مصر: بطاقات هوية للبهائيين بدون ذكر الديانة


ذكرت اذاعة البى بى سى  خبرا  عن : منحت محكمة مصرية اليوم الثلاثاء أتباع الحركة البهائية في البلاد الحق بالحصول على بطاقات هوية شخصية بدون ذكر انتمائهم الديني فيها، منهية بذلك أربع سنوات من الجدل الدائر حول القضية التي تخللتها أحكام بعدم الاعتراف بالبهائية كدين.

وقالت مصادر قضائية أن المحكمة قضت للمواطن المصري البهائي، رؤوف هندي، بحقه بالحصول على وثائق إثبات هوية شخصية لطفليه التوأم، وذلك بترك خانة الدين فارغة من خلال وضع إشارة فيها على شكل خط أفقي صغير (-).

وأضافت المصادر أنه بإمكان الحكومة استئناف الحكم الذي يخول البهائيين في مصر الحصول على أوراق رسمية حُرموا منها منذ عام 2004، وكانوا يحتاجونها لتسجيل أطفالهم في المدارس وإتمام معاملات الزواج وقيادة السيارات وفتح حسابات بنكية. وفي مقابلة أجرتها معه وكالة رويتز للأنباء عبر الهاتف بعيد صدور الحكم لصالحه، قال هندي: “أشعر اليوم بالسعادة… لقد طالبت بشيء عادل، إذ طالبت بالقول إنني لست مسلما ولا مسيحيا ولا يهوديا، لذلك ضعوا لي خطا أفقيا صغيرا (-). أنا لا أريد أن أكذب على أوراق حكومية، وهذا كل ما في الأمر.”

ولم يدلِ مسؤولو وزارة الداخلية المصرية بأي تصريحات بشأن الحكم ولم يقولوا فيما إذا كانت الحكومة ستستأنف الحكم أم لا.

“خبر سار”

أشعر اليوم بالسعاة… لقد طالبت بشيء عادل. لقد طالبن بالقول إنني لست مسلما ولا مسيحيا ولا يهوديا، لذلك ضعوا لي خطا أفقيا صغيرا (-). أنا لا أريد أن أكذب على أوراق حكومية، وهذا كل ما في الأمر
رؤوف هندي، مواطن مصري بهائي

وتعليقا على الحكم، قال حسام بهجت، وهو صاحب مؤسسة معروفة باسم “المبادرة المصرية من أجل الحقوق الشخصية” وقامت بتمثيل البهائيين في المحكمة: “هذا أول خبر سار يتلقاه بهائيو مصر والمدافعون عنهم وأنصارهم منذ أمد طويل.” وأضاف بهجت: “هذه نهاية لمحنة طويلة لم يكن لها داع وعانى منها مواطنون خطأهم الوحيد هو رفضهم التحديد المزور لهويتهم أو الكذب من خلال الوثائق الرسمية.” وقال بهجت إنه سيسعى على الفور إلى استصدار وثائق إثبات هوية لأطفال الأسر البهائية التي أثارت القضية، بمن فيهم طفلا هندي التوأم وطفل بهائي آخر. وتابع قائلا: “نتوقع أيضا أن تقوم وزارة الداخلية على الفور بتغيير سياستها لكي يمكن تطبيق هذه السياسة على جميع أتباع البهائية أو أي عقيدة أخرى ليست من الديانات الثلاث المعترف بها.”

شطب الخانةيُذكر أن التقديرات تشير إلى وجود ما بين 500 و2000 بهائي في مصر التي رفضت حكومتها في السابق السماع لأتباع هذه الأقلية الدينية بالحصول على وثائق تصنفهم كبهائيين، أو حتى السماح لهم بشطب خانة الدين من الهوية الشخصية. ويقول ناشطو حقوق الإنسان إن البهائيين يواجهون مضايقات و”اضطهاد” في المجتمع المصري المحافظ اجتماعيا، إذ ينظر بعض المسلمين إليهم على أنهم “مهرطقين.”

ورغم أن الدستور المصري يضمن حرية العقيدة، إلا أن المسؤولين في الواقع يترددون بالاعتراف بديانات أخرى غير الإسلام والمسيحية واليهودية.

وكان الرئيس المصري السابق جمال عبد الناصر قد حظر ممارسة جميع طقوس العبادة التي يقوم بها البهائيون في مصر، وذلك في أعقاب صدور فتوى دينية مماثلة من الأزهر، وهو أكبر هيئة دينية في مصر..يُذكر أن البهائية تأسست في ستينيات القرن التاسع عشر علي يد بهاء الله، وهو أحد نبلاء الفرس.

يقول المهندس يحيى في مقابلة سابقة لـ بي بي سي إن البهائية دخلت إلى مصر منذ حوالي 150 عاما من خلال اثنين من تجار السجاد الإيرانيين.

جزء من شهادة ميلاد أ�د افراد أسرة بهائية و قد كتب في خانة ديانة الام و الاب بهائي و بهائية قبل اصدار الوثائق ال�ديثة لهما

تشير التقديرات إلى وجود ما بين 500 و2000 بهائي في مصر

وأضاف أن البهائيين في مصر يتوزعون على طبقات المجتمع المصري المختلفة و ليست لهم مرجعية روحية أو دينية في البلاد.

حل المحافل

وتقول الأستاذة الجامعية بسمة، وهي بهائية، إنه قبل صدور قرار جمهوري عام 1960 ينص بحل المحافل البهائية ومراكزها الموجودة في البلاد وقبل قيام الثورة عام 1952، كان الملك يرسل مبعوثا خاصا لحضور الاحتفالات البهائية بمحفل البهائيين في حي العباسية في العاصمة القاهرة.

تقول الدكتورة بسمة إن بطاقات الرقم القومي المميكنة في مصر شكلت نقطة تحول في حياة البهائيين المصريين حيث لم يسمح باصدار تلك البطاقات إلا بإثبات صاحبها انتماءه لإحدى الديانات الثلاث وهي الإسلام أو المسيحية أو اليهودية.

إلا أن الدكتورة بسمة تقول في نفس الوقت إن بهائيتها لم يكن لها أي أثر على فرصتها في التعيين كأستاذة جامعية، لأن الحكومة المصرية لا تمنع ذلك طالما أنها مؤهلة وحاصلة على الدرجة العلمية اللازمة.

وفي قضية منفصلة، رفضت محكمة مصرية في القاهرة اليوم الثلاثاء طلبا لشخص تحول من الإسلام إلى المسيحية بتسجيل ديانته الجديدة في خانة الدين في هويته الشخصية.

وقالت المحكمة إن محمد حجازي، البالغ من العمر 25 عاما، لم يتبع الطرق القانونية المناسبة التي تمنع الشخص من التحول إلى دين أقدم من دينه الأساسي تحت أي ظرف من الظروف.

http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/middle_east_news/newsid_7215000/7215893.stm

http://reference.bahai.org/ar/

13 تعليق to “مصر: بطاقات هوية للبهائيين بدون ذكر الديانة”

  1. جدو شوقي Says:

    ألف مبروووووووووووووووووووووووووووك

  2. badooor Says:

    مبروك مبروك يادكتور

    مبروك لمصر

  3. Farag Says:

    Well done!
    Congratulations.
    The Baha’is of Egypt have been suffering for 4 years and with your Patience and prayers the Glory God heard your pure souls.
    You all deserve a better life and all kinds of respect.

  4. uscopts Says:

    مبروك وعقبال ما نشوف مصر بتعطي كل إنسان حقه في العقيده

    http://www.copts.com/arabic/index.php?option=com_content&task=view&id=2129&Itemid=1

  5. mbhhhm Says:

    قال تعالى “” ومن يبتغ غير الإسلام دينا ً فلن يقبل منه “”

  6. M.Guardian Says:

    حاجة تفور الدم بصحيح..
    يا أخ mbhhhm قال تعالى برضه “لا تدخلوا بيوتاً حتى تستذنوا وتسلموا على أهلها”
    يعنى الواجب تقول سلام عليكم الأول..

    ثانياً الآية القرآنية على لسان الله.. يعنى هوه بيقول اللى مش هايبقى مسلم فمش هاقبله وهايخسر فى الآخرة..
    براحته.. الله يقول براحته واللى يصدق براحتة واللى مايصدقش براحته..
    مش فاهم أنا مسلمين اليومين دول بيقوموا بدور الله فى محاسبة العباد فى الدنيا إزاى !!
    هل أنا لو جبت لك آية من التوراة ولا من الإنجيل ولا من الأقدس ورحت راصصها لك.. هل هاتكون ذات مصداقية بالنسبة لك؟ أهو ده وضع القرآن بالنسبة لغير المسلم برضه.
    إفهم بقى إن الإسلام دين وسط أديان كتير.. وكل دين بيقول أنا اللى فيهم والباقى كفتجية..
    ومحدش بيصدق كلام دين ما (إسلام أو غيره) إلا معتنقيه.. أما البقية فمش ملزمة بكدا.. إيه اللى يلزمها يعنى..

    علشان الأديان دى كلها تتعايش مع بعض بسلام إخترعوا مبدأ كدا ربنا يكرمك وتفهمه إسمه “حرية العقيدة”..
    يعنى أنا معرفش حاجة عن البهائية.. ومايهمنيش أعرف عنها حاجة.. كل اللى يهمنى إن فيه بشر زيى زيهم مؤمنين بدين ما.. يوم ما أنا مابقاش زيى زيه (فى الدنيا) يبقى فيه عدم عدالة وتمييز دينى وده غلط.. أما فى الآخرة بقى فربنا يفصل بينا وهوه يشوف مين الدين الصح ومين الدين اللى موش صح..
    الله اللى يفصل مش حضرتك ولا حضرتى.. لأن حضرتك وحضرتى مجرد بنى آدمين زينا زيهم وممكن إنت أو أنا اللى نطلع على دين موش صح.. الإعتقاد بامتلاك الحقيقة المطلقة هو وهم كبير..

    بعد ما تفهم الأبجديات اللى فاتت دى فممكن نتناقش فى قضية تانية أهم..
    هل الله هياخد المسلمين للجنة وهياخد غيرهم للنار بغض النظر عن أفعال كل واحد فيهم فى الدنيا؟
    يعنى هل حضرتك بتفترض إننا قدام الله وكأننا سلعة اللى مكتوب عليها Made by Allah, Islamic Factory تبقى مطابقة لمواصفات الجودة والباقى مش مطابق بالسطحية اللى متخيلها دى؟

  7. Shero Says:

    نبارك للبهائيين المصريين واللذين كافحوا بشتى الطرق القانونية من أجل الحفاظ على هويتهم الدينية بالرغم من المعاناة والصعوبات الشديدة التى واجهوها بكل شجاعة وحزم . فلا مجال للمساومة على معتقداتنا الدينية التى نؤمن بها عن قناعة تامة
    وللمزيد عن التغطيات الفضائية لهذا الحدث الهام

    http://we-have-a-dream.blogspot.com
    /
    http://wehaveadream.wordpress.com/

  8. عمكو خالد Says:

    وبعدين ازي الشهر عدكم 19يوم مسمعتوش عن النظام العلمي الزمني الكوني والفتم فيه زي ما الفتم في الدين برحتكو….وانا باشفق عليكم من العذاب

  9. Smile Rose Says:

    السيد خالد
    هذه المدونة لكل من يتحدث باحترام واذا كنت صحيح مسلم فتحدث باداب الاسلام لان الذى ذكرته وقمت بحذفة يهينك ويهين الاسلام فاذا مش عاجبك البهائية ابق كما تشاء لا احد يفرض عليك اى شيىء فالبشر يحتاجون دوما لهداية السماء.

  10. Mr/Ahmed Says:

    الله يهديكم

  11. Smile Rose Says:

    والله يهدى الجميع الى مافيه الخير للوصول للحقيقة الربانية

  12. على المصرى Says:

    ان ربك لللللبالمرصاد

  13. Mohammed Atef Says:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    القى السلام على كل من هو انسان وليس فقط على أهل الاسلام

    و أؤمن بحرية العقيده ولكنى ايضا أؤمن بأن كل منا من حقه توضيح مفاهيم دينه للآخر
    حتى يمكنك اختيار العقيده الصحيحه..
    فمن حقى كمسلم مقتنع بدينى ان اوضحه لك..حتى لا تسألنى يوم القيامه لما لم أخبرك بما أتى به الدين العظيم(الإسلام)..اتمنى ان تفكر فى حياتك قبل مماتك..

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: