مواقع قانونية وتواريخ انضمام مصر للمعاهدات الدولية

تاريخ انضمام مصر للمعاهدات الدولية والاقليمية  اضغط   هنا 

منظمة العفو الدولية 

القانون الدولى الانسانى :

http://www.qanouni.org/ar/intro_il

القواعد الآمرة فى القانون الدولى: 

أقرت المجموعة الدولية عدد من المبادئ على أساس أنها شاملة. و يتعلق الأمر بالمعايير الإجبارية للقواعد الآمرة التي تمنع خاصة أفعال الاعتداء و العبودية و الإبادة الجماعية، والقرصنة، والفصل العنصري و كذلك إعلانات الدخول في حروب أو المعاهدات التي تهدف إلى المس من الحريات الأساسية للأشخاص. حسب الفصل 53 من اتفاقية فيينا لقانون المعاهدات المؤرخة في سنة 1969، تعتبر قاعدة إجبارية بالنسبة للقانون الدولي كل قاعدة مقبولة و معترف بها من قبل المجموعة الدولية للدول في مجملها كقاعدة لا تخضع لأي استثناء و لا يمكن أن تتغير إلا بمقتضى قاعدة جديدة من القانون الدولي تحمل نفس الطبيعة.

وتتضمن هذه القواعد الإجبارية ميزة خاصة: إذ يجب تحصل القناعة بعدم إمكانية إحداث أي استثناء للقاعدة.
و يسبب أي انتهاك للقواعد الآمرة بطلان المعاهدة و تتحمّل الدولة مسؤولية ذلك. و يمكن أن تشكل هذه القواعد حدا للحرية التعاقدية للدولة. و يعتبر عقد المعاهدة باطلا أيضا إذا ما خالف قاعدة ملزمة من القانون الدولي.

________________________________________________________________

وكيبديا الموسوعة الحرة

القواعد الآمرة (وبالإنجليزية Jus cogens أو Ius cogens) هي مبادئ أساسية من مبادئ القانون الدولي التي قبلها المجتمع الدولي لتأسيس قاعدة أو أرضية لا يمكن للدول خرقها. أقرت المجموعة الدوليةعدد من المبادئ على أساس أنها شاملة، ويتعلق الأمر بالمعايير الإجبارية للقواعد الآمرة التي تمنع خاصة أفعال الاعتداء، وتمنع العبودية (فضلا عن تجارة الرقيق) وتحظر الإبادة الجماعية والقرصنة والفصل العنصري والتعذيب، وكذلك إعلانات الدخول في حروب أو المعاهدات التي تهدف إلى المس من الحريات الأساسية للأشخاص.

الفصل 53 من اتفاقية فيينا لقانون المعاهدات المؤرخة في سنة 1969 يعتبر قاعدة إجبارية بالنسبة للقانون الدولي حيث كل قاعدة مقبولة، ومعترف بها من قبل المجموعة الدولية لا تخضع لأي استثناء ولا يمكن أن تتغير إلا بمقتضى قاعدة جديدة من القانون الدولي تحمل نفس الطبيعة. يسبب أي انتهاك للقواعد الآمرة بطلان المعاهدة وتتحمّل الدولة مسؤولية ذلك.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: