افراح ولكن!!!!!!!!!!


     scan0015.jpg       scan0016.jpg      engy-nissan-infront-wedding-hall.JPG

تتصوروا رغم كل المعاناة التى يعيشها البهائيين بدون اوراق ثبوتية لكن والحمد لله فى اسبوع واحد دعيت لحضور ثلاثة افراح وسعدت كثيرا وتمنيت لكل العرايس والعرسان السعادة فى حياتهم الجديدة  وان يرزقهم الله بالرفاء والبنين والبنات.

والغريبة ان من مراسم الزواج هو اثبات الهوية الشخصية واكيد طبعا مفيش بطاقة رقم قومى طيب لو استعملوا البطاقات الورقية هل حينفع وممكن كمان الباسبور …طيب هما حيعملوا ايه؟؟؟؟؟؟ وانا عمالة بفكر تذكرت انه اصلا مصلحة الاحوال المدنية لا تعترف بالزواج البهائى ودى مشكلة صعبة للغاية سوف اشرحها بعدين وخلصت بتفكيرى الى انه مش مهم اى اثبات هوية كفاية شهادة الشهود مش ده برضة   اللى كان متبع فى عهد الرسول محمد عليه افضل الصلاة وابهى السلام.

وعموما الزواج البهائى قائم على  توقيع ثمانية افراد يشمل العروسان ووالديهما واثنين من الشهود البالغين ,والتاسع هو الذى يقيم العقد.واعتقد ده عدد غير مسبوق  لاشهار العقد وقد سبق وان كتبت احدى الصديقات فى مدونتها دع الشمس تشرق مراسم الزواج البهائى .وممكن الزواج من غير البهائيين

 وذكر الكثيرون زورا عن زواج المحارم فى البهائية واحب ان اوضح انه حتى زواج الاقارب غير محبب فى الديانة البهائية  للسلامة البدنية للبشر  وقد ثبت علميا صحة هذا.  فكيف اذا بزواج المحارم.  ففى الاقدس ذكر  حرمانية اقتران الابن بزوجة ابيه   واعتبر بعض الناس انه حلل غير ذلك وطبعا هذا غير صحيح لانه ذكر هذا  اضافة الى ماذكره  القران الكريم فى زواج المحارم اى كل ماحرمه القران الكريم حرمته البهائية ايضا واضافت حرمانية زواج زوجة الاب او زوج الام بنص صريح فى كتاب الاقدس. واعتقد ان هذا يزيل الشبهات التى تناولتها كثيرا اجهزة الاعلام بدون تحرى الحقيقة.كمان من شروط الزواج موافقة الابوين اذا كيف يتم زواج المحارم بموافقتهما.  طبعا ده شيىء من رابع المستحيلات وبه رمى وقذف بالمحصنات.

 والذى لا يعلمه الكثيرون ان البهائيون يؤمنون ان مالم يجيىء ذكره فى البهائية هو لانه اصبح معروف وشائع بين  الناس فى الديانة السابقة لها وهى الاسلام يعنى مالم يوجد به نص فى البهائية يرجع له فى القران الكريم. وحتقولولى طيب اللى مش اصله مسلم حقول لكم ان اى انسان يريد ان يكون بهائيا لابد ان يؤمن بالقران وباحقية الرسالة المحمدية اولا .

الزّواج معلّق على رضا الأب والأم لكلّ من الرّجل والمرأة، والبكر وغير البكر في ذلك سواء.

فقد اشترط حضرة بهاء الله صراحة رضاء الأحياء من أبويّ الطّرفين لصحّة انعقاد الزّواج البهائيّ.  ويسري هذا الشّرط سواء كانوا بهائيين أو غير بهائيين، وسواء كانوا مطلّقين منذ زمن، أو غير مطلّقين.  لقد سنّ حضرة بهاء الله هذا الحكم المتين ليوطّد بُنية المجتمع، ويُقوّي أواصر العائلة، ويبعث في نفوس الأبناء الاحترام والاعتراف بالجميل لأولئك الّذين جاءوا بهم إلى الحياة، وأطلقوا أرواحهم في رِحلتها الأبديّة نحو بارئها”.           

 

ويجب على الطرفين تلاوة آيتي الزّواج والتى تعرب عن رضائهما بما ارد الله فيقول:

 الرجال: “إنّا كلٌّ لله راضون“، والنّساء: “إنّا كلٌّ لله راضيات“.

و لقد كان تعدّد الزّوجات من أقدم الأمور المتّبعة لدى الجانب الأعظم من البشريّة.  وقد بدأ الإعداد للاكتفاء بزوجة واحدة يأخذ طريقه تدريجيّاً بفضل المظاهر الإلهيّة.  فالسّيّد المسيح مثلاً، لم يحرّم تعدّد الزّوجات، ولكنّه ألغى الطّلاق إلاّ في حالة الزّنا.  وحدّد محمّد رسول الله عدد الزّوجات بأربعة ولكنّه شرط تعدّد الزّوجات بشرط العدل، وعاد فأجاز الطّلاق.  أمّا حضرة بهاء الله الّذي نزلت تعاليمه في بيئة إسلاميّة، فقد شرّع مبدأ الزّواج بواحدة تدريجيّاً وفقاً لمقتضيات الحكمة، وعملاً بمبدأ الكشف المتدرّج عن مقاصد شريعته.  وبما أنّ حضرة بهاء الله ترك أتباعه في ظلّ مفسّر معصوم لأحكام كتابه، أتاح لحضرته أن يبيح في الظّاهر الزّواج باثنتيْن في الكتاب الأقدس، ولكن يقيّده بشرط مكّن حضرة عبد البهاء فيما بعد من الإفصاح عن حقيقة مقصد هذا الحكم وهو الاكتفاء بزوجة واحدة.

  اما مشكلات البهائيين بسبب عدم اعتراف الدولة بالزواج البهائى مايلى:

اولا: لا يستطيع الزوجان التنقل والاقامة بحرية فى الفنادق العامة والتعرض فى الطريق العام( وقد كتبت صديقة عن معاناتها فى هذا الصدد تحت عنوان ( مدموازيل والا مدام)

ثانيا: الان عند قيد المواليد الجدد يطلب وثيقة الزواج لاثبات شرعية الطفل

 ثالثا: لاتستطيع الام ان تاخذ اجازة بدون مرتب لرعاية الاطفال

رابعا:لا يستطيع موظفى الحكومة ان يحصلوا على اعانة الزواج او اعانة طفل

خامسا: لا يستطيع اى زوجين اخذ معاش الاخر بعد وفاته لانه لايوجد معه وثيقة  زواج معترف به من الدولة

سادسا: لا تستطيع السيدة البهائية المتزوجة من اجنبى ان تحصل لاطفالها على الجنسية المصرية وبالتالى الحق فى مجانية الاقامة والتعليم وهذا عبء يضاف الى البهائيين

 

 

Advertisements

الأوسمة: , , , , , , , , , ,

28 تعليق to “افراح ولكن!!!!!!!!!!”

  1. Farag Says:

    إن التعاليم البهائية … ترفع الزواج إلى مقام تجعله مؤسسة سماوية هدفها المقدس استمرار الجنس البشري الذي هو ثمرة كل المخلوقات ورفعه إلى مرتبته الحقيقية المقدرة من الله عز وجل.
    حضرة شوقي أفندي – من رسالة مؤرخة 15/4/1939

  2. Smile Rose Says:

    نعم الزواج فى البهائية هو مؤسسة روحانية لتنشئة اطفال اسوياء يخدمون العالم ويقبلون العالم بكل اختلافاته.

  3. nagamat Says:

    من الغريب أن عقد الزواج البهائى هو أول عقد نص عليه فى الشرائع السماوية ومع ذلك لا يعترف به من رجال الدين كما أنه أول عقد يشترط توقيع ستة أطراف الى جانب اثنان شهود ولا يتم العقد الا بهذه التوقيعات بالموافقة ومع ذلك ينكرون قوته وأحقيته وهذا من المتناقضات وشكرا لك على اظهار هذه الحقائق الكفيله بالرد على كل من تسول له نفسه بالقذف فى هذه الحقائق الالهيه

  4. Smile Rose Says:

    شكرا لكى نغمات على ردك وفعلا عقد الزواج البهائى هم منصوص علية فى الديانة البهائية وده حفظا للحقوق والانساب فالناس فى السابق كانت قابئل تعرف بعضها البعض والمصاهرة تتم داخل القبائل ولكن العالم تغيير واصبح لانسان يعيش فى الوطن العربى مثلا يمكنه الزواج من سيدة فى استراليا او العكس طبعا علشان اتساع دائرة العلاقات الانسانية وظروف السفر والترحال لذا شرع الله فى الديانة البهائية كتابة عقد زواج منصوص به ايات للزواج

  5. امال رياض Says:

    أولآ ألف مبروك لكل العرايس والعرسان وربنا يسعدهم ويفرح قلوبهم رغم كل المعاناه والظروف المحيطه بهم المهم انهم مرتاحين البال والضمير وحيكونوا أسرة ميلة قائمة على المحبة لكل البشر وأجمل شىء فى الزواج البهائى هو إرضاء طرفين الأهل وهذا فى حد ذاته يمنع كثير من المشاكل التى يتعرض لها بعض المقبلين على الزواج ولكن قدر لنا فى هذا العصر المثول امام تحديات الزمن والترقى بما يليق لمتطلبات العصر ونحن الآن امام زواج يرضى الجميع ويملأ القلوب بالمحبة والأنسجام بين طرفي الأهل

  6. Smile Rose Says:

    الصديقة امال
    ربنا مع كل البهائيين الذين يتحملون الان مالايقدر على حمله اى فرد عادى ربنا مع الجميع

  7. smallrabbit Says:

    اختي العزيز كم هو رائع هذا الموضوع ولكن لي ملاحظه هامه جدا يمكن يكون البعض لا يعرفها لم يكن ايام الرسول يوجد عقود زواج ولكن كان عن طريق الاشهار دون اوراق ولكن عندما تزايد عدد المسلمين تم عمل مايسمي بقسيمه الزواج

  8. Smile Rose Says:

    small rabbit
    نعم لم يكن هناك عقود لان المجتمعات كانت صغبرة والقبائل تعرف بعضها وكان هناك اعراف لا يستطيع احد ان يتجاوزها

  9. M. Al Monayarِ Says:

    الف مبروك للعرايس و العرسان ..
    انا اعرف منذ زمن طويل بوجود البهائية فى مصر و انا لست مؤمنا بالبهائية ولا اعتقد انها كديانة تعتبر دينا سماويا رابعا و اميل اكثر الى اعتبارها مذهب من المذاهب الاسلامية حتى ولو لم يقر بهذا كل من البهائيين او بقية المسلمين فحتى السنة و الشيعة اصبحوا يتبادلون التكفير و اعتبار كل منهما للآخر انه ديانة لا تنتمى للاسلام .. وهذه مسألة كبيرة لا مجال لها فى هذه المشاركة ..
    و اعلم ايضا بصدور قانون باعتبار هذه الديانة ممنوعة رسميا داخل مصر ..
    و كل الاثار المترتبة على هذا القانون بالتأكيد تمنع حق المواطنة من الناحية العملية لكل من يدين بالديانة البهائية ..
    و رغم ذلك صدمنى ما قرأته من واقع المشكلات التى يتعرض لها البهائيين

    حقيقة .. كنت اتصور ان مشكلة البدون مشكلة تنحصر فقط بمنطقة الخليج .. و فجأة و عندما تصفحت موقعكم هذا بالصدفة البحتة فوجئت ان مصر ايضا تعانى من مشكلة البدون ..
    بدون هوية رسمية ( بطاقة شخصية او شهادة ميلاد ) .. بدون حقوق .. بدون وجود ككيان انسانى داخل الدولة و الوطن ..

    و المسألة هنا لا يمكن ان تنظم بقانون اذا تعلقت بمشكلة العقيدة .. فكيف اجرد مواطن من حقه فى المواطنة بناءا على عقيدته و بناءا على ديانته التى يكفل له الدستور الحق فى اختيارها كما يريد و ليس اختيار بين ثلاثة ديانات فقط ..
    حتى الاسلام لم يمنع هذا ( حرية التدين و العبادة ) و لم يجبر اى انسان على اعتناق الاسلام ولا اكراهه للدخول فيه سواء كان كتابيا او صاحب ديانة اخرى .. بل و انه حتى عهد الخليفة عمر بن الخطاب كانت هناك قبائل لم تدخل فى الاسلام و تعيش فى الجزيرة العربية مسالمة لا تعتدى و لم تجبر حتى على دفع الجزية ولا الخراج ( كتاب المجتمع فى مصر الاسلامية للدكتورة هويدا عبد العظيم رمضان – مكتبة الاسرة 2001 )
    و لكن .. الواقع شئ و المفروض شئ آخر .. للاسف الشديد
    و مهما كان رايى فى الديانات الأخرى و منها الديانة البهائية الا اننى لا يمكن ان اتصور ان يحرم مواطن من حقه و ان ينفى داخل وطنه .. و النفى و الحرمان من الجنسية و حقوق المواطنة ضد الدستور المصرى مهما كانت الاسباب .. حتى الجواسيس الذين يتم ادانتهم بتهمة الخيانة او الخيانة العظمى ليس من سلطة اى انسان مهما كان ان يجردهم من جنسيتهم مهما كانت طبيعة الحكم القضائى الصادر بحقهم ..

    فكيف يكون الامر مع مواطن و لد و يعيش يعمل و ينتج و ينتمى لوطنه و يحبه و يخلص له ..
    و انا اؤيد حق المواطنة لكل مواطن مهما كانت عقيدته و هذا كفله التعديل الاخير فى الدستور و اؤيد ايضا ازالة خانة الديانة تماما من الاوراق الرسمية و اتاحة حرية الديانة لكل مواطن فهكذا علمنا الاسلام ان نحترم حق الانسان فى الحياة و نحترم ارادته الحرة التى تكمن خلف افعاله التى يحاسب بناءا عليها اما ثوابا او عقابا ..

    و انا اتوقع بإذن الله ان تحل المشكلة ..
    فما تطالبون به هو حق لكم و لكل مواطن مصرى فالمواطنة و حقوق الجنسية مكفولة لكل مصرى و ليس من حق اى انسان ان يجردكم منه ..

    كما ان مصرنا الغالية لا تحتمل فى ظل كل المتغيرات التى يفرضها علينا الواقع لا تحتمل نزاعات ولا خلافات ولا فرقة بين المواطنين و نحن فى امس الحاجة للوحدة و الوفاق لنخرج بوطننا من ازماته و ان نتصدى جميعا لكل اسباب التطرف و مسببيه و ان نعرف كيف نعيش جميعا كمصريين داخل وطننا الحبيب ..

    نحن فى حاجة الى اعادة و احياء الانتماء للوطن و ليس الى قتل الانتماء ..

    و مرة اخرى الف مبروك للعرايس و العرسان و خالص التمنيات بمستقبل مشرق

  10. Smile Rose Says:

    الاخM. Al Monayarِ
    شكرا دخولك مدونتى وتفهمك لمشكلات التى يعانى منها البهائيين كمواطنين مصريين بغض النظر عن الاعتراف بالديانة لان هذا حق لله وحده. ونحن جميعا نولد مصريين قبل ان نكبر ونقرر الدين الذى يصطفيه قلبنا ومصر الحبيبة فعلا تحتاج منا الكثير وضم الصفوف للتنمة والرخاء .عموما عندنا قضية يوم 30 اكتوبر لتوأم عمره الان 14 عاما ولا يملك شهادة ميلاد مع ان والديها يعملان اطباء ويخدمان المجتمع حولهم!!! اتمنى ان تحكم المحكمة لصالحهم حتى يصبحوا مواطنين صالحين يخدمون بلدهم بكل محبة . نحن شعب عريق محب للجميع اتمنى ان نعود مثل ماكنا قبل الحروب قلبا واحدا ويدا واحدة لرفعة مصرنا الغالية

  11. nora Says:

    I would like to ask officials to give their view point about freedom of religion…would they state that they are responsible infront of God to make all Egyptians within the three religions they accept? Once one is an official, does it mean he is my father and decide my religion for me? I like officials treat us like adults, we are no children…everyone is free to choose one’s own religion, the main situation is that we should feel we belong to one nation and that we are one, and the responsible should create this atmosphere among citizens, not to create obstacles that wear them out !!!!!…

  12. Smile Rose Says:

    الصديقة نورا
    كلامك صحيح وقد ذكر الصحفى اللامع عمرو الشوبكى فى جريدة المصرى اليوم العدد الاربعاء ٢٢ اغسطس ٢٠٠٧ عدد ١١٦٥ تحت عنوان “مفهوم الردة فى مواجهة حرية العقيدة” ان الانسان الذى يكبر مجبرا على الديانة التى ورثها عن ابائه . هنا فى الحقيقة لا نكون امام شخص ارتد انما امام شخص اختار لاول مرة وقرر ان يؤمن بدين جديد يختلف عن الدين الذى ورثه فى بطاقته الشخصية وعاش فى كنفه لفترة.

  13. تمت بحمد الله « بـا قــــة و ر د Says:

    […] بحمد الله الافراح الثلاثة التى حكيت لكم عنها فى ” افراح ولكن” والعرايس الثلاثة كانوا زى القمر وافراحهم كانت جميلة […]

  14. moora9 Says:

    واضح جدا ان الزواج البهائي زواج مبني علي اساس روحي دة غير موافقة الست افراد و شكرا علي التوضيح

  15. نبتدى منين الحكاية « بـا قــــة و ر د Says:

    […] Monayar , والتى كتبها فى مقالة”  افراح ولكن“ […]

  16. mk Says:

    ربنا يتوب عليكم ويردكم الى الإسلام رداً جميلاً

  17. nour Says:

    مش فاهمه يعنى ايه بهائيه دى
    اسلام ولا مسيحيه ولا كفر والعياذ بالله
    يعنى موضه جديده مثلا
    الاديان ثلاث واخرهم ومكملهم الاسلام
    ام البهائيه دى شى لا تقليعه جديده
    وعايزين الحكومه تعترف بما لم تعترف به السماء

    لا اله الا الله

  18. nour Says:

    مش فاهمه يعنى ايه بهائيه دى
    اسلام ولا مسيحيه ولا كفر والعياذ بالله
    يعنى موضه جديده مثلا
    الاديان ثلاث واخرهم ومكملهم الاسلام
    ام البهائيه دى شى لا تقليعه جديده
    وعايزين الحكومه تعترف بما لم تعترف به السماء
    كل اللى مش عاجبه دينه يالف له دين
    دين لكل مواطن
    استغفر الله العظيم

    ربنا يهدى

  19. Smile Rose Says:

    البهائية ديانة سماوية وموضوع الديانات ثلاثة هى اختراع بشرى لابعاد الناس عن الحقيقة ولم يجيىء ذكرها فى الكتب المقدسة الالهية ولم يذكر القران الكريم ذلك بل بشر القران بظهور المهدى والقائم الموعود . لذا عليكى تحرى الحقيقة من هذا الموقع:
    http://reference.bahai.org/ar/

  20. صالح ابراهيم Says:

    اظن ان عدم رد اي احد منكم على التعليقات السابقة هو خير دليل على ضعف موقفكم…مش حقول أكتر مما قاله اللي قبلي …والله انا بحس انكم بتألفو كل ده وأنتو مش مقتنعين من جواكم …أقنعوني أن دينكم سماوي وهاتولي آية واحدة في القرآن اتكلمت عن الدين ده؟؟؟؟ ده انتو قمة العجب

  21. Smile Rose Says:

    الاخ صالح ابراهيم
    افتكر حضرتك لم تسال اى سؤال ومع ذلك ليس عندنا ما نخفيه لان الله اظهره للوجود للبشر اجمعين ولكن عليك ان تقرا بنفسك وتذكر جيدا ان الله سبحانه وتعالى فى اول وحى الهى الى سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام قال له ” اقرا”
    وده الموقع البهائى اقرا ما تريد ثم تعالى اسال وعلى فكرة انت اذا كنت عاوز تعرف ستقرا اما اذا معندكش وقت فالله سيسالك يوم الحساب.:
    http://reference.bahai.org/ar/

  22. بيومي Says:

    الحمد لله علي نعمة الاسلام هذا كل ما عندي

  23. Smile Rose Says:

    dear mohamed
    you are right we all have same prayer as islam mean obeiance to god

  24. osman Says:

    ana osman men lebanon

  25. عاطف الفرماوى Says:

    العزيز ويزمان
    سعدت كثيرا برسالتك وتابعت محاورتك مع الأستاذة الدكتورة إلا أننى أستطيع الرد عليك عزيزى بأن الوصول للحقيقة فى القضايا الروحية يتطلب تنظيف مراة القلب من الغرض والهوى ليصل الطالب إلى شاطئ العرفان بنور المحبة الالهية .
    أنت تقول أن الكتاب الأقدس اقتصر فى التحريم على مانكح الأباء والأمهات بالقياس دون ذكر لبقية المحارم واعتقدت بالخطأ أن عدم التحريم يعنى الإباحة فهل ذكرت هذه الاباحة نصاً صريحاً ؟
    تعالى للواقع العملى هل تستطيع أن تدلنا على حالة واحدة تم فيها زواج المحارم بين بهائيين .
    مثل هذه الهرطقات تروجها مواقع اسلامية معادية للدين البهائى على الانترنت ويبدو أنها مصدرك لالقاء التهم دون بحث وتمحيص وكما يقول المثل المدعى عليه بالبينة
    اذكروا لنا حالة زواج محارم بين بهائيين .
    اذا كان الدين البهائى أباح زواج المحارم فقطعاً ستجدون عديد من الحالات ولو كان ذلك وقع فعلاً كانت مباحث أمن الدولة ومباحث الأداب وجدوا ضالتهم المنشودة فى شرعية الهجوم على الدين البهائى وسجن هذه الحالات بتهمة نشر الفساد فى المجتمع والخروج على الاعراف الاجتماعية مما يهدد استقرار المجتمع .
    بالطبع ليس هناك قضية تم رفعها على بهائيين بهذا المعنى
    ثم أسألك عزيزى هل تعرف ظروف نزول هذه الآية بشأن تحريم ما نكح الأباء والأمهات بالقياس . وأسباب نزول النص والواقع الاجتماعى والظرف الاجتماعى عناصر أساسية فى تفسير النص بالطبع تجهل يا عزيزى كل ذلك وتتناول النص المقدس مثل قصيدة شعرية أو مقالة أدبية ولهذا تأخذ بالمعنى اللغوى الظاهرى لمجموع حروف الكلمات وهذا المنهج قد يبعدنا عن التفسير الصحيح وخصوصاً وأن النصوص المقدسة حمالة أوجه بمعنى امكانية تفسيرها بطرق عديدة .
    الكلمة المقدسة كلمة الله أما التفسير اجتهاد بشرى على قدر النور الإلهى الذى فى روحك تصل الى المعانى السامية للنص المقدس
    لم يكن فى البدء هناك تحريم لزواج المحارم لأن أعداد البشر كانت قليلة وتعلم قصة البنتين اللتين سقت أباهم خمرا ليضجعوا معه وينجبن نسلاً من أبيهم وهذا مذكور فى الكتاب المقدس كما تعلم أنت جيداً
    عدم ذكر التحريم ربما يكون راجع الى العرف الذى هو معلوم بالضرورة فلا داعى للتكرار والاقتصار على حالة واحدة قد يكون راجع لسؤال تم توجيهه لحضرة بهاء الله ونزل به نص مقدس وكثير من التشريعات الواردة فى الكتب المقدسة كانت ردود أفعال بين الرسول والبيئة الاجتماعية والحراك الدائر فيها بين الرسول والرعية .
    ثم أن الاباحة والمنع تخضع لقوانين الايكولوجيا الاجتماعية وقوانين التطور الاجتماعى فمثلاً على سبيل المثال ما تجده محرما فى صعيد مصر لا يكون كذلك فى القاهرة والاسكندرية وما هو ممنوع فى القاهرة والاسكندرية يكون مباحاً فى باريس ولندن وكذلك القيم الاجتماعية التى كانت سائدة فى العصور البدائية أصبحت ممنوعة فى العصور الوسطى وما كان مباحاً فى العصور الوسطى ربما يكون ممنوعاً فى العصور الحديثة وهكذا فالدارس لقواعد علم الاجتماع يفهم بقدر من المرونة التغيرات التى تفرضها الايكولوجيا الاجتماعية والمسألة ليست رياضية واحد زائد واحد يساوى اثنين . فلو أعملنا نظرية النسبية ونظرية الاحتمالات فربما يكون واحد زائد واحد يساوى أو أكبر أو أقل من اثنين
    المهم توكيل بيت العدل باصدار الاحكام التى لم يرد بشأنها نص صريح فى الكتاب الأقدس منتهى المرونة ومواكبة قوانين التطور لتغير الظروف زمنيا ومكانياً كما سبق شرحه

  26. عاطف الفرماوى Says:

    إضافة
    ذكرت تفصيلياً أن العهد القديم ذكر موضوع زواج المحارم بالطبع لم يرد ذلك فى انجيل المسيح العهد الجديد وقال عديد من الكهنة أن الانسان المسيحى أصبح متحرراً من ناموس موسى فهل يحق للمسيحى زواج المحارم استناداً لما قاله الكهنة مع عدم وجود نص بالتحريم فى الانجيل
    وهل معنى عدم ورود نص فى الانجيل بتحريم زواج المحارم يكون هذا معناه الاباحة
    اتحدث معك بنفس منطقك الذى تقيس به
    قطعاً لا ثم انى لا أوافق الكهنة بأن الانسان المسيحى متحررا من ناموس موسى لأن الانجيل يخلو من التشريعات الموجودة بغزارة فى ناموس موسى واللازمة بالضرورة لبناء المجتمع
    ربما قال الكهنة ذلك ليؤلفوا ناموس ملاكى حتى انهم يقولون العقيدة المسيحية عقيدة اختيارية ليس فيها عقوبات وحيث ان الموضوع خارج نطاق المناقشة لن أسرد بالتفصيل

  27. الجواهر Says:

    الشكر والتقدير للاستاذه بسمه والاستاذ عاطف الفرماوى على الردود العقلانيه للمتسائل.
    اضافة لم كتب سنضع النص المذكور فى هذه المسئله.

    لقد سبق أن نزل في آثار حضرة الباب المبشر بظهور حضرة بهاء الله حكم تحريم زواج المحارم في نص قيوم الأسماء:

    وان الله قد حلل على المؤمنين من المؤمنات غير ذي قرابتهم الأم والبنت والأخت والعمة وما قد جعل الله بمثلها وبنات الأخ وبنات الأخت وممن قد حرم الله عليهم على حد الرضاع من الأمهات والأخوات والحلائل من الأبناء الذين من أصلابهم وان ذلك حكم في كتاب الله على كلمة الفرقان بالحق وقد كان الحكم في أم الكتاب مقضياً ولا تجمعوا بين الأختين الفاطميتين ولا بين الأختين الا ما قد قضى امره فسوف يغفر الله لكم انه قد كان غفاراً رحيماً اتقوا الله ان تنكحوا المحصنات الباكرات بغير اذنهن واذن أهلهن وابتغوا المعروف بحكم الكتاب على شأنهن ولا تؤذوهن بشيء من المكاره فانهن ورقات من شجرة الكافور وان الله قد احكم بين الكل بالحق وهو الله كان بكل شيء محيطاً (كتاب قيوم الأسماء سورة النكاح).

  28. Smile Rose Says:

    قد حرّمت عليكم ازواج ابآئكم ‹١٠٧
    …إنّ اكتفاء الكتاب الأقدس في باب زواج الأقارب على تحريم زوجة الأب وحدها، لا يعني إباحة الزّواج بين باقي المحارم، وقد تم شرح ذلك فى الكتاب الأقدس حيث جاء في شروحه:

    لقد أكّد كلّ من حضرة عبد البهاء وحضرة وليّ أمر الله أنّ اكتفاء الكتاب الأقدس في باب زواج الأقارب على تحريم زوجة الأب وحدها، لا يعني إباحة الزّواج بين باقي المحارم، فقد صرّح ۲٤۱ حضرة بهاء الله أنّ تحريم الزّواج وتحليله بين الأقارب هما من الأمور الّتي ترجع إلى تشريع بيت العدل (سؤال وجواب ٥٠).(وهو المرجعية الدينية لكل البهائيين في العالم).

    وقد كتب حضرة عبد البهاء بأنّه: “كلّما بعدت صلة الدّم بين الزّوجين كان ذلك أفضل، لأنّ مثل هذا الزّواج يهيّئ الأساس للسّلامة البدنيّة للبشر، ويبعث على المودّة بين بني الإنسان.” [مترجم]

    إن نظرة الدين البهائي من حيث أنه “كلّما بعدت صلة الدّم بين الزّوجين كان ذلك أفضل” شاملة وواسعة إلى حد كبير وتتعارض بشكل جذرى مع ما إدعاه الباحث فى دراسته، فنجد الآن أن العلم قد توصل وأثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن الجينات الوراثية المتنحية تنتقل إلى أبناء الأقارب من الدرجة الأولى بدرجة أكبر كثيراً من الدرجة الثانية وكلما زادت درجة تباعد صلة القرابة بين الأزواج قل إنتقال الصفات الوراثية السلبية للأبناء.

    وكما سبق توضيحه فإن عدم ذكر المحارم كالأم والأخت في الكتاب الأقدس، لا يعني بأي حال من الأحوال إباحتها فقد رسخ تحريم هذه الدرجات فى أفهام الناس نتيجة تعاليم الرسالات الإلهية السابقة وأصبحت عرف إجتماعي يطبقه البشرحتى فى المجتمعات اللادينية وهو يتفق مع ما أكده وعززه العلم الحديث لما تسببه من ضرر بيولوجي فادح للجنس البشري ولقد ترك الكتاب الأقدس الأمر لبيت العدل الأعظم في هذا الشأن للإستفادة من التقدم العلمي مستقبلا ليضيف ما يراه ويكشف عنه من زيادة درجات التحريم. لذا سوف تتسع دائرة المحارم مستقبلاً عن ما هو راسخ حاليا وفقاً لما تكشف عنه الأبحاث العلمية في مجال الجينات والهندسة الوراثية .

    ويلاحظ أن الكتاب الأقدس قد أكد على ما قد سبق ذكره في القرأن الكريم من تحريم الزواج من زوجة الأب كتحريم أخلاقي لابد من التأكيد عليه وليس لأسباب بيولوجية أو علمية كما ورد في السابق.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: