد قال النبى فى الصحيح <<>>
    وقال النبى انا سيد ولد ادم يوم القيامة
    فكيف لا نصدق سيد ولد ادم انه النبى و الرسول الخاتم

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: