جزره وبيضه وحبه قهوه


 

هذه قصة رمزية وصلتنى على البريد الالكترونى  اود ان تشاركونى فى عرض اراكم عنها وعن كيفية تحمل المصاعب والمشاق فى حياتنا وكيف نتعاون بين البشر لتحقيق الوحدة بين افراد الاسرة البشرية حتى لو انصهرنا فى بوتقة واحدة  لنقول لا لكل اشكال التمييز بين البشر.واليكم القصة:

إشتكت إبنة لأبيها مصاعب الحياة ،وقالت إنها لا تعرف ماذا تفعل لمواجهتها ،وإنها تود الإستسلام ،فهي تعبت من القتال والمكابدة .ذلك إنه ما أن تحل مشكلة تظهر مشكلة أخرى.إصطحبها أبوها إلى المطبخ وكان يعمل طباخا ..ملأ ثلاثة أوان بالماء ووضعها على نار ساخنه ..سرعان ما أخذت الماء تغلي في الأواني الثلاثة.
وضع الأب في الإناء الأول جزرا وفي الثاني بيضة ووضع بعض حبات القهوه المحمصه والمطحونه (البن) في الإناء الثالث وأخذ ينتظر أن تنضج وهو صامت تماما..
نفذ صبر الفتاة ، وهي حائرة لا تدري ماذا يريد أبوها…!إنتظر الأب بضع دقائق .. ثم أطفأ النار ..ثم أخذ الجزر ووضعه في وعاء ..وأخذ البيضة ووضعها في وعاء ثان ..
وأخذ القهوه المغليه ووضعها في وعاء ثالث.ثم نظر إلى ابنته وقال : يا عزيزتي ، ماذا ترين؟- جزر وبيضة وبن. أجابت الإبنة.ولكنه طلب منها أن تتحسس الجزر ..!


فلاحظت أنه صار ناضجا وطريا ورخوا ..!ثم طلب منها أن تنزع قشرة البيضة.. !فلاحظت أن البيضة باتت صلبة ..!ثم طلب منها أن ترتشف بعض القهوة ..!
فابتسمت الفتاة عندما ذاقت نكهة القهوة الغنية..! سألت الفتاة : ولكن ماذا يعني هذا يا أبي؟فقال: إعلمي يا ابنتي أن كلا من الجزر والبيضة والبن واجه االخصم
نفسه ،وهو المياه المغلية …لكن كلا منها تفاعل معها على نحو مختلف.لقد كان الجزر قويا وصلبا ولكنه ما لبث أن تراخى وضعف ، بعد تعرضه
للمياه المغلية.أما البيضة فقد كانت قشرتها الخارجية تحمي سائلها الداخلي ،لكن هذا الداخل ما لبث أن تصلب عند تعرضه لحرارة المياه المغلية.أما القهوة المطحونه فقد كان رد فعلها فريده … إذ أنها تمكنت من تغيير الماء نفسه.وماذا عنك ؟

هل أنت الجزرة التي تبدو صلبة.. ولكنها عندما تتعرض للألم والصعوبات تصبح رخوة طرية وتفقد قوتها ؟
أم أنك البيضة .. ذات القلب الرخو .. ولكنه إذا ما واجه المشاكل يصبح قويا وصلبا ؟ قد تبدو قشرتك لا تزال كما هي ولكنك تغيرت من الداخل .. فبات قلبك قاسيا ومفعما بالمرارة!

أم أنك مثل البن المطحون  الذي يغيّر الماء الساخن  وهو مصدر للألم .. بحيث يجعله ذا طعم أفضل ؟!
فإذا كنت مثل البن المطحون ..فإنك تجعلين الأشياء من حولك أفضل إذا ما بلغ الوضع من حولك الحالة القصوى من السوء .

فكري يا ابنتي كيف تتعاملين مع المصاعب…فهل أنت جزره أم بيضة أم حبة قهوه مطحونة ؟??????
 

5 تعليقات to “جزره وبيضه وحبه قهوه”

  1. Farag Says:

    It is very good story and we can learn alot from it
    and I add this smal story

    صديق الملك

    أجبر احد الاصدقاء على النوم فى الفراش لمدة طويلة بسبب حادث وقع له , فزارة المولى ذات يوم , وقص عليه حكاية توضح احد اسباب المعاناة العديدة . تفضل : كان هنالك ملك حكيم اراد ذات يوم تعيين احد اصدقائه الاوفياء فى منصب عال وحساس فى مملكته , ولكن بدلا من تسليمه امور المنصب الجديد , أمر بايداعه السجن . تعجب الصديق كثيرا , فلم يكن يتوقع مثل هذه المعاملة من صديقه الملك بعد مدة طويلة امر الملك بأخراج الرجل من السجن ومعا قبته بالجلد. زاد هذا التصرف من تعجب الصديق كثيرا. فلم يكن يفهم مايجرى, كما انه لايتذكر ايضا انه ارتكب جرم يستحق عليه مثل هذا العقاب, بل كان متأكد من محبة صديقه الملك له.
    بقى الصديق فى السجن واستمر معه الجلد والتعذيب بين فترة واخرى . فتحت باب السجن بعد فترة طويلة من الضيق والعذاب وسحب الرجل الى منصة الشنق. ووسط استغراب ودهشة الصديق وضع حبل المشنقة فى رقبته , وصدر الامر بالتنفيذ , وتدلى جسده معلقا فى الهواء . وبدأ الرجل يشعر بالموت يأخذه.
    فجأة , صاح الملك يأمر بوقف التنفيذ وانزال الرجل من مكانه, واعادته الى بيته ليعالج من جراحه.
    مضت فترة طويلة بعد ذلك . وبينما كان الصديق جالس بقرب الملك التفت اليه يسأله, رغم كل الذى فعلته بى , فأنا متأكد من صداقتك ومحبتك لى , قل لى لماذا فعلت معى كل ذلك ؟ أجاب الملك : لقد قررت ان تكون رئيسا للوزراء , واردت ان تعرف وتشعر بالظلم وترى مايعانيه الناس من الألام عندما تصدر بحقهم مثل هذه العقوبات والان لقد اصبحت مناسبا جدا لمنصبك الجديد. انت صديقى العزيز , وانا احبك كثيرا , لذلك اردت ان تكون كاملا.

  2. amina90 Says:

    مثل مايقال المثل الشعبي عندنا بالجزائر ** الفاهم يفهه بالغمزة **
    والله اب ذو حكمة وبنت لها القدرة على تراخي وتحدي وصمود والوقوف في وجه المصاعب ومواجهتها كانها شيئ سهل ولا تدفن نفسها في تلك المشاكل حيث يصبح تصورها ناقص وتطغي عليها الكئابة
    وتموت في دوامة الحزن
    فتخلص من المشاكل يكون اولا بتوكل على الله تعالى ومن ثم معلجتها باسهل الطرق
    *** هذها وجه نظري ولا احكم على الكل***

    تحيتى الخالصة لك اختي الغالية

  3. Smile Rose Says:

    الصديق فرج
    هذه القصة فعلا تدعونا للتريث والصبر قبل الحكم على الامور حولنا

  4. Smile Rose Says:

    الصديقة امينة
    اهلا بكى فى مدونتى وطبعا معكى كل الحق
    فاولا يجب ان نتوكل على الله وان نتعلم الصبر
    والصبر هو معيننا على مصاعب الحياة

  5. Above Says:

    I am a new friend here.
    To Farag; i tell you that perfection is only for God, and i don’t believe both of your stories, all of this was gone long time ago for childern’s stories.

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: