المنظور البهائى للرقم 19


19

كثيرون يسألونى هذه الايام ايه سر رقم 19 عندكم  ولذا اردت ان اعرض لكم نبذة بسيطة عن ذلك من منظور الديانة البهائية وفيها ببساطة معنى 19 والذى جاء به حضرة بهاء الله رسول الديانة البهائية منذ عام 1863م ::

 نعم البهائيون يوقرون الرقم 19.

     كان اول الذين امنوا بحضرة الباب ( المبشر بحضرة بهاء الله) 18 شخصية فريدة عرفوا بحروف الحى (وحى تساوى18 اى  ح= 8 و ى = 10)،  الذين يتمون 19 مع حضرة الباب. 

 *  كان حواريو( تلامذة) حضرة بهاء الله 19.  

 *  السنة عند البهائيين 19 شهرا والشهر 19 يوما= 361 يوما+ 4او5 أيام تعرف بأسم ايام الهاء (ايام فرح وسرور) قبل شهر الصيام وهو شهر العلاء.   

   * فى الأقدس وهو كتاب التشريع البهائى:الخطبة لا تزيد عن 95 يوما 19×5. بمعنى انه اذا خطب شاب فتاه، فان مدة الخطوبة لا تزيد عن 95 يوما.     المهر 19 مثقالا من الذهب او الفضة ولا يزيد عن 95 مثقالا ويستحسن ان يكون من الفضة.  

 *  اذا استحالت العشرة بين زوجين فان اى منهما يمكن ان يقدم طلب طلاق لا يتم الا بعد مرور سنة بهائية 19 شهرا بهائى تعرف باسم سنة الاصطبار ينفصل فيها الزوجان تماما، ويمكن ان يقوم ذوى القربى من العقلاء بتسوية الخلاف طوال سنة الاصطبار، واذا لم يوفقوا يتم الطلاق. 

   ولماذا الرقم 19؟   وماهو سر هذا الرقم.    

  الرقم 19 يتكون من رقمين 9، 1 واذا حمعنا 9+1=10 واذا جمعنا 0+1=1 والله واحد لاشريك له ويكتب رقم <1> بالاحرف واحد. بتعويض كلمة واحد بالارقام حسب حساب الجمّل (الابجدية)، نرى ان ال(و)=6،ال(ا)=1، ال(ح)=8،وال(د)=4، وبذلك يكون مجموعهم ( 6+1+8+4=19).فالرقم (19) يحمل سر الواحدية، وان الله واحد لاشريك له، وسبحان الله الواحد الاحد.

قبل مايطلع اجهزة الكمبيوتر وقبل مايقوم بعض الباحثين بتحليل القران الكريم على اجهزة الحاسوب لمعرفة الاعجاز العددى للقران الكريم علمنا هذا حضرة بهاء الله . اما من هو حضرة بهاء الله فهو الشخصية البارزة العظيمة الذى جاء بتعاليم من لدى الله الخالق العظيم لتمكن البشرية من بناء عالم جديد عالم واحد يسوده السلام وتتحقق فيه وحدة العالم والمطلوب من الجميع المشاركة فى بناء هذه الوحدة على الارض لتأسيس المدنية العالمية .ولنا فى ذلك مقال اخر.

http://reference.bahai.org/ar/ 

Advertisements

44 تعليق to “المنظور البهائى للرقم 19”

  1. واحد من الناس Says:

    فعلا شفنا على شاشات التليفزيون تقديسكم للرقم 19 وكنت بالفعل عاوز أعرف ليه . وفعلا عرفت

  2. Smile Rose Says:

    اهلا بك فى مدونتى

  3. آمالي Says:

    شكرآ لكى هذا التوضيح الجيد للرقم 19

  4. Smile Rose Says:

    شكرا امال

  5. sophy19 Says:

    رائع و افاده للجميع ربنا يوفئك

  6. Ghada Says:

    شكرا ليكى يا طنط أوى على المعلومة اللى أكيد هتجاوب على الكثيريين

  7. Smile Rose Says:

    اهلا غادة
    اهلا بكى فى مدونتى

  8. Smile Rose Says:

    ازيك ياصافى اتمنى تكونى بخير

  9. badooor Says:

    افادة راجعة من سيدة رائعة
    وكمان لازم يعرفوا ان اصل الرقم 19 من القرأن فبسم الله الرحمن الرحيم التى تبتدأ بيها كل سور القرأن الا سورة واحدة عدد حروفها 19 حرف وكذلك الايه التى تقول عليها تسعة عشر لواحة للبشر
    فالرقم 19 كان وسيزال رقما مقدسا لما يحويه من اسرار

  10. Smile Rose Says:

    صحيح يابدر وكذلك اول سورة نزلت على سيدنا محمد علية االصلاة والسلام ” اقرا عدد كلماتها 19 وسوف اكتب بحث عن هذا الموضوع لاحقا

  11. Doesn't matter Says:

    للأخت سمايل روز، عدد كلمات السورة (سورة العلق) ليس 19 كما تظنين ، و افتحي المصحف لتتأكدي (لو عندك مصحف يعني)

  12. Smile Rose Says:

    ليس المفصود سورة العلق اكيد انت عارف اول سورة نزلت على سيدنا محمد

  13. Doesn't matter Says:

    أعترف بخطئي ، عددت الآيات خطأ ، مع ملاحظة أن اسم السورة هو فعلا سورة العلق:
    http://www.alshoura.org/alshoura/quoraan/963alaq1.htm

  14. Doesn't matter Says:

    كويس ان انت online ، مين من دول كان رسول ، و مين كان تجسد لله (حاشا لله) فى عقيدتكم:
    الباب
    البهاء
    عبد البهاء
    شوقي رباني
    آخرين بعدهم و لم أسمع عنه ؟

  15. Farag Says:

    There are no “Taghasod

    Here is the link to Bahá’i reference books in Arabic
    http://reference.bahai.org/ar

    ” إن الدين البهائي يؤمن بوحدانية الله، ويعترف بوحدة أنبيائه، ويرسخ في الأذهان مبدأ وحدة وتكامل الجنس البشري بأسره. ويعلن ضرورة وحتمية اتحاد البشر، ويؤكد أنهم يقتربون منه تدريجياً، كما ينادي بأن المشيئة الإلهية كما يظهرها المبعوث لهذا اليوم يمكنها وحدها في نهاية المطاف أن تحقق هذا الاتحاد. وفضلاً عن ذلك يأمر الدين البهائي أتباعه بالبحث الحر عن الحقيقة، ويرفض كل صور التعصب والخرافات، ويعلن أن غاية الدين هي الوفاق والوداد، ويؤيد اتفاق العلم والدين، ويعترف بأن الدين هو العامل الأكبر في استقرار المجتمع الإنساني وتقدمه، ويتمسك بدون لبس بمبدأ المساواة بين الرجال والنساء في الفرص والحقوق والامتيازات، ويفرض التعليم الإجباري، ويقضي علي الفقر المدقع والثراء المفرط، ويلغي نظام الكهنوت، ويحرم الرق، والرهبنة والتنسك والاستجداء، ويأمر بالاكتفاء بزوجة واحدة، ويبغض الطلاق، ويركز علي ضرورة الطاعة التامة للحكومة، ويسمو بكل عمل يؤدي بروح الخدمة إلي مصاف العبادة، ويحبذ إيجاد أو انتخاب لغة تكون لغة ثانوية عالمية، ويرسم هيكل المنظمات الضرورية لتأسيس السلام العام بين الأمم والمحافظة عليه.”

  16. Farag Says:

    تتميّز تعاليم الدّين البهائيّ بالبساطة والوضوح، وتركّز على الجوهر، وتبعد عن الشّكليّات، وتحثّ على تحرّي الحقيقة، وتـنادي بنبذ التّقليد والأوهام، وتهتمّ بنقاء الوجدان، وتـنشد السّعادة الحقّة في السّموّ الرّوحانيّ، وتؤكّد أبديّة الرّوح الإنسانيّ، وتبشّر باستمرار تتابع الأديان، وتعلن أنّ الدّين هو سبب انتظام العالم واستقرار المجتمع، وتـنشد الحرّيّة في الامتثال لأحكام الله، وتشترط أن تكون أقوال الإنسان وأعماله مصداقًا لعقيدته ومرآة لإيمانه، وترفع إلى مقام العبادة كل عمل يؤدّيه الفرد بروح البذل والخدمة، وتعتبر الفضل في الخدمة والكمال لا في حبّ الزّينة والمال، وتدعو للصّلح والصّلاح، وتـنادي بنزع السّلاح، وتروم تأسيس الوحدة والسّلام بين الأمم، وترى إن كان حبّ الوطن من الإيمان فمن الأولى أن يكون كذلك حبّ العالم وخدمة الإنسان.
    لا وجود في الدّين البهائيّ لكهنة، ولا رهبان، ولا رجال دين، ولا قدّيسين، ولا أولياء. والعبادة فيه خالية من الطّقوس والمراسيم، وتؤدّى صلاته على انفراد. وتميل أحكامه لتهذيب النّفس أكثر منها للعقاب. وتجعل أساس الطّاعة هو حبّ الله. ويعترف الدّين البهائيّ بأن الأديان السماويّة واحدة في أصلها، متّحدة في أهدافها، متكاملة في وظائفها، متّصلة في مقاصدها، جاءت جميعًا بالهدى لبني الإنسان. ولا يخالف الدّين البهائيّ في جوهره المبادئ الرّوحانيّة الخالدة الّتي أُنزلت على الأنبياء والرّسل السّابقين، وإنّما تباينت عنها قوانينه وأحكامه وفقًا لمقتضيات العصر ومتطلّبات الحضارة، وأتت بما يدعم روح الحياة في هياكل الأديان، وهيّأت ما يزيل أسباب الخلاف والشّقاق، وأتت بما يقضي على بواعث الحروب، وأظهرت ما يوفّق بين العلم والدّين، وساوت حقوق الرّجال والنّساء توطيدًا لأركان المجتمع. هذا بعض ما يقدّمه الدّين البهائيّ لإنقاذ عالم مضّطرب وحماية انسانيّة محاطةٍ بخطر الفناء، ما لم يتجدّد تفكيرها وتتطوّر أساليبها لتتمشّى مع احتياجات عصر جديد.
    إنّ مبادئ وأحكام الدّين البهائيّ الّتي أعلن بهاء الله، أنّها السّبب الأعظم لنجاة البشر واتّحاد العالم، قد أثبتت قدرتها على تحقيق غاياتها في المجتمعات البهائية: فقد أدّت إلى تطوير أفكار النّاس، وتقويم سلوك الملايين من أتباعه وألّفت منهم، مع تباين أعراقهم، وثقافاتهم، وبيئاتهم، ومكاناتهم الاجتماعية، وثرواتهم، وسابق معتقداتهم، جامعة إنسانيّة لا شرقيّة ولا غربيّة متّحدة في مُثُلها ودوافعها وأهدافها، دائبة السّعي لرعاية مصالح الإنسانيّة جمعاء، بغض النّظر عن اختلاف الدّين والرّأي والتّفكير.

  17. Farag Says:

    يؤمن البهائيّون إذًا بأن الحقائق الدّينيّة نسبيّة وليست مطلقة، جاءت على قدر طاقة الإنسان وإدراكه المتغيّر من عصر إلى عصر، لا على مقدار علم أو مكانة الأنبياء والمرسلين. ويؤمن البهائيّون أيضًا باتّحاد الأديان في هدفها ورسالتها، وفي طبيعتها وقداستها، وفي لزومها وضرورتها، ولا ينال من هذه الوحدة، كما رأينا، تباين أحكامها أو اختلاف مناهجها. لهذا لا يزعم البهائيّون أن دينهم أفضل الأديان أو أنّه آخرها، وإنّما يؤمنون أنّه الدّين لهذا العصر، الدّين الّذي يناسب مدارك ووجدان الإنسان في وقتنا وزماننا، والدّين الّذي يعدّ إنسان اليوم لإرساء قواعد الحضارة القادمة، وفي هذا وحده تتلخّص علّة وجوده وسبب اختلاف أحكامه عن أحكام الأديان السّابقة.
    “اياكم يا ملا التوحيد, لا تفرقوا في مظاهر أمر الله ولا فيما نزل عليهم من الايات وهذا حق التوحيد ان انتم لمن الموقنين,وكذلك في أفعالهم وأعمالهم وكل ما ظهر من عندهم ويظهر من لدنهم,كل من عند الله وكل بأمره عاملين,ومن فرق بينهم وبين كلماتهم وما نزل عليهم أو
    في أحوالهم وأفعالهم في أقل مما يحصى لفد أشرك بالله واياته وبرسله وكان من المشركين..” من كتاب “منتخباتي از اثار حضرة بهاء الله”ص
    46
    بصحتها ونتّخذها أساسًا لأحكامنا، مع رفض أي دليل يثبت خطأها أو غلوّها، وعلى هذا تكون التّعصّبات جهالة من مخلّفات العصبيّة القبليّة. وأكثر ما يعتمد عليه التّعصب هو التّمسك بالمألوف وخشية الجديد، لمجرد أن قبوله يتطلّب تعديلاً في القيم والمعايير الّتي نبني عليها أحكامنا. فالتّعصّب نوع من الهروب، ورفض لمواجهة الواقع.
    بهذا المعنى، التّعصب أيّا كان جنسيًّا أو عنصريًّا أو سياسيًّا أو عرقيًّا أو مذهبيًّا، هو شرّ يقوّض أركان الحقّ ويفسد المعرفة، بقدر ما يدعّم قوى الظّلم ويزيد سيطرة حريّته قوى الجهل. وبقدر ما للمرء من تعصّب يضيق نطاق تفكيره وتنعدم حرّيّته في الحكم الصّحيح. ولولا هذه التعصّبات لما عرف الناس كثيرًا من الحروب والاضطهادات والانقسامات. ولا زال هذا الدّاء ينخر في هيكل المجتمع الإنسانيّ، ويسبّب الحزازات والأحقاد الّتي تفصم عرى المحبّة والوداد. إنّ البهائية بإصرارها على ضرورة القضاء على التّعصّب، إنّما تحرِّر الإنسان من نقيصة مستحكمة، وتبرز دوره في إحقاق الحقّ وأهمّية تحلّيه بخصال العدل والنّزاهة والإنصاف.
    “…قد منعتم في الكتاب عن الجدال والنزاع والضرب وامثالها عما تحزن به الافئدة والقلوب..لا ترضوا لاحد ما لا ترضونه لانفسكم اتقوا الله ولا تكونن من المتكبرين,كلكم خلقتم من الماء وترجعون الى التراب تفكروا في عواقبكم ولا تكونن من الظالمين..”حضرة بهاء الله-كتاب الأقدس الفقرة 148

  18. fosho Says:

    تسأل Doesn’t matter من هو رسولنا أهو حضرة بهاء الله أم حضرة الباب أو حضرة عبد البهاء أو حضرة شوقى أفندي ؟ وفى أي من هذهخ الشخصيات ( المقدسة قد تجسد الله )
    أن حضرة الباب وحضرة بهاء الله هما رسولا هذا العصر وقد جاء حضرة الباب كمبشر بظهور أعظم منه ( ظهور حضرة بهاء الله ) وأعد الناس وبشرهم بقرب ظهوره . وأعتقد أن أصحاب كل الديانات الموجودة مبشرين بظهورين متتالين في آخر الزمان هما المهدي المنتظر وسيدنا المسيح .وفي هذا تحقيقا للوعود الآلهية .
    أما حضرة عبد البهاء فهو ليس رسول ولكنه مثال للحياة الأنسانية على وجه الأرض وهو المبين والمفسر لتعاليم حضرة بهاء الله ( والده ) حفاظا عليها من التفاسير الخاطئة أو من التعدد والتذهب فى التفسير والذي يعتبر حاليا سبب تفرق وتشتت أصحاب الأديان ولا ينكر ذلك أي منصف .
    أما حضرة شوقى أفندي فهو حفيد حضرة عبد البهاء وقد حافظ أيضا على وحدة الدين وكيانه أيضا وهو ليس برسول ولكنه مثالا أيضا لحياة أنسانية متفانية من أجل رفعة ورقى العالم الأنساني
    أما ماسألت عن تجسد أي منهم فى الله ( حاشا ثم حاشا لله فعلا ) فأن ماكتبه الأستاذ فرج يكفى وتفضل وأقرأه .

  19. Wake UP!! Says:

    هذا المقطع منقول بتصرف من موقع (لا يتفق مع البهائية)، و بصراحة أتفق معه:

    “هذا الحوار الهادئ مخصص للبهائيين فى المقام الأول .. لعلهم يفهمون نقطة بسيطة وبالمناسبة سيتم ايقاف التعليقات هنا أيضا للتركيز حول موضوع واحد فقط، علما بأنه لا وقت لدى إطلاقا وأعتقد أن هذا آخر موضوع أضيع به وقتى عن البهائية.

    تخيل هذا الحوار بين بهائى وشخص سبعاوى (واحد متبع لديانة جديدة هتطلع فى أى يوم اسمها السبعاوية!)

    سبعاوى: لقد اكتشفت للتو أن مؤسس البهائية نجار وكل زملائه من النجارين!

    البهائى: احترم نفسك لو سمحت ولا تستهزئ! ..

    سبعاوى: لقد جئت بهذه المعلومة من أحد أهم كتبكم .. كتاب الأقدس: “ كتب عليكم تجديد أثاث البيت في كل تسعة عشر عاماً” ص41

    البهائى: هذا السطر لا يدل على ما قلته .. أنت تلفق!

    سبعاوى: أبداً، فتفسير هذه الفقرة أن البهاء أراد لزملائه النجارين أن يستنفعوا فى أعمالهم .. فهم سيجددون أثاث البهائيين على مر السنوات بهذا المنطق.

    البهائى: من الذى قام بهذا التفسير وما هى مؤهلاته ليقول شئ كهذا بدون دليل؟

    سبعاوى: قالها السبعاوى وهو رسول حكيم.

    البهائى: ولكن تفسيرها لدينا ليس كذلك .. البهاء لم يكن ولن يكون نجاراً.

    سبعاوى: معلش أنت بشر .. وكل بشر يخطئ ويصيب! :D

    هذا الحوار التخيلى، يحدث مثله بين البهائيين والمسلمين .. البهائيين حرفوا معانى القرآن على أهوائهم بدون دليل وبدون علم.

    إذا كنتم تظنون أننا نهاجمكم، بالعكس نحن لا نهاجم أحد .. ولكننا نرد على تلفيق مؤسسى هذا الكوكتيل المسمى البابية ومن بعده البهائية .. الآن تعلمون الإهانة التى تقدمونها لنا كل يوم لأن تفسيراتكم اللامنطقيه معناه بصريح العبارة:

    1- أن القرآن الموجود حاليا به نقص وربما تحريف.

    2- أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كاذب – والعياذ بالله – رغم قوله “لا نبى بعدى”
    (برجاء معرفة الفرق بين النبى والرسول أولا) ”

    هل اتضحت الصورة؟
    ملحوظة:Wake UP!! هو الاسم الجديد لــ Doesn’t matter

  20. Farag Says:

    هذا العصر عصر الحقيقه فقد اتجهت الافكار والحمد لله اليها واستعدت النفوس لوحده العالم الانسانى . لان بحر الحقيقه مواج بينما سراب التقاليد فى اضمحلال يوما بعد يوم . ان اساس الاديان واحد الا وهو الحقيقه وهذه الحقيقه كانت السبب فى ايجاد الالفه والمحبه بين البشر وكانت السبب فى رقى النوع الانسانى . ولكن بعد انقضاء زمن كل مظهر “رسول” من المظاهر الالهيه كان نور تلك الحقيقه يختفى رويدا رويدا وظلمات الاوهام والتقاليد تسود بالتدريج فابتلى البشر بتلك الظلمات واشتدت يوما فيوم بينهم العداوه والبغضاء حتى صارت كل مله عدوه للملل الاخرى ولولا الموانع السياسيه لاهلكت بعضها بعضا ولاضمحلت وانعدمت . اما الان فكفانا ماجرى ويجب ان نتحرى الحقيقه ونترك الاوهام . الحمد لله الكل عباد لاله واحد والجميع مستظلون بظل عنايته ومشمولون بالطافه وان الله لرؤوف بالجميع .
    فلماذا يحارب بعضنا البعض ؟
    لقد بعث الله جميع الرسل والانبياء لتربيه الخلق حتى يصلوا بالنفوس القاصره الى مرتبه البلوغ وليغرسوا بين البشر بذور الالفه والمحبه لا العدوه والبغضاء لان الله يريد الخير بعباده لا الشر وكل من يريد الشر بالعباد فهو مخالف لله ولم يسلك سبيل الله بل سلك سبيل الشيطان و الرحمه من صفات الرحمن والنقمه من سمات الشيطان . كل من يراف بالعباد مطيع لله لان الله رحمه ومحبه صرفه والشيطان بغض وعداوة بحته .

    Here is the link to Bahá’i reference books in Arabic
    http://reference.bahai.org/ar

  21. thelightway Says:

    لقد بدأت حديثك بالتهكم للاسف وربنا يغفر لك لانك تتطاول على رسل من الخالق عز وجل ولكن شأنك مثل الذين اعترضوا على الرسل من قبل وقالوا عن:

    سيدنا موسى:أجئتنا لتخرجنا من ارضنا بسحرك ياموسى” طه 57

    سيدنا المسيح: “ألسنا نقول حسنا انك سامري وبك شيطان” يوحنا 8 -48
    سيدنا محمد: “ويقولون ائنا لتاركوا الهتنا لشاعر مجنون”الصافات 36

    وفي النهاية صدق الله العظيم عندما قال:
    “ياحسرة على العباد ما يأتيهم من رسول الا كانوا به يستهزؤون” يس, 30

  22. Wake UP!! Says:

    الأخ Farag يتسائل: فلماذا يحارب بعضنا البعض ؟
    و أنا أيضا أتساءل: ماذا يفعل شعب مثل شعب فلسطين احتلت أرضه بالحرب و قوة السلاح ؟
    و أسألكم: ما موقف البهائيين عموما من قضية فلسطين ؟

  23. Wake UP!! Says:

    آه ، نسيت :
    لكم مني ألف وردة ، و سلام و حب منثور على كل العالم ، آملا أن ينشر الوئام و الجمال جناحهما على كل البشر ، و أن يبقوا دائما متحابين ، متعاطفين ، في عالم نسعى إليه ، يمتلئ بالود و الأخوة فى الإنسانية ، متجها نحو التطور ، فليت شعري! كم نتطلع لخير هذا العالم !

  24. Farag Says:

    قد أشار حضرة بهاء الله بقوله :” سياتى الوقت الذى يدرك فيه العموم الحاجه الملحه التى تدعو الى عقد اجتماع واسع يشمل البشر جمعيا . وعلى ملوك الارض وحكامها أن يحضروه وان يشتركوا فى مداولاته ويدرسو الوسائل والطرق التى يمكن بها ارساء قواعد السلام العظيم بين البشر ”
    ان الشجاعة والعزيمه وصفاء النيه والمحبه المنزهة عن المارب الشخصية بين شعب واخر وكل الفضائل الروحيه التى يستلزمها تنفيذ هذه الخطوة الخطيرة نحو السلام ترتكز على فعل الارادة . فى اتجاهنا لخلق الارادة الضروريه علينا أن ناخذ بعين الاعتبار صادقين حقيقة الانسان أى فكره فاذا تمكنا من ادراك علاقة هذه الحقيقة النافذه بالنسبه لهذا الموضوع نتمكن أيضا من تقدير الضرورة الاجتماعية لترجمة فضائل هذه الحقيقة الفريدة الى الواقع عن طريق المشورة الودية الصادقة الرزينة ومن ثم العمل بمقتضيات نتائج هذة المشورة .
    وقد لفت حضرة بها الله الانظار مشددا على منافع المشورة فى تنظيم الشؤون الانسانيه وعلى أنه لا يمكن الاستغناء عنها فقال : ” تسبغ المشورة وعيا أكبر وتحل الحدث الى يقين . أنها سراج منير فى ظلآم العالم يضىء السبيل ويهدى الى الرشاد ان لكل شىء درجه من الكمال والنضوج تستمر وتدوم ونضوج نعمة الادراك يظهر جليا بواسطة المشورة” .
    وبالمثل فان محاولة تحقيق السلام عن طريق فعل المشورة بالذات كما اقترحها حضرة بهاء الله سوف تساعد على نشر روح خيرة بين أهل العالم لا يمكن لاية قوة مناهضة نتائجها النافذة فى نهاية الامر .
    أما فيما يختص بالاجراءات المتعلقة بذلك الاجتماع العالمى للسلام فقد عرض حضرة عبد البهاء . ابن حضرة بها الله والذى خوله والده صلاحية بيان تعاليمه . هذه العبارات المتسمه بنفاذ البصيرة : ” عليهم أن يطرحوا أمر السلام على بساط المشورة العامه وان يسعوا بكل وسيله متاحة لهم الى تأسيس اتحاد يجمع دول العالم . وعليهم توقيع معاهدة ملزمة للجميع ووضع ميثاق بنوده محددة سليمة وحصينة ..وعليهم أن يعمنوا ذلك على العالم أجمع وأن يحرزوا موافقة الجنس البشرى بأسره عليه . فهذه المهمة العليا النبيلة وهى المصدر الحقيقى للرفاهية والسلام بالنسبة للعالم كله .
    يجب أن ينظر اليها جميع سكان الارض على انها مهمة مقدسة . كما ينبغى تسخير كل قوى البشرية لضمان هذا الميثاق الاعظم ولاستقراره ودوامه.
    ويعين هذا الاتفاق الشامل بتمام الوضوح حدود كل دوله من الدول وتخومها . وينص نهائيا على المبادىء التى تقوم عليها علاقات الحكومات بعضها ببعض . ويؤثق أيضا المعاهدات والوجبات الدوليه كلها .

  25. Wake UP!! Says:

    ما هي الأمم المتحدة موجودة! و الفلسطينيين غلبوا مع إسرائيل في موضوع السلام !
    إنت عايز تقول للفلسطينيين :
    1- جوعوا و موتوا بس من غير دوشة ؟
    2- و مش مهم يمنعوا عنكم الكهربا و الميه و التعليم (بهدم المدارس) ؟
    3- استنوا لحد كل الناس اللي فى العالم ما يبقوا كويسين ، ساعتها هتاخدوا حقكو ؟
    ( و زي جحا ما قال : يالحمار يموت ، يالوالي يموت ، يأنا أموت ؟ ) — نظام موت يا حمار

    و برضه ، لكم مني آلاف الورود العطرة ، و التحيات الممتلئة بالود و الوئام و الأخوة الإنسانية

  26. salma Says:

    شكرا على النوضيح…..سأحتقظ بمقالك لمرجع لأنى أنسى كتير

  27. Farag Says:

    رغم تقصير هيئة الامم المتحدة فى بعض المجالات فانها قد تبنت مايزيد على اربعين بيانا وميثاقا وحتى فى الحالات التى لم تكن فيها الحكومات متحمسة فى التزاماتها تجاه هذه البيانات والمواثيق , تولد لدى العاديين من البشر شعور جديد بالحياة .
    أن الاعلان العام لحقوق الانسان وميثاق منع جرائم الابادة العنصرية وقانون الجزاء المتعلق بهذا الميثاق , اضافة الى الاجراءات المماثلة المتعلقة بالقضاء على كل أنواع التفرقه العرقيه أو الجنسية أو الدينية , والدفاع عن حقوق الطفولة , وحماية كل فرد من التعرض للتعذيب , ومحاولة القضاء على المجاعة وعلى سوء التغذية , والعمل على استخدام التقدم العلمى والتقنى لصالح السلام ولفائدة الانسان .
    أن كل هذه الاجراءات , فى حالة تنفيذها وتوسيع نطاقها بشجاعة لابد أن تعجل مجىء ذلك اليوم الذى يفقد فيه شبح الحرب نفوذه فى السيطرة على العلاقات الدولية . ولاحاجة هنا لتأكيد على أهمية القضايا التى تعالجها هذه البيانات والمواثيق .

  28. Farag Says:

    قد كتب حضرة بهاء الله ” ان رياح اليأس تهب من كل الجهات , ويستشرى انقلاب والاختلاف بين البشر يوما بعد يوم , وتبدو علامات الهرج والمرج ظاهرة , فأسباب النظام العالمى الراهن باتت الان غير ملائمة” .
    وتؤكد التجارب المشتركة التى مرت بها البشرية هذا الحكم الذى حمل النبوءة بما سيحدث . فالعيوب التى يشكو منها النظام العالمى القائم تبدو جلية واضحة المعالم فى عجز الدول المنتمية الى الامم المتحدة .
    وهى دول ذات سيادة . عن طرد شبح الحرب وفى مايهدد العالم من انهيار نظامه الاقتصادي, وفى انتشار موجة الارهاب والفوضى , وفى المعاناة القاسية التى تجلبها هذه وغيرها من المحن لملايين متزايدة من البشر . وحقيقة الامر , أن الكثير من الصراع والعدوان أصبح من خصائص أنظمتنا الاجتماعية والاقتصادية والدينية , وبلغ حدا قاد العديد من الناس الى الاستسلام للرأى القائل بأن الانسان فطر بطبيعته على سلوك طريق الشر وبالتالى فلا سبيل الى ازالة مافطر عليه .
    وبتأصل هذا الرأى فى النفوس والتمسك به , نتج تناقض ولد حالة من الشلل أصابت شؤون البشر : فمن جهة لا تعلن شعوب كل الدول عن استعدادها للسلام والوئام فحسب , بل وعن تشوقها اليها لانهاء حالة الفزع الرهيبة التى أحالت حياتها اليومية الى عذاب . ومن جهة أخرى نجد أن هناك تسليما لا جدل فيه بالافتراض القائل ان الانسان أنانى , محب للعدوان ولاسبيل الى اصلاحه , وبناء عليه فأنه عاجز عن اقامة نظام اجتماعى مسالم وتقدمى , متحرك ومنسجم فى ان معا , يتيح أقصى الفرص لتحقيق الاءبداع والمبادرة لدى الفرد, ويكون ذات الوقت نظاما قائما على التعاون وتبادل المنافع .
    وبازدياد الحاجة الملحة لاءحلال السلام , بات هذا التناقض الاساسى الذى يعيق تحقيق السلام يطالبنا بأعادة تقييم الافتراضات التى بنى على أساسها الرأى السائد حول هذا المأزق الذى واجه الانسان عبر التاريخ فائذا ما أخضعت المسألة لبحث
    مجرد عن العاطفة تكشف لنا البرهان والدليل على أن ذلك السلوك بعيد كل البعد عن كونه تعبيرا عن حقيقة الذات البشرية ’ وأنه يمثل صورة مشوهة للنفس الانسانية .
    وعندما تتم لدينا القناعة حول هذه النقطة ’ يصبح فى استطاعة جميع الناس تحريك قوى اجتماعية بناءة تشجع الانسجام والتعاون عوضا عن الحرب والتصارع , لانها قوى منسجمة مع الطبيعه الانسانية .
    أن اختيار مثل هذا النهج لا يعنى تجاهلا لماض الانسانيه بل تفهما له.
    والدين البهائى ينظر الى الاضطرابات الراهنة فى العالم , والظروف المفجعة التى تمر بها الشؤون الانسانية على أنها مرحلة طبيعيه من مراحل التطور العضوى التى تقود فى نهاية الامر , بصورة حتميه الى وحدة الجنس البشرى ضمن نظام اجتماعى واحد , حدوده هى حدود هذا الكوكب الارضى . فقد مر الجنس البشرى , كوحدة عضوية متميزة بمراحل من التطور تشبه المراحل التى تصاحب عادة عهد الطفولة والحداثة فى حياة الافراد . وها هو يمر الان فى الحقبة الختامية للمرحلة العاصفة من سنوات المراهقة, ويقترب من سن الرشد التى طال انتظار بلوغها .
    أن الاقرار صراحة بان التعصب والحرب والاستغلال لا تمثل سوى مراحل انعدام النضج فى المجرى الواسع لاحداث التاريخ , وبان الجنس البشرى يمر اليوم باضطرابات حتمية نسجل بلوغ الانسانيه سن الرشد الجماعى .
    أن مثل هذا الاقرار يجب الا يكون سببا للياس , بل حافزا لان نأخذ على عواتقنا المهمة الهائلة , مهمة بناء عالم يعيش فى سلام .

  29. Wake UP!! Says:

    يا فرج:
    ما رديتش على أستلتي ، و يا ريت يكون رد مرتب ، مش مجرد copy & paste
    ملحوظة:
    خير الكلام ما قل و دل

  30. ابو فهد Says:

    هذه تخاريف والعياذ بالله اتقوا الله

  31. Farag Says:

    قالى تعالى : وما يتبع أكثرهم الا ظنا ان الظن لا يعنى من الحق شيئا أن الله عليم بما يفعلون” صدق العظيم – سورة يونس- أيه 36

    أنا لست أحسن الناس للسؤال ولكن وجه نظرى شخصيا فى أى خلافات دوليه هى كالتالى مع انى لست ناطق باسم الدين فى مثل تلك المنازعات:
    1- ماتعلمته من قراتى فى الكتب الدينيه وباالتحديد البهائيه أتمانى السلام للجميع وخاصة لكل دوله وجنس ودين ومع أختلاف الخلفيه .
    2- بوضوح هذا التصارع والمنازعات تأتى بالاحزان لكل جهة وفى بعض الاحيان تبدو صعبة الحل .
    3- البهائيون لايتحايزون لجهة او اخرى ولكن يساندو الامم المتحدة التى لها القوه التاثيريه لتحكم بالعدل.
    4- ولحل مثل تلك المنازعات يجب اتخاذ الخطوتين التاليتين:
    أ- اولا: الحكومة العالميه المتخصصه فى شؤن الحروب تقوم بتقديم الخدمه االامنيه والعدل لكل الدول. وهذا الطلب يحتاج الاتحاد والمساعده من الاطراف المعنيه. فانا اشاهد ان العالم يتقدم للامام ولكن بوجع فى هذا الاتجاه .
    مواضيع اخرى مثل سرعة الاتصالات والتبادل تساعد على الاتحاد لان الاتصالات والتخاطب تساعد الناس لروئيه انه عالم واحد.
    ب-ثانيا : الروحانيون واهل الاديان يجتهدو كمثل البهائيون.
    فنحن نعتقد عندما يرى الناس بعضهم مثل اخواه واخوات فى الروح وباتخاذ التعاليم الدينيه و المواثيق الدوليه . فسوف تحل قضايات النزاع .

    تفضل حضرة بهاء الله : ” طوبى لمن يدخل المجمع لوجه الله ويحكم بين الناس بالعدل الخالص ألا انه من الفائزين”

  32. Wake UP!! Says:

    يا فرج:
    كلنا نتمنى أن يصير العالم أفضل، بس دايما كانوا يقولولنا و احنا في المدرسة
    و ما نيل المطالب بالتمني … و لكن تؤخذ الدنيا غلابا (بكسر الغين)

    اللي فهمته من كلامك إنكم بتقولوا للفلسطينيين:
    ما تقاوموش ، “استنوا لحد كل الناس اللي فى العالم ما يبقوا كويسين ، ساعتها هتاخدوا حقكو”
    ( و زي جحا ما قال : يالحمار يموت ، يالوالي يموت ، يأنا أموت ؟ ) — نظام موت يا حمار

    انت بتقرأ الأخبار ؟؟
    طب قوللي : البهائي الفلسطيني اللي عايش تحت الحصار ، مطلوب منه يعمل إيه ؟

  33. Farag Says:

    تفضل حضر’ بهاء الله’” قل ياقوم دعو الرذائل وخذوا الفضائل كونوا قدوة حسنة بين الناس وصحيفة يتذكر بها الاناس”.
    البهائيون فى كل بقعه بالعالم يقومون فى خدمة مجتمعهم بالاعمال الطيبه وطاعة حكومتهم.
    .يجتهدون بالافعال وليس بالاقوال ولايختارون المناسب السياسيه . ويساندون أخوانهم من أهل الاديان بالمحبه ويدافعون ويصححون مفاهيم خاطئه فى حق الديانات الاخرى فى المجتمعات الغربيه فيتعاملون مع اهل الاديان بالروح والريحان.
    الكراهة والطغينه سبب فساد المجتماعات فعل كل انسان وكل محب للبشريه أن يقام كل الكراهة بقوة الحب فليتغير هذا العالم الى الافضل فينادى بالطرق المشروعة للحصول على حقه. فمشكلة المنازعات والصراعات الدوليه ستحل بالطرق السلميه والمحاكم الدوليه

  34. Wake UP!! Says:

    farag:
    ما رديتش على السؤال

  35. Wake UP!! Says:

    farag:
    السؤال مرة تانية:
    البهائي الفلسطيني اللي عايش تحت الحصار ، مطلوب منه يعمل إيه ؟

  36. Wake UP!! Says:

    بصراحة ، بفكر أسيبكوا منكو لبعضكو ، و أبق أشقر كده كل شهر عليكو
    و ربنا يهني سعيد بسعيدة

  37. Wake UP!! Says:

    يا ناس يا بهائيين من كتاب الإيقان ، أول صفحة ، أول مقطع:
    “قدسوا أنفسكم يا أهل الأرض لعل تصلن إلى المقام الذي قدر الله لكم”
    و لغويا ، يفترض أن تكون:
    “… لعلكم تصلون …”
    و المقطع التالت و الرابع شرحه … مش كده يعن

    عيوننا ناقدة لكم ، و لكن نقد موضوعي !!

  38. Smile Rose Says:

    الاخ wake up
    لانك نظرت الى الايقان بعين الناقد وجدت ماتقول عنه خطا لغوى ومع ذلك اقول لك نحن البشر الذي ينبغى علينا ان نغير اللغة بتاعتنا تبعا لما انزله الله وكمان اذا قرأت القرآن جيدا ستجد كلمات مثل هذه والتى كان ياخذها على القرآن اهل قريش لكن نحن الذين يجب علينا لن نغير النحو والصرف على ماجاء به الله
    واما اذا نظرت بعين الانصاف ستجد الكلمة صحيحة فى موضعها وشكرا لك

  39. Wake UP!! Says:

    1- عايزني أقبل ديانة و أقول على كتاب إنه مقدس بدون نقد؟! عمياني يعني ؟!
    2- أنا بصراحة أول مرة أشوفها في أي ديانة أن يدافع عن أخطاء لغوية و يدعي أنها من عند الله؟ الله الذى أنزل القرآن بلسان عربي مبين؟
    مثال:
    إذا طلع علينا باحث بكتاب انجليزي مكسر (أخطاء املائية و أخطاء قواعد) ،و نسبه لشكسبير، تفتكر نقول ايه؟
    أ- لا يصح أن ننسب الكتاب إلى شكسبير ، الذي أتحفنا بروائع الأدب الإنجليزي ، أم:
    ب- أنه كتاب رائع ، جميل المعاني ، واضح أنه لشكسبير، و لكن يبدو أنه قد طور اللغة و نحن لا نفهم ، فعلينا إذن أن نغير اللغة و القواعد الإنجليزية
    3- أعطيني مثال لما قالته قريش ، لا مجرد كلام مر

  40. Wake UP!! Says:

    … مرسل

  41. ايام الهاء « بـا قــــة و ر د Says:

    […] من 365 يوما و5 ساعات و50 دقيقة، وتتألف السنة البهائية من 19 شهرا وكل شهر 19 يوما وبالتالي فالسنة 361 يوما والأيام الزائدة تكون 4 […]

  42. ايام الهاء وأقترابها من شهر الصيام البهائى… « Bahlam Bi Youm بحلم بيوم Says:

    […] ساعات و50 دقيقة، وتتألف السنة البهائية من ويتكون من  19 شهرا وكل شهر 19 يوما وبالتالي فالسنة 361 يوما والأيام الزائدة تكون 4 […]

  43. أيـــــــــام الهـــاء… « Bahlam Bi Youm بحلم بيوم Says:

    […] ساعات و50 دقيقة، وتتألف السنة البهائية من ويتكون من  19 شهرا وكل شهر 19 يوما وبالتالي فالسنة 361 يوما والأيام الزائدة تكون 4 […]

  44. عيد ايام الهاء | بـا قــــة و ر د Rose Bouquet Says:

    […] من 365 يوما و5 ساعات و50 دقيقة، وتتألف السنة البهائية من 19 شهرا وكل شهر 19 يوما وبالتالي فالسنة 361 يوما والأيام الزائدة تكون 4 […]

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: