حاكـــــم جزيـــرة سامـــوا


جزيرة ساموا هى جزيرة صغيرة من جزر الباسيفيك فى منتصف المسافة بين نيوزيلاند  وجزر هاواى . وقد  سؤل حاكم هذه الجزيرة والذى رحل منذ ايام بعد رحلة عطاء طويلة لمدة 45 عاما فى لقاء تلفزيونى  : لماذا لا تريد ان يطلق عليك لقب الملك ؟  . فأجاب لأن كل فرد من افراد الشعب هو ملك. لانه كان يرى نفسه خادما لشعبه .

samoa_king-2.jpg 

ماليتو تانومافيلى الثانى  حاكم ساموا الراحل. 

هذا هو نموذج الحاكم البهائى الديانة والذى سعى خلال فترة حكمه ان ينشر المحبة والعدل والسماحة و السلام فى ربوع جزيرة ساموا منذ استقلالها عام 1962م  عن نيوزيلاند وظل فى الحكم كواحد من اقدم الحكام  فى العالم والذى حكم لمدة 45عاما متصلة وايضا يعتبر  اكبر حكام العالم عمرا وكان قبل الاستقلال حاكم  الجزيرة منذ عام 1939م وكان له فضل بناء مشرق اذكار ساموا عام 1984م وقد فاضت روحه السمحة يوم 11 مايو 2007م عن عمر يناهز 94 عاما  وستشيع الجنازة الرسمية يوم 18 مايو الجارى من امام البرلمان الى مقابر العائلة على مقربة من المكان .وقد ساد الحزن انحاء الجزيرة وقررت الحكومة فى ساموا تنظيم الصلوات والادعية  يوم 17 مايو على روحه. 

اقرأ باقى الموضوع

samoa-house-of-worship.jpg

مشرق الأذكار البهائى فى جزيرة ساموا

وقد أشادت هيلين كلارك رئيسة وزراء نيوزيلاند  فى مقال نشر بالصحف بفترة حكمه الذى اتسم بالحكمة والعطاء وانه كان الاب الروحى لشعبه . وقد اعتبرت ان رحيله  يوم الحزن الكبير لشعب ساموا ” وقد نعاه بيت العدل الاعظم و المحفل الروحانى المركزى للبهائيين  بالجزيرة ودعى لاقامة الصلوات لروحه الطاهرة. وكان ماليتو تانومافيلى الثانى  قد اعتنق الديانة البهائية فى عام 1963م ولمشاهدة الفيديو الخاص برحيله  ولمحات من حياته يمكن مشاهدته على هذا الرابط :

http://tvnz.co.nz/view/page/488120/1120039للمزيد عن حياته  المتواضعة  و مراسم الجنازة الرسمية يوم 18 مايو 2007م ورثاء بيت العدل الاعظم للبهائيين فى العالم يمكن فتح هذا الروابط :

http://www.youtube.com/watch?v=HIhDigLNWBM

http://www.youtube.com/watch?v=0-ZEip-d3LU

 http://news.bahai.org/story/543

http://www.nzherald.co.nz/section/2/story.cfm?c_id=2&objectid=10439457

أقدم اليوم باقة ورد مصرية متنوعة الالوان والاشكال لروحه التى ملآت جزيرة ساموا بكل المحبة والتعايش السلمى بين كل اطياف الشعب.

فقد كان هذا الحاكم يحاول جاهداً ان يطبق على ارض الواقع ماانزله الله فى لوح الى الملكة فيكتوريا ملكة انجلترا فى اواخر  القرن ال19 , كأحدى الملكات التى سعت جاهدة لتحقيق العدل لشعبها:

  ” يا أَيتها المَلِكةُ في اللوندرةِ أَنِ اسْتَمِعي نِداءَ رَبِّكِ مالِِكِ البَريةِ مِنَ السِدْرة الإلهيةِ ……ضَعي ما عَلَى الأَرضِ ثُم زَينِي رَأسَ المُلْكِ بِإكْليلِ ذِكْرِ رَبكِ الجَليلِ….إنّا نُذَكِّرُكِ لِوَجْهِ اللهِ وَ نُحِب أَنْ يَعْلُو اسْمُكِ بِذِكرِ رَبكِ خَالِقِ الأرْضِ وَ السماءِ إنَّه عَلى ما أَقُولُ شَهيدٌ ،………وَ سَمِعْنا أَنَّكِ أَوْدَعْتِ زِمامَ المُشاوَرَةِ بِأَيادِي الجُمهُورِ نِعْمَ ما عَمِلْتِ لأَِنّ بِها تَسْتَحكِمُ أُصُولُ أَبنِيَةِ الأُمُورِ وَ تَطْمَئِنُّ قُلوبُ مَنْ في ظِلِّكِ مِنْ كُلِّ وَضِيع وَ شَريف وَ لَكِنْ يَنبَغي  لَهُمْ بِأَنْ يَكُونُوا أُمَناءَ بَيْنَ العِبادِ وَ يَرَونَ أَنْفُسَهُم وُكَلاءَ لِمَنْ عَلَى الأرْضِ كُلِّهَا ، هذا ما وُعِظُوا بِه فِي اللَّوحِ مِنْ لَدُنْ مُدَبِّر حَكيِم.”

7 تعليقات to “حاكـــــم جزيـــرة سامـــوا”

  1. امالى Says:

    رحم الله هذا الملك العادل الذى عمل للحياه الباقيه ولم يشتهى حياه الدنيا
    ورغم انه ملك ولكنه علم انه إنسان قبل كل شىء ولم يعبأ بالملك الفانى
    كل تحيه وتقدير واحترام لهذا الملك رحمه الله

  2. hemm Says:

    رحم الله ملك عادل اقام العدل والسلام بفضل الكلمة الالهيه التى ملئت قلبه
    وندعو له بأن يمنح روحه الطاهره القوه لاستكمال حياتها ورقيها في العالم الاخر
    حازم موسى

  3. انسانة عرفت طريق النور Says:

    حزنا جدا لوفاة حاكم جزيرة ساموا لان الارض فقدت انسانا عرف طريق النور كما فرحنا لانه صعد الى سموات العز الابدية متخلصا من حجبات النفس والهوى ومتعلقات العالم الدنيوي.
    رحم الله هذا الحاكم الفاضل . دعواتنا له ان يتقبل الله منه جميع اعماله ويدخله فسيح جناته

    من اثار حضرة بهاء الله
    (جعلت لك الموت بشارة كيف تحزن منه وجعلت النور لك ضياء كيف تحتجب عنه)

  4. shero Says:

    رحم الله الفقيد الغالى وأدخله فسيح جناته. لقد كان هذا الرجل واسع الأفق أحب شعبه وعمل من أجل هذا الشعب فأحبه الشعب .وهذا الملك يجب أن يكون قدوة للآخرين….. مرة أخرى رحم الله هذا الرجل الكبير

  5. wafaa Says:

    هذه ليست نهايه الرحلة , فحقيقه وجودنا فى هذه الدنيا هى لترقيه ارواحنا واكتسابها الفضائل الأنسانيه وخدمه العالم الأنسانى لتكون بمثابه ( الزاد والزواد ) فى استكمال الرحله فى طريقنا لله سبحانه وتعالى , فقد عمل هذا الملك وفق تعاليم آلهيه مباركه فكانت حياته مليئه بالخير والتواضع والرغبه فى تقدم شعبه
    رحم الله هذا الملك واسكنه فسيح جناته

  6. سونيا Says:

    دعواتنا القلبية لملك ساموا ماليتوتانومافيلى الثاني بان يتقبل الله ما قدم لنفسه في هذه الدنيا فقد تشرف بالايمان الذي عاش يهتدي بنوره ويعمل بأوامره
    فنعيما له وبشرى بما جعله الله قدوة حسنة بين الناس وصحيفة يتذكر بها الاناس
    وتعازينا لشعبه وذويه
    اللهم فتقبل ما عمل في ايامه وهب له من لدنك رحمة وانزله فسيح جناتك واجعله معاشرا لاصفيائك انك سميع الدعاء ياربنا الابهى

  7. Smile Rose Says:

    الاصدقاء الاعزاء ان مشهد الجنازة المهيب يدل على عظمة ومكانة هذا الرجل فى قلوب شعبه

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: